syria-news.com
syria-news.comi
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
المساهمات في هذا الباب لاتعبر بالضرورة عن رأي المركز
من دمشق الى اللاذقية .. بقلم : ندى وهبة
مساهمات القراء

سأقص عليكم بعض الأمور التي تحدث معي كل أسبوع تقريباً وأقصد بعبارة ( كل أسبوع ) أي كلما ذهبت إلى اللاذقية

لأنني في الأصل من اللاذقية ولكن أقيم في دمشق منذ مدة.


عندما تطأ قدماك أرض (البولمان) تبدأ الناس بالتدافع بحثاً عن مقاعدهم التي محيت أرقامها لتجد نفسك مضطراً للعودة إلى صف الأول لتعد مثلهم ..واحد..اثنان...ثلاثة..................سبعة هااا.. ها هو ذا مقعدي .. - مع العلم أنني اكتفيت بالعد للرقم سبعة لأن شركات النقل تهتم باختيار المقاعد الأولى ( خلف الشوفير ) للفتيات

 مو مشان شي بس ليعرف يسوق الأخ

على أية حال أنا لم أذكر قط أنني جلست بمقعد بعد رقم سبعة فيبقى ( الشقى لمن بقى ) وعلى بقية الركاب أن يعدوا أكثر مني ومن قريناتي فمنهم من يصل إلى رقم خمس وعشرون أو حتى ثلاثون علماً أنه من الممكن أنهم حجزوا قبلي ....

المهم .. بعد أن يستقر الجميع في أمكنتهم تبدأ باكتشاف أشياء مثيرة أخرى كانعدام قدرة مقعدك على الرجوع إلى الخلف أو تحطيم المكان المخصص للمهملات الصغيرة التي كان من الممكن أن تضعها فيها لولا أن حطمت أو ( انخلاع ) في الستارة

فجأة تطفأ الأنوار و يشغل الـ ( DVD  ) بعد صراع مرير مع هذه التقنية الحديثة التي بليت  من كتر الهز .

و كالعادة إما أن يكون الفيلم هو تجربة دنيماركية أو حلقة من مسلسل ضيعة ضايعة أو أحياناً لا يوجد لا مسلسل ولا فيلم يكون الفيديو عبارة عن حفلات و أغاني جبلية بالإضافة إلى العديد من ( الشخلوعات ) اللواتي ( يتشخلعن ) يمنةً و يسرةً

لفرفشة الركاب لا أكثر متناسين أنهم في أيدي الرحمن و في حماه.

و أخيراً يصل الموكب إلى الاستراحة  فيلفت نظرك منظر السائق في الاستراحة وهو جالس ( معرم ) مثل (العكيد) يرمق الفتيات اللواتي كنً جالساتٍ خلفه بسهامه النّفاذة ..

فور وصولك إلى كراجات البولمان في اللاذقية يتهافت عليك ( شوفيرة التكاسي ) من كل حدبٍ و صوب مرددين ( تكسي عالشُاطئ .. عَ رأس البسيط ؟؟! عً اللاذقية يا مدام يا أُنسة ...)

و بعد اختيار أحدهم فأنت مجبر على  سماع أحدث الأغاني الجبلية وبصوت ( يلعلع ) يثقب آذانك .. فأهلاً بك ضيفاً عزيزاً في للاذقية العرب ..

 


2010-09-23 21:00:05
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
لادئاني2010-09-28 12:20:05
مو صح
اي لاءة ستي مو صحي هالحكي كلو نفاق وشركات النقل كتير متحسنة
-سوريا
Saher2010-09-28 09:11:23
دمشق
دمشق يا حبي الأول و الأخير
-سوريا
asad2010-09-27 12:44:47
__معك حق
على فكرة معك حق كل شركات النقل بين دمشق و اللاذقية هيك للأسف و مافي حدا مسؤول عن هالشي ... عوجا
-سوريا
سليم2010-09-27 12:43:17
يعني ما فهمت
طيب ما دام ما بتحبي الطلعة بالبولمان وبتعاني كل هالمعاناة ليش لسا عم تطلعي روحي مشي ههههههههه
-سوريا
ههههههههههه2010-09-27 11:15:47
حلوة
حلوة مشاركتك حلوةةةةةة و ملعوبة
-سوريا
Majed2010-09-26 12:19:01
كلام سليم
كلامك سليم 100 ب %
-سوريا
حموي2010-09-26 12:16:53
فكرة
لقيت الحل..لك انا عندي فكرة ليش ما بتطلعي بالطيارة ؟؟؟
-سوريا
مشاكس2010-09-26 12:13:36
فعلا
لك فعلا هالحكي مزبوط يفضح حريشك شو هالحكي درر !!
-سوريا
3abdo2010-09-26 10:21:27
؟؟
الظاهر كلنا نفس المعاناة..هزلت
-سوريا
Nader2010-09-26 10:19:14
اشكرك
اشكرك لانك فشيتيلنا خلقنا شوي بشركات النقل وبحب قول للاخmotabe3a انو كل الشركات سواسية وكلن افظع من بعض
-سوريا
Rihab2010-09-26 10:15:12
Thank you
Many thanks Nada .. your article explained our weekly problem. hope that there is someone who can assist us to solve it.
-سوريا
ندى وهبة2010-09-26 09:22:08
اول شي بحب اشكر سيريا نيوز لنشرها مقالي بعدين بحب اشكر كل مين قرأ الموضوع وشارك فيه
-سوريا
المحامي جمال عبدالرحمن2010-09-25 08:52:46
نجى وهبة
كلام مختصر رائع جميل لكن الاجمل مافيه(عبارتك:ونسوا انهم في رعاية الله وحماه) فعلا فبدل قراءة دعاء السفر بيسمعوا نانسي وهيفاوالديك.
سوريا
ابراهيم2010-09-25 08:10:50
معاناة مشتركة
هذا وصف مفصل لما يحدث معي كل أسبوع و لكن بالاتجاه المعاكس، معاناة الفلم المصري (الذي يعاد كل ثلاثة الى أربعة سفرات) أو الأغاني بالصوت العالي لمدة أربعة ساعات فقط هذا عدا عن الاستراحة المبهدلة التي نتوقف بها، الحل هو بجهاز MP3 (للأسف نسيته في اللاذفية يوم الخميس الماضي) للاستماع لما يريد الشخص مهما كان.
-سوريا
beeshooooo2010-09-25 03:26:55
متل ما بيقول المتل
كل حجرة و الها اجرة يعني على قد الاجرة بتاخدي رفاهية و شو نعمل اذا كان خط اللادقية محتكرينو شركة او شركتين بس
سوريا
زياد عليو2010-09-25 02:12:48
أوافق الرأي
تسلم يديك كل شي كتبتو صح, بس بدي أضيف كام جملة عالسفر, وقت بتروح الكراج مع الأسف الشديد موضوع النظافة مهمل و ما أماكن جيدة من أجل الأنتظار و بصراحة الكراجين باللأذقية و بالشام لا يليقو بالمدينتين , أما بالنسبة لموضوع شوفيرة التكسي باللاذقية فهو مسخرة و مظهر غير حضاري أتمنى من المسؤولين منعهم من هذا المنظر البشع....
سوريا
seasound2010-09-25 00:27:00
من كل مكان في العالم الى اللاذقية
من دمشق الى اللاذقية شكرا لك اختي كاتبة المقال فهذه العبارة بالحرف الواحد كتبتها مرارا في الملاحظات على الموبايل مرفقة بالتاريخ والساعة عندما كنت اعود الى لاذقيتي من دمشق وكتبت مثبها من حمص ومن درعا ومن حلب ايام الخدمة الالزامية واكتبها الان كل اسبوع عندما اعود من ادلب حيث ادرس هناك ...... شكرا لك مرة اخرى
-سوريا
سامية2010-09-24 16:34:32
الزبدة
هلق المهم انك عم توصلي اخر شي مو؟ عيني رب اللادقية وناسها وتحياتي لعلي الديك وأذينة العلي حبيب قلبي
-سوريا
من دمشق الى اد....2010-09-24 15:41:40
يا مسافر وحدك
اي بسيطة شغلتك لسه ما شفتي شي لو حكيتلك السفرة من دمشق الى المدن المنسية طبعا اول ما تتفاجئي بالزحمة على باب مكتب الحجز وبعد صراع مرير بيطلعلك مقعد بالصدر ,بعدين بالبولمان لا مكيف شغال ولا كرسي سليم ,وبالنسبة للdvdنفس المصيبة يعني بدنا نقضي خمس ساعات على ذوق الشوفير يلي لاذوق ولا شي,ولسه فيه كتير مصايب ,هدا غير الكراجات المبهدلة يلي بتخجل ومكان النتظار الذي لا يمت للحضارة بصلة ,وكأنو الحضارة لغيرنا مو لالنا
-سوريا
سامح2010-09-24 14:49:19
ماذا نستنتج من القصة ؟
هي مشكلة بترجع لأخلاق الشعب المتردية ... فهون لا علاقة لا لحكومة أو جهة معنية .. فالجهة ما رح تردع نظرات الشوفير البصبصاتية وتفكيره بالصبايا، ولا رح تمنع مساعده من وضع كليبات قتل ضرب بالباص، ولا رح تردع شوفيرية التكاسي بوضع الأغاني الجبلية ذا المستوى السيء ...
سوريا
motabe3a2010-09-24 13:57:25
لما الحصر
تكلمتي وكان المشگله هي في السفر بين دمشق واللاذقيه فقط. ثم اين التفكيك بين مستويات شركات النقل ام ان الناس عندك سواسيه؟ ليتا اللادقيه تشكل آسي
-سوريا
الوميض الابيض2010-09-24 13:05:54
ا
كلامك صحيح ميه بالميه يا خي وهالشي يلي عم يصير لو علاقه كتير كبيره بالاخلاقيات يلي من الواجب تعلمها *بالاول* في المدارس التعليم الاساسي و حسب المناهج التي من المفترض ان تكون حدبثه ومناسبه لثقافه واخلاقيات مجتمعنا.*ثانيا تكون شرطه الاخلاقيات العامه مسوؤله عن مراقبه هذا الاخلاقيات وبقوه القانون الذي لايجب ان يكون احد فوقه .ولكن يا اخي الكريم حدث ولا حرج  
-ألمانيا
عبده2010-09-24 11:00:23
مسافر
ملاحظاتك كلها صحيحة وتتطلب معالجة من قبل المعنيين ولكن للأسف لاحياة لمن تنادي
-سوريا