syria-news.com

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
تكرار وتهريج  ام تألق وجرأة..الدراما السورية تتعرض لانتقادات لاذعة
تحقيقات

نجدة انزور: أعمال البيئة الشامية مكررة ولا تناسب الجيل وتفتقر للتنوع والبلد اكبر من حارة

مشاهد: الأعمال الكوميدية تكرر ذاتها و(أبو جانتي) كله تهريج من دون معنى

شهدت الأعوام القليلة الماضية "نقلة نوعية" في حجم ومستوى الإنتاج الدرامي، حيث بلغ عدد الأعمال الدرامية لهذا العام حوالي 38 عملاً درامياً، غير أن الزخم الدرامي في رمضان وتكرار المواضيع والشخوص كان محل انتقاد الجهور وسببا لملله وإعراضه عن متابعة الكثير من المسلسلات.


هذا ما أكده جمهور الدراما في استطلاع أجرته سيريانيوز، فرغم الاختلاف على تقييم جرأة الدراما في ملامسة وطرح موضوعات حساسة، الا ان كل من الفنانين والجمهور اتفقا على الأثر السلبي للكم وتكرار الموضوعات، وانتقدوا حصر عرض الأعمال الدرامية الحديثة في شهر رمضان.

 

جرأة ام "وقاحة"

تميزت بعض الأعمال الاجتماعية بجرأة وصلت لحد "الوقاحة"، هكذا كان رأي سالي 23 عام طالبة جغرافيا، حيث قالت إن "كثرة الأعمال وانحصار العرض في شهر رمضان فرضت علينا اختيار عملين أو ثلاثة لنتابعها، وأكثر ما أتابعه مسلسلي (الخبز الحرام وتخت شرقي)، حيث يقدم العملان جرأة تصل لحد الوقاحة لكن بالنهاية هما يعرضان الواقع".

وتابعت سالي إن "كل ما يعرضه العملان من أحداث ليست غريبة علينا فقد تكون حدثت مع أحد منا أو سمعنا بها لكن الناس لا تتقبل هذا المستوى من الجرأة في الطرح".

 

من جهتها أيدت جميلة 26 عام موظفة تقديم المواضيع بأسلوب جريء، حيث قالت إنه "أتابع (تخت شرقي والخبز الحرام) لأنهما أفضل عملين، ففيهما جرأة رائعة ومطلوبة، فقد حان الوقت لتكون الدراما جريئة في طرح المواضيع إذ ليس من المعقول الاستمرار بتصوير مجتمعنا على انه مدينة فاضلة، فالواقع فيه الكثير من الكبت الجنسي والدعارة المخفية وأشخاص بحاجة لعمل".

 

ويقول طالب الطب بشر(20 عاما) إن " مسلسل (وما ملكت أيمانكم) يطرح قضية لم يجرؤ أحد على طرحها رغم كونها موجودة بالمجتمع وهي التطرف وقصة الشيخات والدروس الدينية وغسيل الدماغ، ونلاحظ خيط يربط كل شخصيات العمل على الرغم من وجود اكتر من قصة لكن نشعر أن كل أفراد المسلسل بلحظة ما يعرفون بعضهم وعلى علاقة ببعض دون أن يشعروا".

 

وتعرض مسلسل (ما ملكت أيمانكم) من تأليف الدكتورة هالة دياب وإنتاج شركة نجدت إسماعيل أنزور وشركة "غراند برودكشن" للإنتاج الفني ، لحملة هجوم عنيفة من قبل المنتديات الإسلامية وعشرات المواقع الإلكترونية بتهمة الإساءة للدين الإسلامي مطالبين بمنع عرضه في شهر رمضان، حيث يركز العمل على التطرف والانفلات ويشير إلى أن الفساد السبب الأساسي لزوال الطبقة الوسطى عماد المجتمع.

 

ومن وجهة نظره رأى الطالب الجامعي بشر أن "مستوى الجرأة المقدم في بعض الأعمال مناسباً، لكن المشاهد ليس معتاداً على الطرح الجريء، إلا أن الطرح بهذا الشكل صحيح ومطلوب وأعتقد أن النقد وتسليط الضوء على الفساد والسلبيات في المجتمع سيزيد العام القادم دون تشفير وترك المشاهد للتخمين".

 

تكرار وكوميديا سطحية

بلغ عدد الأعمال الكوميدية هذا العام أربعة أعمال هي بقعة ضوء، وضيعة ضايعة ،وأبو جانتي، وصبايا، فيما تراجع عدد مسلسلات البيئة الشامية إلى ثلاثة أعمال هي الجزء الخامس من باب الحارة، والدبور و الجزء الثاني من أهل الراية.

 

ومن ناحية أخرى، أشارت سالي إلى أن "الأعمال الكوميديا جميلة باستثناء مسلسل (صبايا) لأنه سخيف جداً، أما (بقعة ضوء وضيعة ضايعة) جميلان كالأعوام السابقة و (أبو جانتي) يقدم قصص الحياة بأسلوب كوميدي مضحك".

 

ومن جانبه قال بشر 20 عام طالب طب "أتابع (ضيعة ضايعة وما ملكت أيمانكم)، لأن (ضيعة ضايعة) ما زال محافظاً على مستواه فنوع الكوميديا التي يقدمها غير مطروح سابقاً إضافة لاتجاهه نحو نقد الفساد، أما باقي الأعمال الكوميدية بدأت تكرر ذاتها وهناك أعمال لا سبب ولا هدف منها مثل (أبو جانتي) عمل كله تهريج من دون معنى".

 

ولفت الطالب بشر إلى أن " التكرار موجود هذا العام فقط بالأعمال للكوميدية وأعمال البيئة الشامية التي أصبحت مجرد إضاعة وقت وبلا معنى، بينما يتابعها الناس من باب الاعتياد دون وجود طرح لقضايا جديدة، أما الدراما الاجتماعية تقدم الجديد وتسلط الضوء على قضايا هامة ومختلفة، وألاحظ إتباع أسلوب الفيتشر في العرض في مسلسل (وراء الشمس) وهذا ما لم تقدمه الدراما الحديثة مسبقاً".

حسين ويعرض مسلسل (وراء الشمس)على ست محطات تلفزيونية، وهو من تأليف محمد العاص و إخراج سمير، حيث يسلط العمل الضوء على عالم ذوي الاحتياجات الخاصة الذين حكمت عليهم الأقدار أن يولدوا معوقين عقلياً ويعيشوا ضمن ظروف اجتماعية وإنسانية صعبة، كما يناقش أحقية الزوجين في قتل الجنين المعاق قبل الولادة.

 

وأكدت سالي أن أعمال البيئة الشامية "تكرر نفس المواضيع وطريقة اللباس والديكور والممثلين والمكياج وكل شيء باستثناء الأسماء، وأعتقد أن بعض تلك الأعمال عرضت الواقع لكن تكرر المواضيع أدى للملل وخاصة مع كثرة الأجزاء مثل (باب الحارة والدبور وأهل الراية)، فضلاً عن كونها تفتقد الأحداث خاصة في تلك الفترة وأصبحنا نتوقع ماذا سيحدث قبل عرضه".

 

وجاء رأي جميلة مقارباً من حيث أعمال البيئة الشامية، فقالت إن "أعمال البيئة الشامية تشعرني بالمرض، وحسب والدي قد تعرض بعض الأمور الحقيقية لكن أنا لا استطيع أن أعرف، وبرأيي لا بد من التوقف عن عرض البيئة الشامية والالتفات للبيئات الأخرى كالبيئة الساحلية وغيرها مما هو موجود في سوريا".

 

جرأة لا تعادل 5% من الواقع

لم يتعد مستوى الجرأة المقدمة في الأعمال هذه السنة نسبة قليلة مما هو موجود في الواقع، هذا ما أشار إليه الفنان أيمن رضا بقوله إن "مهمة التلفزيون والدراما بشكل خاص أن تعود الجمهور على رؤية الواقع، فالجرأة التي تقدمها الأعمال الدرامية لم تتعد 5% مما هو موجود من جرأة في الحياة اليومية، ويجب أن لا يصدم الجهور بما يقدم فهو (منا وفينا) "

 

وأضاف رضا إن "بعض الأعمال عالجت قضايا حساسة مثل (وراء الشمس)، بينما أعتبر أعمالاً أخرى بالية ولا طعمة لها مثل (الزحليطة) وأقصد بهذا أعمال البيئة الشامية، فيما أعتقد أن مستوى الكوميديا هذا العام متراجعاً".

 

وأشار رضا إلى أنه "في تقييم أي عمل لا يجب أن يحاكم الممثل إلا على الشخصية التي أداها وليس على فكرة العمل ككل، فهو يعمل ضمن الموجود".

 

 

ومن جهته اعتبر الفنان عاصم حواط إن "تقييم الأعمال قبل انتهاء عرضها فيه ظلم لها، لكن بشكل عام يمكن القول إن المميز هذا العام هو دخول مواضيع جديدة وتنوع الأفكار وهذا يمنح التجديد للدراما".

 

وأضاف حواط إن "التنوع والتناسب بين الأعمال أفضل من الأعوام السابقة، حيث نرى الأعمال التاريخية والكوميدية والاجتماعية والتراجيدية، فالجزء الجديد من (بقعة ضوء) كان منتظراً لأنه عمل لاقى جماهيرية كبيرة، ومسلسل (صبايا) كوميديا لطيفة و(لايت)".

 

وأكد حواط أنه "مع الجرأة الهادفة بأن يكون تقديم الموضوع بطريقة سلسة وموضوعية مع طرح معالجة له، إلا أن الحكم يبقى حتى تنتهي الأعمال لنرى إن كانت الجرأة موظفة بشكل صحيح أم كانت لمجرد الجرأة، فالدراما إذا لم تقدم المواضيع الحساسة وتعالجها تبقى أشبه بالبرامج الوثائقية أو أي عمل آخر دون تطور، بينما يجب أن تبقى الدراما ملتصقة بالمجتمع وأفكاره وتعالج الأمور الشاذة فيه".

 

إن عرض أعمال البيئة الشامية يبقى محبباً لأنه يحمل الحنين للماضي، هذا ما عبر عنه الفنان عاصم بقوله إن "البيئة الشامية قريبة لكل مواطن عربي فاللهجة الشامية محببة والشام تعني الكثير لأهلها، فعرض البيئة الشامية يطرب كل متفرج ويبعث مشاعر الحنين للماضي، بشرط عدم التكرار والتقليد لأنها تضعف الدراما سواء كانت في أعمال البيئة الشامية أم في غيرها".

 

وأضاف حواط إنه " وللأسف لا نجد التنوع والمصداقية في أعمال البيئة الشامية عكس الدراما الأخرى، حيث نلحظ تنوع أسلوب طرح ومعالجة مشاكل (المعاقين) في المجتمع بين عدة أعمال".

وأشار حواط إلى أن ظروف الدراما محكومة برؤوس الأموال، حيث قال إن "حصر الأعمال في شهر رمضان ليس بيد أصحاب القرار الفني فهذا الحصر ليس من مصلحة الفن والفنانين والمنتجين، ولا بد من وجود أكثر من موسم لعرض الأعمال الجديدة كأن يكون هناك موسم كل ثلاثة أو أربعة شهور تعرض فيها الأعمال الحديثة تكون الفترات بينها مخصصة للإنتاج الدرامي".

 

البلد أكبر من حارة

ما زالت الدراما السورية محافظة على تألقها حيث قال المخرج نجدة إسماعيل أنزور لسيريانيوز "لا يوجد مأخذ بشكل عام على الدراما السورية والمواضيع التي تطرق إليها، بينما تكمن المشكلة بأن عرض الأعمال الدرامية محصور بشهر رمضان، وهذه السياسة التي تتبعها القنوات العربية أجبرت المخرج على إنتاج أعماله حصراً لشهر رمضان بينما يبقى في الشهور الأخرى متوقفاً عن العمل".

 

وأضاف أنزور إن "عرض جميع الأعمال بشهر رمضان غير مناسب، فبعض الأعمال لا تناسب شهر رمضان، لذلك نطالب بمواسم موازية لعرض الأعمال الدرامية".

 

وأشار أنزور إلى أن "الاهتمام بأعمال البيئة الشامية أقل مما كان عليه سابقاً، وأعتقد أن تلك الأعمال ليست مناسبة للجيل الحالي ولم يعد ما تقدمه موجوداً بنفس الشكل والطريقة، فضلاً عن التكرار وانعدام التنوع فالبلد أكبر من حارة".

 

ولفت أنزور إلى أنه "لا توجد كوميديا حقيقية ولا كتاب كوميديا، وكل ما يقدم هو مجرد اجتهادات فردية من بعض الفنانين لكنه لا يرقى لمستوى الكوميديا، ورغم ذلك نجد بعض الحلقات المضحكة".

واعتبر أنزور أن الدراما مطالبة بتسليط الضوء على السلبيات في المجتمع معتبراً أن "الجيد لا يخلق مشكلة، فالجرأة مطلوبة شرط أن لا تخدش الحياء العام ولا تنعكس سلباً، وأعتقد أن العام القادم سيحمل جرعة أكبر من الجرأة في أعمالي".

 

ونوه أنزور إلى أن "بعض الأعمال التي توقعنا أن تلقى ضجة كبيرة عند الجمهور مثل (أنا القدس وأسعد الوراق)، لكن الملاحظ أنهما مرا مرور الكرام على الجمهور وقد يكونا ظلما بسبب كثرة الأعمال".

 

وبدوره قال المخرج الليث حجو إن "بعض الأعمال قدمت الجديد في مواضيعها بينما كررت أعمالاً أخرى ذات المواضيع المعتادة" مشيراً إلى أنه "من الباكر الحكم على أي عمل قبل نهايته بالكامل".

وتابع حجو إن "أعمال البيئة الشامية تشبه العراضة الشامية، وأنا لست من متابعي هذه الأعمال، فتكرار المواضيع بات واضحاً ويدل على عدم وجود تنسيق بين المنتجين والمخرجين".

 

وأضاف الليث إن "هذه الأعمال لا تقدم البيئة الشامية بشكل موضوعي ومدروس، بينما نرى أعمالاً قديمة اعتمدت على دراية ودراسة لما تقدمه".

وأكد حجو أن "الجرأة في الأعمال الدرامية تشكل خطورة في حال جاء الطرح ساذجاً أو سطحي وغير مراعي لشعور الآخرين، أو في حال تم توظيف الجرأة من نواحي إعلانية وترويجية".

 

انتشار وتصاعد

ويحتل مسلسل (رايات الحق) للمخرج محمود الدوايمة المرتبة الأولى بعدد القنوات التي تبثه حيث يتم عرضه على عشرة قنوات عربية.

 

وشهد رمضان الماضي عام 2009 عرض حوالي 36 عمل درامي سوري أو مطعم ببعض العناصر السورية من حيث الإخراج أو التمثيل، بينما بلغ عدد الأعمال الدرامية لهذا العام حوالي 38 عملاً درامياً.

 

 

أروى المصفي - سيريانيوز


2010-08-30 22:23:14
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
أم داود وحمود2010-09-19 20:08:35
لا حول ولا قوة إلا بالله
حسبي الله ونعم الوكيل أغلب مسلسلت سنه تافهه ما منها معنى بل بتعلم قله الحياء وفي مسلسلات اللهم عافينا ولا حول ولا قوة إلا بالله وحسبي الله ونعم الوكيل
-السعودية
محامي2010-09-07 15:02:01
عيب طبعا ومو هي الحرية والانفتاح
يا اخي وصلو الفكرة نحنا معكن بس مو هيك تخت شرقي والخبز الحرام شي مو معقول مسلسلات حلوة بس وقاحة مشاهد عجيبةةةةةةةة
سوريا
Hassan-France2010-09-03 23:24:00
الدراما السورية
أصبح كل من يهرج ويمرج يخرج أمام الكاميرا ويصبح ممثل فكل اقرباء المنتجين والمخرجين والممثلين بل وحتى أولادهم ومثال على ذلك المصري اصبحوا بليلة وضحاها نجوم ولاداعي لذكر اسماء فلائحة الاسماء في نهاية كل مسلسل تنطق بذلك من السيد رزق وهلم جرة يعني التمثيل وأغلب المسلسلات أصبحت تجارية وسخيفة وتتطرق لمواضيع تقليدية لاغير وهدفهاالعرض لاغير وطبعاالبيع لباقي الاقنيةأناأحيي الاستاذياسرالعظمة كونه لم ينخرط في هذا المجال واتخذ منحا اخر في مراياه الناقدة انه فنان محترم بجد
سوريا
سامي2010-09-02 20:39:51
هل تمثل الدراما السورية الواقع السوري
اذا كانت الدراما السورية تمثل واقع السوري فعلا فهذا يعني ان المجتمع السوري نصفه شاذ جنسيا أوشاذ عقليا ونصفه زناة وشاذ اخلاقياوفلتان نفسياو الذي سلم من الشذوذ فهو مضطر لمماشاة الاخرين ببيع شرفه واخلاقة او ببيع كرامته وعرضه ولا مكان في المجتمع السوري للفضيلة والاخلاق النبيلة هل هكذا اصبح المجتمع السوري هل اصبحت الحلات المخجلة هي الواقع السائد الذي يتوجب علينا تسليط الضوء عليه ولم يعد هناك مشاكل اخرى ليتم معالجتها سوى الشذوذ والزنى
-سوريا
مدمنة الدرامة السورية 2010-09-01 21:35:17
تسمحولي عبر
أنابرأيي أنو هي السنة الدراما السورية أحلى وأجمل من كل مرة قبل يعني كل المسلسلات رائعة وبتنحضر إلا مسلسل ما ملكت أيمانكم فاشل بالقصة والحبكة والإخراج وكل شي وبتحس أنو هدفو التجريح بس أما باقي المسلسلات رائعة يعني مو مشان مسلسل رديئ فورا نهاجم الدرامافي أعمال حلوة كتير وأحلى شي تخت شرقي وأسعد لوراق وأكيد ضيعة ضايعة
-سوريا
شمس2010-09-01 16:05:32
اوقفوا المسخرة
اغلب الدراما السورية صايرة مهزلة وكتير من الاعمال فيها تشابه وتكرار ممل وجراة قطعت حدود الوقاحة بمراحل وبعدين في كتير شغلات لازم يتسلط الضوء عليها  يعني ليش دائما مابنعرض غير الملتحي المتشدد والبنات المسلمة المكبوتة ليش لسا ما انعرض المتدين الوسطي اللي بيظهر الاسلام المتسامح والمواضيع التانية الدعارة ومابعرف شو تركنا كل المشاكل ولحقنا هدول بس
-سوريا
عبد الله الحلبي 2010-09-01 12:52:27
خطورة مايطرحه السيد انزور والاخرون
المشاهد غير المطلع أو العارف للاسلام يعتقد أن مايطرحه السيد انزور يمثل الاسلام وهنا مكمن الخطورة ، على سبيل المثال ممكن أن أنتج مسلسل وأصور فيه حياة البدو الذين يعيشون في الخيم ويركبون الجمال وأعرضه على شاشات أوربا مثلا فسيعتقد المواطن الاوربي غير المطلع أننا فعلا نسكن في الخيم ونستخدم الجمال في مواصلاتنا وسيعمم ماشاهده على الجميع ، إذا يا اخوتي مكمن الخطورة اننا نأخذ سلوك بعض المدسوسين أو ممكن المخطأين ونعرضه فيعتقد المواطن غير المطلع على الاسلام بذلك ويعممه مع أن العكس هو الصحيح
سوريا
حامد2010-09-01 12:42:06
شيئ مخجل
بكفي تضحكوا عا حالكم وتسموا التهريج والسخافة فن ، كل الدول بتفتخر بعلمائهاوبالعناصر المنتجة فيها إلا لحنا هون منجيب شوية تافهين ومنعملهم نجوم وقدوة لشبابنا وشاباتنا
-سوريا
lina2010-09-01 11:02:08
الى كل منتقدي نجدت انزور
كفانا اختباء وراء اصبعنا مو كل ما حدا قدم شي بيكشف عوراتنا منسبو منعملو كافر .رجل متل نجدت لازم نرفع راسنا فيه ونقوله شكرا
-سوريا
عبير2010-09-01 10:40:15
خيبه امل
انا خاب املي وخصوصي بعد ما شفت اراء ناس جامعيين سلبيه وسطحيه كل لمسلسلات بغض لنظر عن لكوميديا وباب الحاره كانت هادفه متل الخبز لحرام ماملكت ايمانكم وراء لشمس مافي ممثل عالمي جرب دور هالعظيم بسام كوسا لما اخد دور مانغولي هاد مابينحكى في مابتدورو غير عالقشور وبالنسبه ل ماملكت ايمانكم مو غبي نجدت انذور لحتا يألف من عندو مشاهد هاد واقعكون يا ناس اذا خجلانين منو روحو ترقو وبطلو تخلف مو تعترضو اللفيو مسله بتنخزو اي حاجه مفكرين مافي غيركون صح بالدين وبكلشي حاااااااج
سوريا
Mohammad2010-09-01 09:15:40
مسلسلاتنا
يقولون أن مسلسل ما ماملكت أيمانكم يعادي الدين الأسلامي وانامسلم ومن وجهة نظري أنه بالعكس فهو يعرض علينا من يقرأ ويفهم الدين الأسلامي بشكل غير صحيح ويوضح من هم الأسشخاص الذين يشوهون سمعة الأسلام في العالم ومن منحى أخر يرينا كيف الأسلام وكيف تعامل الأسلام.أما بنسة إلى مسلسلاتنا فا لموضيع المطروحة ليست نفسها فهل رأينا أحد ينتج مسلسل عن الموعوقين الذين لا أحد يعرف عنهم شيء أو كيف الناس تتعامل معهم.أما عن المسلسلات الكوميديا أليسى من حق الناس أن تشعر بالسعادة لكي تشعر بالراحةوالدراما السورية ناجحـــة
سوريا
شايف و عارف2010-09-01 06:13:15
مسؤولية كبيرة
مسؤولية كبيرة يجب أن تحمل للرقابة في التلفزيون يجب أن تكون لجنة الرقابة من كل الاختصاصات و تعاين جميع النتائج السلبية لما يعرض .. لا أن يقتصر عملها على حذف ما كلفت به فقط و حرام تخريب المجتمع السوري المحافظ بمعظمه و اظهار النواحي السلبية و الزوايا المظلمة على أنها تمثل المجتمع بحجة الجرأة هذه ليست جرأة هذا تخريب ثقافي و اجتماعي يجب أن يحاسبو عليه
-سوريا
Matador2010-09-01 05:55:04
والله صح
المسلسلات الشامية صارت بتقرف من كتر التكرار وهل الالقاب السخيفة اللي عبيعطوا للشخصيات(الدبور-ابو شاكوش-ابو النار-شهاب-نمس-طاحون-ساطور-ضراب السخن) وفبعض الاحيان صارت تسيئ للبيئة الشامية والسورية لا وكلو شامي مافي حلبي حمصي اوشي ولما بطالعو حلبي بكون قمة الاهانة لحلب رح يظهروا الحلبية اغنيا ونسونجية سكرجية ..الخ والكوميدي ضيعة ضايعة حلو كتير ومخرجو اعمالو كلا محترمة وبقعة ضوء لا باس اما صبايا البليد وابو جانتي فكتير سخيفين لابعد حد
-سوريا
غير متابع 2010-09-01 00:40:15
مئات الملايين تهدر في السخافات
هاالاموال المهدورة بها السخافات والله كانت بتزوج الاف الشباب وكانت بتشغل الاف العاطلين عن العمل وكانت حلت فعليا الكثير من المشاكل لمجتمعنا
-سوريا
سوري2010-09-01 00:11:28
حاسد اذا حسد
مسلسل ابو جانتي ماعليه اية غبار بالعكس عم يعلم التواضع و المحبة و يزرع اخلاق الشب السوري الشهم لا ترد يا ابو جانتي امانة الله عليك روح وربي يحميك انا و عيلتي منتابع مسلسلاتك من دبي
-سوريا
أحمد الببيلي2010-08-31 23:50:49
للمخرج نجدة أنزور وبصراحة
أنت للأسف لا تقدم أعمالا فنية، بل تقدم بروباغاندا رخيصة أشبه ببرنامج (صناعة الموت) على إحدى القنوات العربية! أو أشبه بجريدة رسمية موجهة! أنت الآن لا تعمل في إطار الفن، وأقترح عليك أن تترك إخراج الأعمال الفنية وتعمل مقدم برامج في الفضائية السورية أو (الإخبارية السعودية) فهذا الموقع صار أنسب لك، مع أنه لا يدر من المال (السعودي) عليك كما يدر عليك إخراج المسلسلات اللي تعرفها جيدا! أخيراً أسفي على موهبة فذة كموهبتك أن تبيع نفسها للحكومات والأجهزة بهذه الطريقة!
-سوريا
Reem2010-08-31 23:15:18
ابو جانتي وبس
ومرة تانية بقول ابوجانتي وبس
-سوريا
citizen2010-08-31 21:35:16
--
باب الحارة أهل الراية و كل هالمسللسلات من هي النوعية سخفة كتيير و تفكيرها محدود و بايخ اما ضيعة ضايعة ممتاز يستاهل الفرجة و ابو جانتي جيد جدا و صبايا جيد بس صبايا مايع شوي أحيانا
-سوريا
عبدالقادر2010-08-31 20:33:28
معادات النجاح
السلام عليكم لكل نجاح أعداء و خاصة من الأشقاء . الدرامة السورية حققت نجاحات كثيرة على المستوى العالمي و أصبحت مطلوبة في كثير من بلاد العالم . و خاصة كانت الدرامة السورية في المرتبة الثانية . أما الآن فلا منافس ............... لهذا يجب علينا أخذ الحيطة و تجاهل هذه الإنتقادات . و للحكومة السورية فضل كبير على هذه الدراما لكن نحن نطالب بالمزيد من الدعم الحكومي لصناعة الدراما في سوريا .
الإمارات
غيور على الدراما2010-08-31 20:11:04
غيور
يعني الدراما السورية ما زالت والحمدلله اكثر دراما مشاهدة في الوطن العربي وامابالنسبة الى بعض الاراء يلي عم تحكي انو الدراما دمشقية انو والله عيب مافي فرق شو يعني دمشقي حلبي حمصي وطرطوسي كلنا بلد وحدة ومنرفع راسنا فياسوريا الحبيبةالله يحميايا رب
سوريا
Hala2010-08-31 19:54:00
الأسوأ
الحقيقة كل المسلسلات فاشلة السنة لكن اسوأ مسلسل على الإطلاق هو ما ملكت أيمانكم وأسوأ ممثل على الاطلاق هو عباس النوري
-سوريا
dandoon2010-08-31 19:36:27
صار بدا جرأة
يعني ما بعرف ليش عم يهاجمو الجرأة الي بالمسلسلات مع انو كل المشاكل المطروحة موجودة فعلا بمجتمعنا وصار بدا نقد وبدا حدا يسلط الضو عليها وصار لازم ينحكى فيا ومسلسل ما ملكت ايمانكم ما هاجم الإسلام بالعكس هاجم الشرقيين الي عم يحطو اقنعة ويعملو شغلات بإسم الإسلام وهاد الشي لازم الكل يعرفو
الإمارات
مغترب2010-08-31 19:10:53
باب الحارة
للاسف مسلسل باب الحارة هو الاسوأ على الاصلاق .. عيب عليك يابسام المنلا على هاالمسلسل المسخرة ... ماعم تعرف كيف كل يوم تخلص الحلقة باي شكل من الاشكال .. مسلسل فاشل
الإمارات
رامي2010-08-31 18:47:16
الدراما السورية الأولى
الكل صاروا نقاد و يفهموا بالدراما الدراما السورية ما زالت الأفضل شوفوا كم السخافة و السطحية بالدراما المصرية عدا مسلسل او اثنين و كم التهريج ( بالدراما الخليجية ) و برأي مسلسل وراء الشمس و تخت شرقي الأفضل هذا العام
-سوريا
محمد 4 2010-08-31 18:05:42
منغير الموضوع كمان شوي
اما مخرجي البيئة الشامية ( صار اختصاصات اخراجية يعني ) فبيريحو عقل المشاهد و بتشوف اول حلقو و آخر حلقة و هالشي بيكفي لان بتعدي شي خمس ست حلقات ما بيصير شي ، اما ابو جانتي فبدل ما يرتقي بمهنة سائق الاجرة بهدلها عالآخر و بعد كل حلقة صرت تنزل و تشوف شوفيرية عميقلدو حركاتو البايخة ( اللي مقلد فيها ايمن زيدان هو كمان ) و حاطين بشكير على راسهم ! و بيحكو مع الركاب مع انو مو شغلة السائق يحكي مع الراكب و هاد شي مو متحضر العمى و الله سمعة كمان هاد قال تصوير للواقع !
-سوريا
محمد 3 2010-08-31 18:01:57
مالهدف ؟
يعني منعرض هالشغلات السلبية و منكتر بدون دراسة ( هي باحسن الظنون ) نفسية و بعدين اللي فيو فكرة وساخة او رذالة بيطالعها و ما عاد يخاف او يستحي و ( هاد الواقع ! ) و إلى مخرج الفانتازيا ارجاع للفنتازيا كرمال الله ما شبعت من ركوب هالموجة الجديد ة السخيفة تبعتك و الله اخراجك تعبان و مو خرج و حاج مطمطة بعدين يعني افكارك الخيالية بتنعرض بحلقة او حلقتين بتروح بتمطها لتصير مسلسل ( و ما ملكت ايمانكم ) اي حاج يعني انت و مخرج الايدز صرت و جهين لنفس العملة كا يبدو
-سوريا
محمد 22010-08-31 17:58:01
مالهدف ؟
و مسلسل بيروح لعند اوكار الدعارة و بيغوص فيها طيب و لشو نعرض هالنسبة الصغيرة من المجتمع قال ليعرض الواقع اي حبيبي بيكفي حاج ملينا من الوساخات بحجة عرض الواقع : طيب حدا بيتذكر مسلسل يوميات مدير عام انا بتذكر بعد عرض هالمسلسل الموظف اللي كان يخجل من الرشوة فتح عينو و صار ما يستحي يعني هاي من تجليات ( عرض الواقع ) وهلأ بنضل منعرض الوساخات و الرذالات لبين ما تألفها اكبر نسبة بالمجتمع يعني و تصير عادية ! طيب وين الاستشاريين النفسيين ليقوقو ان كل ما انعرض شي فهو بيعود الناس عليه
-سوريا
محمد 2010-08-31 17:54:15
ما الهدف ؟
طيب اظن صار لكل مخرج تخصص معين فمثلا مخرج الايدز و العصابات و الخطف صار متخصص بهالاشياء و عميعرض مجتمعنا كانو كولومبيا وهالشي مو صحيح و مين مسلطو هالمخرج علينا و نحنا مو ناقصين ما بعرف - مخرج انتقاد التعصب الديني و هو عايش بعالم خيالي من الوهم بيحسب انو كل واحد متدين هو بالحقيقة ممثل للتدين و سفاح و ما بيعض النموذج التاني الملتزم اللي لازم يكون قدوة لشبابنا و هالنموذج كمان موجود و هالمخرج بس بيتخيل الوساخات و بيطالعها بالمسلسل حتى لو ما كانت واقعية
-سوريا
Thomas2010-08-31 17:02:04
هنا دمشق
كثرة التعليقات تدل على نجاح الدراما من حيث المتابعة.مع اني انصح البعض بعدم الجلوس امام التلفاز لساعات طويلة لانه يؤذي العينين ويفقد الانسان القدرة على الرؤية والرؤيا الواضحة.
-سوريا
Sa7ar2010-08-31 16:09:28
ـ والله أنتوا ناس غريبين يعني شي بدو بلا دراما و
بين فساد و رشوة و شرب الكحول والنميمة ....مشان الله ايمتا بدكون تفهموا المعنى لل \\\" الاتجاه و الاتجاه المعاكس\\\"....عنجد تفرجوا و تعلموا وشوفوا الرشوة و النميمة و الفساد كيف بيفيدكون و بيضروا مجتمعكون ..لو كل واحد بيفهم الرسالة كانت البلد بألف خير وما عاد في داعي للدراما
-سوريا
Sa7ar2010-08-31 16:09:28
ـ والله أنتوا ناس غريبين يعني شي بدو بلا دراما و
بين فساد و رشوة و شرب الكحول والنميمة ....مشان الله ايمتا بدكون تفهموا المعنى لل \\\" الاتجاه و الاتجاه المعاكس\\\"....عنجد تفرجوا و تعلموا وشوفوا الرشوة و النميمة و الفساد كيف بيفيدكون و بيضروا مجتمعكون ..لو كل واحد بيفهم الرسالة كانت البلد بألف خير وما عاد في داعي للدراما
-سوريا
مغترب من قطر2010-08-31 16:04:50
احلى مسلسلات
مازلنا في المقدمة الكلاب تنبح و القافلة تسير
قطر
May Barber2010-08-31 15:47:58
Drama Rating
مسلسل تخت شرقي هو الافضل و تميز من حيث الحوار الواقعي و طرح المشاكل المعاصرة و المستجدة. ابو جانتي كوميديا خفيفة و بعض الحلقات افضل من اخرى. الدراما يجب ان تسلط الضوء على السلبيات و الا لن تكون واقعية و لكن مسلسل ما ملكت ايمانكم على الرغم من طرحه قضية مهمة "التشدد الديني" الا انه لم يخلق توازنا في طرح نماذج دينية سوية. شخصية "محمود" لا تكفي
-الإمارات
يائس جدا2010-08-31 15:51:26
مهرجون يتكاثرون
هنالك تفاوتات كبيرة جدا في مستوى الأعمال لهذا العام ، حتى أنني شعرت أحيانا بأن بعض درامنا ليست سورية أو صورت وانتجت في زمن غابر مثلا!! وبالاجمال سقطت الكوميديا السورية سقوطا مريعا وثبت أنه ليس لدينا كوميديا حقيقية الا مرايا (الغائبة) وبقعة ضوء (مع استثناء بعض اللوحات الرديئة)
سوريا
ساسو2010-08-31 15:48:59
وين عايشين؟
أنا مابعرف الناس الي عم يعلقوا ويقولوا المسلسلات عم تضخم المشاكل في المجتمع ومجتمعنا مافي أحسن من هيك..ياأما هنن ازدواجيين متلن متل غيرن، أو مالن عايشين بالدنيي ومحبوسين بالبيت متل ليلى. اي انا طلعت من هادا المجتمع عم اكفر بالعبري ووعدت نفسي اني لاقي مكان أفضل عيش فيه انا واولادي. الذل وامتهان الكرامة والكذب والاستغلال الي عايشتن عملوني انسان مشوه ونكدي ونقاق. وكان الحل الوحيد اني اهرب مشان حافظ على انسانيتي.. اي حاجة بقا
-أستراليا
حسن حسون2010-08-31 15:14:25
الى ابو جانتي وبس
بالله هلأ صار ابو جانتي وبس يمكن لانو بهدل بنات الشام وصار بدو يجوزهوم للخليجيه وماعد عرف وين بدو يخبي القرون واحلى شي لما عم يدور على عروس لمعلمو السعودي وشافو بنت قام هربو منها على اساس انو هنه بينشافو بس الله يلعن هالزمانيلي خلى هيك عالم تبهد بناتنا منشان يرضو معلمينون منشان الله نشروها
-سوريا
فداء2010-08-31 15:12:42
الى السيد نجدة
انا مع عدم التكرار بأي شي بس انا ضد السيد نجدة انزور وضد فكرة تكبير الصورة على الأقلية القصوى من الشعب والي يمكن بينعدو عالأصابع على انهن هنن الواقع الي عايشو البلد الا اذا هو شايف هيك لانو الي حواليه وسخين او مغفلين وسوريا نيوز وعد اذا مابتنشرو ماعاد افتح هالموقع بحياتي
-سوريا
وليد المحتار2010-08-31 15:11:14
هم وغم كلووووووو
انا استغرب من هلمسلسلات السوريه كلو الشام الشام الشام وكأنو نحنا خارج التغطيه وماكنى موجودين بهديك الحقبه من الزمن انا عندي بس سؤال واحد وبتمنى حد يجاوبني عليه بليز==اذا كل هنخوه وهشهامه عند الشوام ليش مابكافحو هشام من سيل الدعاره الموجود عندن الان وعلى فكره الدعاره والاستعمار نفس العمله يالله حد يجاوب يارجال ............
المكسيك
آلاء 2010-08-31 15:07:48
هههه
وراء الشمس لعنة الطين أسعد الوراق و بس
-سوريا
jawad-syr2010-08-31 15:04:29
الى كل مين ضيع رمضان
لو الواحد تابع 3 مسلسلات برمضان يعني 90 ساعةويلي عنده مخ بيعرف شو بيقدر يساوي ب 90 ساعة بعدين حدى يجاوبني اطول قصة مكتوبة كم ساعة بدها قراءة وليش المسلسل بيضلو يشطو و يمطو فيه ليصير 30 حلقة ليش ما يساو مسلسل 10 حلقات ويريحو العالم
سوريا
فراس2010-08-31 14:52:14
إلى القاع سر
هذا الموسم الدراما السورية خطت أول خطوة من القمة باتجاه القاع! المعادلة التي أنجحت الدراما السورية هي أنها قدمت دراما واقعية متوازنة ومتنوعة ويستطيع كل أفراد العائلة متابعتها, بينما هذا العام أرى أنها أصبحت مقلدة للمصرية الغارقة في الجرأة المبتذلة(للكبار فقط) و التركيز على سلبيات المجتمع!
-سوريا
حمورابي2010-08-31 14:39:54
دررراااما
نحن بحاجة لواقعية اكثر توجد ببقعة ضوء مع ضعف النص هذه السنة اما باب الحارة اصبح عدد العواينبة اكثر من اهل الحارة وحاجته اما وراء الشمس مسلسل رائع وبسام كوسا اروع اما ماملكت ايمانكم الخبز الحرام دوروا عن تمويلها بتعرفوا اهدافها المشبوهة اخيرا تحية لابو جانتي زميل المدرسة ذكرتني بافلام الثانوي حبيت واقعية المسلسل مع الحاجة لدعم النص وفي شغلة ما حبيتا منك بنوب هي كتر عرض البنات وسلبناها عليكن
سوريا
فهد 2010-08-31 14:29:04
الى غريب الدار
هاجمت محاكم التفتيش حتى ابين انني ضد التعصب اينما كان.اما حديثك عن عصرنا الذهبي ودفاعك عن المتز متين فيه تناقض.لأن عظماؤناالذين بنوا حضارتنا لو وجدوا الان في السعودية لرجموا وكمثال ابن رشد المعري المأمون الجاحظ الحلاج المتنبي الرازي عمر الخيام الفارابي زرياب.فعليك الاختيار اما هؤلاء او جماعة رضاع الكبير.. ولمعلوماتك فاني سألت يوما عدة مكتبات في الشام عن كتاب للمعتزلة فاستكروا طلبي وهم لايعلمون ان المأمون منشي دار الحكمة كان من المعتزله اهل العدل والتوحيد ومفخرة امتنا.
-سوريا
مغترب قرفان2010-08-31 14:38:32
نزعتوسمعة بناتنا بالغربة عالفاضي
الكل هون بغربتناأول مابشوف بنت سورية ببلش يقارنها بشي شخصية منحلة ياسحاقية ياعاهرة من اللي عم يشوفهم بمسلسلاتناحتى لوكانت منقبةوشكرا يامخرجينا الأفاضل
-سوريا
أب سميرة2010-08-31 14:36:31
رأيي
برأيي ومن المسلسلات اللي عم تابعها, أسعد الوراق أحسن مسلسل درامي وضيعة ضايعة أحسن كوميدي, أبو جانتي تهريج وزعرنة وما في قصة ولا مواقف, بقعة ضوء هالجزء أساء جداً لتاريخ هالعمل العظيم, يعني إذا ما في كتاب ولا مخرج متل العالم وحتى نجوم كتير تعودنا عليهون بالأجزاء اللي قبل غايبين, ليش عملتو للجزء؟! شو يا أيمن رضا؟ نجدت أنزور ما بدي علق على حكيو لأنو من حكيو ومسلسلاتو مبينة عقليتو الخيلة, صبايا وباب الحارة أسخف من أنو حدا يناقشون أو يحكي عنهون
-سوريا
محمد زكي2010-08-31 14:31:54
حرام تسيئو للشام و لفرنسا
لو كنت مدع عام لطلبت تقديم كاتب و مخرج باب الحارة للمحاكمة بسبب ما يحملة المسلسل من إساءة لمدينة دمشق فجدتي ياسيدي كانت تتحدث لغات ثلاث تركي فرنس عربي و في تلك الفترة نشأت الحركة النسائية كعادلة بيهم الفت الإدلبي وعفيفة الحصني و غيرهن كثير و هذا مخالف لما قدمة المسلسل كما أغفل الحراك الساسي في تلك الفترة و قصره على زعران الحارات و أساءلفرنسا التي قدمت لسورية الكثير و أذكر أنا أعلم أن الكثيرين يتمنون مخافردرك فرنسا عن شرطة الحاضر و هي في خدمة الشعب ونسي الكتلة الوطنية و حزب الشعب فارس ب
سوريا
عبد الله الحلبي 2010-08-31 14:15:55
سأضع التلفزيون في أول حاوية
يتم تدمير المجتمعات بشكل مبرمج ومنظم عن طريق جهاز التلفزيون ، ادخال مئات الافكار المسمومة ، تشويه للتاريخ ، تشويه للاديان ، تعليم السخافة والتفاهة عن طريق ماايسمى بالكوميديا، اضاعة للوقت فيما لاينفع ، انصح كل عائلة محترمة بطرد هذا الجهاز من بيتها لان ضرره اكثر من نفعه
سوريا
مغتربة2010-08-31 14:14:00
أما شو مسلسلات بأخلاق
يعني أنا من عادتي تابع مسلسل أو اتنين برمضان بس احترت شو بدي تابع يعني مافي مسلسل عليه القيمة (تخت شرقي )و الله اسم على مسمى يعني مو جرأة و قاحة هي اسمها مااختلفنا انو ممكن يكون بمجتمعنا هيك ناس بس مصورين كل العالم بالسلسل هيك يعني المجتمع كلو فاسد و بعدين مصورينها انو شي عادي و ين المشكلة تني شي من القلة عم شوف (باب الحارة) بركي بيصير شي بالجزء الأخير و مازلت أنتظر أما( وراء الشمس) صحيح انساني و ما بيحكي غير عن المعاق بس عن جد لقيتو أكتر شي يتابع
عمان
hashem2010-08-31 14:13:28
البيئة الشامية
عفوا من الأخوة السوريين بأن أتدخل في أموركم الشخصية أنا من الجزائر ومتابع للدراما السورية بشدة وإنني أرى هجوما منكم على الدراما الشامية وأحب أن أنقل لكم أننا هنا في الجزائر حريصين جدا على متابعة كل الدراما الشامية لأتشعرنا بأننا عرب ومسلمين وهي بيئة رائعة متنوعة وفيها الكثير من الأحداث وأحب أن أنوه إلا أن الدراما الشامية هي التي رفعت الدراما السورية إلى أعلى المستويات وجعلتها مشهورة بالوطن العربي والعالم أنا أعرف مسلمين من روسيا تابعوا باب الحارة كامل
الجزائر
ابو ظافر2010-08-31 14:10:17
والله دراما زمان احلى
السلام عليكم انا من راي المحامي علاء وبزيد انو الدراما برأيي انا هدامة للجيل القادم وهي عبارة عن تجارة خاصة للمنتجين وشركة الاعلانات وهالحكي الفاضي بحل قضايا المجتمع كذب كذب من زمان كان فينا نقول انو عم يشتغلو من قلبن لأن ما كان الهدف المادة البحتة متل هلء عطيكون بعض الدراما القديمة ( اخوة التراب ،نهاية رجل شجاع ، ايام شامية ، الاخوة ، الفصول الاربعة وغيييرن برأيي كانو احسن اما السيد انزور شايف او سامع عن نسبة ناس مو موجود منن بالمجتمع بس وجدهيك عمل خبطة وبتجيب مصاري زيادة
-سوريا
محمد 2010-08-31 14:08:42
يانجدت
مابدك تكون متدين او تعرف الله حتى تنقد الأسلام افضلك بعيد عن الخط الأحمر نصيحة انامو من المتعصبين بالدين بس فكرتك عن الإسلام غلط بغلط ولازم تكون اقرب من الإسلام حتى تعرفواوبراي هيك مسلسلات تعرض فكرتها على علماء دين اولاً
-سوريا
مسلمة و شامية و افتخر2010-08-31 14:00:22
لم يبقى غير السفهاء ليكونوا قادة للإصلاح
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ستاتى على أمتى سنوات خداعات يكذب فيها الصادق و يصدق فيها الكاذب ويؤتمن الخائن و يخون فيها الامين وينطق فيها الرويبضه) قيل (وما الرويبضه؟) قال: (الرجل التافه السفيه يتكلم فى أمر العامة) صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم كم ينطبق هذا الحديث على الكثير من أشباه رجال هذا الزمان الذين يختبئون خلف غايات و أهداف مدسوسة كل هدفها تخريب المجتمع و افساده بحجة الأصلاح
-الإمارات
مسلمة و شامية و افتخر2010-08-31 13:53:52
ممكن يا أنزور توضح وين الإصلاح بمسلسلك يلي كلة تخر
يعني يا نجدة أنزور وين المعالجة و محاولة الإصلاح للمجتمع لما توصل للمراهقات رسالة مفادها انه مو مشكلة اذا غلطتي أو بعتي حالك لأن في عملية و بسيطة كتير بتعمليها و كل شي بينمحى و وين الإصلاح لما تبرر للمراهقات و الشباب غلطتهم و انحلالهم يعني يلي باعت حالها مشان كرسي لأبوها و يلي لأنها لاجئة و يلي لأنها متعرضة لأغتصاب بصغرها و يلي صار حرامي لأنه مل من أمه المريضة. يعني على الأقل اكتفي بالصمت يا أنزور لكن أنك عم تتدعي الإصلاح بمصخرة.
-الإمارات
باسل2010-08-31 13:42:22
اللي مو عاجبوا (شو مشان اللهجة اللبنانية)
ما بدو الموضوع كل هالاستنفار على الأقل بتبقى اللهجة الشامية ثمثل نحو ربع سكان سورية (شوام وغيرها من أهلنا القادمين من المحافظات الأخرى) يعني هلىء انزعجتوا من هالموضوع وما انزعجتوا من بعض الإعلاميين في التلفزيون السوري اللي عم يعوجوا حنكهم ويقلدوا اللبنانية. كلنا ولاد بلد واحد بعدين اللهجة الشامية صارت دارجة في العالم العربي والسبب الاساسي لذلك هو التسويق والربح. بقول المتل القاضي راضي سواء كانو ممثلين حلبيين أو من الساحل وباقي المحافظات كلهن عم يجوا على الشام ويحكوا شامي مشان يعيشوا
-سوريا
دراما دمشقية و ليست سورية 2010-08-31 13:54:48
التلفزيون السوري دمشقي و ليس سوري
بالنسبة للكل البرامج و المسابقات وحتى الكاميرا الخفية كلها يتم تصويرها بدمشق فقط و حتى المسلسلات كلها دمشقية و تتحدث عن البيئة الدمشقية و لا أقصد فقط باب الحارة بل حتى شرب الخمر و والليال الحمراء و المراقص التي تعرض في المسلسلات الدمشقية و ليست السورية ثم أنه عندما يتم تمثيل بيئة أخرى تمثل كوميديا كضيعة ضايعة في اللاذقية او كشخصية حمصية أو حلبية تجسد على انها غير حضارية ولديها تخلف عقلي وثم بعد كل ذلك تسمونها دراما سورية ؟؟ !!! أرجو النشر من سوريانيوز للمصداقية فقط
-سوريا
رولا 2010-08-31 13:49:10
الى نجدة انزور
انت احسن مخرج وانا كتير بحبك اخرج فظيع ومسلسل ماملكت ايمانكم احسن مسلسل عم يحكي واقع شكر الك كتير
سوريا
هاني2010-08-31 13:43:48
طلب بسيط
ياريت بسام الملا يغير اسم مسلسل( باب الحارة) ويسميه (دار التوليد) بيكون أحسن لسه كل شوي على هي حبلت وهي طرحت وهي عم تتوحم وفلانة عم تدوخ وفلان ماعم( ........)ومرتو كتير متدايقة وهو موقدران يكسر عينها؟؟؟؟ بس ياحرام لو تروح هالمصاري يلي عم يكبوها على مشاريع تخفف من البطالة وتفيد البلد وشباب البلد
-سوريا
moufid abbas2010-08-31 13:39:50
تعالو لعنا على حومص
صدئني انت وهوي اذا بتجي لعنا على حومص بتشوف دراما وافلام كوميدياسارحة بالشوارع وعالطبيعة ما في داعي تحجز حالك ادام التلفزيون بس امرئلي بسوء الخضرة وبسوء النسوان وتحرشلي بهالعالم سألون عن اي شي وافتاح معن ايا موضوع اي والله ما في داعي لا باب الحارة ولا تئرء حالك وانت عم تشوف هدا المزاورجي( مفكر حالو ممثل)اي حاجتنى بئى يازلمي شو هالحوار وشو المغزى والله بيفكروا بعض الناس هون هيك كلا سورية متل باب الحارة
سوريا
فهد2010-08-31 13:22:48
الدراما الشامية
ان انحصار الدراما بدمشق له اسبابه التاريخية والاقتصادية فبداية من الستينات استطاع الرواد امثال دريد لحام ورفيق السبيعي ان ينشروا اللهجة السورية الدمشقية في انحاء الوطن العربي . وانني اذكرفي الثمانينات التقيت اخ جزائري في باريس وكنت كلما تكلمت وجدته يتسم فسألته عن السبب فقال لي انك تقلد لهجة دريد لحام. لذلك اذا صور مسلسل بلهجة حلبية اصيلة فل يجد له موزع في الوطن العربي. ولاتنسوا ان تونس نتج افلام كثرة ولكنها لاتنتشر في الوطن لاننا لم نعتد سماع لهجتهم
-سوريا
عبد الله2010-08-31 13:17:14
هذا تدمير للمجتمع وليس اصلاح
كفاكم تدميرا للمجتمع ، اصلاح المجتمع لايكون عن طريق اظهار عيوبه وعرضه على الشاشات ليل نهار ، اصلاح المجتمع يكون بالامر بالمعرووف والنهي عن المنكر
سوريا
شام2010-08-31 13:16:03
مهم جدا"
مشان الله بنات سورية شريفات ليس كما يمثله بالمسلسلات ,المجتمع السوري أرقى بكثير مما يمثله مجتمع نجدت أنزور والله عيب كيف بتقدر ياسيد نجدت تصور المجتمع بهالوساخة؟؟؟؟ معناها أي كاتب يلملم كل بلاوي الدنيا ويعمله مسلسل وبيجي شي مخرج كاد أن ينطفئ بيأخرجه ؟؟؟ حاجة كرمال الله
-سوريا
غريب الدار2010-08-31 13:12:40
الى فهد
العصور الوسطى اللي عم تتعيب منها هي عصور الحضارة والازدهار لامتنا الاسلامية , مو مثل عصرك الحديث كله ذل الك وعز لغيرك .الا اذا كنت معتبر حالك اوروبي فالاية بالنسبة لهم مثل ما حكيت. بعدين ولاية ومراقبة علماء الدين لهيك اعمل احسن وافضل من رقابة الهمل والفاسدين بالمجتمع الها , اما بالنسبة للسعودية واستهزائك برجال الدين فيها , فعيب عليك فأنت والمجتمع اللي عايش بيه كلو فساد ونفاق وكذب ورشوة, فلا ترمي بيت غيرك بحجارك , لانو بيتك من زجاج
-سوريا
نجدت2010-08-31 13:13:58
من هو الممثل
الفاشلين في المجتمع أصبحوا ممثلين وممثلات
-سوريا
zaid2010-08-31 13:12:06
كفا مهزلة
يعني هل المسلسلات كلها دعارة مقنعة ومابتناسب مجتمعنا وكل المسلسلات هدفا تدمير المجتمع وتحفيز شهواتو الجنسية يعني حاجة يضحكوا المحرجين على هل العالم انو نحنا هدفنا تنوير المجتمع لا بالعكس هنن عم يفسدوا ةاخلاق الشباب بهل المسلسلات الجنسية الله لايوفق المخرجين كلهم لانهم ناس حوش وأرزال وناس ماعندن دين ولا اخلاق هههه قال عم يطرحو قضايا المجتمع لا والله قصدن عم نفسد المجتمع
سوريا
سعيد2010-08-31 13:03:06
رد على حمصي و أفتخر
و انت شو مشكلتك بالتصوير بدمشق....لا تنسى انو كل الفنانين يلي قلتون عايشين بالشام.......,و نجاح و شهرة الدراما السورية من ورا الدراما الدمشقية بس الله يخليلنا التعصب
-سوريا
عمر2010-08-31 13:00:21
سوري و بس
لكل مين عم يحكي عن الدرامة الشامية مو سورية شو هالحكي ما ضيعة ضايعة كوميديا من الساحل السوري و من قبلها كانت مسلسلات حلبية وكتير من المسلاسلات بلهجات اهل الضيع السورية ليش عم تفرقوا نحنا كلنا سوريين
السعودية
المهاجر2010-08-31 12:46:33
فائدة الدراما سلبية دائما
بداية , المسلسلات وما تسمونه الدراما ليس المكان الذي تعالج فيها قضايانا ومشاكلنا , وبالتالي فما هي الا نشر لغسيلنا الوسخ على الملأ , وكثيرا ما تكون النتائج العكسية , فمثلا عندما يعرض مسلسل يعالج قضايا الرشوة والفساد ,ماذا ستجد النتيجة؟ تجد النتيجية ان الرشوة والفساد ازدادا اكثر من قبل واصبح شيئا مألوفا طالما عرض على الجمهور والجمهور تقل ذلك دون أن اي مواجهة له , وكذلك المثل لبقية القضايا كإنتشار الزنا والحجاب والسرقة , حتى اصبحت مشاكلنا عبارة عن نكتة نضحك عليها عند تعرض بقالب كوميدي.
-سوريا
المحامي علاء2010-08-31 12:50:15
no comment
مسلسل صبايا يعتبر اسخف ما رأيت من اعمال درامية في حياتي...لاطعمة ولا لون..وكلوا هدفوا التعري.. مسلسل باب الحارة ضيعونا فيه مابين ابوساطور وابو طاحون وابو ماعون ابو مدري شو..وتركنا بالبيت للصغار يتضحكوا على ابوبدر والنمس.. مسلسل ماملكت ايمانكم إساءة واضحة للمجتمع السوري..ولن اتعمق أكثر.. فقط مسلسل ابو جانتي يحاكي حال الشارع السوري بشكل أٌقرب للواقعية وكذلك بقعة ضوء
-سوريا
صحفية المستقبل2010-08-31 12:50:08
اللاذقية
انا ما بعرف ليش لتلفزيون لسوري ولمسلسلات عم تمجدلشام وعم تعتبر انو لشام هي سوريايا جماعة هاد لشي مضر لألنا نحنا مواطنين لمحافظات لتانيةيعني ليش هل تميز وهل فصل ما باقي غير ناخدو فيزا اذا بدنا نجي على لشام بتمنى صوتنا يوصل ولله لعظيم انا حاسة بتميز اقليمي نحنا بحاجة لوحدة بين كل لمحافظات وحاجة تفريئ بيناتنا
-سوريا
د.عمار2010-08-31 12:41:31
الدراما السورية وراء در
بدات الدراما السورية تتخبط,فتاج راس الاعمال السورية كما يوصف ,عبارة عن سخافةوهنا قصدت(مسلسل باب الحارة)والاعمال الكوميدية مثل (ابوجانتي)هي تهريج وابتذال ,اما بعض الاعمال المميزة مثل( ماملكت ايمانكم)فلاترقى لمستوى النسق الاول رغم جرأة طرحها,واما الاعمال التاريخية فلم ترضي لازيدولاعمرو ,بسبب دخولها في تفاصيل مذهبية خلافية لم ينضج مجتمعنا لاستيعابها,اضافة لانها سيقت بشكل غير حيادي ,باختصار الدراما السورية الى الوراء.
-ألمانيا
ali2010-08-31 12:37:46
والله جيل
مازلنا نتابع باب الحارة واتمنى شخصيا لو ان هناك اجزاء تصل لحدالمليون-من دون قراءة والتعليق على الموضوع معروف الجمهور وخاصة جيل العشرين غن ماذا يبحث مسلسل الخبز الحرام وتخت شرقي لانها وصلت لحد الوقاحة -لايريدون مشاهدة باب الحارة الذي اوضح وبشفافية ماهية البيئة الشامية والعاداتا والتقاليد القديمة والتي نتمنى وجودها الان-الخبز الحرام كلها قصة واحدة لا تتحدث عن اكثر من علاقات محرمة وغير مشروعة بكل الاديان-الى مشاهدي الخبز الحرام لماذا لاتفضلون القعقاع بن عمرو التميمي؟والخلافة التي مرت بالشام؟
سوريا
mr.nice guy2010-08-31 12:41:10
فشل
فيني أعرف ليش نحنا فاشلين و بدنا نضل فاشلين , انا واثق تماما لو يجي مخرج اجنبي و يعيد اخراج هالمسلسلات التاريخية العربية مثلا مع ممثلين اجانب , اكيد رح تكون غير (المعارك غير , الشخصيات غير ) فلم INCEPTION مثلا , اذا بيجتمع كل كتاب سيناريو و مخرجي الوطن العربي , ما عندون قدرة يعملو مشهد لمدة 10 ثواني منو , حاج صرعتونا بالدراما الفاشلة تبعكون يللي كل سنة أسوء من اللي قبل....
-سوريا
علماني والحمد لله 2010-08-31 12:21:05
الى كل المتعصببن
نعم في مجتمعنا الكثيرون من الشاذين جنسيا وسجلات مخافر الشرطة والمحاكم مليئة بهذه القصص واكثر منها بكثير لايبلغ للسلطات حفاظا على السمعة. واما عن المنافقين الذين يستغلون الدبن لتمرير سرقاتهم فحدث ولاحرج. مثال بسيط غالبية البقاليات ومحلات السمانة التي ضاعفة اسعارها احتفالا بحلول الشهر الكريم اسماؤها الامانة, الاستقامة, الايمان.. وتجد صاحبها ملتحي ولايتوقف عن ذكر الله. والطامة الكبرى هي انهمم لايخافون الله والا لما سرقوا عباده الفقراء
-سوريا
حمصي و أفتخر 2010-08-31 12:20:54
دراما دمشقية و ليست سورية
ما يقدمه التلفزيون السوري من برامج ومسلسلات من برامج مسابقات إلى برامج ترفيه وثقافة وحتى الدراما السورية ليست بسورية بل دمشقية ،، مع الرغم أن أكبر وأعظم الممثلين في سوريا هم ليسو دمشقيين من بسام كوسا حلبي و سلوم حداد حلبي و عمر حجو حلبي وسناء دبس حلبية و الكثير الكثير من الفنانين من حلب ومن باقي المحافظات السورية ومع ذلك لا تقدم الدراما إلا الدراما الدمشقية و التصوير في شوارع دمشق وتمجيدها وكأنهم يختصرون سوريا كلها بمدينة دمشق و هذا عيب وعار وقلة زوء فاقت كل الحدود
-سوريا
louis2010-08-31 12:19:19
مسلسل اجماعة
كل الدراما السورية تشعر بانها تخبط وتجارب عندما تشاهد مسلسل الجماعة وشكرا
-سوريا
مو شامي2010-08-31 12:06:13
ملاحظة صغيرة
حبيت مسلسل وراء الشمس وبالاخص القدرة الرهيبة لبسام كوسا على تقمص الشخصية وبالبنسبة لمسلسل باب الحارة بدي قول انو سبب متابعتو الكبيرة اعتمادو على نجاح الاجزاء الاولى بس وتمنيت لو بس في كمان حارتين متل حارة الضبع كنا احتلينا العالم حاج مصخرة
-سوريا
مشاهد من هذا الزمان2010-08-31 11:58:23
هدوها شويه
الاعمال الكثيرة تناسب التفريخ المتواصل للممثليين والاوضاع الاقتصادية الصعبة , لايمكن متابعة أكثر من عدة أعمال لاتجاوز أصابع اليد , الاعمال الجيدة لن ولايمكن اخفائها , رمضان مظلوم بهذه الاعمال الكثيرة التي لاتتوافق معه ومع ما يعنيه , أخشى أن تسير أعمالنا السورية في طريق الاعمال المصرية (أعمال النجم أو النجمة الواحدة)أعمال الواقع تتحدث عن جزء من الواقع سلبي ومبالغ فيه على الاغلب , تحجيم البلد والشعب والافكار في مجموعة ممثلين فيه ظلم للبلد وانتقاص منها , كل عام وأنتم بخير
-سوريا
ابو اسامة2010-08-31 11:55:51
وين الجرأة
يعني بالله عليكم اول شي هذا الشهر الكريم هو شهر العبادة والقرأن مو شهر المسلسلات بعدين حاجة كل المسلسلات تشبه بعضها البعض يعني الواحد صار يخلط بين احداث المسلسلات بعدين وين الجرأة والله مافي جرأة ولا شي يعني شاطرين بس ينشرو غسيلنا الوسخ على المحطات الفضائية وترويج للدعارة وشرب الخمر ولاخلاق السيئة الجرأة انك تطرح قضايا الفقر ومعاناة الشباب السورين مع العمل والAوالمناهج المتخلفة في التعليم ومشاكل السكن والشباب السوري المغترب والفساد وووو كلو اهم من نشر الدعارة والفجور
السعودية
bilal2010-08-31 11:08:52
على راسي حارتك يا أنزور؟!؟!معقولة شو عميصير ....
شوفو شو آل المخرج أنزور: الدراما مطالبة بتسليط الضوء على السلبيات في المجتمع,,,,, الدرامابرأيي مهمتهاتتعدى ذلك , أين إصلاح المجتمع يا مخرجناالعزيز؟؟؟ بعدين ليش عم تكبر من حجم المشاكل وتكبرا براس المشاهد بغض النظر(أنها موجودة) ,فهذا يشعر المشاهد بسلبية المجتمع ويكسب البعض من الجهال حجة إفساد المجتمع(بمعنى خربانة وخربانة) أعتقدأنك انضممت إلى جوقة__المنفرين للدين__ منذ فترة فالعنصر السلبي في عروضك هو الطاغي.. بالنسبة لباب الحارة"أبو حاتم هوالذكي والباقي أغبياءوهذاستخفاف بعقل المشاهد.
سوريا
عابر نت 2010-08-31 11:39:35
الشكوى لغير الله مذلة
المطمطة الواضحة في معظم المسلسلات لا شكل أن صانعيها يستخفون بعقول المشاهدين وأوقاتهم ..فعندما يقوم المخرج أنزور بإعادة عشر المسلسل تقريباً من خلال استدعاء الذاكرة لهو أمر مشين ...إضافة إلى التركيز وتكبير المجهر حول القضايا السلبية في المجتمع يجعلك في نهاية المسلسل تشعر بالإشمئزاز ومخالفة الفطرة ...فهاهو مخرجنا العظيم أنزور يستعد لتصوير الأنسة هاجر شاذة جنسياً ايضاً (سحاقية )... منشان الله حاجة قرف بحجة هدا العلاك الكبير (تصوير الواقع ؟..الدراما مرآة المجتمع .؟... نقد السلبيات ؟.....) هذا الضحك
سوريا
عبد الله الشامي2010-08-31 11:25:36
الجرأة في القشور ومتعة جلد الذات
لا يزال الكثيرون من مخرجينا وكتابنا يركزون على الجنس ومعاداة الدين كوسيلة وحيدة للشهرة وأثارة الانتباه .وأفضل المسلسلات هو بقعة ضوء وأبو جانتي لأنها تظهر المجتمع السوري الحقيقي الواقعي وليس المجتمع السوري ذو المستوى المنحط الذي تصوره بعض الاعمال الأخرى
-سوريا
zoroo2010-08-31 11:31:10
مسلسل نسوان الحارة
ملل وتكرا فظيع للاحداث ثرثرة نساء الحارة نفسها النمس والتكرار المهترئ اخطاء في الاخراج يستطيع ان يلاحظها المشاهد ((في عرس خاطر اجير القهوة ابو ديبو كان بالسجن وكان عم يزف خاطر بنفس الوقت؟؟))
-سوريا
REEM2010-08-31 10:58:38
ابو جانتي وبس
والله احلى مسلسل كوميدي الله يعطيك العافية ياسامر المصري
-سوريا
مرام2010-08-31 10:52:43
دماء جديدة
نتمنى ضخ دماء جديدة في المسلسلات السورية فقد مللنا تكرار نفس الممثلين في كل رمضان .
-سوريا
حاذق2010-08-31 10:47:33
تكرار وجوه الممثلين
ارجو ان الابتعاد عن دراما النجم كما في مصر وعلى المخرجين في كل عمل ادخال وجوه جديدة على الاعمال فالعمل أهم من الممثل ولا داعي لانهاك الميزانية بسبب نجم بل الميزانية يجب ان تنفق غالبها على اخراج العمل وابداع العمل .
-سوريا
سوري علماني2010-08-31 10:39:02
يلعن ام الغلاظة
يا جماعة منشان الله حدا يروح لعند بسام الملا ويقلو حاجة ولك عيب خلي هالمعلقة المسلسلية تخلص بقا ولك بالفعل شعب سخيف اللي لسا عم يتابعو كلو طق حنك على الفاضي وما منو نتيجة شو سعاد شو طبختي اليوم ؟؟ شو ايو حاتم مين فات عالحارة اليوم ؟؟ يو شو ام جوزيف معئول تتركينا ؟؟ ولعية انشالله . بدل ما يعملوا مسلسلات فيها شوية كرامة للبشر جايبنلي شوية زعران بتاريخ كلو كذب وتشويه وعملينلي ياهن زلم .
-سوريا
شامي معتق2010-08-31 09:41:23
كلو ممل وغير منطقي... وراء الشمس هو الأفضل
صراحة انا أحيانا عم شوف ضيعة ضايعة وماملكت أيمانكم،ضيعة ضايعة حلو بس بدينا نكرر بالمواقف وبالكلام منشان هيك حاجتو مابدنا جزء تالت منو،انا بالنسبة لماملكت إيمانكم فالمسلسل عجبني من أول كم حلقة بعدين صرت شوفو غير منطقي،يعني لما السيد أنزور يكون حابب يذكر السلبيات لازم يذكر الإيجابيات، يعني اللي بشوف المسلسل بيحس انو والله نحنا عايشين بالغابة،مو هيك مجتمعنا، مجتمعنا افضل من مجتمع اللي عم يصوروا السيد أنزور،على كل حال المسلسل أصبح ممل وغير منطقي وتوقفت على المتابعة.
-سوريا
م. علا 2010-08-31 10:13:16
مسلسلات وأعمال راقية ومبدعة. بالتوفيق للجميع
أنا أريد أن اوجه الشكر لكل المؤلفين والمخرجين والممثلين المبدعين اللذين أدوو ادوارهم بحرفية عالية وأتمنى للدرام السورية التألق المعهود والدائم وأنا أعجبت بكل الأعمال المقدمة فهي نتاج تعب وسهر لن يشعر بها أحد سوى القائمين عليها وبصراحة الطرح للمواضيع كان محاكلةحقيقيةللواقع ومن يعترض عليه أن ينظرحوله جيداً ليرى ويفهم مايجري في مجتماعاتنا ثم سيكتشف أن المسلسلات السورية حقيقيةومبدعة وهادفةوذات رسالة وتلبي كل الأذواق والشرائح.بالتوفيق لكل الأعمال وإلى الأمام بإذن الله. نحتاج إلى نقدبناء
-سوريا
ماهر2010-08-31 10:13:35
الكثير من الأعمال جيدة و جريئة و هادفة
تحيا الدراما السورية و التحية الكبيرة لفنانينا السوريين الذين أضافوا و يضيفوا الى الدور قيمته و معناه و الى مزيد من الأعمال الهادفة و المربية للمجتمع و سورية تحمل رسالة تربوية و أخلاقيةو قيادية في محيطها العربي و العالمي كما هي منذ القدم
-سوريا
ابو السيم2010-08-31 10:06:42
مسخرة
بحب اول انو شهر رمضان المبارك مو لمشاهدة التلفزيون وتسلية الصايم وتزكية صيامو هو شهر للعبادة اول شي والواحد يستغفر ربو عن الزنوب يلي عاملها طول السنة تاني شي بالنسبة لمسلسل باب الحارة كل يلي عم ينتقدو هو اعلى مسلسل فيه نسبة مشاهدة هذا العام اما من ناحيتي انا ما بشوف غير مسلسل ابو جانتي وباب الحارة والقعقاع لانو مافي وقت بحمل حلقاتو من على النت وبصراحة القعقاع هو المسلسل يلي لازم ينشاف لانو بكفي مسلسل برجعك لحقبة بناء الدولة الاسلامية وهزم اكبر امبراطورتيين بهداك الزمان
-سوريا
دمقس2010-08-31 10:03:38
أعمال البيئة الشامية تشبه العراضة الشامية
يعني العراضة الشامية تراث مثلها مثل الغناء الجبلي العريق يلي أوقاتا بيقولو عنو زعيق وبليط.أنظر إلى رعاة البقر حيث يعدونهم في أمريكا جزء من التراث ويقيمون لهم المتاحف .والكلام عن التراث بهذا الشكل هو غير مقبول سواء أيدت باب الحارة أو لأ, فكل شيء لحال.تلك بيئة وذلك تراث. 
-سوريا
الأميرة2010-08-31 09:59:36
باب الحارة
مو قاهرني إلا باب الحارة لازم يسموه (مقبرة الحارة) لك ما ضل حدا بالمسلسل كلو ماااااات (من أول جزء ونازلين جرم بهالأبطال) والنجوم وحتى الكومبارس ؟؟؟؟؟؟ شو هاد كإنو عم بستخفوا بعقل المشاهد، كل ما اتخانق المخرج مع ممثل فورا بموته بدون حساب. اي ملينا ياه. 
-سوريا
laboush2010-08-31 09:57:07
تحية لرشا شربتجي
بالنسبة إلي اسعد الوراق هو رقم واحد و الموسيقا التصويرية تبعو روعة روعة بعدين بيجي تخت شرقي و بعدين ما ملكت ايمانكم و الخبز الحرام و ضيعة ضايعة كتير حلو هالسنة كمان
-سوريا
Bad Blake 2010-08-31 09:12:55
مع احترامي بس حارتك أصغر بكتير يا بيك
سأقول لك كيف بالشكل التالي.لقدأجدت بالفعل عرض مفاتن الممثلات,فأنا أتابع عملك لأتبين وأشاهد كيف ظهرت تلك بالlatexوالأخرى بالsatinوالثالثة عاريةالظهر,بصراحةأقولها عملك بالفعل جريء بل أفحمتنا بجرأتك فشر الporno.ولا يكفي هذا,فقد بانت جرأتك أكثر عندما أخذت تطارد كعادتك بمسلسلاتك, طويل الذقن قصير الدشداشة.فنحن ما عاد عندنا موضوعات إلا النتف بالذقون الطويلةمن بينها ذقن بن لادن,ولاأدري إلى متى ستستمر بعمليةالنتف تلك.الظاهر أنك تريد الجميع أن تكون ذقونهم مثل ذقنك.أستغرب عدم وجود كوميديا بوجود مسلسلك!
سوريا
أيهم2010-08-31 09:46:38
درامتنا الجميلة
اولا يجب اعتبار اوقات الصلاة وعدم عرض ايا مسلسلات في هذا الوقت.ثانيا يجب عرض بعض المسلسلات خلال العام ليتمكن المشاهد من المشاهدة والنقض الصحيح..ثالثا لا احبذ الجرأة في المسلسلات لأن في النهاية كلنا يعرف ما يحدث في المجتمعات وليس ضروريا ان ننشرها ونعرضها للكل ان كان يعرفها ام لا ونترك الحل والذي يكون دائما بشع لأخر حلقة والتي لا يحضرها الا القليل فقط..لما لا يكون الحل من الشخص نفسه دون الوقوع في الغلط وخلال حلقات المسلسل...القعقاع وبقعة ضوء وضيعة ضايعة أجمل المسلسلات للجميع 
سوريا
فهد2010-08-31 09:47:37
الى عاشق سورية
شو هالحكي يا استاذ تريدنا ان نأخذ موافقة وزارة الاوقاف؟ هل نحن في السعودية؟ وغدا ستطلبون نزول المطوعين في الطرقات وجرنا للصلاة . يا أستاذ لسنا نعيش فيالقرون الوسطى ايام محاكم التفتيش وصكوك الغفران.
-سوريا
ابو سعيد2010-08-31 09:40:34
مين الشباب؟؟
لم نكن نعلم ان المخرجين و الممثلين هم مصلحين اجتماعيين و ان الدراما هي وسيلة علاجية و ليست وسيلة لضياعة الوقت و الحكي الفاضي و ماالفائدة من عرض مواضيع تخدش الحياء و لو كانت واقعية و ماذا يقصد بجرأة الطرح يعني مالذي سيتغير اذا تم نشر الرذيلة و التعامل مع المحرمات على انها امر طبيعي و واقعي الذي سيحصل هو ان اجر الممثل و المخرج سيرتفع هذه هي الفائدة الوحيدة على ما يبدو
-سوريا
كونن2010-08-31 09:31:53
مسلسلات موديل 2010
اهل الفن يعتقدون بأن حياة الناس هي المسلسلات ومشاهدة الابداع يلي بقدموه الفنانين؟؟؟الجرأة وصلت الى حد الوقاحة نعم؟؟والمواضيع المكررة مشكلة كبيرة ؟؟يعني باب الحارة هادا الجزء الخامس ولسى عم يعرض ويمكن يقولو بعد في الجزء السادس وبعدين يا اخي باب الحارة يمثل حارة واحده وليس سوريا كلها؟؟والاهم الفن الراقي انا برأيي اصبح عملة نادرة هذه الايام؟الكل يبحث عن المال بأي طريقة والمسميات كثيرة؟المسلسلات التركية تسبقنا بكل المعايير حتى لو كانت طويلة لانهم اصحاب رسالة وفكر وهدف؟
-سوريا
ابراهيم2010-08-31 09:43:19
يوجد ابداعات
أبوزيد الهلالي ما بيقدر يتابع أكثر من ثلاث الى أربع مسلسلات يوميا بس النظره الاولى للمسلسلات يلاحظ فيها التكرار بس في ممثلين عن جد رائعين ومسلسلات واقعية وبتعكس قضاية جريئة وأخص بالذكر مسلسل ماوراء الشمس والفنان بسام كوسا وحتى الطفل الموهوب علاء . يجب أن نتابع كافة الاعمال حتى نحكم بشكل نهائي وهيدا الشيء يتطلب المتابعة طوال العام وليس بشهر واحد . بس مبدئيا ألف مسلسل سوري ولا مسلسل مصري
-سوريا
أبو العبد 2010-08-31 09:39:55
حرية - حرية - حرية
لا يسمح لأحد أن يقرر ماذا أشاهد على التلفاز في بيتي. إذا رأيك لازم يكون في رقابة، اصفيء تلفازك أو اهديه لشي أحد يعرف معنى الحرية. إذا اردت رقابة ما يعرض فأنا أطالب بأن أراقب ماذا تقول لأولادك وماذا تأكل في بيتك. حلللو عن البشر يا معقدين. 
سوريا
ناصر الحق منصور2010-08-31 09:38:21
بل يخلق مشكلة
لفت نظري عبارة لنجدت أنزور : " أن الدراما مطالبة بتسليط الضوء على السلبيات في المجتمع معتبراً أن الجيد لا يخلق مشكلة " ، مع احترامي المفروض عرض الإيجابي بكثرة والتشجيع والثناء عليه ... لأن تسليط الضوء على السلبي فقط يجعل المشاهد يألفه ويعتقد أن هذا عادي ... الموضوع يجب دراسته اعتمادا على علم النفس والاجتماع وبشكل علمي فعندما نقول ونكرر لطالب كسول : أنت كسول ونشيع من حوله هذه المقولة نساعد بتكريس هذا الكسل به ، برأيي ولا أفرضه على أحد يجب استشارة أصحاب الاختصاص فالموضوع خطير .
-سوريا
Hasan2010-08-31 09:23:03
دراما
عم نشوف اعمال حلوة السنة .ويعني بظن الاعمال متنوعة وبتلاقي اعجاب عربي واسع. السنة اتميزت بالجرأة بالطرح..يعني مسلسل ما ملكت ايمانكم او مسلسل لعنة الطين او وراء الشمس..كلها اعمال بتحكي واقع بنعشيوا سواء هالواقع اعجب الناس او ما اعجبون,, بتمنى تتطور اعمال البيئة اكتر من هيك لانها السنة كانت سيئة وبظن رح تلاقي نقد كبير بعد انتهاء عرضها. المشكلة الاهم عنا واللي الناس بتحس فيها هو قلة الممثلين ..يعني نفس الوجوه عم نشوفها بكل المسلسلات..لازم يفتحوا الباب لوجوه جديدة
سوريا
محمد2010-08-31 08:35:38
عرفتوا ليش الغرب سابئنا بترليون سنة؟
يعني ان بنادي لكل مسلم فرحان و محتفل بالشهر الكريم مقاطعة كل المسلسلات لان كلها استفزاز و اثارة للمشاهد و مو بطولة ابدا نعرض مسلسلات كلها بتثير غرائز الشباب و ابتلهيهون عن الشهر يلي هو بالأساس للعبادة . في عالم مو ملائية تاكل و تشرب ولا عندها بيوت اتعيش فيها و نحنا عم نحكي انو اكثرررررررر المسلسلات مشاهدة و الله عيب .
-سوريا
عاشق سورية 2010-08-31 05:44:48
خاص بمسلسل ما ملكت أيمانكم
كنت أرغب أن يأخذ المسلسل موافقة وزارة الأوقاف باعتباره مسلسلاً يتناول الجوانب الدينية فكان لا بد من مراقبة هذه الوزارة لتفادي المشاكل في هذا المسلسل وأطرف هذه المشاكل....... إقامة توفيق لحد الجلد على أخته بوسوسة مباركة من الأنسة و تكبيره عند طعنه لعشيق أخته بالسكين ... وتلاوة آية (الرجال قوامون على النساء) بعد ضرب توفيق لأخته ........وغير ذلك الكثير وأخيراً من المضحك الخطأ بتلاوة القرآن الكريم فقد تكرر هذا أكثر من مرة أخرها في الحلقة (19) في آية ( وإذا حييتم بتحية فحيوا ) .
سوريا
سومر2010-08-31 05:17:47
حقك يا أخي حقك عمتحكي صح
"تكمن المشكلة بأن عرض الأعمال الدرامية محصور بشهر رمضان" أليس هذا دليل على فشل الدراما يا سيد أنزور؟ "إن "أعمال البيئة الشامية تشبه العراضة الشامية" وكم يشبه هذاالكلام تلك العراضة أيضا."الجرأة التي تقدمها الأعمال الدرامية لم تتعد 5%" بالتأكيد يا رضا, فالدراما فشلت في عرض مايعانيه المواطن من غلاء الأسعار,والفقر المدقع, والعشوائيات,وبيع الأعضاء من أجل لقمة العيش, وتحول المشافي إلى مسالخ. وتتطالب بمواسم موازية يا سيد أنزور!حقك يا أخي حقك,فالأمر ليس على حسابك بل بات على حسابنا.والله أكبر بكث
سوريا
ممثل حقيقي2010-08-31 05:38:45
كلنا على حق
جميع اراء المشاهدين او الممثلين او المخرجين لها وجه من الصحة وفي النهاية الدراما السورية متفوقة حاليا ولكن وصلت الى ما وصلت من نجاح..و ماذا بعد ذلك النجاح استمرارية وتقدم او هبوط وتخبط من وجهة نظري هذا العام هو الفاصل بين النجاح والفشل العام القادم هو الحكم .. 
-سوريا
فاعل خير 2010-08-31 04:40:18
ما بدو مين يقلي
والله يا شباب انا حاسس انو كل هل المسلسلات يلي عم تنعرض هلق هدفها انو نقعد نتبسمر ادام الشاشة هيك حتى يطلع الصبح كانو المخرجين والمنتجين ما بيحلالن يطلعو مسلسلات الا بشهر رمضان يلي مو صفيان منو غير 9 او 8 ايام ونحنا بالعشر الاخير يا اخوان يلي فيها ليلة القدر الله يبلغنا ياها نحنا والسامعين
-سوريا
وديع2010-08-31 04:21:42
وراء الشمس افضل مسلسل
بالنسبة الي انا متابع لوراء الشمس لان حلو بكل المقايس ومشان البيئة الشامية انا من الشام ومتابع لباب الحارة بس يمكن صار طويل وكتير ممل بس لاحدا ينكر ان لسى متابع من قبل كتير من الناس اما الكوميديا مابتابعها وبراي ان وراء الشمس هو افضل مسلسل برمضان وياريت كل واحد يعطينا افضل مسلسل عنده
-سوريا
naser2010-08-31 04:05:08
القعقاع بن عمرو
أحسن مسلسل هو القعقاع بن عمرو لأنه يريك الشخصيات التاريخية على أنها بشر تصيب وتخطيء وتشعر وتتألم وخصوصا بوجود المبدع سلوم حداد ..أما بقية المسلسلات متل شباك الحارة فهو عبارة عن زعيق وبعيق وما بتفهم شي وكلو كوم وصبايا كوم يا عيني على هيك مسلسل شو بيهوي..قال صبايا قال
-سوريا
كريم عبود2010-08-31 03:05:49
المسلسلات الناجحه تقريبا لم يتجاوز الثلاث مسلسلات
وراء الشمس مسلسل ناجح ماملكت ايمكانك مسلسل ناجح من حيث الاسم فقط لاانه اسم جريء وانا براي الخاص واي كثير من اصدقائي ليس مسلسل ناجح القعقاع ناجح اما التهريج في صبايا ليس الا عدم احرام للفتيات وفيه اشياء تدل على سطحية الفتاة العربيه وهذا امر مرفوض الفتاة العربيه اذكى بكثير من ماشاهدناه ضيعه ضايعه ناجح اما ابو جانتي يدل على فشل سامر المصري للاسف وبرنامج مساكم باسم لولا الهدايا لكان المشاهدون قد اطفؤو التلفزيون لان باسم ياخور اخد راحتوا كتير دون احترام للمشاهدين بس مو الحق عليه
الإمارات
بلال2010-08-31 03:08:44
عفوا با ايمن الغالي
الجمهور يعرف الواقع و غير معجب به في اكثر الاحيان و المطلوب من الدراما تقديم العلاج للواقع لا ان تعوده على هذا الواقع
سوريا
نبراس الصوصو2010-08-31 02:47:15
دراما 2010
الشيء الايجابي هذا العام وجود مسلسلين من اخراج المبدعة رشا شربتجي ولكن في جميع ماتم تقديمه هذا الموسم لا يوجد أي عمل يرتقي لمستوى زمن العار , في البيئة الشامية مسلسل أهل الراية يحوي أحداث مثيرة وجديرة بالمتابعة وبستحق أن يحظى بشعبية اكبر من بقية أعمال البيئة الشامية كون سيناريو العمل للكاتب احمد حامد المختص بهذا النوع من الدراما وما تبقى من كتاب بيئة شامية لا يملكون الحرفية المطلوبة , بقعة ضوء ممل وضبعة ضايعة اضعف من العام الماضي وابو جانتي لوحة مميزة ببقعة ضوء ولكن كمسلسل ليس مميزا
سوريا
NBL2010-08-31 03:05:10
للتاريخ
مسلسل باب الحارة هو تزوير متعمد للتاريخ
-الإمارات
كريم2010-08-31 02:35:07
العراضة الشامية
أعمال البيئة الشامية تشبه العراضة الشامية احسن ثعليق سمعتو . وبحب ضيف موضوع الثكرار للمسلسلات صار بملل بقعة ضوء7 , باب الحارة 5 , وضيعة ضايعة 2,وأهل الراية2 ,صبايا2... مجرد إضاعة وقت القصة معروفة و الحبكة بايخة لايوجدابداع ومن ناحية اخرى عرض جميع الأعمال بشهر رمضان غير مناسب لذلك نطالب ان يصبح شهر رمضان 360 يوم بدل 30 يوم
سوريا
أبا حازم2010-08-31 02:18:30
أحترقت الطبخة
أستغرب وأتعجب من بعض المنتقدين وخصوصا أهل العلم والجامعيين.!؟كلها اراء سطحية ومتأثرة بالشارع والعوام .؟والدراما السورية كثرت .فأنتزعت الطبخة ,ومع ذلك هناك طروحات جيدة وتستحق الوقوف .البيئة الشامية والعنترية موضة وتنتهي.؟ولكن هناك ابداعات وامكانيات لبعض الممثلين(بسام كوسا)يستحق المتابعة والدهشة والأعجاب .ولا يمكن التعمق أكثر في طرح المواضيع .فالرقيب جاهل وجامد
-سوريا
ابو السيم2010-08-31 02:19:27
ما في
بالدرما السورية ما بقا في غير الشام يمكن لانو ما في غيرا محافظة بسوريا او الله ما عم يبعت مخرجين من غير محافظات شي بيملل ولو
-سوريا
مواطن سوري2010-08-31 02:11:03
بعض الأعمال بالإضافة لأعمال البيئة الشامية تكرار م
إن تكرار الموضوعات في بعض الأعمال وانحدارها على كافة المستويات مثل باب الحارة! الذي يكرر نفسه منذ عدة اجزاء ويعرض بطولات من ورق! لاتحترم عقل المشاهد! سيؤدي إلى تراجع شعبية الدراما السورية على المستوى العربي خصوصا! والمحلي عموما! بعدما حققت نجاحا في السابق!
-سوريا