syria-news.com
syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
سورية والعراق يبحثان نقل النفط العراقي عبر خط كركوك بانياس
الاخبار المحلية

ويبحثان مجالات التعاون لإنشاء خطوط لنقل الغاز العراقي لمعالجته في سورية أو تصديره إلى خارجها

بحث وزير النفط سفيان العلاو مع معاون وزير النفط العراقي عبد الكريم باهظ اللعيبي يوم الاثنين إمكانية نقل النفط الخام العراقي إلى سورية عبر الخط الحالي الواصل بين كركوك وبانياس وإنشاء خطوط جديدة لنقل كميات أخرى من النفط الخام إلى سورية وتصديره عبر ميناء بانياس.


وكان وزير النفط قال في أوائل نيسان الماضي إن سورية تعلن دائما جهوزية خط بانياس كركوك لكن الجزء المعطل هو من الحديثة العراقية إلى كركوك, لافتا إلى أن الخط ينقل نحو 300 ألف برميل يوميا, لتصديرها من العراق أو استخدامها محليا في سورية.

وكانت العراق وقعت مع سورية في شهر أب من عام 2007، اتفاقا يقضي إعادة تشغيل أنبوب النفط الممتد بين كركوك العراقية وبانياس السورية بعد تأهيله في الأراضي العراقية، وبناء خزانات على جانبي الحدود لتبادل المشتقات النفطية بين البلدين.

كما بحث الجانبان مجالات التعاون لإنشاء خطوط لنقل الغاز العراقي لمعالجته في سورية أو تصديره إلى خارجها إضافة إلى مناقشة التعاون لإكمال وتأهيل حقل عكاس العراقي الغازي القريب من الحدود السورية العراقية.

ويعتبر حقل عكاس من أضخم حقول الغاز الطبيعي في العراق، وهو واحد من ثمانية حقول نفط وغاز فتحها العراق أمام الشركات الأجنبية في أول جولة من منح العقود العام الماضي.

وكانت وزارة النفط قالت مؤخرا ان هناك اتفاقا موقعا مع الجانب العراقي لاستجرار 50 مليون م3 من الغاز يوميا من حقل عكاس لتصل إلى دير الزور, وكان يفترض أن يكون هذا جاهز عام 2008, وأنها أنجزت كل ما يلزم لإيصال هذا الخط إلى دير الزور, وأعلنت ترحيبها لتطوير حقل عكاز حتى يصل إنتاجه إلى 500 م3 ومعالجة هذه الكمية في معامل دير الزور.

سيريانيوز


2010-05-31 17:37:30
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق