syria-news.com
syria-news.comi
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
المساهمات في هذا الباب لاتعبر بالضرورة عن رأي المركز
مـقـترح درامـي .. لرمضان القادم ! ... بقلم : ابراهيم فارس فارس
مساهمات القراء

في كل عام ، ينشغل الكثير من  المنتجين بالتعاون مع نخبة من الكتاب والمخرجين والفنانين بانتاج مجموعة من الأعمال والمسلسلات لعرضها في رمضان المبارك ، وللمسلسل في رمضان نكهة أخرى، فهو محطة مهمة للاستراحة من عناء الصوم وخاصة اذا كان الفصل حارا كما حدث في رمضان المنصرم !


وتتعدد مضامين هذه الأعمال وتتنوع مابين التاريخية والاجتماعية والسير الشخصية ، ومنها ما يوفق فيه من قام باظهاره الى الوجود ، وبعضهم بين بين كما يقال ، وقد تجد منها ما لا يعره الجمهور اهتماما يذكر ، وهذا ما لم يكن موجودا رمضان الفائت والحمد لله .

وثمة أعمال احدثت قدرا كبيرا من الجدل  ، وبرأيي فإن الخوض في مثل هذه الكتابات يحمل الكاتب والمنتج والمخرج عبئا اضافيا ، يستدعي المزيد من التبحر والارتكاز على الوثائق والمراجع والاسناد كيلا يقعوا في المحظور ، وخاصة كوننا اناس شرقيون نتميز بأسلوب خاص لتناول الأمور ، وغالبا ما نجد صعوبة في الخروج عن المألوف !

وأنا هنا ، لا احدد عنوانا محددا لعمل ما ، بل اتكلم في العموم ، واتمنى دائما للدراما السورية ان تتألق كما هو واضح ، أكثر فأكثر ، وعاما اثر عام .

فكرتي التي اود طرحها ، كمقترح لعمل درامي قادم ، ارجو ان تنال القبول من اصحاب الشأن، وأعتقد انه سيكون لها صداها المهم بين الجمهور المهتم ، وهذه الفكرة تنطلق من معطيات حقيقية تقول بأن سورية كبلد ، تعتبر من أغنى بلاد العالم  تاريخا وحضارة وطبيعة متنوعة خلابة ، فماذا لو اعددنا نصا يحكي قصة مواطن يعيش في دمشق مثلا ، ثم تضطره ظروفه للتنقل بين المحافظات ، وأثناء ذلك يعرف المسلسل من خلال حلقاته وعلاقات هذا الرجل  مع المجتمع المحيط به ، بتاريخ وحضارة وعادات وتقاليد المجتمع في هذه المحافظة او تلك، حتى الطعام والشراب واللهجة واللباس والأفراح والأتراح والأماكن المتميزة التي يقصدها السائح ابتغاء للاستمتاع والراحة ، اليس في هذا متعة المعرفة والدعاية الجميلة عن بلدنا الحبيب ؟

بربكم هل قام الكثير منكم بالتعرف على سورية كلها قبل ان يفكر في السفر الى  بلد آخر ؟ هل حقا نعرف بلدنا كما يجب ؟ وهل استطعنا ان نعرف عنها الناس في انحاء المعمورة كما يجب ان يكون ؟ وماذا لو استطعنا ان ننجز مثل هذا العمل ، الن يحقق نجاحا كبيرا في تعريف العالم ببلدنا فتزدهر السياحة فيها وتنعكس ايجابا على مستوى العيش بين ظهرانينا ؟

جربوا وثقوا انها تجارة رابحة ، لأن كل مقومات النجاح قائمة ، ولا نحتاج الا الى المحاولة ، وأنا مؤمن انها ستكون ناجحة ومفيدة في آن معـــا .


2010-09-23 10:00:31
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
الكاتب ابراهيم فارس فارس2010-09-25 10:19:18
عفوا ..
الى كافة المعلقين .. مشكور اهتمامكم . والى الأخت نجمة الصبح اقول: ليس الغرض ان يكون المسلسل وثائقيا ، الغاية ان نعرف عن بلدنا الحبيب بقالب درامي راق ومشوق وهذا العمل يحتاج الى احترافية متميزة والا يصبح كما تفضلت عملا وثائقيا . وثقي اننا جميعا مقصرون من جهة التعريف ببلدنا ولم نتطور حتى الآن في صناعة السياحة التي سبقنا الآخرون فيها بأشواط مع أن مالدينا من ثروات آثارية وطبيعية خلابة وشعب طيب يفوق كثيرا ما لدى الغير .. صدقيني .
سوريا
محمد2010-09-24 16:31:48
صحيح
فكرة أكثر من رائعة و المسلسل ينجح إذا كان السيناريو و الحوار و الإخراج محترف.ونقول لمن يعجب من انتقادنا للتعري التي أصبحت سمة الدراما السورية، نقول له هنيئاً لك وسيأتي يوماً و تدرك عن ماذا كنا نتحدث.و لا تقطش و تلحش بموضوع الحشمة و التعري...ما عم نحكي عالبنطلون و العباية.. بتعرف إنت عن شو عم نحكي... و نجمة الصبح منقللها سورية أحق و أعظم من أي موضوع يتم التحدث عنه بالدراما... يعني نص الشعب السوري عم يروح على تركيا بسبب المسلسلات التركية و تصوير المناطق السياحية هناك
-سوريا
نجمة الصبح2010-09-23 23:08:37
الدراما واقع
شو الدراما قلبت مسلسلات وثائقية عن المجتمع السوري ومحافظاته وبئيته وعاداته وافراحوا واتراحو اخي الكريم الدراما واقع وما يحيط بك وبمجتمعك الحاضر طمن رسالة وفكر موجهة للمشاهد ولكن ضمن اي مسلسل مثل ضيعة ضايعة ان تجذب السياح العرب للسياحة لوجود الاماكن الطبيعية والسياحية وغيرها من الامثلة كثير
-هولندا
ميمو2010-09-23 21:09:29
الى ماهر و محاسب قانوني
كلامك صح يامحاسب ... المسلسلات مابتحكي عن واقعنا و مجتمعنا بل بتحكي عن نسبة بسيطة من الناس و إلا على هالحالة فالشعب كله بيتاجر بالمخدرات و الدعارة !! و أنا الحمد لله بشوف إنه بلدنا لسه محافظ عالأخلاق و الشرف إلا طبعا نسبة بسيطة مافينا نعممها عالشعب كله، ومابتستدعي إنه نطالع فضايحنا لبرا لنعطي فكرة سيئة عن بلدنا. بالعكس ياريت تتم فكرة الكاتب و تتطبق عمليا بركي بترجع فكرة الناس حلوة عن سوريا.
-سوريا
ماهر 2010-09-23 20:34:37
الى محاسب قانوني
بشرفك ..خلصنا من كلام التنظير انحلال اخلاقي ؟ الدراما تعرض الوقع وما داعي للتنظير فالاخلاق نسبية ومفهوم التعري نسبي فمثلا انت بارتدائك لبنطلو الجينز او الشورت تكون عاريا بنظر من ارتدى الكلابية الطويلة وانت مجرد من كل حياء وكل معاني الرجولة لانك تجرات على ترك العباءة ..فما رايك دام فضلك ؟؟؟؟؟
-سوريا
محاسب قانوني2010-09-23 11:57:21
فكرة رائعة
لقد أجبرتني بعض الظروف أن أعيش في أكبر أربع مدن في سوريا ( دمشق - حلب - حمص - حماة ) قبل أن أسافر إلى الإمارات والأردن والسعودية وأمريكا . وبحكم تجربتي فإني أرى أن فكرتك أكثر من رائعة لكنني لا أظن أن الوسط الفني سيهتم بها لأنه حاليا مشغول بإنتاج مسلسلات التعري والانحلال الأخلاقي وكأنها ظاهرة رئيسية في مجتمعنا !!! أشكرك من كل قلبي على هذا الاقتراح وتقبل مروري و محبتي !!!
-الولايات المتحدة