syria-news.com

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
خارطة المترو بين الحاجة .. وترك الوضع على ما هو عليه ؟! ...بقلم : عبد الله الحريري
مقالات واراء

هي وجهة نظر ،ربما تصيب وربما لا  ولكن الأهم  إذا استطعنا تدارك أخطاءنا قبل وقوعها نكون قد وفرنا الكثير لما فيه  خير  هذا البلد والمواطن الكريم ، لذلك أكتب هذه الكلمات المبعثرة علها تلقى طريقها إلى مسامع محافظة دمشق والسيد المحافظ.


إن أهم ما يميز الدول المتقدمة في أيامنا هذه هي شبكة المواصلات العامة ، بالإضافة إلى الطرق والمطارات ومحطات السكك الحديدة وخاصة تلك التي تمتاز بسرعتها العالية ، ولعل أهم وسيلة مواصلات في باريس مثلًا هي المترو ولابد أن تجد معظم الفرنسين يستخدمونه في تنقلاتهم ، فتجد  من يستغني عن السيارة الخاصة ليستخدم هذه النعمة المميزة وفي طوكيو تشعر أنه ربما لكل بيت هناك محطة مترو يستطيع أفراده الوصول بها حيث يشاؤن بكل سرعة وسهولة وكذلك الأمر في معظم الدول المتقدمة أو حتى تلك الدول التي تسعى جاهدة لكي تلاحق هذا الركب الحضاري كمدن الصين ودبي وغيرها من المدن التي تسعى إلى حل مشاكل دخول السيارات إلى المدينة وللتخلص من الازدحام والتلوث بالإضافة إلى أن المترو يعتبر إلى الان هو الأفضل من حيث توفير الوقت والمال والحد من مشاكل التلوث التي تسببها وسائل المواصلات كالباصات والسيارات وغيرها .

 

و في سوريا مترو  دمشق الحلم الذي طال إنتظاره و ربما أنه سيدخل موسوعة غينتس للأرقام القياسية كونه أطول مدة دراسات على مشروع مترو في العالم ، فهنالك دراسات قامت بها روسيا في الثمانيات و حتى السبعينيات  ، وحتى أن هذه الدراسة بدت واضحة من خلال خارطة المترو  التي تجري عليها الدراسة اليوم بخطوطها الأربعة ، والتي تشبه إلى حد كبير خريطة مترو موسكو حيث أنها عبارة عن خطوط بين  الشمال والجنوب وبين الشرق والغرب والتي تلتقي فيما بينها في المركز عبر عدة محطات تتوضع معضمها في مركز مدينة دمشق ، أي أن الراكب المتواجد في مخيم اليرموك مثلاً ويريد الذهاب إلى المعضمية لا بد له إلا أن يصل منتصف مدينة دمشق أولاً ومن ثم يعود بإتجاه المعضمية كذلك الأمر للراكب المتواجد في دمر مثلاً ويقصد منطقة القدم عليه الذهاب إلى مركز المدينة ومن ثم عليه التبديل إلى الخط الأزرق حتى يصل إلى منطقة القدم وهكذا فإن أي راكب يريد التنقل لابد وأن يمر من مركز المدينة و من ثم يعود إلى وجهته فبالإضافة إلى خسارة الوقت والمال هنالك مشكلة الإزدحام التي ستكون في محطات مركز المدينة وهذا الأمر  لم تنتبه له محافظة دمشق أو حتى جميع  الدول التي قامت بدراسات هذا المشروع العظيم من حيث الحاجة له أو من حيث الجدوى الإقتصادية رغم أن هذه الدراسات قد كلفت إلى الأن ملاين الدولارات أو ما يعادلها من اليورو.

 

المشكلة تكمن في أن هذه الخريطة  قديمة جداً ولا تناسب دمشق اليوم ، ربما كانت جيدة في زمن كان فيه مركز المدينة كل شيء ولابد لأي راكب أن يكون عمله وحاجته قريباً من المركز ، أما في وقتنا هذا فقد تجد أن أطراف المدينة ربما تكون أهم من مركزها من حيث الخدمات التي إنتشرت في عدة مناطق خارج هذا المركز .

 

وفي نظرة سريعة إلى خارطة المشروع نجد أنه بإمكاننا الحد من هذه المشلكة وذلك بتعديل بسيط على الخط الأصفر وتحويله من مركز المدينة و محاذاة دمشق  القديمة  إلى أول المزة ويتقاطع من الخط الأخضر بإتجاه تنظيم  كفرسوسة ( علماً أنها منطقة حيوية جدا ) ومن ثم يتقاطع مع كل من الخطين الأزرق والاحمرربما موازيا للمتحلق الجنوبي من جهة الزاهرة أو الميدان  ومن ثم يواصل إلى جرامانة أضف إلى ذلك تعديل على مسار الخط الأحمر للتعويض لبعض المناطق التي إبتعد الخط الأصفر عنها وبذلك نكون قد خففنا من الضغط على مركز المدينة و وفرنا محطات تبديل بعيداً عنه وبالإضافة لتوفير المال والوقت للركاب أيضا ، أضف إلى أننا تفادينا الحفريات الصعبة المحاذية لمدينة دمشق القديمة والتي عليها علامات إستفهام عديدة  و مخاوف كثيرة .

 

وطالما أننا في مرحلة الدراسات وهذا أيضا جيد وفي صالحنا نحن ، فلماذا لا يتم إعادة النظر في هذه الخريطة واكتشاف أخطاءها والحد منها ، بما في ذلك الإستفادة من تجارب الأخرين ، وأنا هنا لا أطلب مشروع مترو مشابه لمترو طوكيو أو حتى باريس ولكن على الأقل مشروع يساهم في الحد من المشاكل وليس أن نقع في مشاكل جديدة  لم تكن بالحسبان  نحن بغنى عنها .

 

للمقارنة والإطلاع على تجارب الأخرين ننظر إلى خريطة مترو موسكو نجد أنهم قد أقامو خط دائري بعيد عن المركز ليتمكن الركاب من التبديل خارج المركز فهل سنحتاج إلى هذا مستقبلاً ، عندها سنحتاج إلى صرف الكثير أيضا بسبب دراسات غير صحيحة ، هذا والإصلاح دائماً ليس بالحل الأمثل وربما سيكون من الصعب علينا ذلك عدا عن التكاليف الباهضة .

على أمل أن تعيد محافظة دمشق دراستها لخارطة المشروع هذه  للتأكد من الفائدة وتفادي الأخطاء لما فيه خيرالوطن والمواطن

هذا والله من وراء القصد ... أستودعكم برعاية الله وحفظه .

 

الخارطة المقترحة

 

 

 

 

* مرفق صور بعض خرائط المترو العالمية للتوضيح والإستفادة .

 

ميترو مونتيريال

 

ميترو المكسيك

 

ميترو موسكو

 

ميترو شتوتغارت

 

ميترو هونغ كونغ

 

 

 


2010-09-21 15:26:00
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
fatima2010-09-25 22:52:26
رأي
لا أعلم إن كانت البنية الجيولوجية تسمح بمثل هذه الأنفاق تحت الأرض ، كان من الأفضل دراسة مشروع مترو ليكون فوق الأرض و ليس تحتها حيث يمكن المناورة بشكل اوسع ومرن بعقد المترو و خطوط السير فيها ، وستكون على ما أعتقد مجدية أكثر اقتصاديا وفنيا. وقبل كل هذا سنرضة أن يتم العمل على تحسين النقل الداخلي و الإلتزام بالتوقف النظامي عند كل موقف وتحديد مواعيد قدومها بشكل منتظم .
-سوريا
مهندس تخطيط2010-09-22 16:35:02
المترو آخر الخيارات..
التي تستخدمها مدينة ما عندما تستنفذ كافة وسائل النقل الجماعي الأخرى وأكثرها كلفة. وأين دمشق من هذا؟ للآن لم ينته مخطط السير والمواصلات المتضمن في المخطط التنظيمي والذي يحدد آفاق تطوير وتشبيك كافة الحلول المرورية ضمن منظومة موحدة/ وهذا هو مفتاح الحل باتباع اسلوب منهجي. فمن هنا لا أفهم النقاش حول المترو الذي يستبق كل الحلول الرخيصة (مثل شبكة الباصات ذات المواعيد الدقيقة والمتحلق الداخلي لتخفيف الضغط عن المركز ومسارب النقل العام الحصرية في الطرقات والمرائب إلخ) إلا من كونه فرصة للكسب غير المشروع!
ألمانيا
حبيب2010-09-22 15:15:06
معايير للمشاريع
أي مشروع هو حل لمشكلة ما: نقل من الحالة الراهنة إلى الحالة المرغوب بها. ولما بيكون فيه عدة مشاريع بتتنافس بتقديم الحل فلا بد من معرفة كيفية اختيار المشروع المناسب، ويتم ذلك من خلال معايير معروفة وممن أهمهها (معايير مالية- اجتماعية - بيئية - تقنية) يا ترى مشروع المترو سبق كل الحلول البديلة من حيث تحقيقه لكتفة المعايير؟ واللي بس انو عم يحلمو أحلام غريبة غير قابلة أو صعبة التطبيق. المشكلة في سوريا هو اتجاه لتطوير مدينة واحدة واختصار كل سوريا بهذه المدينة. يا ريت يطورو الساحل وحمص وحماة
-سوريا
مبصرة2010-09-22 14:42:40
ما زبطت معي الخريطة
يعني ما عم افهم ليش بهالمخطط مصرين تخلوا مركز مدينو دمشق هي نقطة تلاقي خطوط المتروات يعني الشام ناقصها زحمة ما زااابطة معي
-سوريا
عبدالله الحريري 2010-09-22 13:30:57
د.م. ملهم ... السلام عليكم أخي الكريم
شكراً لك أخي الكريم ... إن شاء الله ستعود مدينة الياسمسن ... أسعدني مرورك كما أشتاق إلى متابعة تعليقاتك المميزة  
-سوريا
الياسمين الدمشقي 2010-09-22 13:43:10
يا سيدي الكريم كلنا مع المترو ولكن؟
إن كل ما تفضلت به ليس لأحد تعليق عليه من حيث أهمية المترو في حياة الشعوب وحتى في التوفير الكبير في قطاعات الدولة كلها العامة والخاصةواسثمار المهدور في التنمية السريعةوتطوير البلد ولكن أود ان ألفت عنايتك وعناية الجميع وأنا متأكد بأنك وجميع من قرأ هذا المقال ربما سيعيش العمر 10 لكي يتحقق هذا المشروع لسبب بسيط جداً أنت تتكلم عن مترو دمشق وكل التطبيل والتزمير هو للخط الأخضر فقط أي ليس كل الخطوط, بكلمة بسيطة إن تم وتحقق الخط خلال خمس سنوت فإن ذلك سيكون إنجاز القرن الواحد والعشرين ومازلت متفائل.
-سوريا
حلبي2010-09-22 13:49:08
لا يوجد جدوى
المترو تمت دراسته وثبت أن جدواه الاقتصادية غير متوفرة. وبالتالي اقامته ستكون إهدارا لمال الشعب لمصلحة ركاب دمشق، وهو أمر غير منطقي في ظل الاصلاح الاقتصادي الذي نعيشه.
-سوريا
ديافل موسكو2010-09-22 13:37:43
مترو في دمشق!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
لا استطيع تصور مترو في دمشق!!! من المستحيل ، فنحن نفشل في بناء نفق مرور صغير فما بالكم بأنفاق المترو العملاقة من سيقوم بصيانة هذه الخطوط ، شبكة السكك الحديدية لدينا معطوبة فهل نستطيع يا ترى بناء شبكة مترو تحت الأرض لا أعتقد ....إنها أحلام اليقظة
-روسيا الاتحادية
راكب مكرو 2010-09-22 13:38:11
مترو الحلم
نحنا عم نستنى شي زلزال يصير من شان ما نتعزب ونهدم الصروووووووووح الحضارية هيك بنقلل تكلفة وبنبني عراحتنا ولا كيييييييف بقى ادعولنا بشي زلزال قريب هههه
-سوريا
عبدالله الحريري 2010-09-22 13:16:09
Canadian
شكرا لك أخي / أختي .... لا بد من نسير إلى الأمام حتى نحقق أحلامنا ...شكرا لك أسعدني مرورك وأفكارك
-سوريا
Eng haetham yousefee2010-09-22 11:50:48
المترو
لنكون واقعيين واريد ان اسال عدة اسألة يجب ان نسالها قبل ان نحكم اذا كان المترو ضرورة ملحة او هل هو نعمة اونقمة 1- هل تم دراسة المسح الجيولوجي لخط المترو -2 وهل وضعت خطط طوارئ لتفادي البنية تحت الارضية وحلول لها-3 هل تم لتنسيق مع ادارة المرور لوضع خط سير بديل لحين الانتهاء من استكمال خط المترو4- هل سيؤثر خط المترو على ارالة احد معالم دمشق القديمة 5- هل وضعت خطط لاستجرار الكهرباءواخيرا نحن كلنا مع سوريا لكي نراها بمصاف الدول لاننا نستحق ان نكون كذلك ولكن بالتخطيط السليم والحكيم
الإمارات
د. م. ملهم حسن شيخ السوق2010-09-22 10:09:08
المترو حاجة و ليس رفاهية
ان مدينة مكتظة كدمشق بحاجة ماسة للمترو..و اجزم ان الفائدة المادية عظيمة على الحكومة..ليس فقط من مردود النقل و انما الاستفادة من العقارات التحت ارضية و الملحقة بمحطات المترو..اضف اليها تخفيف الزحام و كذلك تخفيف عدد السيارات العاملةو التي ستؤدي الى تخفيف التلوث و الذي يكلف الحكومة المليارات منيجة الصرف على المشافي.. اعتقد ان المترو يجب ان يكون اليوم و ليس غدا..فبكل يوم تاخير..هناك ثمن غال ندفعه..نرجو من القائمين المضي بهذا المشروع و بدون تردد و لنجعل مدينة الياسمين اجل..شكرا عبد الله
الإمارات
Canada2010-09-22 09:48:36
Canadian
I am not sure why would we even read this? It's like everytime people want to move forward, someone wants to push them backwards! I have lived In Canada, in Montreal, Toronto, Edmonton, Calgary and Vancouver, and while their Metro is not "PERFECT", it's a "GROUP" based transportation, where people "MUST" sacrifice their "DESIRE" to ride from point A to point B, without any stops, the metro must take into consideration "COST" of land, construction, population !!!densities, buses&cars
سوريا
محمد2010-09-22 09:09:22
بلا مترو بلا بطيخ أحمر
لك يا عمي شو مفكرين أنو دمشق قادرة تحوي مترو لو فرضنا صار مترو مين بدو يعملوا صيانة و منين بدنا نجبلو كهرباء و اذا صار تقنين شو بدو يصير بالدنيا و اذا تعطل قطار مين بدو يصلحوا لك صللوا على النبي و حاجة أحلام. ما بزمانوا كان في ترامواي بدمشق والتغى عواض ما يتطور و تزداد شبكته و هذا فوق الأرض كيف بقا المترو تحت الأرض. لك اي خلينا نحنا م هالدولة نايمين أو مخدرين مقابيل التلفزيون على أبو جانتي و صبايا و تخت شرقي أو غربي ما بتفرق.
-سوريا
أبو كاسم2010-09-22 08:22:04
الغوطة
ليش ياجماعة مابيكمل الخط إلى دوما مارا بحرستا وعربين متل أيام زمان
-سوريا
fadi-wahbe2010-09-22 07:31:21
طلب صغير
اذا ما في سئلة عندي طلب صغير الخط الاخضر مابيوصل معكون لجديدة عرطوز
روسيا الاتحادية
عبدالله الحريري 2010-09-22 07:15:12
الأخ أبجد هوز
شكرا لك أخي الكريم  الفكرة من هذه المساهمة هي ما أنت ذكرت بالنسبة إلى التعديل ارسلت خريطة معدل بها قليلا ولكن لم تنشر للأسف ربما هو تعديل بسيط وغير مكلف أيضاً عما ه الحال الأن شكرا لك
-سوريا
عبدالله الحريري 2010-09-22 07:12:06
الأخ syrian thinker
عذراً أخي الكريم لم استطع إستعاب ما طرحت .. أما بالنسبة إلى سؤالك عن خبرتي الفنية أعتذر ايضا فهي لا تزيد عن راكب متميز ربما ... شكرا لك أسعدني مرورك  
-سوريا
عاشق سوريةالأسد2010-09-22 06:01:40
سورية وإيران
يمكن الاستفادة من التجربة الإيرانية في موضوع المترو فمترو طهران لا يقل تنظيماًعن أي مترو في الدول المتقدمة وهو تحفة فنية ومعمارية وهندسية حقيقة ولا يزال في توسع مستمر وسيبلغ عدد الركاب الذين يقوم بنقلهم يوميا حوالي 2 مليون مواطن. والعلاقات ممتازة مع إيران لماذا لايتم الاستفادة من هذا الأمر؟
-سوريا
عبدالله الحريري 2010-09-22 04:42:01
الإخوة / بشار - someone
شكرا لكم أسعدني مروركم ..... إن شاء الله سيكون هذا المشروع  .. و سينجز الحلم ... لا مانع من الخبرات الأحنبية لما فيه صالح شعبنا وليس جيوبهم .. ربما الكثير لا يعلم أن بعض الخبرات تهتم بما تجني أكثر مما تهتم بما تعمل إذا وجدت من يستهلك أكثر مما ينتج .... سنتابع الحلم وسنقف إلى جانبه ليكن حقيقة شكرا لكم ....
-سوريا
عبدالله الحريري 2010-09-22 04:32:36
الأخ ابو اردوغان
أخي الكريم بداية لا توجد مدينة بالعالم بنيت بعد أن تم تنظيم وتنفيذ شبكة المتر فيها فلا بد وأنه مر عليها يوم كانت غير منظمة و بدأت به لحظة الصفر لتكون منظمة دعني أخبرك عن مدينة غوانزو في جنوب الصين حيث بدأت في أواخر التسعينات بتنفيذ شبكة المترو بخبرات سيمنس الألمانية بخطين 1-2 ومن عائدات هذين الخطين أكملت حتى الخط 5 و مازالت مستمرة اليوم إلى الخطوط العشرة ولكنها اليوم بخبرات صينية ومن عوائد الخطوط الأربعة الأولى فهل حانت لحظة الصفر أخي الكريم شكرا لك ...
-سوريا
عبدالله الحريري 2010-09-22 04:21:08
الأخ الكريم محمد
بداية أخي الكريم بالنسبة إلى المحطات التي نكون على ساحات كبيرة هذا ليس بشرط ولكن وكما تعلم أن تلك الساحات ستظهر بسبب الحاجة التجارية وعندها سترتفع الأبينة إن شاء الله وإذا لم تتوفر الخطط اليوم لا بد لها أن تظهر غداً وهي ستظهر بسبب الحاجة المتزايدة لها عدا عن أن مشكلة التلوث هي عدة عوامل إذا بدأنا بحلها سنصل إلى حل .. بالنسبة إلى مكاو أخي الكريم هي عدة جزر و ليس أمر المترو عليهم بالمستبعد طالما انك تستطيع أن تستأجر هليكوبتر لتذهب إلى هونكونغ منها مثلا بالإضافة إلى شبكة المواصلات الراقية 
-سوريا
عبدالله الحريري 2010-09-22 04:06:06
الأخوة / متفائل - Mohamed - مغترب - أبو شــملة
ربما هذا المشروع مفيد وربما لا لن أجزم الآن ولكن هل نبقى ننتظر الزمن ليغيرنا ... المدن التي غيرها الزمن تغيرت بجهود الأخرين والمدن التي غيرت الزمن تغيرت بجهود أبناءها وغيرت الزمن ليناسبهم و يبقى تأثيرهم عبر الزمن .. أخي مغترب أنا أرى دمشق اليوم دبي الأمس فهل نأمل في ذلك اليوم الذي نرى فيه دمشق الغد دبي اليوم .. علماً أن أوربية دبي اليوم مرت عبر أيدي سورية .... أبوشملة شورايك ندب الحزن بالجرة ونبكي على سقف المطار وعمر ما حدا يرث " كيفك فياااااا " شكرا لكم جميعاً 
-سوريا
عبدالله الحريري 2010-09-22 04:04:30
الإخوة / دمشقي -مطلِلع - Rafat Katta
شكرا لكم جميعا .... الأمل مازال موجود وإن شاء الله سيتحقق بالنسبة إلى فكرة الترام واي هي صعبة ربما بسبب سوء التنظيم فوق الأرض وربما ستكون عبئ كبير على الأجيال القادمة ... أما تخوف الأخ رأفت فهو مستمر طالما أننا سنفكر بسلبية بعيدا عن إيجابية الحلول شكرا لكم جميعا
-سوريا
عبدالله الحريري 2010-09-22 03:46:00
الأخ الكريم رجل من هذا الزمان
أخي الكريم الحمد لله أنني طرحت هذه الفكرة من وعي لدي إن شاء الله فإن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي و أنا أخي الكريم لم أناقش الناحية الهندسية ولم أشكك بمصداقية تلك الشركات لكن أخي الكريم هل تعلم أن المشاريع العظيمة تبدأ بأفكار صغيرة .. وربما تلاحظ في هذا الزمان أيضا أن الشركات الناجحة تهتم بصندوق صغير يسمى صندوق الإقتراحات ... شكرا لك أخي الكريم
-سوريا
عبدالله الحريري 2010-09-22 03:39:08
الأخ من هذا الزمان
شكرا لك أخي الكريم أنا أعلم أن الدراسة المبدئية هي للخط الأخضر ,وأن التنفيذ بالبداية  له ولكن أخي الكريم وكما تعلم أن أي خط سيتم البدأ بتنفيذه يجب عليهم معرفة بقية الخطوط أين ستمر ليحسب حساب ذلك في المحطات التي ستقاطع مع الخطوط اللاحقة و يتم بذلك تجهيزها بشكل كامل أي أنه لا يتم الحفر في نفس المكان مرتين لأن أحد الخطوط سيمر من هنا لاحقا ... شكرا لك أسعدني مرورك ....
-سوريا
عبدالله الحريري 2010-09-22 03:35:26
الأخ المهاجر
شكرا لك أخي الكريم أضم صوتي لصوتك فنحن بحاجة إلى زاوية في هذا الموقع المميز تحت أي مسمى كان تعنى بالأفكار والإقتراحات الخاصة بالمصلحة العامة لما فيه خير البلد لنكون الأفضل ... شكرا لك . 
-سوريا
عبدالله الحريري 2010-09-22 03:29:02
أخي سوري
ربما أخي الكريم هي أحلام ولكنها مازالت مشروعة ... إن لم نتستطع تحقيقها نحن يكفينا فخراً أن نورثها إلى أطفالنا فلا يجوز لنا قتل الأمل فيهم ...فلا تجعل من بقاء الأمل وعدم قتله المستحيل الثامن ......شكرا لك
-سوريا
ابجد هوز2010-09-22 02:23:48
عجبتني الخريطة لكها ناقصة
عجبتني الخريطة لكها ناقصة سكتنين اضافيتين واحدة منها اي السكة الاولى التي يجب ان تضاف تكون بشكل دائري تشكل حلقة وصل بين السكك السابقة يربط نهايات السكك السابقة وربما اكثر من دائرة وهيك بصير شبه كامل والاخذ بعين الاعتبار ان المشروع بنهايته غير كامل وانه سيتم تحسينه بالمستفبل ولذلك على القائمين بهذا المشروع ان يضعوا بالحسبان اضافة اي تحسينات بدون ان نضطر ان نصحح القديم اما الآن يخطر ببالي ان اقول كيف ان المشروع هذا اظهر اننا فعلا لسناكالدول المتقدمة واننا يجب علينا ان تعترف بالحقيقةوشكرا
-إسبانيا
syrian thinker2010-09-22 02:04:31
yes, we can
ايها الكاتب ماهي خبرتك الفنيه في هذا المجال ام هو رأي فقط.....يوجد الاف الاراء ولكن الحلول العمليه قليله....ليكن لدينا ثقه بانفسنا في سوريا...فنحن نذهب وناخذ دكتوراه في مجالات معقدة ونشتغل في شركات عالميه....والسبب هو تشجيعنا على الثقه بالنفس في هذه البلاد. نستطيع بناء المكروا وحل مشاكله بالعقل والابداع وليس الجلوس وراءالكرسي واعطاء الاراء...والتأسيم...
-سوريا
محمود2010-09-22 01:51:50
أفكار
الوقت مبكر لتنفيذ مترو للأسباب التالية: 1- لم نستنفذ بعد الطرق الرخيصة في تخفيف الازدحام وهي نقل المباني الحكومية وكليات الجامعة إلى الأطراف وبناء شبكة طرق من الجسور والأنفاق 2- الثقافة السائدة حالياً في المجتمع تقوم على أن السيارة الخاصة هي وسيلة النقل الوحيدة نتيجة كونها حلم في ذاكرتنا ونقوم الآن بتحقيقه لذلك سنركب المترو فقط لتجريبه 3- تصميم الخطوط خاطيء لأنه يتماشى ويوازي الطرق السريعة حالياً والمطلوب خطوط تخترق المناطق المزدحمة في قلب دمشق وهذا مكلف جداً 4-
-سوريا
مغترب 2010-09-22 00:52:47
بعمرها ما رح تصير
يعني اذا سقف بالمطار وقع ووضع المواصلات والشوارع بهوي , ومدينة بدون تخطيط ولا نظام خرائط وملاحة كيف بدهم يعملو ميترو , وهون بدبي وبكل التطور والكفائات العالية والدعم المادي بقيوا ينفذو بالميترو 5 سنوات وشوفه هلاء , بتحس انك عايش بدولة اوربية ولا كانك بدولة عربية ما بقول غير لا حول ولا قوة إلا بالله
-الإمارات
بشار2010-09-21 23:19:48
كفانا تشاؤم ولعي بال طعمة
يا جماعة لشو التشاؤم واللعي يلي ما بيفيد .. الميترو بخطه الاخضر صار مشروع اكيد وان شاء الله بيكون جاهز بالموعد يلي وعدونا فيه الا اذا تعرض لمشكلة تمويلية لا سمح الله .. بشكل أو بأخر في منطقتين تم حفرهم وهنن من البوابة الى الفحامة بالاضافة من ساحة الجمارك الى سانا مرورا بخلف كلية الاقتصاد .. فما عم افهم ليش لسا في عالم عم تعيط وتقول ما تحلموا وما بعرف شو ... خيو يلي متشائم كتير يروح يعيش بهنولولو احسن ويريحنا من مخه المعفن .... بتمنى نغير طريقة تفكيرنا ونبلش نفكر بدعم مشاريع الوطن
-سوريا
someone2010-09-21 22:01:57
إلى رجل من هذا الزمان
مصفاة حمص كانت تخطيط فرنسي... شفت شو عملوا فينا الفرنسيين
-سوريا
أبو شــملة2010-09-21 21:54:54
خلونا بالمكرو
كبر عقلك يا رجل شو مترو ما مترو اي هديك اليوم سقف المطار هبط و مانو حامل شي كيف اذا مترو بدو يحمل المدينة كلها اي عليم الله ما يبلشو بالمعضمية لتهبط نص بنايات المزة خلينا بالمكرو و كتر خير الله و المثل بيقول الف مكرو مهرر ولا مترو معطل كيفك فياا
سوريا
ابو اردوغان2010-09-21 19:50:57
الترام الكهربائي هو الحل والافضل لمدننا وبدون تلوث
شكرا على فتح الموضوع اول شيئ شبكات المترو التي وضعتها هي لم تصمم في مدن ليس لها خريطة ومخططات واشارات طرقية بالاساس المترو الموجود بالمدن المذكورة تم انشاءه قبل مئة عام وخطوط المترو في اغلب الاحيان يكون تحت الشوارع العريضة والحدائق والساحات وبعيد عن اسس المباني نحن عندنا نظام بناء عشوائي ولم يتم تخطيط المدينة والصرف الصحي وشبكات المياه للمترو او على الاقل الضواحي والمناطق الجديدة التوسع على نظام الجزر او المربعات ومن هنا يكون الحل معدوم ومستحيل وبدل المترو انا اقترح الترامات الكهربائية
-سوريا
محمد2010-09-21 19:59:34
المشروع غير مجدي إقتصاديا
شكرا على طرح الموضوع, و لكن إذا تلاحظ أن الميترو في أغلب المدن العالم تكون محطاته على ساحات كبيره و من حولها أبنية مرتفعه, و هذا غير متوفر في الأحياء دمشق سوى المناطق الشرقيه فقط ,عدا أنه لايوجد خطة مستقبليه لوجود أحياء جديده تضم أبنية مرتفعه,عدا أنه مشكلة أزمة إختناقات المرورية في دمشق و ما ينتج عنها من تلوث ليس سببه كثرة السيارات و عربات النقل, بل سببه عدم وجود مراآب كافييه و خطة مرور ناجحه,إنظر إلى مدينة مكاو , حيث مساحتها أصغر من دمشق و تعداد سكانها أكبر و لايوجد مترو فيها
-سوريا
Mohamed2010-09-21 19:19:46
Metro
ياجماعة كفانا أحلام وردية فكل دراسات المترو السابقة لم تنفذ لأنها وببساطة تم تمويلها بمنح دولية أي مجانا والحكومة لديها من مشاريع الأولويات مايفوق طاقة الميزانية ومشروع المترو يظل ترفا غير مدرك مالم يتوفر فاعل خير يملك خزائن قارون وبيل غيتز والجندلي أي سطيف جوبز, ولذلك فالواقع هو ماتستطيع الدولة فعله بخبرات وطنية بالليرة اللسورية وهو إحياء الترامواي القديم الكهربائي البيئ بتكلفة واحد على مئة من تكلفة المترو وإنفاق باقي الأموال إن بقي شيء في بقية المدن السورية!
سوريا
متفائل2010-09-21 18:55:27
الله يخليلنا سيريانيوز
بعد أخذ و رد و صد و توقف لأعطال و مشاكل في التمويل و تحديات و ضغوط خارجية السيد مسؤول النقل يفتتح مترو دمشق "ميدان - مجتهد"؟؟!!!على أن يبدأ عمله بمقطورة واحدة تتسع لأكثر من "30" شخص جلوساً و 40 وقوفا ليصبح العدد 70 شخص في ساعاته "القصوى" و وعد جنابه أن تتم مناقشة مضاعفة عدد المقطورات في الخطة الخمسية القادمة بإذن الله... ________________ أخبار سيريانيوز - 21 / 9 / 2030 و الله الموفق
-سوريا
Rafat Katta2010-09-21 18:53:19
نهاية الحلم
اعتقد من الأجدى توفير المال العام و التوقف عن هره في مشروع غير ممكن التنفيذ فنحن لسنا و بواقعيه بحاجه لمترو و لسنا اهل له هل تعرفوت لماذا لان المحطات ستتحول الى مكبات للزباله و مرتع للمتسولين فكروا بجديه و هناك حلول افضل و ارخص من هكذا حلم
-سوريا
مطلِلع2010-09-21 18:51:43
الدراسة ما زالت أولية
لم يتم إنجاز أي دراسة تصميمية للمترو حتى الآن، والدراسة المعدة من قبل ائتلاف سيسترا - خطيب وعلمي هي دراسة جدوى أولية، وأظهرت نتائجها أن مشروع المترو غير مجدي في مدينة دمشق حالياً من الناحية المالية والاقتصادية، وفي الحقيقة أعتقد أن بدائل أوفر كالترام أو منظومات نقل أرخص قد تكون أفضل حالياً لمدينة دمشق، وشكراً.
-سوريا
عبدالله الحريري 2010-09-21 18:02:07
السادة سيريا نيوز
شكرا لكم على نشر الموضوع .... يرجى نشر خارطة المترو المقترحة( مرفقة بالإيميل المرسل إليكم ) بالاضافة إلى الخارطة الأساسية المعتمدة والتي قمتم بنشرها مع جزيل الشكر ....
-سوريا
دمشقي2010-09-21 17:58:46
قلبي على بلدي
معنا معنا احتمال نصير بس عينو خير
سوريا
رجل من هذا الزمان 2010-09-21 17:41:39
مطلوب وعي
أمثال هذه المشاريع العملاقة تقوم بدراستها على مراحل مختلفة بيوت خبرة هندسية عالمية لها باع طوبل وخبرة طويلة وعريقة في دراسة وتخطيط مشاريع مماثلة . وفي مشروع " مترو دمشق " هناك تالف عالمي تقوده شركة ( systra) الفرنسية , وهي من كبرى الشركات الهندسية العالمية في هذا المجال . فيا أخي الكريم , اذا كل " ما هب ودب " يريد أن يعطي رأيه في مواضيع هندسية وفنية بالغة التعقيد ويريد أن " يصحح ما يسميه " أخطاء "لا يفقه فيها بالاساس , فالعوض بسلامتك وسلامة المشروع ..!!!.
-سوريا
من هذا الزمان2010-09-21 17:41:03
يعطيك العافية
والله يا سيد عبدالله كلامك 100% صح،بس انا يللي قريتو إنو الخط الأخضر هو الخط الوحيد يللي تم الإنتهاء من دراستو وبقية الخطوط هية خطوط مقترحة ولن تنتهي قبل العام 2050 "هادا كلام محافظة دمشق" يعني مو كلام مزح او مبالغة،بينما الخط الأخضر هو الخط الوحيد يللي رح يتنفذ حاليا وعلى أساس بيخلص بال2015،فمشان هيك بتوقع رح ياخدو بعين الإعتبار الكلام يللي حكيتو لأنو كتير منطقي وأكيد مفكرين فيه أو مفكرين بشي بيشبهو،بس وينك وين التنفيذ هون هية المشكلة 
-سوريا
المهاجر2010-09-21 16:27:15
اقتراح مهم جدا
اشكر موقع سيريانيوز الذي اتاح لهذا المواطن الغيور على مصلحة بلدنا لما فيه خير لعاصمتنا الجميلة واتمنى من المسؤلين اخذ هذا الأقتراح المهم جدا بعين الأعتبار اوحتى فتح باب من خلال هذا الموقع لأخذ باقتراحات المواطنين الذين لديهم افكار اخرى ونظرة مستقبلية ابعد تفيد في نجاح تنفيذ اول شبكة متروفي بلدنا
-كندا
سوري2010-09-21 16:31:37
مترو دمشق
يعني يلي كاتب هالكلام هاد مصدق حاله أنه رح يصير مترو بدمشق .. من سابع المستحيلات (مع أن المستحيلات هي ثلاث) أن ينفذ مترو دمشق لأنه يلي بدهن يقبضوا كتار والمبلغ المرصود للمترو يا دوب يفي بالحاجة .. كان الله بالعون
سوريا