syria-news.com

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
الجدل قائم حول تعريب اسماء المحلات في دمشق
تحقيقات

رئيس مجمع اللغة العربية: الإبقاء على الكلمة الأجنبية وكتابتها بأحرف عربية طريقة احتيالية

عضو مجلس بالمحافظة: لن تمنح حماية الملكية إلا لأسماء عربية لفظا وكتابة ومعنى.

أنذرت محافظتي دمشق وحلب أصحاب المحال التجارية بوجوب "استخدام اللغة العربية في لوحاتها بدلاً من الأسماء الأجنبية"،...


وذلك ضمن خطة وطنية لتمكين اللغة العربية، مما أثار امتعاض واحتجاج أصحاب تلك المحال، حيث اكتفى بعضهم بكتابة الاسم الأجنبي بأحرف عربية.

هذا ما وصفه رئيس مجمع اللغة العربية د. مروان المحاسني "لعب أطفال وضعف نفسي، وطريقة احتيالية حيث يبقي صاحب المحل على الكلمة الأجنبية لكن يكتبها بأحرف عربية مدعيا أنه فتح بابا للغة العربية، لكنه بالحقيقة يستخف باللغة وبعقول الناس".

طريقة احتيالية

وكان الإنذار الموجه لأصحاب المحال اشترط " عدم استخدام الأسماء أو الكلمات الأعجمية / غير العربية / في اللوحات المستبدلة إنما استخدام أسماء عربية كتابة و معنى" وأعطى مهلة 15 يوم للتنفيذ تحت طائلة "الإغلاق"، واستثنى "المحال التي تكون فرعا لمحل رئيسي كائن في بلد أجنبي".

اما الشرط الثاني بالإنذار فكان "كتابة اسم المحل على اللوحة بالأسماء العربية، ولا مانع من كتابة هذه الأسماء بلفظها العربي بأحرف لاتينية في ذيل الكتابة العربية على ألا تتجاوز مساحة المحل التي تشغله الكتابة بأحرف لاتينية أكثر من نصف المساحة العربية".

وجد أصحاب المحال بالملاحظة الأخيرة مدخلا للتأويل، يقول صاحب محل ( Cute) "تلقيت إنذار المحافظة بتغيير اسم المحل إلى اسم عربي وفهمته على أنه يجيز إما ترجمة الاسم الأجنبي الأصلي للمحل أو تعريبه فاخترت الخيار الثاني وكتب( كيوت) كون الاسم الأجنبي موسيقي أكثر ومحبب ، وكل الزبائن اعتادوا عليه فلن يعرفون المحل إذا أصبح اسمه (لطيف)".

ويقول مدير محل ( Radiant Man ) أنهم " دفعوا مبالغ كبيرة ليعملوا حماية الملكية لاسمهم (حوالي 100 ألف ليرة سورية ) ، وسيدفعون الكثير أيضا ليعملوا الحماية للاسم الجديد في حال ترجموه للعربية ( الرجل المشرق ) لذا آثروا أن يكتبوا على اللوحة ( ريدينت مان) بتكلفة لا تتجاوز 15 ألف ليرة سورية " ، إضافة لكون الاسم الأجنبي سلس وجميل أكثر من العربي "

يصف عضو لجنة تمكين اللغة العربية د. أحمد برقاوي هذه الحالة بالـ"كوميدية جدا لأننا عمليا لم نخدم اللغة العربية بشيء".

كما يرى رئيس مجمع اللغة العربية د. مروان المحاسني أن " هذا لعب أطفال وضعف نفسي، وهذه الطريقة احتيالية حيث يبقي صاحب المحل على الكلمة الأجنبية لكن يكتبها بأحرف عربية مدعيا أنه فتح بابا للغة العربية ، لكنه بالحقيقة يستخف باللغة وبعقول الناس، نحن يجب أن ندافع عن لغتنا وهويتنا العربية لا أن نتظاهر بالعروبة، خاصة أننا في مرحلة حضارية فيها تحدي لنا وهو هل نستطيع الحفاظ على هويتنا ولغتنا أم أننا سننساق وراء تصنع الأصالة الغربية وتقليد الآخرين تأثرا بما يجري في العالم كله من عولمة ثقافية "، ويعزو سبب اللجوء لهذه الطريقة إلى " ضعف في التعليمات الموجهة من المحافظة للقائمين على تنفيذها وفي إبلاغهم حقيقة ما هو مطلوب ، لأنهم لا يدركون أهمية وجوهر الموضوع فيقولون طالما الاسم يكتب بأحرف عربية فهذا هو المطلوب ".

فيما يرى المهندس في محافظة دمشق عمار سلام أن " هذه الإجراءات على مستوى مدينة كاملة تصبح صعبة جدا خاصة بوجود محال تحمل أسماء أجنبية منذ زمن طويل اعتاد الزبائن عليها ولم يبق أمام أصحابها خيار حيال تغييرها، وقد لمسنا ذلك من خلال الاعتراضات الكثيرة التي قدمها أصحاب المحال موضحين فيها تلك الأضرار، وفي حالات عديدة أخذنا الاعتراضات بالاعتبار واستثنينا المحل من القرار ، كأن يكون اسم المحل مشهور جدا فكيف سيعرقه الزبائن في حال تغير اسمه".

تعارض الإنذار والحماية

يتابع المهندس عمار في تصريحه لسيريانيوز " واجهنا تعارضا مع حماية الملكية عند البدء بتنفيذ الإجراء ، لأن أصحاب المحال نفسها لديهم حماية ملكية لأسمائهم الأجنبية من وزارة الاقتصاد، فكيف سنقول نحن لهم كمحافظة أن هذه الأسماء غير مقبولة، خاصة أن الوزارة تمنحهم حماية الملكية لأسمائهم الأجنبية تلك استنادا لقرارات حديثة فيما يستند إنذار المحافظة لعدة مراسيم وبلاغات أقدمها عمره أكثر من نصف قرن ( منذ عام 1953 )".

ويرى د. برقاوي " أن الكثير من المحال أصبح لها شهرة واسعة بأسمائها الأجنبية ، وأنه من التعصب والتزيد مطالبتها بترجمة أسمائها، لكن يجب أن تلزم المحلات التي تفتتح في المستقبل باستخدام مفردات عربية ".

الأجنبي: موسيقي ولطيف ويجذب

" لأنه موسيقي ولطيف ويجذب الزبائن " هذا يوضح صاحب محل ( فيولا سيكريت) سبب اختياره للاسم الأجنبي، معتبرا أن ترجمته إلى العربية ليصبح (سر فيولا) "لن يبدو حلو ولن يجذب الزبائن بنفس الدرجة ".

ويوافقه الرأي مدير محل ( إليغانس ) الذي يرى اسم المحل الحالي جذاب للزبائن أكثر مما لو كان بالعربية ( الأناقة ).

ويكشف صاحب محل فيرجن (Virgin) بأنه اختار الاسم منذ سنوات تيمناً ببرجه الفلكي (العذراء ) لكنه فضل التسمية الأجنبية كونها " أجمل من العربية ".

من جهتها ترى الآنسة وداد (طالبة في الثانوية) ان حبها للمحال ذات الأسماء الأجنبية أكثر لأنها "فخمة وغالية وجميلة أكثر، وبضاعتها أجود"، فيما يرى حسام المصري (موظف) أن "اسم المحل لا يؤثر على خياراتي التسوقية إلا إذا كان ماركة عالمية مشهورة ، وأن أغلب المحال بأسماء أجنبية هي تقليد للأجانب وليس بالضرورة أن تكون بضاعتهم جيدة .

ويحلل د. برقاوي مواقف أصحاب المحال وبعض المتسوقين بأنه " ناتج عن الشعور بالدونية لدى الذات العربية تجاه الآخر، اعتقادا منهم أن الاسم الأجنبي يخلق لدى المتلقي وعيا بأن هذه البضاعة هي من الآخر المتقدم ، وهذا يدل على بنية ثقافية منحطة ترى في الذات أقل شأنا من الآخر الأجنبي".

خطة وطنية وعلاج

ويأتي التوجه الرسمي لتمكين اللغة العربية ضمن خطة وطنية، بدأت اثر إشارة الرئيس بشار الأسد خطاب القسم لعام 2007 بوجوب إيلاء اللغة العربية كل الاهتمام والرعاية، وعلى الاثر أوصت لجنة تمكين اللغة العربية وزارتي الاقتصاد والسياحة " بإلزام المحال التجارية والمؤسسات السياحية باستعمال الألفاظ العربية في التسمية في ضوء تنفيذ قرار وزير السياحة رقم 397 عام 1981 " .

يرى المهندس عمار أنه يجب إصدار تشريعات جديدة تأخذ بالاعتبار الخسائر المادية والمعنوية التي ستلحق بأصحاب هذه المحال من حيث المبالغ التي دفعوها لحماية الملكية ومن حيث شهرتهم لدى الناس بهذه الأسماء " .

وتؤكد عضو المكتب التنفيذي في المحافظة د. ميرنا سعود أنهم "بصدد البحث عن علاج قريب لحمايات الملكية القديمة لأسماء أجنبية، أما من الآن فصاعدا فلن تمنح حماية الملكية إلا لأسماء عربية لفظا وكتابة ومعنى" ، وأشارت إلى أنه "يتم التنسيق حاليا مع وزارة الاقتصاد لإيجاد الحلول المناسبة في أسرع وقت ممكن " .

سيريانيوز


2010-01-16 20:28:51
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
فاروق الدهام ( الكويت)2010-01-25 18:30:41
التعريب
من الواجب عليناأن نغار على قوميتناونحفظ عليهاولا ندع الأخرين تهاجمها كالفيروس يتغلغل شيئا فشئاتعالوا ونظروا ماذا حصل للغةالعربية في دول الخليج الفول اصبح نخي والفاصلياء اصبحت بجيلاء والمجمعات افنيوز ـ ومرينا مور والكثير من الأسماء التي غطت على الغة العربية،ومن جانب آخرأن المعلم السوري في دول الخليج يقبل بكل الموادمن دون اختبار حتى بالغة الأنكليزيةمن بين المعلمين من الدول الآخرة إن هذا يضحض كلام بعض الأخوة المنتقدين للمواطن السوري لذلك دعو اصحاب القرار يفعلوا ماهو مناسب وشكرا0
الكويت
مرسل2010-01-23 01:16:05
التحسين مطلوب
موقع أخبار سوريا (Syria news) لازم تغيروا الاسم
-سوريا
العريبي2010-01-22 10:49:45
ماذا تفيد هذه الحركة العربية
_ايتها الحكومة العتيدة شجعوا الشعب على تعريب الكتب و الابحاث وليس عناوين المحال التجارية _كيف سيقوم بينتون و كيكرز-مثلا- تعريب اسمائهم. _لماذا تأخذ الحكومة دائما القرارات الاعتباطية و الغير مدروسة و من ثم تتراجع عنها مسببة خسائر فادحة لها وللشعب طبعا _ما المغزى من هذه الحركة القوية جدا (المحافظة على اللغة العربية!؟)
-سوريا
المغترب الاصلي2010-01-22 08:00:01
رأي تاني
قمت بزيارة لدولة اليابان لاهداف تدريبية واحدى الامور التي عانيت منها أن كل شيء مكتوب بالياباني، وعندما تحدثت مع الشعب هناك قالوا بأنهم لا يتوقعون أن تصبح بلدهم بلداً سياحيا. فهل هذا ما تريده سوريا الاسماء باللغة الانكليزية يدعم السياحة. انا مع قرار كتابة الاسم باللغة العربية والانكليزية متل الامارات وأن يتم بالتدريج بحيث لا يرفضه اصحاب المحلات ولا يؤثر على الاسم القرار بالشكل الحالي يعبر متل العادة عن كون الحكومة في جبل والشعب في واد  في أمور أهم تعملها بلدية دمشق الان
-الإمارات
رضوان2010-01-21 20:07:14
لا تطور بدون اللغات العالمية
لا يمكننا مواكبة التطور العامي دون الانفتاح على العلم, وبالتأكيد سوف نكون مضطرين لتعلم اللغة الانكليزية أو الفرنسية, ولن يكون باقي مضطرا لتعلم لغة لا يوجد فيها بالأصل مصطلحات العلم الحديث, فالرجاء التوقف عن المزاودة بهذه اللغة
سوريا
h2o2010-01-21 06:09:30
غريييييييييييييب
يعني هل كل المشكلات في البلد ستحل بتعريب اسماء المحلات من غلاء و غيرها و غيرها والاهم اتركوا الناس تفعل ما تشاء لماذا التحكم بهم حتى باملاكهم الخاصة
سوريا
حمصي متكهرب2010-01-21 02:16:01
ما هيك بنحافظ على لغتنا
يعني شلون بدنا نتشاطر و نعرب الماركات العالمية و خصوصي نحن مقبلين على إنفتاح و شراكة اوربية يعني مثلا وكيل هيلتي شو بيسمى حاله و وكيل ايف سان لوران شو بيسمى ماركته أبو عبدو للثياب المستوردة. ما هيك بنخلي المواطن يحب لغته و يحافظ عليها هذا إسمه تعجيب و ليس تعريب و ترى مثل عبقريات التفكير عنا صعب و يا خوفي بكرة يلزمونا بتعريب ماركات السيارات تحت طائلة الغرامة المالية، يا سيدي يا ريت الشعب عنا يتعلم يحكي انكليزي من ورا أسماء المحلات الأجنبية.
-سوريا
سالم2010-01-20 19:43:57
كتابة الاسماء بالاجنبية
الفت نظر السادة في المحافظة الى كتابة اسماء الشوارع بالاجنبي ، يوجد بعض الاسماء مكتوبة باشكال مختلفة بالاحرف اللاتينة ناهيك عن الاخطاء الاملائيةعلس سبيل المثال طريق بيروت وحتى نفق الامويين \" الربوة \" مكتوبة بالاحرف اللاتينة باشكال مختلفة ، وغيرها وغيرها
-سوريا
رجال2010-01-20 19:35:17
اسماء المحلات
قرار تعريب الاسماء موجود من اكثر من 30 سنةوعند صدوره صار مشكلة كبيرة في تفسير الاسماء ومر الزمان وصار في تطنيش ، لماذا عادت هذه الغيرة الان، بالرغم انني اؤيد تعريب الاسماء عدا الماركات العالمية اعتقد ان القرار يجب ان يطبق من الان وصاعد
-سوريا
غربة بن غربان2010-01-20 13:53:30
فعلاً مص خرا
أولا اللغة العربية لغة القرآن الكريم ورب العالمين تكفل بحفظهاومانو منتظر البرقاوي أو غيرو.. بعدين لا تنسوا يا شباب انو في سورية قوميات ولغات غير العربية، في سريان، أرمن، تركمان، شركس، أكراد، وغيرو كتير وبتوقع من حق هولاء انو يسمو المحلات بأسماء أولادهم أو بناتهم وبعض الأسماء يستحيل تعريبها
-السعودية
من القلب2010-01-20 13:08:23
اللغة
للغة هي حضارة الشعوب وحلقة وصل بين البشر فلماذا لا نتقنها ونتعلمها حتى لو كانت عربية ام انكليزية
فرنسا
غران ماماموشي2010-01-20 10:27:44
ما هو الاسم الجديد \'\'المٌعًرب\'\' لـ سيريانيوز
تطبيقا للتعليمات الجديدة يرجى التكرم بإزالة كل الدعايات و الاعلانات المكتوبة بالاحرف الاتيتية و الاسماء الاجنبية (الغير عربية) الموجودة عل موقعكم ، و السلام
سوريا
قادم2010-01-20 09:40:42
شوفو غير بلاد
كتر خير الحكومة ماقصرو شوفو بدولة الامارات 30%من الأرمات مكتوبة غلط واحرف ناقصة ومافي غير اسم واحد للبقاليات هو المدينةسوبر ماركدنحنا اسى بالف خير ولازم التعريب يكون مترجم معليش
سوريا
مغترب قادم2010-01-20 09:30:25
اللغة العربية
يجب إزالة جميع الاسماء الاجنبية المقلدة مما يمنح الثقة للشعب من التسوق بثقة دون الخوف من المحلات المقلدة
سوريا
حلبي2010-01-20 06:56:44
بيكفي
بيكفي .. دبحتووونا.. ما بيكفي العالم ما فيا تتنفس وكمان هلق لاحقنينن على أسماء المحلات ... تقول عايشين بالقرن التاسع عشر أو تقول الناس عنا ما عبيحكوا بالعربي من كتر مانن ضليعين بالأجنبي...
-سوريا
ابن البلد2010-01-20 05:47:18
الى أعداء اللغة العربية أقول
انا اعيش في مقاطعة كندية فرنسية وأصبح قانونا ان تكون باللغة الفرنسية وإلا الغرامة وازالة اللافتة وقد تصل الى اغلاق المحل والحكومة الكندية لم تعترض حتى في المحاكم قال لي القاضي ان الخصم غير ملزم بان يتكلم الانكليزي بما اننا في مقاطعة فرنسية هكذا حماية اللغة وليس شرق اوسط كبير لم تستطع امريكا ان تفرضه عليها فيقيموه المغفلين .. منذ حوالي عشرين سنة كانت هناك عدة محاولات لتعريب اللافتات ... أؤيد العقوبات الصارمة وإلا الأعدام
-كندا
serge2010-01-19 23:55:25
UK
شو هل مسخرة والتخلف يعني مبيعرف شو بدو يحكي الواحد
-بريطانيا
شوي شوي2010-01-19 22:17:18
شو اهمية الاسماء ؟؟ 2
في بلدنا ومنها هالخطوة وغيرها كتير ..لقد اصبحنا نبتعد عن الثقافة العربية شيئاً فشيئاً .. لم يعد الطلبة يجيدون الفصحى .. لم يعد الشعر العربي اهتماماً رائجاً .. نحن نبتعد فعلاً .. ثم ان من التحديات الايجابية لاصحاب المحلات ان يبدعوا في شيء آخر غير الاسم كنوع المنتجات او الطرق التسويقية ليجذبوا بها الزبائن .. ما يعجبني في القرار ليس هو بحد ذاته ولكن الاتجاه الجديد .. لكل سوري ان يفخر اننا اكثر بلد عربي تمسكاً بلغته انا مغترب اعايش كل الجنسيات العربية. التغيير مؤلم لكن اثره البعيد ايجابي شكراللقراءة
-سوريا
raed2010-01-19 22:12:12
اشفي اش مافي
اشبكون عاملين زحمة اللي شايفو بس حتى نشغل المطابع لانو السوق واقف شوي فين حماية الملكية مالا صوت ؟
-سوريا
شوي شوي2010-01-19 22:17:18
شو اهمية الاسماء ؟؟
من الاخوة من وافق ومنهم من عارض .. ولكن اريد ان اقول : عدم كفاية الخطوة او بعدها عن المطلوب لا يجعلها خطوة كريهة .. اكيد الكثيرون متضررون ولكن يا اخوان قارنوا هذا الضرر بضرر اي فلم امريكي يسحر عقول المراهقين ويجعلهم مؤمنون بان المجتمع الامريكي هو المجتمع المثالي و؟! ان ما يجعل اسماء المحلات (كوول) عندما تكون بالانكليزية هو لارتباط هذه اللغة في اذهاننا بما يسحرنا من الحلم الامريكي .. بغض النظر عن صحة الخطوة من عدمها وبغض النظر عن تسببها بالضرر من عدمه .. هناك 10 آلاف خطوة نحتاجها في ..يتبع
-سوريا
inventor2010-01-19 22:12:12
القرار يجب ان يدرس اولا وان لا يتعارض مع المراسيم
طالما دائرة حماية الملكية صدرت عنها الموافقة اصولا يجب على كل المسؤولين قبل صدور قراراتهم يجب التأكد من انه لا يتعارض مع قرارات اخرى قالقرار لا يلغى الا بقرار آخر .. لكن المكتب التفيذي تجاهل وجود مديرية الاقتصاد والتي هي ممثلة للوزارة وتملك المرجعية لقانون حماية الملكية.
-سوريا
وسيم2010-01-19 19:58:39
للاسف
90% من المحلات أصبحت بألانكليزية
سوريا
واحد مثقف من جواب2010-01-19 19:21:33
العلامات التجارية
طالما هذه اللجنة الإعلامية موجودة في محافظة دمشق ويترأسها عضو المكتب التنفيذي المشهور (لن أقول اسمه) فلا تتأملوا خيرا ؟ وانتظروا مزيدا من الويلات والله يستر
-سوريا
للعلم فقط2010-01-19 18:40:49
Hakim أ لى السيد حكيم
مع أحترامي لحضرتك أنا ساكن بأميركا وبنصف نويورك ولعلمك ياصديقي أذا كنت تملك محل في أية ولاية يحق لك أن تسمي محلك ما تشاء وبأية لغة تحب صيني عربي هندي فرنسي سنسكريتي صحح معلوماتك ياصديقي
-الولايات المتحدة
مسطول2010-01-19 14:50:49
على طول
يعني فعلا أمر الحكومة غير مفهوم .. ألا نعتقد نحن أن مثل هذه التوجهات هي أمور ثانوية أمام الحاجات الأساسية الكثيرة التي تنتظر الحل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ نعم نعتقد ذلك .. يجب أن نحل المشاكل الكبيرة ومن ثم نبحث عن هذه القشور ... نعم هي قشور ... أبحثوا عن الجوهر .. مشاكل المعيشة .. مشاكل الفقر ... مشاكل الجريمة وكيفية ردعها وسبب وجودها .. مشاكل التجارة ... مشاكل الخدمات ... مشاكل المازووووووت .. كللها جوهر يا حكومتنا .. وبعدييييين نفكر بالأمور الأخرى الأقل حجما ...
-سوريا
جورج2010-01-19 10:47:41
القشرة واللب
ماهو نتاج العالم العربي الفكري على الصعيد العالمي؟ هو أقل من نص بالمائة . لماذا لا نعترف بأن اللغة اللاتينية ورغم قدمها هي لغة الطب والصيدلة إلى الآن؟ وأن الانكليزية هي السائدة عالمياً؟ كم يلزمنا لتصير العربية لغة عالمية؟ المشكلة ليست بعدد السكان، ومثال الصين واللغة الصينية، من يعتبرها؟ وإن كنا حتى الآن لا نستطيع تعريف العروبة ولا أن نتوحد بالمصالح أولاً قبل العواطف ، فكيف سنعطي وزناً للغتنا العربية؟ لقد فهمتم خطأ ما طلبه سيادة الرئيس منكم عن اللغة العربية،أعيدوا النظر بما قصد.
سوريا
فراس دومط2010-01-19 05:29:13
الى يمكن بكرا احلى
يسلم تمك ، وياريت كلمتك توصل
-سوريا
ح ب ي2010-01-19 00:59:10
حاجة مسسسسسخخخخخخخخررررررررةةةةةة
يعني عنجد حاجة مسخرة وبيكفي نضحك العالم علينا وعلى هالقوانين والمسؤولين اللي عنا,روحوا اهتموا بتعليم اللغة العربية بالمدارس بعدين تعوا صلحوا النظام الكوني,راح نفوت بسجل غينيس من كتر ما عنا قوانين متخلفة وقرارات غريبة وعجيبة وغير منطقية بل مزاجية فقط,عنجد حاجة وبيكفي مسخرة اذا ما عندكن شغل روحو صيدو سمك او العبو طاولة زهر بدل ما تشتغلوا بخلق الله,عيييييييييييييييييييب
-سوريا
أشرف2010-01-18 23:06:53
شي بيضحك
يعني عن جد شي بيضحك.. هلا هي أكبر مشكلة عنا وطاحشين بهالقوة لحلها وتركوا كل شي تاني.. !!!!!!!! بعدين إذا كان المحل وكالة لشركة أجنبية شو بيعمل بحالو!!!!
-سوريا
المحامي عبد الرحيم السمان2010-01-18 20:20:09
فهايم
نتمنى من الموظفين ان يكونوا على مستوى عالي من الدراية بالاسماء الاجنبية وان لايخلطون بين الاسماء الاجنبية وبين الاسماء العربية القديمة مثلا كما حدث في مدينة حماة حيث وجهت البلدية انذار لمحل اسمه اورنينا لتغيير اسمه لجهل الموظف الفهمان وعدم علمه بان اسم اورنينا هو اسم سوري قديم بس للاسف فهايم
سوريا
Hakim2010-01-18 20:18:08
قرار رائع
عشت في أوربا وأمريكا وتجولت في نصف العالم,الجميع يستعمل لغته فقط,لم أرى أية لافته بالعربيه على شارع واحد.قبل فتره قامت الدنيا وقعدت في فرنسا لأن شركة عطور مشهوره في السعوديه اشترت فرعا في الشانزلزيه,وارادت وضع العلامه الخاصه بالعربيه.رفضت بلدية باريس رفضا قاطعا,حتى اضطرت الشركه دفع ملايين من اليورو لحل المشكله
-سوريا
الغريب المستغرب2010-01-18 17:24:56
سوريا
أنا لاأفهم شو مشكلة التسمية بموضوع اللغة العربيةنحن في عام 2010 ومازلنا نتكلم عن 1953 اليس هذا بحد ذاته تخلف للوراء ياناس ياعالم شوفو العالم وين وصلت ونحن نتكلم عن مواضيع لاصلة لها بالاقتصاد هذا حريات شخصية لايمكن لاأحد التدخل بها هل يعني ان كان لديك طفلة اسمه سارة يجب ان تغير اسمها الى سحر اوسيارة اودي لازم تسميها عودة- لك حاجة مسخرة في عقول الناس وفكروا بنشاط وتطوير الاقتصاد وكفانا تخلف وجهل يادكتورمروان روح شوف في لندن والاسماء العربية والصينية في كل مكان ولا احديتدخل في احد
-سوريا
آرا سوفاليان2010-01-18 15:44:47
الى يمكن بكرة أحلى
هناك تعليقات أتمني من كل قلبي أن أكون أنا الذي كتبتها وتعليقك الآن من أهمها ... شكراً لسعة الأفق فوالله كنت أبحث عن هذا التعليق ولكن فاتني... ولو فكرنا قليلاً لوجدنا أن أفراد حكومة العدو وكافة ضباطه الكبار يجيدون اللغة العربية على عكس الحال الموجود عندنا فنحن وبجدارة لدينا ورقة فقر حال في كل شيء ولن استرسل خوفاً من منع النشر
سوريا
بعرف مارح تنشروا2010-01-18 13:25:58
قرار ممتاز
منذ مدة افتتح في احد المولات مطعم اسمه تكسس تشكن اول مابقرء هالاسم بتذكر رعاة البقر و فلم مذبح تكسس بتقوم وقتها بتسد نفسي هذا القرار ممتاز جاء لتأكيد مكانة الغة العربية والي مو عجبو هالقرار فينو يفتح محلو بالمريخ وقتها يكتب بالغة المريخية ههههههههه من نكر اصاله فلا اصل له لذلك كل من يكره الغة العربية يدور على اصلوا على فكرة في فرنسى يمنع كتابة لوحات المحلات بغير الغة الفرنسية
-سوريا
يمكن بكرة أحلى2010-01-18 13:00:49
بالاضافة إلى تعليقي السابق
إلى الذين يعتقدون ان الغرب يدرس اللغة العربية لإعجابه بها فهو مخطئ هم يدرسون اللغة ليعرفو كيف يمكن أن يبسطوا سيطرتهم علينا أكثر فأكثر. رحم الله من قال: من عرف لغة قوم أمن شرهم ونحن لا نريد أن نعرف لغة أحد حتى نبقى الشعوب الأخرى تدوسنا بالأحذية
-سوريا
آرا سوفاليان2010-01-18 10:30:05
بالاضافة الى تعليقي السابق2
قلب كافة المناهج الى اللغة الانكليزية لأن الغرب في الوقت الحالي هم أسياد الحضارة والأرض المنخفضة تشرب ماؤها وماء غيرها، ونحن الآن بحاجة لهم، وفي النهاية لا بد أن تتوحد الأرض وتتحد اللغات ويجب أن نكون ضمن هذه الدائرة، أما اللغة العربية فيجب تدريسها بتركيز أقوى كلغة ثقافة وأدب وليس كلغة علم ومصطلحات وبالتالي فيجب تخلص طلابنا من التشتت، ولا بد أن نفخر بعدها بطبيب يحاور طبيب في أميركا على الأنترنيت والتقرير على شاشة كليهما، وبالمقابل أن يدخل الأطباء السوريون بفخر ليحاضروا بين الأميركان
سوريا
آرا سوفاليان2010-01-18 10:15:20
بالاضافة الى تعليقي السابق
الذي يركز على أن المسألة كلها هي لإيجاد مورد مالي جديد فألفت الى أن نظام خدمة العلم في فرنسا يسمح لخريجي الأدب الفرنسي من الفرنسيين بتأدية خدمة العلم في البلدان الفرانكوفونية كأساتذة وأنا لي حلم كبير بأن يكون مدرسوا اللغة الأجنبية في سوريا وفي كافة المراحل من مواطني الدولة الأجنبية انكليز أميركان فرنسيين أصلاء لأنه في يدهم تأسيس النهضة التي ستؤدي بنا الى نقلة نوعية عن طريق تأسيس طلابنا ضمن قاعدة التعليم في الدول الغربية ليقفوا طلابنا وقفة الند للند أمام طلاب الغرب وهذا أولاً
سوريا
مدبر حلوم2010-01-18 08:40:02
شو دخلكن
عن جد ناس فاضية أشغال. ياريت تتركوا كل واحد يكتب باللغة يللي بدو ياها, هي أبسط حقوق المواطن وحاج تعاملونا متل أطفال المدارس يللي بيحاسبوهم عالهندام.
-سوريا
mo2010-01-18 07:26:49
يا شباب
بصراحة خطوة رائدة وجملية منا على الاقل الاهتمام باللغة العربية التى اصبحت شبه محطمة ومنسيه مع قواعدها ولكن بنفس الوقت علينا الاهتمام باللغة العالمية الانكليزية هل يعني انه لا نستطيع الا ان نفهم لغة واحدة هذا ما يدل عليه كلام الاخوة ؟
-سوريا
ابن البلد2010-01-18 04:44:28
آه لو كان لي سلطة الحجاج
لأفعل ولا أقول كيف نحمي لغتنا وهذا سخفاء يظنون ان الحضارة بتقليد الغرب علما ان كل الغرب ليس عندهم شئ من الحضارة بل عندهم الانحلال الخلقي واللامسؤولية اتمنى لو ان بيدي سلطة لأعلم كيف الناس تكتب وتضع لوحاتها
-كندا
ماهر2010-01-18 03:54:26
Happy Gurney
اللي بيسمع بيفكر أصحاب المحلات كلهون من حملة الشهادات والحقيقة 90% ما بيعرفوا اسم المحل شو يعني ناهيك عن الأغلاط المريعة بالكتابة الأجنبية. وباعتقد الكتير مننا وصلون الإيميل اللي بيعرض أسماء المحلات الأجنبية بسوريا. شيء مخزي.
-سوريا
Amricani2010-01-18 02:34:28
يا مامي سو هالتخلف,آل آربي
يعني آنا بدي آوول مرسي كتير يللي دافع عن استعمال اللغه الفرنجاويه عندنا بسوريا.يعني هيدا انا عايش بأمريكا,يامامي كل الأمريكان بيحكوا وبيكتبوا عربي بكل المحلات والشوارع.بس إذا واحد حكى عربي بالمطار,بيروح لبيت خالتوا,بيقولولوا إرهابي
-الولايات المتحدة
وائل2010-01-17 23:42:36
تتمة الفئات
تمكين اللغة العربية بيصير بالمدارس و المراكز الثقافية و الندوات و الشعر و غيروا و غيراتو .. لكن بتغير الأسماء .. ما هوه أسمو أسم ... شلون بتغيرو؟
-سوريا
Tawfik2010-01-17 23:27:27
العربية هي الاساس بـــــــــس !!!
مزبوط انو لغتنا العربية هي الاساس و كلنا ربينا عليها و اصعب لغة بالعالم بس ما حدا ينسى انو كل عصر له تطبيقاته و بيفرض علينا كتير شغلات و الي اهمها اللغة حتى لو مش انجليزية يعني حدا منكم يروح على اي بلد عربي و يحاول يدور على شغل فيه!! اذا ما في معاه لغة ما حدا بيتعرف عليه حتى لو معاه اقوى الشهادات و الدراسات العليا بس في بعض البلدان العربية مهملين موضوع اللغة كتير و مش حاسسين انو عم نصير ورا العالم كله. لك نحنا العرب كلنا ازكياءبس لو بنفهم الحضارة و لغتها بنحتل العالم كله  سوريا عشقي
سوريا
عربي أصيل2010-01-17 23:15:32
حااااج
ياعمي مشان الله دبحتونا بالعروبة .. شو هالحكي هل تعلم ان السوري هوي اقل واحد بيعرف يحكي انكليزي مقاسة بالدول العربية .نحنا هون بالخليج عم نعاني بمشكلة الشغل لانو كل جهات العمل هون عم تطلب لغة انكيزية ونحنا لغتنا ضعيفة . لانو ما تعلمناها صح وما كن في اهتمام من وزارة التربية ... والله مو ناقص غير ترجعونا نركب عالحصان العربي ونحمل السيف ..اللغة العربية ليست لغة عالمية .. مشان هيك مو ناقصنا لغة ما حدا بيحكي فيا غير العرب . لك حتى العرب نسيوا شي اسمو لغة عربية
-سوريا
ابو احمد2010-01-17 22:53:09
لك حاجة مسخرا يا
لك لشو حملة هالتعريب و العلاك المصدي هاد و الله يلي بيسمعكن بيفكر انو الشعب السوري قوي باللغات و عالشوي رح ينسى اللغة العربية. لك وين عايشين يا جماعة حاجة مسخرا يا لك ثلاث ارباع الشعب ما عندو فكرة عن لغة تانية و الربع البقيان نصن لغته اقل من ضعيفة. لازم تعملو حملة تعلمو هالشعب لغة تانية مو حملة تعريب لانو عنجد مو ناقصنا.
-سوريا
bash2010-01-17 22:44:11
تخلــــــــــــــــــــــ Retardation ــــــف
يعني على أساس انه اللغة العربية ليست لغة هجين ومستخرجة من لغات عديدة ومركبة ويوجد فيها عديدمن اللغط يعني على اساس اللغة الأجنبية غير مفهومة المعنى بدل ماتصعب علينا اسم موقعنا الرائع نسميه اخبار سوريا بدل سيريا نيوز انصح للسيد المحترم المغترب المتمسك باللغة العربية كيف رح يدرس بالجامعة بدون لغة اجنبية والله انا شايف انو الجانب عم يدورو على حياة خارج الارض ونحنا بعدنا عم ندرس التعريب متل البجيرمي صار له20سنة ماعرف يترجم المكرويف
سوريا
كلمة حق2010-01-17 22:20:18
قال العنوان الأجنبي بجيب زباين!!!
حبيت قول أنه كبرى الشركات بالإمارات اساميها عربية (إعمار, تعمير, النخيل, اتصالات, مول ابن بطوطة...) و بصراحة أكتر مافي غير الجهلة أصحاب الشركات تبعيت السكرتيرة و موظفين بيختاروا اسامي مجعصة مشان قال يحسوا أنه صار عندهم وزن بالسوق و صاروا يلفتوا نظر
-الإمارات
Syrian living in America2010-01-17 21:25:01
انا مع التعريب
اصبحت الجامعات هنا في اميركا تدرس اللغة العربية كمقرر للطلاب ومابستبعد بانه لحيجي يوم وتصير الناس تجي الطلاب لاميركا مشان تدرس ادب عربي واذا مامنحافظ على لغتنا في بلادنا العربية بدنا نخسرها متل ماخسرنا العلوم الاخرى مت الطب والهندسة والصيدلة يلي العرب اكتشفوهم ونحنا صرنانروح ندرسهم عندهم
الولايات المتحدة
مهندس2010-01-17 20:51:25
ما ضل شي ما قالوا الشباب
بس بدي قلكم على حادثة حصلت معي لمقابلة لي مع جهة من الخليج للعمل لديهم فسألوني عن اجادة الانكليزية قلت لهم تمام فدفع أمامي بورقة بالانكليزية وقلي اقرأطبعا قرأتها بركاكة على أساس أنا شغلة بالاكليزي فقلي ممكن تترجمها لي فقلتلو سوري منك بقى بقول للكتيراللي خايفين على اللغة العربية كتير لا تشدوا على حالكون لا يطقلكون عرق..... باختصار اللغة مثلها مثل تفكير أي شعب يتطور فقارئ كتب التاريخ يلاحظ هالأمر بعدين مين قال أن اللغة العربية صافية ومفرداتها نقية على مر العصور هناك مفردات دخيلة ....
-سوريا
منى2010-01-17 20:41:57
اللغة محفوظة بالقرآن مو بالآرمات
فعلا فعلا .. العرب والعروبة بألف خير بس زاعجتناأسامي المحلات بالإنجليزي! الأسامي بالإنجليزي لأنو مافي ماركة فخمة عالمية عربية؟! .. اللي آخد توكيل بدو يلتزم بالاسم ، وإلا بتبطل نفس الماركة ، والمحلي يتبع العالمي. بعدين كيف رئيس مجمع اللغة العربية وما بتعرف أنو اللغة محفوظة بحفظ القرآن! بكرة إزا - بعيد الشر - إجا مصمم عالمي ، وفتح فرع بالشام ، ما بيعطوه ترخيص لأنو صعب يترجم اسمه!
-سوريا
سوري2010-01-17 20:39:28
قرار سليم
قرار سليم ليس من الضروري التبجح بلغات الغير
-سوريا
يمكن بكرة أحلى2010-01-17 20:36:35
إذا لم تستح 4
لم نذكر السادة ممثلي الشعب بوضع مدارسنا المزري والتعليم الذي بات في الحضيض والشباب الذين انعدم عندهم الحس بالمسؤلية وانتشار ثقافة الفساد والرشوة في زمن أصبحت فيه الرشوة مرجلة والمرتشي حربوق وابن هالزمن والشريف صار أسمو غشيم أنا برأي ترفع من كرامة المواطن لحالوماعاديحس بالدونية بس هاد الشي مو غصب هاد الشي بيكون طوعي لأنو الواحد إذا مانو حر يسمي محلو بالاسم اللي بدو ياه صدقني مارح يكون أنسان حر واعتقد ان الغاية أن نربي الانسان الحر مو الانسان العبد آسفة للإطالة
-سوريا
يمكن بكرة أحلى2010-01-17 20:25:59
إذا لم تستح 3
مع العلم إنو نحنا اللي بزمانو لبسنا ملكة بريطانية من قماش البلد صرنا نستورد كل قمايشنا من الصين وتركياوكلو نخب تالت ورابع... ويباع بسعر النخب الممتاز والأول نسيت المحافظة الكريم كل هذه التفاصيل ولحقت اصحاب المحال لترجع تحصل منهن شوية مصاري مشان تغيير الاسم طبعا ماذكرنا سيادة رئيس مجلس الوزراء بأسعار البيوت ولا بأسعار السيارات ولا بسوء وسائل النقل العامة ولا بالمازوت والثروة الوطنية اللي ماألو علاقة المواطن فيها سوى أنو مسمية عليه على الفاضي ماجبنا سيرة الشباب العاطل عن العمل ويتبع..
-سوريا
الصيداوي2010-01-17 20:15:44
أحترم كل الآراء ولكن
الله وإيدكون، قرار صائب وكل تسمية لازم تكون لفظا وكتابة ومعنى بالعربية حصرا إجمالا وتفصيلا قلبا وقالبا، دولة العروبة أصلها والعربية كيانها لابد أن تكتب بالعربية بكل مكوناتها. يسلم صاحب هالقرار الصائب وياريت تكون كل القرارات صائبة متلو ويمتد التعريب الى كل شئ حتى اسم السندويشة والكولا والويسكي لازم يتعرب. لغتنا العربية فيها 16500 مصدر في حين الانكليزية 1500 والفرنسية 2600 والالمانية 2700 وهاللغات الاجنبية ماعندها مجتمعة نصف عدد الجذور اللغوية الموجودة بالعربية بس العلة فينا مو بلغتنا
-سوريا
يمكن بكرة أحلى2010-01-17 20:21:18
إذا لم تستح 2
وهوي لسه الله يعزك مااشترى داخليات ولا جرابات ولا أكل ولا شرب ولا دفع أجار بيت ولا مواصلات ولا غيرو ولاغيراتو وهاد إذا افترضنا أنو بمعجزة مامرض لأنو إذا مرض وقرر يروح على الدكتور بينكسر لأخر السنة وإذا فكر يعمل عملية بسيطة يمكن ينكسر كذا سنة. بيرجع مرجوعنا للقميص والبنطلون والصباط أنتو أكبر قدر اللي مدفوع حقن حوالي 50% من راتب هالمعتر. ياحزركن هنن من أي نخب شي نخب تالت حسب النوعية يعني الكواليتي يامعالي البرقاوي اللي بندفع حقو دم قلبنا هوي نخب تالت أو رابع عالميامع العلم ياسيدي أنو نحنا يتبع
-سوريا
يمكن بكرة أحلى2010-01-17 20:14:44
إذا لم تستح 1
مع احترامي للدكتور البرقاوي إلا أن ماينص هذه الأيام من قوانين عديمةالجدوى والفعالية كهذا وغيره ليس إلا خطة حكيمة ومحكمة لإشغال مخ المواطن المعتر عن قضاياه المصيرية مثل الدخل الغير مناسب والاسعار الخيالية التي لا تتناسب مع شئ في حياتنا مثلا ياسيدي هل فكرت المحافظة أن المواطن إذا أراد أن يشتري قميص يعني تيشيرت بيحط حقو حوالي 10 % من راتبو وإذا فكر يشتري بنطلون بيحط العشرة الثانية وإذا بدو يشتري المعتر جاكيت بيحط 20 تانية مع صباط حط عشرة صار خمسين بالمية من راتبو وهو لسه مااشترى طبعا يتبع...
-سوريا
اقتصاد سوق اجتماعي2010-01-17 19:56:10
عيب هادا الحكي
انا بستغرب بهادا القرار من وين بتجيوبو هل الافكارهلا اذا عملنا الاسم باللغة العربية حافظنا على اللغة شو هالحكي والله العظيم عجيبة بدنا نحرر الاقتصاد واقتصاد سوق اجتماعي واسا لاحقين التاجر على اسم محلو محلي وانا حرفي شو ما بدي بسمي اسا بدي يجي يوم يقول ما بيصير تسمي ابنك اسم اجنبي في الف طريقة تحافظو في على اللغة العربية غير هيك ما في شي بيجي غصب حلو عن كتاف العالم خلوها تشتغل خلقا الشغل عنا ميت
سوريا
بيبي2010-01-17 19:36:43
ضرب جديد
ضرب جديد من التخلف !
-سوريا
ابو محمود2010-01-17 19:19:07
قرقوش
وانتو يا سيريا نيوز لازم تغير الاسم ويصير اخبار سوريا
-سوريا
Mohammad2010-01-17 18:54:23
شفافية
لك يا عمي بيكفي تقليد النعامةمحلات كتيرة في الغرب مكتوب عليها بالعربي و ماحدا طلب منهم تغيير أسمائهم و لا هادا الشي وقف بوجه تطورهم! و في دول الخليج بتشوف محلات مكتوب عليها باكستاني و اردو طيب مانقص هادا الشيء من عروبتهم وبعدين إذا هيك ليش تدريس اللغات عندنا في البلد؟ ويعني الدكتور مروان مبين ما شاف الباسبورت عفواً جواز السفر إلي حاملو و مكتوب عليه بالإنكليزي وحاطط قدام أسمو حرف د يعني دكتور و دكتور كلمة غير عربية وللإفادة (كلمة دكتور كلمة لاتينية ومعناها مهندس أو معلم)فهل دمروان معلم أم مه
-سوريا
خطوة جيدة2010-01-17 18:00:30
خطوة جيدة وإلى الأمام2
ثم إذا بقيت أسماء المحلات باللغة الأجنبية هل يعني هذا أنكم ستتقنون اللغة الأجنبية؟ أنتم في بلد عربي ويجب أن يشعر الأجتبي الزائر أنه في بلد عربي وليس في مقاطعة أمريكية! ثم إذا كان كل شيء معرب ومترجم بشكل جيد صحيح فلن تكون هناك مشكلة. إتقان اللغة الانكليزية لايكون بكتابة أسماء أجنبية على واجهة المحلات وإنما بدراستها وممارستها. لقد نجحت أمريكا بغزو العالم ثقافياً قبل أن تغزوه عسكرياً وهذا مالايريد فهمه كثير من ضعاف النفوس والسطحيين
-سوريا
خطوة جيدة2010-01-17 17:48:31
خطوة جيدة وإلى الأمام2
إنه لمن السذاجة القول بأن اسم المحل الأجنبي هو جاذب أكثر وأنه إذا تم التغيير فلن يعرفه أحد! غريب هذا التبرير لأن من يدخل محلاً فقط لأن اسمه أجنبي فهو جاهل ولايعرف مايريد! ثم كيف يكون الاسم الأجنبي أكثر جاذبية إذا كان معظم سكان سوريا لايعرفون اللغة الاجنبية ولايعرفون كيف يقرأ هذا الاسم؟ ثم أيضاً إن تغيير اسم المحل لايعني تغيير مكانه لذا فإن كان المحل مشهوراً فإن الناس ستعرفه بمكانه وليس فقط باسمه! يعني حتى لو تغير اسم المحل فإن مكانه هو نفسه! لاتنسوا العربية أيضاً في الإعلام الذي يجب أن يحترمها
-سوريا
أودين2010-01-17 17:45:40
تعقيب
صدقوني يا شباب صرلي 5 شهور بالسويد ما اضطريت اتعلم كلمة سويدي مع انو مافي حدا بيحكي عربي قريب عليي ..ليش لانو كلو بيحكي انكليزي..فيكون تقولولي اذا اجا سويدي لعنا قديش بيضاين بالبلد (مو عم قول سياحة)لك هون ممكن تشتغل بدون ما تعرف سويدي بيكفي الانكليزي(مو بكل الاحوال اكيد)ومع هيك بتلاقي السويدي لغة قوية والاحصاءات عم تشير لارتفاع نسبة اللي عم يتعلمو السويدي من اوروباليش انا بقلكون ليش لانو بدخل عالمكتبة بلاقي قدامي كنوز بس كلها بالسويدي شو الحل؟؟؟هيك بيكون التشجيع
-السويد
أودين2010-01-17 17:41:18
أخي بلا دعم اللغة العربية
قصدي خلينا ننسى موضوع دعم اللغة العربية.الدستور السوري ودستور حزب البعث يضمن لكل مواطن حرية التعبير..وهذا على ما أعتقد يتضمن أن يطلق الاسم الذي يشاء على الشيء الذي يملكه محلولة ما بدا تنين يحكوا فيها هادا قانون بيخالف الدستور ولازم ينطعن فيه عهالاساس..قد يكون متل ما عم يدعي الدكتور اللي بالتحقيق انو اذا كان بالاجنبي فهو بيعبر عن ضعف شخصية بس ما ضروري ابدا لانو في كتير اسماء بالعربية بتعبر عن هالشي ...بعدين يعبر عن ضعف شخصية شو هالهم ..المهم عاجبو للزلمة
-السويد
حمصي عربي2010-01-17 17:36:36
متسااااائل
وهل تعتبر الأسماء الآرامية عربية؟؟ والله هالقرار مسخرة ومن القرون الوسطى .. الحفاظ عاللغة مابيكون بهيك قوانين تعسفية .. الى متى سنستمر بإصدار القرارات الاعتباطية؟؟؟؟
-سوريا
عربي2010-01-17 17:31:00
أنا مع القرار
انا عايش بألمانيا منذ زمن و لم اشاهد الالمان يستبدلون لغتهم بلغة أخرى رغم صعوبة لغتهم و عدم جاذبيتها،بالاضافة الى ان أغلب الأمم تفتخر بلغاتها الام ،فلماذا نحن العرب ننبهر باللغات الاخرى على الرغم بأن اللغة العربية قادرة على استيعاب كل شئ و التعبير عنه بشفافية و انسيابية،و أنا متأكد بأنه لا توجد لغة بالعالم أوسع و أغنى و أجمل من اللغة العربية.
-ألمانيا
خطوة جيدة2010-01-17 17:28:28
خطوة جيدة وإلى الأمام
خطوة جيدة لكن على المسؤولين الذين أصدروا هذا القانون أن يتقنوا هم اللغة العربية قبل أن يفرضوها فقط على واجهة المحلات! أنا مع اللغة العربية في كل المناحي، في الصحافة وفي الشارع وفي التلفزة وفي تصريحات المسؤولين ! لم إلا القليل من المسؤولين ممن يجيد العربية ويتحدث بها ! إذن البدء يجب أن يكون أيضاً في الحديث باللغة العربية وعلى كافة المستويات ولكن للأسف لا ترى العربية حتى في الجامعات حيث ينفترض أن يكون الناس مثقفون ويجيدونها!
-سوريا
رشيد العربي2010-01-17 17:23:17
ستبقى العربية أقوى لغات العالم
أنا أدرس في فرنسا وبالرغم من أنا باريس تعد مقصد سياحي هام إلا إنه نادرا أن أرى أسم محل كتب بالأنكليزية بل على العكس الشعب الفرنسي متعصب للغته وعلى السائح أن يجيد لغتهم كي يتدبر أموره. أنا لست ضد تعلم اللغات الأخرى ولكن ضد أن أغير جلدي وهذا فرق كبير
-فرنسا
عبدالله2010-01-17 16:57:10
للاخوة المعلقين متل مجد و غيره
الشيء الذي يطلبه مجمع اللغة العربية طبيعي و بالمناسبة كثير من الدول الاخرى تطلبه، مثال على ذلك مقاطعة كبيك في كندا و التي تمنع المحلات التجارية من استخدام اي لغة غير الفرنسية بالنسبة لتسمية المحل التجاري وذلك للحفاظ على اللغة الفرنسية. أرجو من المشاركين بالتعليق عدم التفلسف أو الشعور بالخجل من هذا المقال.
-سوريا
Ziad Dasherny2010-01-17 15:58:38
(انا انزلنا الذكر وانا له لحافظون)
(انا انزلنا الذكر وانا له لحافظون).......للغة القرأن رب يحميها فياريت يريح حالو مجمع اللغة ويريحنا معو وبلاها هالوجعة الراس ويكتفي المجمع الكريم بكتابة الاسم الاجنبي بحروف عربية بدون ما يتكرم ويطلب المعنى بالعربي .. مع جزيل الشكر ( لسيريا نيوز )
سوريا
مجد2010-01-17 15:52:03
وبعدين...
يعني كل مهام محافظة دمشق قد أنجزت الطرقات والنظافة والمخالفات ولم يتبقى سوى هذه القضية التي تشغل بالهم , ياجماعة العالم وصلو عالقمر أنتو عم تحاربو التجار بدل ما تدعموهم ما بكفي الركود اللي بالبلبد , كيف بدكن تشجعوا السياحة اللي تعد من أهم موارد الدول اللي عندا فن صناعة السياحة بهالأفكار المتخلفة , روحوا التهو بشي عليه القيمة.... والله شي غريب
سوريا
الى مجد وسارة المتقدمين المتحررين2010-01-17 15:41:33
عيب
لا دول العالم ما بهما امرك كتير بيعرفوك بس مقلد اعمى والله لو كنت مسؤل عن هدا القرار حتى شمع المحل ولا يفتح الا بعد غرامة لان في استخدام الكلمات الاجنبية انتقاص من قيمة اللغة العربية وهي لغة الدولة الرسمية
-سوريا
جورج هوسيب افرام2010-01-17 15:36:51
الاسماء الارمنية
انا ارمني ومسمي محلي على اسمي كوافير جورج يا ترى شو رح يتعرب اسمي او الاسماء الارمنية ؟؟؟؟
-سوريا
قرفان بالعربي2010-01-17 15:31:18
كيف انكليزيتك استاذ د مروان
يمكن صاحب القرار انكليزته ضعيفه وعاملته عقدة يا اخي شو هالحكي الغيها للانكليزي لشو بتلزم لك اخ على وطني لازم نشجع على تعلم الانكليزي والعربي ما تخاف عليها الله حافظها من الزوال طالما في اسلام بالدنيا  وشو مشان اسماء المواقع ما بدك اياها سيريا ناقص نيوز نقطة كوم وكان لازم تعربونا الرمز تبع التعليقات هههههههههههه قصدي قه قهقهقهقهقهققه من قهقهتاً
-سوريا
طبيب مغترب2010-01-17 15:29:54
والله معاهم حق .. لأنو التجاربحياتها ما بتشبع
انا مع هيك حركة، مع انو وجهة نظري مختلفة، والسبب اني بنزل على سوريا مرة او اتنين بالسنة وكل ما بكون بالسوق عم اتسوق، وبتفوت على محلمن هلمحلات ..والله بيطلب سعر ما موجود بفرنسا نفسها، وبتسأل ليش هيك ..؟ يجاوبك هي مارة .؟؟ من وين اج هلماركة اللي بحياتنا ما سمعنا فيها؟؟ كله نصب واحتيال، وانا مع هيك حركة بلكي بتنل أسعرهم شوي، بالتوفيق وشرا.
فرنسا
رضا الحر2010-01-17 15:23:10
كنا سنأخذ مساعي الحكومة محمل الجد لو أن ؟
كنا سنعتبر أنفسنا ساذجين و هبلان و نأخد سعي الحكومة محمل الجد لو أن سعيهم لتعيب الأسماء كا نفسه لمراقبة الأسعار في أسواق الألبسة و ليس على العكس أن يتم تحرير تسعيرة الألبسة و يأكل الناس بعضهم ، و الخير إلى الأمام (تسعيرة الدكاترة يللي صارت 1500 ل.س وماحدا نزل شي ) ( تسعيرة المطاعم و الأماكن السياحة قريبا" قرارات بتشل المواطن شل ) ثم يصبح أجمل سيران عند المواطن عندما لا يرمش كي لا يخسر راتبه من أول الشهر.
-سوريا
ساندهان2010-01-17 15:18:36
ضعف ثقة
هذه الإجراء هو تدخل في الأعمال التجارية بعقلية عصملية قروسطوية (من القرون الوسطى) ودليل ضعف ثقة بالنفس، على كل حال العربية هي اللغة الرسمية لسوريا ولكن ليس لغتنا التاريخية يعني هي لغة اكتسبناها بالتاريخ لم تولد في سوريا. على كل حال لا داعي لهذه المبالغات في الخوف على اللغة لان الواثق من ثقافته لا يحتاج لفرضها بالعصا
-سوريا
شي بضحك2010-01-17 15:18:43
معقول
شو هل التخلف يلي وصلنا الو ؟؟؟ العالم وصلت ع القمر ونحن راكدين ورا شغلات تافهة اسم المحل بالعربي او بالاجنبي اي انشالله يكتبو بالسنسكريتي شو رح يتغير
-سوريا
امة الضاد2010-01-17 15:10:29
امة الهاي باي
لقد اصاب مجمع اللغة العربية.انا مواطن سوري اعيش في بلد غربي بحياتي ماشفت اعلان او اسم محل مكتوب بالعربي ولا بعمري سمعت واحد يتكلم بلغته واثناء كلامه بيدحش كلمة بالعربي الا عنا الشاطر يللي بدو يتفلسف هاي,... باي,... ميرسي... يعني على اساس بيفهم اجنبي وهو بيكون جاهل مابيعرف الطيخ من البطيخ..والله لغتنا احلى لغة انا مو ضد الانسان يتعلم لغات بالعكس تماما لازم يتعلم بس كمان يعرف متى يتكلم بها الموضوع باختصار هو تمييع اللغة العربية والجيل الناشئ يخلط بين الضاد والهاي باي
-فرنسا
سارة2010-01-17 14:59:04
شو هالتخلف يا جماعة
تخلف !
-سوريا
kayabir2010-01-17 14:47:05
مجمع اللغة العربية
دخلكم بعدين مين هادا مجمع اللغة العربية لحتى يتدخل في الامور التجارية بهادا الشكل و هل هو برلمان منتخب ولا شو. مع العلم انو في الدول الحرة متل امريكا فيك تعمل فحص السواقة بلغتك الام كالعربي.ارحمو هالبلد و حاجي قرف.
-سوريا
نائل2010-01-17 14:40:32
أضعف الطلاب على الاطلاق باللغات الأجنبية السوريين
و ما الضير بأن تكون الأسماء باللغة الأجنبية, تركوا العالم بحالا. مع الاشارة الى نقطة مهمة أن التركيز على اللغة العربية في سورية ومعاداة اللغة الأجنبية جعل من الطلاب السوريين الدارسين في الخارج من أضعف الطلاب على الاطلاق باللغات الأجنبية. منلاقي المغاربة وغيرو بيتقنوا أقل شي تلات لغات ونحنا منعيش العمر كلو بالغربة دون اتقان لغة البلد التي نعيش فيها, طبعا نتيجة ضعف مناهجنا التعليمية باللغة الأجنبية وخاصة ضعف أساتدة اللغة
فرنسا
ibrahim2010-01-17 14:41:55
جواب على تساؤل (ثوري)
للسرفيس عليك أن تنادي : أيها المخدم و للتكسي عليك أن تنادي: أيتها المستأجَرة 
سوريا
ابو جوليا2010-01-17 14:30:36
انا ضد التعريب بدون دراسه منطقيه وعلميه
الغرض من اختيار اسم لمنتج او اسم تجاري هو لوصف المنتج ايحائيا وليكون له اثر ليسهل تداوله بين المستهلكين,واهل التسويق والاعمال ادرى بهذه الامور لذا ارجو من اصحاب فكرة التعريب الاستعانه باهل التجاره والتسويق للاستيضاح والاستفاده,كما انني من خلال عملي في مجال التقانات لا اجد اسهل من المصطلحات الاجنبيه للتعبير عن السلع التي لدي,كما ان الاشاره الى هذه السلع اصبح بالرموز بالاحرف الاولى لأسماءها دون ذكر اسمها الكامل,ادرسوها بشكل افضل قبل ان تقعوا بالخطأ,وخير الكلام ما قل ودل
-سوريا
ibrahim2010-01-17 14:28:14
أنا
أنا ماشي بشقني بهالبلد إلا فضاوة هالمسؤولين... تعريب أسماء المحلات...ياعين شو هالفخر... ما عاد عنا مشاكل بالبلد إلا أسماء المحلات التجارية... عربنا كتب الطب و الصيدلة و الهندسات و العلوم و شو النتيجة؟؟؟ بعام2010 عم ندرس العلم من مناهج عام 1970 إي شو هالتقدم ؟؟؟؟ كل يوم في 220 اكتشاف علمي جديد و كل 24 ثانية في مقال علمي عم يننشر باللغة الانكليزية. طيب يا مسؤولينا يا فهمانين شقد عم يوصلنا من هالشي يلغتنا العربية اللي طاضية بكل مناهجنا التدريسية؟؟؟ فعلا اللي استحا مات 
سوريا
مخضرم سوري2010-01-17 14:34:39
من المستفيد؟؟؟؟؟
تمعنت كثيرا في هذا المقال وتسائلت كثيرا عن هذا الاجراء السخيف والذي لا يخدمنا بشيء سوى النغص والهم بعد قرارات المازوت وغيرها.من هو المستفيد؟؟والى متى بهذه القرارات التي تقف عقبة وراء التطور.ابحثوا عن امور جدية اكث تنفع هذا الوطن.
-سوريا
وجدي2010-01-17 14:32:40
سؤال بسيط أرجو الرد عليه
من يعوض أصحاب العلامات التجارية عن قيمة علامتهم التجارية ( التي قد تبلغ الملايين أحياناً للعلامات المشهورة )؟
-سوريا
طافش2010-01-17 14:27:06
قانون متخلف
بصراحة اللي طالع هل القانون في قمة التخلف
-سوريا
عزام الأحمر2010-01-17 14:28:33
لا يوجد جدل بل التعريب هو خرق قانوني
منع شخص حصل على علامة تجارية ودفع ثمنها من استخدامها هو جريمة اقتصادية بحق صاحب العلامة التجارية ومخالف للقوانين. تريدون تمكين اللغة العربية هذا أمر جيد، ولكن لا تستقووا على أصحاب المحلات فهنا الموضوع ليس ثقافياً با قانوني واقتصادي أيضاً لأن العلامة التجارية من أصول المؤسسة، شركة نستلة مثلاً 55% من قيمتها بعلامتها التجارية التي ليست كلمة ذات معنى. أتمنى أن أرى طالب ثانوي أو طالب جامعة واحد قادر على التعبير عن أفكاره بلغة عربية سليمة. ركزوا هناك على تمكين اللغة العربية.
-سوريا
جدل؟؟؟2010-01-17 14:06:45
موضوع سخيف
الموضوع سخيف ولامستاهل لاجدل ولا كل هالضجة قال مجمع اللغة العربية قال,مدري شو اجانا من العرب تركوا الناس بحالا علوا يسمو أجنبي وللا تركي وللا ايراني طالما انو الاسم مو منافي للحياء أنا برأيي مافي مشكلة شوفوا الناس وين صارو ولسا عنا لاحقين العباد على أمور سخيفة قال مجمع لغة عربية قال
-سوريا
ALFARAZDAK2010-01-17 14:07:59
السيد abo 3ola صاحب أجمل تعليق
"يعني خطوة ضرورية والله , والله الاسماء العربية احلى من الاجنبية , ويلي عميكتب الاسم الاجنبي بالعربية هو يلي عمببهدل حالو , ورح تبقى دمشق قلب العروبة التابض" !!!!!!! إذا هيك ليش مو كاتب اسمك بالعربي يأبو علا؟؟؟؟؟؟؟؟؟
-سوريا
انا معو2010-01-17 14:05:51
اسم اجنبي صعب اللفظ للبعض
تصور انك اشتريت من محل اسمو امباسيبول (المستحيل) و انت او حدا من اهلك مو ضليع بالاجنبي واكتشف انو انغشيت او انضحك عليك و اتصلت على حماية المستهلك و سألو عن اسم المحل شو بدو يقلن !!!!! برايك لح تطلع هالكلمة مع ستي و ستك او امي و امك ,طبعا معظم امهاتنا او اجدانا الله يطول بعمرن يا مو متعلمين او ختيرو و بلش النسيان و مشاكل الشيخوخة
-سوريا
لا تكن سخيف يا جورج2010-01-17 14:04:17
hala
هذا كلام غيرصحيح ابدا لانه الفرنسيين لم يتركوا ولم يكن هناك اي وثائق او كتب بالفرنسية تم استخدامها ف سوريا لان الفرنسين لم يثبتوا اقدامهم رسميا في سوريا بسبب الثورات بل كله كان عربي ويترجم ثم ما علاقة الفرنسيين بموضوع تعريب اللوحات حتى نرجع لك شئ من قيمك الوطنية والثقافية على اساس انك عربي بدولة عربية
-سوريا
عربي2010-01-17 13:55:59
ضحك على اللحي
هلق اصحاب المحلات يلي عم تسمبي محلاتها اسم اجنبي تظن انها لح تقنع زبائنها ان بضاعتها اجنبية او حتى بجودة الاجنبي بس على مين,لا و الانكى بعض اصحاب المحلات يحاول ان يقنع الزبون ان محلو عبارة عن فرع من فروع عالمية,فعلا مسخرة ما كلها تسمية و لو كان عندن بضاعة جيدة ما لح تفرق عم الزبون ان كان نايس او جيد ,كمان هاد قرار لتسمية المحلات مو المخلوقات,انا مع هذا القرار و الى الامام سر
-سوريا
fadi2010-01-17 13:58:09
...
شعبنا نوعين من هذا المنظور فقير وغني، لكن يجمعهما شيئ واحد الا وهو (المنفخة) باختصار شعب منفاخ وأنا أول واحد مشان محد يزعل
سوريا
sooooori2010-01-17 13:58:00
kiloh biseness
الشغله كلها بزنس..بزنس الحكومه السوريه كل فتره بطلع هيك قانون لتشغل السوق كله ،الخطاط ،الحداد،النجار،المستورد ،الصناعي ..كلوه على كلوه فلا تقلي لغة عربيه وما بعرف شو كله مصالح حبيبي ....
-سوريا
fadi2010-01-17 13:56:43
...
السيد سامي المحترم، بضع الكلمات التي كتبتها ثقيلة نوعاً ما على صانعي القرار في البلد. أكثر من ٣ سنوات (ومازلت) وأنا أدرس ال Branding من منظور مهنتي كمخرج فني، على كل حال نتفقر في سوريا لثقافة ال Media
سوريا
الى sammy2010-01-17 13:54:20
00000
يعني مشان الله والله عيب شو الشعب السوري كتير محتتج ل لكلمات اجنبية و مسكين ما بيعرف يميز بين النوع الجيد والسئ كتير المستهلك محتاج albrndig تبعك واذا ما عرفنا معنى هي الكلمة والماركة ما بنشتري يعني بتحاولو تلاقوا اي مدخل اي طريقة مشان الركض ورا الاجانب
-سوريا
شي بيضحك بيبكي2010-01-17 13:39:06
جهل
عيب عيب مسخرة مهزلة...من تخلف لتخلف أكتر...يا عيب الشوم عهالقرارات و اللي عم يشغل تفكيرو بتطليعا
-سوريا
أبو ميديا2010-01-17 13:28:01
ماذا أترجم اسم ميديا
يا ناس أنا اسم محلي هو ميديا و هو اسم ابنتي و هو اسم كردي كيف أترجم اسم المحل ؟؟؟ و هل المطلوب أغير أسماء عائلتي أيضا علما أنن مواطن سوري و انتمي للقومية الكردية!!! فما الحل أفيدونا جزاكم الله خيرا
سوريا
ليلى2010-01-17 13:28:25
اللغة العربية هي الجذور التي ستحمي مستقبل اولادنا2
يكفي نظرة سريعة لتعليقات بعض الشباب على الانترنيت, و الاندهاش من التعليق باللهجة العامية بالإضافة لأخطاء إملائية فادحة, مما يدل على وجوب دق ناقوس الخطر للعودة لقواعد راسخة في نشوء جيل يحترم لغته التي هي جذوره و مستقبله
-سوريا
عاشق للغة العربية2010-01-17 13:27:19
بدي أتفلسف
بما أن الاسم الانكليزي أصبح (محبب، موسيقي، أجمل؟) أكثر من اللغة العربية فهذا دليل على حدوث تلوث سمعي عند الكثير من التجار، فاللغة العربية تحتاج إلى رهافة عالية في المشاعر ووعي وقدرة على التذوق والفهم والبيان وربما هذا ما أصبحنا نفتقده في هذا الزمن المادي الظريف. أشكر من قلبي الدكتور المحاسني. ؟؟؟الشاعر حافظ ابراهيم
سوريا
syrian2010-01-17 13:11:04
عربي شو
يعني يلي عم يحكو هون بجد شي جاهلين شو عربي انا صاحب محل اذا بكتبو بالصيني شو الك عندي ماعجبك لاتفوت يعني المحافظةتاركة الدني المخالفات و الفساد يلي فيها وحاملة هل الشغلة وماشية والله عيب وتخلف و فضايح عل اساس عم نشجع السياحة الاجنبي بس يفوت لعنا لازم يتعلم عربي اي لعما التخلف مومبينة منشان المحافظة تنصب و ترتشي من هل المحلات شو مفكرين العالم غبية
سوريا
سوريا2010-01-17 13:18:08
يا خسارة اللغة
يعني اصحاب المحلات خائفين على السايح ما يعرف يميز بين الاسكافي والمطعم ولا شو القصة خلصت الكلمات العربية ولازمنا كلمات اجنبية لازم نقلد الغرب بكل شئ والله لما الغرب بدوس علينا وبستهترو فينا وبفرضوا ثقافتهم علينا عندهم حق لأنه نحن بنشجعهم على اذلالنا
-سوريا
برهومي2010-01-17 13:18:42
و نعم العمل
قرار بايخ سوف يكلف الشارع السوري مليارات الليرات تصرف على لوحات الدعاية بدل ان تصرف على النشاط التجاري الطبيعي اذا كان لدينا 1000000 مليون محل و كلفة تعديل اللوحات 500 الى 5000 و لنقل حد ادنى 2000 يعني 2 مليار ليرة و ياريت هذا القرار يحمي اللغة العربية و لكنه مثل باقي القرارات الذكية السالفة غوغائي و ينتج عنه تعطيل الاقتصاد الوطني و شكرا ارجو النشر
سوريا
والله الف شكر للدولة2010-01-17 13:10:22
الشام
بالله شو معنى ه الكلمات المكتوبة ف الصور انا ما بعرف ليش بنحب بس النفاق للغرب ليش بس افهم ما شفت شي اوربي كاتب اسم محله بالعربي بس نحنا نركض وراء ذنب الاجنبي والله عيب من على الدولة تترك هيك محلات بهيك اسماء بتخزي شو يعني امغو هذا اسم لمحل يليق في دولة عربة صحيح ما بنستحي
-سوريا
بشار2010-01-17 13:09:27
الحل عندي يا شباب
حتى لا نظهر كأننا إمعات ومافي عنا شخصية لاننا نستخدم كلمات غيرنا وكما قال الأخ منشان تشجيع السياحة بسيطة بتكتب اسم المحل باللغة العربية ولفظاً بتحولو للإنكليزية يعني بهالحالة أي شخص بيجي بشوفو بيحسن يقرأ هالاسم ويحاول يترجمو هي أول شي .. وتاني شي انا أكاد أجزم ان الغزو الاعلامي وراء هالانبهار بالاسماء الاجنبية طيب مو كلشي حلو عندن يا جماعة صدقوني وليس كل ما يلمع ذهبا واللي بيعيش بدولة غربية بيعرف عن شو عبحكي ... اللغة العربية هي أساس علم الفلك والطب والرياضيات لكن تخلفنا هو اللي خلانا هيك نظلما
-سوريا
مستغرب2010-01-17 13:05:56
نحنا مسخرة
إي نعم مسخرة والله العظيم مسخرة لك شوفو على شو عم نتخانق و نشد شعر بعضنا على إسم محل بالعربي ولا بالأجنبي و في هذا الوقت ينهش من ينهش بإقتصادنا و صحتناو سلامتنا و عقولنا و غذائنا و أمور أهم كتير من هالعلاك بس برافو حبيباتي برافو خليكون عم تعلقوا على هيك قصص و خلي الناس تسبقنا و تدعس علينا لأننا عنجد منستاهل, لك ما بيصير شي تافه و سخيف إلا ما بتلاقينا راكضين نعمل أبو العريف و بدنا نفتي و نطز عبر و مواعظ عنجد إننا كتيرين غلبة و مسخرة. لتفتوا لشي فيو معنا و مغزا أكتر من هالعلاك المصدي
-سوريا
أبو المحتار الطورنجاني2010-01-17 13:04:07
البدء بالظواهر
لماذا يبدأ الرقيب بمعالجة الثمر ولا يفطن إلى الأصل في أكثر تطبيقات القوانين؟ أولى بهذا الرقيب أن يبحث عن سبب نفور العرب السوريين من لغتهم , أن يعيد النظر في مقررات مادة اللغة العربية , أن يمنع الفضائيات المحسوبة على سوريا من الرطانة العامية , أن يلفت نظر المسؤول الذي يتحدث بالعامية في لقاءاته الإعلامية , في الأصل لماذا نعطي الترخيص لمتجر يحمل اسما غير عربي وبعد ذلك نهدده بالاغلاق؟ أليس إلزام صانعي اللافتات بهذا الإجراء أولى من ملاحقة أصحاب المحال ؟
-سوريا
دمعة بالعين2010-01-17 12:59:40
ااااااااااااي
يعني حكيتو كتير وبدي قول يلي ينكر اصله مالو اصل ونحن عم نقلد الغرب بلكشي والله عيب وشوي شوي رح نسمي اولادنا بطوم وديفيد واسماء ماالها معنى بنوب بس بقى حكي فاضي
-سوريا
سورية2010-01-17 12:55:17
معا لحماية التخلف
شو رأيكم اليوم نروح نتعشى بمطعم الجوزاء و لا النواة أحسن شو هالحكي,بس أظرف شي اذا رحنا عالشارع العريض لنحتسي فنجانا من القهوة بالحليب على الطريقة الايطالية لا تقولولي هاد أحسن حل, أي و الله مسخرة. بعدين للي مبسوط أنو نحنا أول من عرب المناهج الجامعية يعني بظن أنو كتار بيوافقوني الرأي اذا قلت أنو مالازم كتير نفتخر بالموضوع لأن رجع العلم عنا شي خمسين سنة لورا,يعني المهندس بيتخرج عنا بعد خمس سنين و اذاطلع عالخليج متل قلتو, دخلكون حدا بيعرف شو معنى هالكلمة التحنيب بظن هي جوهرة تعريب المناهج الهندسية
-سوريا
جورج2010-01-17 12:42:49
التعريب سخيف
لما طلعوا الفرنسيين من سوريا قاموا بتعريب كل المناهج و عربو الدنيا كلها والذين قاموا بالتعريب هم اول من حطوا أولادهم في المدارس الأجنبيةوالنتيجة جيل ما بيعرف يحكي لغات بس يطلع لبلاد براحتى طلاب الجامعات بيهربو من محاضرة العربي.
-سوريا
نبيل2010-01-17 12:43:17
تعريب
الله يستر بكرا بيقولا بتعريب اسماء الاشخاص كمان
-سوريا
sammy2010-01-17 12:33:47
2
من احد اساليب التمريك (من ماركة) او التعليم التجاري (من علامة) = Branding ( عمعرب انا ركزوا معي), هو اختيار كلمة تكون بعيدة عن المفردات الشائعة في اللغة المعنية,علامات مثل توشيبا و سوني و باناسونيك ليس لها معاني في اللغة اليابانية مع العلم ان اليابانيين اكثر من العرب تعصبا لذاتهم و لغتهم و ثقافتهم ولكن رأوا من الحكمة اختيار علامات تجارية تكون خفيفة الظل على المستهلك العالمي و تخدم الهدف الاساسي و هو اكتساح الاسواق حيث عالم التجارة و الاسواق ليس الساحة المناسبة لتمكين لغة ما او حل عقد نقص
-سوريا
مجد2010-01-17 12:30:00
ولي يا ويلي
الله يستر يا شباب ما يوصل هل الخبر لدول العالم و الله رح يسونا مسخرة يعني كمان شوي المحافظة رح تشمع المحلات مشان الاسم و كلو بحجة اللغة العربية لك تحسين اللغة العربية بيكون بالمدارس و الجامعات وما تكون طريقة درس العربي بصم وبس  
-سوريا
مراقب ومتابع2010-01-17 12:20:27
قرار صحيح للمحافظة
اللغة العربية من أجمل لغات العالم وهي لغة القران الكريم واستخدام غير اللغة العربية دليل ضعف انتماء وضعف شخصية
سوريا
كويقاتي2010-01-17 12:19:51
عربها
لك عييييييييييب والله عيييب لكن ترجمة السندويشة بالعربي الفصيح هوه (شاطر ومشطور وبينهما طازج) والله عيب وقال شو ترجمة الكمبيوتر هيه (كبتار) خخخخخخ خرج قول لواحد رايح على سوق الكبتار مشان يتضحك على لبكرا ... وهلق شو بدهون يعربو كل اسماء المحلات
-سوريا
سوري بجدة2010-01-17 12:20:51
رأي
نفس الموضوع بينفتح كل كم سنة و ما رح يطلع منو شي ، أنا برأيي ـ و بكرر هادا رأيي ـ هادا باب بلص جديد ، يعني حماية اللغة العربية ما رح تتم عن طريق آرمات المحلات ، شوفوا السوري لما بيروح للخليج او لأي بلد بالعالم غالبا رح يكون طلطميس بالأنكليزي و هادا الشي رح يأثر على راتبو و على وظيفتو بينما اللبناني بياخد أحسن المراتب مو لأنو أشطر ، لأنو معو لغتين ، بعدين بلدنا على اساس انو سياحي و ما بعرف شو ، طيب لواجا السايح و راد انو ينزل عالسوق شلون رح يقدر يتجول و يشتري ؟؟؟ 
-السعودية
فادي2010-01-17 12:18:47
مسسسسسسسسسسسسسخرة
تمكين اللغة العربية؟؟؟؟ المسؤول عن القرار يا غبي ياعم يتغابى ..هيك قرار رح يقتل اللغة العربية ويشوههامو معقول .له يقلي شوي يعني بالعربي فيرجين؟ ولا سيتي مول ؟
-سوريا
غريب2010-01-17 12:19:57
اما نكتة
غريبة هالعالم بيكتبو اسم اجنبي على اساس انهم عم يتابعو التحضر ,طيب حدا شاف بباريس اسم محل عربي او ماركة عربية او حتى بنيويورك,لا لانو بيعرفونا نحن بنقلدن بس هنن ما بيقلدونا لانو بيعتبرونا همج و رعاع,بقا ليش نقلدن ؟؟؟؟؟ لنثبتلن هالشي يعني ؟؟؟ غريبة هالبشر
-سوريا
سامي2010-01-17 12:17:55
USA
حاجتنا تخلف. لسا كل شي لازم يتعرب. ليش نحنا العرب شو اخترعنا ليتعرب. ما كلو استيراد. شي بسمو التلفزيون تلفاز وشي ما بعرف شو. مسخرا بمسخرا. اي اخترعنا الاركيلي والحمص والكلام الفاضي. مجمع اللغة العربية يروح ايصلح اخطاء المذيعين بعدين يبقى يتفسلف.
-الولايات المتحدة
sammy2010-01-17 12:17:07
Branding Psychology
يجب على المعنيين بقضية تمكين اللغة العربية اخذ الرأي عند اصدار قرارات مثل هذه,و اخذ الرأي يجب ان يشمل خبراء العلامات التجارية في سياق مفهوم تجاري واسع يسمى باللغة الانكليزية Branding و حتى انه لا يوجد تعريب مناسب لهذه الكلمة فهي الفعل المشتق من كلمة Brand اي ماركة و ربما الترجمة المناسبة تكون التعليم (من علامة) التجاري,و هو مجموعة اسس و مفاهيم و اساليب في اختيار العلامة التجارية التي تعطي طابع من الاحتراف و الابداع لدى صاحب العلامة و لها عامل نفسي كبير في جذب المستهلك بعيدا عن البعد القومي
-سوريا
Ramiرامي2010-01-17 12:17:00
الى سجل انا عربي
فورا عملتلنا الموضوع ديني و متحيز كمان.طيب شو مشان اللغة السريانية او\"الارامية\" يلي تكلم بها السيد المسيح او اليونانية يلي انكتب فيها الانجيل...او حتى العبرية!!!!! راجع افكارك
سوريا
أبو رأفت2010-01-17 12:15:02
خطوة جيدة والتعريب كرامة وعزة للعرب
أنا مع "إبن البلد" و "سجل انا عربي" و "abo 3ola" وأرغب القول أن تمسكنا بديننا وعروبتنا ووحدة كلمتنا قد يعيد إلينا جزءاً من كرامتنا وأثني على كل شريف وكل غيور على مصالح هذا البلد وهذه الأمة , وأقترح كتابة الإسم العربي نفسه بأحرف أجنبية مثل Al Warda, Al Yassmeen,Amani تسهيلاً لقراءته من قبل السياح الأجانب وشكراً.
-سوريا
عبد الله2010-01-17 12:14:06
قرار صائب 100%
انا اعتبر هذا القرار صائب 100% لانه يدل على الهوية العربية لهذا البلد و على جمالية لغتنا العربية كما اني صادفت من قبل اسئلة لم اعرف لها جواب بسبب هذه التسميات الاجنبية الغريبة ,مرة سألت من صديق من اوربا عن سبب تسمية معظم المحلات هكذا و لماذا لا نستخدم تسميات عربية مع اننا بلد عربي و انا الى الان محرج من سؤاله ارجو لهذا القرار ان يتم تطبيقه على كل الناس من دون استثناء و الله ولي توفيق
سوريا
ايمن2010-01-17 12:07:26
عز نفسك تجدها
بصراحة أنا أحتقر كل محل في بلد عربي ويستخدم الأسماءالأجنبية ,ومن قال بأن الأسماء الأجنبية أجمل باللفظ ؟ ماهي الا عقد بأنفسنا نحاول اخفاءها ومن قال بأن (كيوت)لفظها أجمل من لطيف . وسنبقى في المؤخرة طالما لدينا هذه العقد وهذا التفكير أتحدى أي شخص أن يدلني على محل في بلاد الغرب يستخدم اسما بغير لغته فهم يعتزون بلغتهم ونحن نتنكر للغة التي أعزنا الله بها وكما يقولون ( عز نفسك تجدها ) أرجو التشديد على هذا الموضوع وتعميمه على كافة المحافظات واغلاق المحلات غير الملتزمة
-الإمارات
ليلى2010-01-17 12:03:06
اللغة العربية هي الجذور التي ستحمي مستقبل اولادنا
يجب أن يكون الاسم عربي خالص, كي لا نصبح مثل بيروت و مصر. مسؤولية المحافظةعلى أساس اللغة العربية تقع على عاتق المسؤولين و مسؤولي المجمع اللغوي, فلا تفرطوا في هذه الأمانة فهي في أعانقكم و جيل بأكمله سيتأثر بما ستقررونه, فلا تفرطوا في جيل كامل
-سوريا
أهذا عمل2010-01-17 12:03:14
الدكتور مروان
الدكتور مروان ترك كل الأغلاط ولحق القارمات , طيب لماذا لاتجبرون المستورد السوري بالكتالوك المعرب لأي غرض كهربائي أو سيارة أو مكنة أليس هذا أهم من القارمات , دائما تركضون وراء الأشياء التي فيها منفعة ورشوة من المواطنين , اطمئن اللغة لن تموت إن كتب البعض اسماء محلاتهم بالأجنبي فتلك حضارة يستدل بها الأجانب على أماكن يريدونها وهذا الموضوع من اختصاص وزارة السياحة التي تسمي كل منشآتها الجديدة بأسماء أجنبية اتركوا تلك الأمور وكفا تخبيص .
-سوريا
معلق علاك2010-01-17 11:52:41
قرارا عائد للقرن ماضي
ما نزال في سوريا نعتقد أن مظاهر هي أهم شيء نحن نهتم بالعربي فنكتب الوحات بالعربي هذا مهم أما ان نعرف التكلم بالعربي الفصيح فهذا شيئ غير مهم لأنه غير ظاهر و الجميل في الأمر أن المحافظة انتهت من حل مشالكل العالم الحياتية و الأن تهتم بالمظاهر الشكلية شكرا للمحافظة
-سوريا
ثوري2010-01-17 11:26:36
محاربة العولمة
اذا كل منتجاتنا نستوردها من الغرب , ومافي وظيفة بدون لغة إنكليزية , والتعليم عم يتحول للإنكيزي , والتكنولوجيا, و الإعلام و و و ... أنا أطالب بعودة الزير سالم لايجاد حل لهذه المشكلة .!! يعني اذا بدي وقف سيرفيس أو تاكسي شو لازم قول ؟؟؟؟
سوريا
مواطن سوري2010-01-17 11:26:49
انتو تفكيركون محدود
لكل من علق بالرفض لهذا القانون امتى بدكن تعقلو هذه لغتكون يعني حضارتكم وشرفكون حاجي بقى اصحوا و اعتزوا بحضارتكم كل العالم بيحسدكون عليها و انتو راكضين وراء الغبرا و الت الواجب
-أوكرانيا
قرفان2010-01-17 11:26:38
أجزاء الحلول... كالعادة
وقت منشوف انتاج علمي باللغة العربية وقت منشوف عل ويكبيديا شي مفيد للمخ ووقت مذيعينا ومعدي النصوص يللي بتنقرا عل تلفزيون بيكتبو عربي مظبوط منكون حمينا اللغة العربية. يا زلمة المحطات الفضائية الأجنبية يللي بتبث برامج بالعربي نادراً ما يرتكبو خطأ نحوي حتى لما بيكونو المذيعين أجانب. نحن حماة اللغة بس عل آرمات وأسماء الشركات. ما بدكن تصدقو انه في أشياء تعجز هي اللغة عنها. حدا يعطيني شو الكلمةالعربية المقابلة لـ Already بالإنكليزي أو Deja بالفرنسي؟
-سوريا
عمار2010-01-17 11:05:59
اقتراح
عندي اقتراح قانوني صحي وسريع ولا احد يقدر ان يعترض عليه وسبق وان تم العمل به في احدى الدول العربيه ولم يستطيع احد ان يعترض عليه وهو كتابة الاسم باللغه العربيه بحجم صغير وتحتها كلمه صغيره جدا بالعربيه وهي- سابقا -كذا وتبقى الكلمه الاجنبيه كما هي بس اضيفت كلمة سابقا قبلها
السويد
مهندس كومبيوتر2010-01-17 11:00:08
عربو لنا DELL و HP و Sony و ....
أخي أنا مع الماحفظة على اللغة العربية 100% وأدعم كل ما يصب بهذا الاتجاه ولكن بعض الأسماء ليس لها معنى عربي وهي ماركات مشهورة وبالتالي لا يمكن تعريبها مثل Sony , DELL , HP , Toshiba والكثير من ماركات الكمبيوتر
-سوريا
مهندس ميكانيك2010-01-17 10:55:23
بدكن تضحكو العالم علينا!!!!!
** الموضوع برأيي الشخصي معقد للغاية(انا مهندس ميكانيك وحسبما وجدت أن اللغة العربية ليست لغة علم وليس لها علاقة بالعلم ولا يمكن استخدامها كلغة رموز وإذا اردت ان تكون مهندسا حقيقيا يجب عليك ان تتقن اللغة الانكليزية لأنك إذا اردت مواكبة العلم وصقل معلوماتك وتطوير مهاراتك فإن كافة المراجع هي باللغة الانكليزية لذلك اضم صوتي الى انه يجب ان تكون الدراسة الجامعية باللغة الانكليزية وحاج عربي بقا
-سوريا
سجل انا عربي2010-01-17 10:48:34
يلي عمينعي اللغة العربية
يلي عمينعي اللغة العربية ليش معلق بالعربي علق باالانكليزي يا اخي ليش عمتعلق بلغة (ميتة) , الغة العربية ما رح تموت بنوب ورح تستمر لاخر يوم بالدنيالأنها لغة اقدس كتاب بالعالم
-سوريا
HaNoDy2010-01-17 10:44:58
الحل
مو صعبة .. الحل مذكور بالخبر أو المقال .. وهو التغاضي عما مضى وتطبيق القانون على المحال والعلامات التجارية الجديدة .. وهو يحفظ حق التجار وأصحاب المحلات ويحفظ اللغة العربية عند تطبيقه حديثاً
سوريا
abo 3ola2010-01-17 10:42:55
خطوة ضرورية والله
يعني خطوة ضرورية والله , والله الاسماء العربية احلى من الاجنبية , ويلي عميكتب الاسم الاجنبي بالعربية هو يلي عمببهدل حالو , ورح تبقى دمشق قلب العروبة التابض
-سوريا
ابو نظـــــــمي2010-01-17 10:39:35
عـــــــــــــيـــــــــــــــــب
ممكن سؤال يا صاحب اللغه العربية ؟ الم ترى في الرائي )التلفزيون او تسمع بالحاكي (الراديو) وترى انك نصك بالنص مستورد يعني تخنتوها الصراحة بنزوات الصوديوم بدكم الها اسم عربي والغليكوز (قطر فرنجي ) هي اسمها مسخرة وان شاء الله بهيك اساليب غبية مالح تخلو تاجر او صناعي والناتج الوطني لح يكون تحت الصفر وهي احلى بشارة للغه العربية خليها بعيدة عن الصناعة والتطور اعتمدو على الاستيراد
-سوريا
walking disaster2010-01-17 10:39:03
بلا مسخرة مشان الله
لك ما عاد استحو؟؟هلق بتغيير اسماء المحلات لااسماء عربية تقيلة وفجة وبتغيير اسم محلات معروفة ياسماءها بتتم حماية اللغة العربية والعروبة؟مو الاولى فين يفكرو كيف بدن يخلو المواطن يحس بانسانيتو ليقدر عروبتو وانتماؤه العربي ..اللغة بتبقى اذا بقي صحابها وبتتطور بتطورن وبشكل تلقائي ..لما بدا تكون لغتي وانتمائي وهويتي مصدر فخر ورفاه واحترام الي بشكل تلقائي رح تتطور روحو الزمو المحلات باسعار مناسبة وحاج سرقة هلكتون انتو بتسرقو منن ليجو هني ينتفو ريشنا ..فرجونا بكرا لما ماعاد يضل ريش شو رح تعملو
سوريا
Ziad2010-01-17 10:37:55
عقدة لللغة الاجنبية
** لا يزال المواطن السوري في كل انحاء للعالم يعاني من عقدة اللغة الاجنبية
-سوريا
مواطن سوري2010-01-17 10:31:48
اللغة العربية ليست بحاجة لمن يحميها
ان لغة القرآن لديها أكثر من مليار مسلم يحميها وهي بغنى عن مثل هذه القرارات السخيفة المتخلفة. ان التطوير الحقيقي للغة والحفاظ عليها يأتي من تطوير البحث العلمي والابتكار والاختراع ونشر الأبحاث وهذا ما جعل العربية اللغة الأهم في العالم أيام ازدهار الدولة العربية الاسلامية وليس قرارات تعسفية كهذه. 
-سوريا
فراس2010-01-17 10:23:11
بدي اسمي محلي خلف وجاسم بس خايف يطلع اصلن اجانب وي
يعني ما بقا نخلص من هالقصص البايخة يعني اللي كل هل الشي مهتم باللغة العربية اي يروح هو يسمي ولا ما في شي اسمو حرية رأي يعني حتى بأسم محل الواحد بدكن تتدخلو وبعدين اذا كل هالشي حريصين عاللغة العربية هلق لحتى شفتو انو هالمحلات عبتتسما بغير لغات ولا هو طرح بلا وبس والله عيب يعني اللي استحوا ماتوابعدين ليش هالقصص ما منسمعا غير بالشام وحلب يعني صار القانون يتطبق بكل محافظة لحال.
سوريا
وراء اصبع2010-01-17 09:59:13
تمكين اللغة قال هههه
والله عيب هالشي قال تمكين اللغة العربية لك عيب روحو شوفو مدارسنا بيصير 8- بالمية من الطلاب صف عاشر ما بيعرف يعرب ليش لان معلمة العربي عم تنقي بازيلا بالصف او عم تشتغل صوف واله يشهد اله علي عيب عليكي بيهاجمو المحلات ليمكنو اللغة العربية حاسس هالموضع صاير لعرض نكت ساخرة مش اعلانات مهمة روحو مكنوا اللغة من المدارس مش من المحلات مابقدر قول غير حسبي الله ونعم الوكيل ياعيب الشوم بكرا بدي غير اسم محلنا واكتب عليه محل تمكين اللغة العربية شو رايكن ونشالله تعرضولي التعليق
سوريا
syriana from italy2010-01-17 10:03:20
فعلا قرار سخيف
هل هدا هو المهم!!!أعتقد أن تنطيف المدينه من الأوساخ أهم بكثير
-سوريا
خالد حمود2010-01-17 09:57:20
السرقة
أيها الإخوان الأكارم، يرجى الانتباه الى أننا السوريين عرب وبالتالي نتكلم العربية، ومن باب التشجيع للسياحة يجب كتابة اسماء كل شي باللغتين كما في اللوحات المرورية التي تحمل أسماء الشوراع والأحياء، اعتبروها لافتة ارشادية، وكفوا رجاء كفوا عن فتح أبواب للسرقة، وأصحاب الضمائر الضعيفة والعقول الصغيرة, أتركوا الناس بحالها.
سوريا
معقولة!!2010-01-17 09:45:35
صراحه مالهون حق
يعني المحافظة الله يخليها ويطول بعمرها ويديمها لحماية المواطن تركت كل المخالفات والتجاوزات ولحقت اسماء المحلات اللي مكتوبة بالانكليزي وصارت بدها اياها بالعربي مشان تحفظ اللغة العربية بحب خبركون انه اللغة العربية محفوظة عنا لاتخافو عليها لانه نص الشعب مابيعرف يحكي غير عربي واغلب الناس بيمرو من جنب المحل مابيعرفو يقرو اسمو بالانكليزي فلاتخافو يامحافظتنا الغالية لغتنا العربية محفوظة وخلي العالم تسمي على كيفها عالاقل مشان اذا بالغلط مر شي سائح اجنبي يعرف يقرا اسم المحل
-سوريا
مغترب2010-01-17 09:43:28
مسخرة
شوفو الدنيا وين صارت و نحنا بعدنا وين كل ماله التخلف عم يزداد في البلد ... لوين رايحين اللله يستر .. يعني سابقا كان عنا ارقى المدارس و شعب مثقف .. حاليا صرت بتلاقي ولد عمره لا يتجاوز ال 7 سنوات قاعد يشم سوليسيون شو بدو يطلع هالولد بس يكبر غير مجرم يمكن على شانهم قاموا بتعريب اسماء المحلات
-سوريا
متسائل2010-01-17 09:40:59
لماذا ؟؟؟
هل توشكا وديدمان كلمات عربية ؟؟؟؟!!!! لا تقولوا مطاعم وفنادق ، كلها لافتات والمبرر للتعريب نفسه .
-سوريا
عماد2010-01-17 09:28:38
اتركوا العالم بحالا
يعني تركتو مشاكل البلد كللا و ركزتو على اللغة العربية لك كرمال الله لك بعد الغلاء تبع المازوت و المعيشة لسة مركزين على اسم المحل ازا بالعربي او بالاجنبي لك انشالله يكون ياباني ..... لك ياجماعة اللغة العربية الموقرين لاءو شي شغلة تفيد هل الشعب انا من ناحيتي لغتي العربية بتهوي و بدي علم ولادي اللغة السرلنكية مشان اسم المحل يطلع ميكس بين انكليزي و سرلنكي و عربي
-سيريلانكا
dido2010-01-17 08:47:45
بعد طلب سيادةالرئيس الاهتمام باللغة العربية
بس فهموني شودخل اسم المحل بتمكين اللغةالربية،التمكين بكون بالمدارس والندوات الثقافية والشعريةبتمكين المجتمع والعالم أجمع بمعرفة روعة وجمال وحضارة لغتناالعربية.أماإجبارالمحلات على تغيير أسمائها بهذه الطريقة فهذا لا يخدم اللغةالعربية بشيء سوى بتكبيدالخسائرالجمة للمواطنين على العكس ترسخ فكرةالتخلف والرجعية،وانابرأيي يكون الحل بإعطاءالحريةالمطلقة باختيارلاسم الذي يريد بأي لغة وبدون دونية!!
-سوريا
العم حســـين2010-01-17 09:11:01
إي شو هالتخلف؟؟؟؟؟
العربي عربي و الانجليزي انجليزي.... بدال ما الدولة تراقب جودة البضائع و الاسعار و مصدر البضائع، راحو يدورو عالتعريب.... العياذ بالله من هيك حكومة
سوريا
أبو عبدو2010-01-17 08:55:58
Dubai
مرحبا.. عنا هون بدبي والإمارات بيجبرو صاحب المحل يحط الإسم نص عربي و نص اللافتة أجنبي بس ع كيفك الإسم أعجمي أو عربي بس المسكلة عنا بسورية يعني مالون روح ليستمرواا بتنفيذ اي موضوع يعني هلق بديقو خلاق العالم شي سنة و بترزقوا شوي و بعدا بيرجع الحال للفوضى ما بقول غير من حظ الخطاطين ما بقول غير من حظ الخطاطين 
-سوريا
متخلف2010-01-17 08:54:10
شو هل التخلف؟؟
يعني شو هل الخطوة ؟ هل ما بقي للمحافظة غير اسماء المحلات؟ مالهم شايفين انو الاسماء العربية بشعة؟؟ و المحافظة نسيانة القمامة و التشوه البصري لمدينة دمشق من غبار السيارات و اسلاك الهواتف المعلقة و مصابيح انارة الشوارع اللي كل واحد شكل؟ و من يومين العارضة الي وقعت عند جسر الرئيس بنص البلد؟؟؟؟؟ ما عندي غير وصف واحد؟ بدكم مليون سنة لتصيرو..
-سوريا
حكيم2010-01-17 08:43:13
تعريب العقول اولا..
يا سادتي ان المفسديون اصبح هو المعلم وهو المربي وهو الامر الناهي في حياة جيل نفض عنه عبء العروبه والدين والخلق وان كنا نفخر اننا اول بلد عربي عرب المناهج الجامعيه منذ 1984 فأن جيل هذا العصر يكاد يكون مسيرا من قبل تيار العولمه والفضائيات وما ياتي من بلاد الغرب يتلقفه الشباب بقلوب مفتوحه وما يصدر من الاهل والمجتمع يصمون عنه اذانهم,ان الحاله تستدعي تصحيح المفاهيم وتعريب العقول والقلوب كي نعود الى عزتنا بعروبتنا وديننا,تحيا العربية لغة وامة
-الإمارات
آرا سوفاليان2010-01-17 08:30:04
اتركوا الناس
اتركوا الناس ليعملوا ويدفعوا الضرائب لكم في ظل هذا الفساد المروع والحالة الاقتصادية القاتلة ... أخذتم ما أخذتم من أجل الأسماء الغربية وحماية الملكية والآن تريدون التراجع ، فلماذا يمكنكم التراجع عن الاتفاق تحت طائلة القبضة الحديدية ولا يمكن لغيركم الاصرار على الاتفاق تحت طائلة المواطنية، لبنان لا يمنع الاسماء الغربية ومن اقوى بلدان الوطن العربي بالاعلام والطباعة والنشر والتوزيع والقواميس وكله باللغة العربية، الممنوع مرغوب اتركوا للتجار على الأقل اختيار اسماء ماركاتهم ودعوهم ليعملوا
سوريا
مغترب بالغربة2010-01-17 08:33:36
غباء
عن جد عم اسمع شغلات عم تصير بسوريا لا نزلت لا ميزان و لا قبان لك شو بدكن بالضراب السخن اسماء المحلات ان شاء يكتبوهن بالصيني .. قال شو بدنا نشجع السياحه .. سلملي على السياحة
قطر
مغترب2010-01-17 08:26:16
ااال حماية اللغة العربية
والله حرام كل القرارات والقوانين في البلد هدفها بالنتيجة الاضرار بالمواطن (ارحمو من في الارض يرحمكم من في السماء)
-السعودية
معلق2010-01-17 08:14:56
ركزو على غالية
>> حبها للمحال ذات الأسماء الأجنبية أكثر لأنها "فخمة وغالية وجميلة أكثر، وبضاعتها أجود" يعني في عنا شعب ما بيحب يشتري الا بضاعة غالية وانا عم قول ليش البضاعة عم تغلى يعني اذا نفس القطعة بالحريقة ب 500 و بالحمرا 1000 بيفضلو تبع الحمرا.. لانو اكثر وجاهة في ناس بس بتحب المنفخة
-سوريا
kayabir2010-01-17 08:10:37
اخر همن
يعني هدول الناس ما الون شغلة هلق الا يلحقو اسماء المحلات انو تنكتب بالعربي وتاركين مليون مشكلة عم نعاني منها . والله شي مقرف.يعني شو صار اذا انكتب اسم المحل بالاجنبي.هادا التعصب الاعمى للغة ما الو محل بالقرن الواحد و العشرين.و شكرا
-سوريا
سوري 22010-01-17 08:04:34
شركات عالمية
يعني بهالشيء اللي عم تعملوه رح تعرقلو تقدم البلد مثلا اشرحولي اذا فرضا شركات اديداس و مايكروسوفت و سوني و ابل و ديل و كل شركات العالم كيف رح تحطوا اسمائها مع معانيها؟؟؟؟ فعلا مسخرة
سوريا
سوري2010-01-17 07:57:25
شو هالمسخرة
يغني رئيس مجمع اللغة العربية و وزارة السياحة مو عارفين كيف بدون يضربو اقتصاد البلد اسماء المحلات يا فهمانين مو موجه بس لابناء البلد كمان للسياح اللي بيقدرو بسهولة يحفظوا اسمائها الاجنبية من قبل ما بيجو عسوريا و بيتناقلوها بسهولة لانون متعودين عليهايعني عداك عن الاضرار و الخسائر الناتجة عن تغيير االاسماء ** و من ثم فرض رايكم ووجهة نظركم على التجار في وقت سوريا وضعت فيه القطار على السكة
سوريا
بشار2010-01-17 07:58:06
شي غريب
يعني هلق اذا التجار كتبوا اسماء محالهم بالعربية رح تنحل المشاكل كلها، او هل رح نتقدم اكتر، السؤال الاول والاخير: شو الفائدة الاقتصادية من هاللعبة؟ الاصالة التراث ام توجيع راس، وشكرا
-هنغاريا
System is Down2010-01-17 07:37:22
صارت و صارت...
كمان الشروال يعتبر من التراث الدمشقي و انا بشوف انو كل شي تياب بالسوق لازم تتصادر و ينحط محلها شراويل و كوفيات و غالابيات "غلابيات جينزللشباب" و التداوي بكاسات الهوا كمان من تراثنا فاكلشي عيادات و مستشفيات لازم تتسكر و نحط محلها بيمارستانات, و في عادة تعباية المي بالجرة من على كتف النبعة , فلازم نوقف تمديدات المي و منعطي كل مواطن جرة مشان يعبي من نبع بردى. و التواليت العربي بلش بفقد رونقو فلازم بكل الاوتيلات و المطاعم و الحمامات العامة و الخاصة الاعتماد عالتواليت العربي الخ
سوريا
مع الحكومة بهدا القرار مليار بالمية2010-01-17 07:45:01
قرار إستراتجي شكراً لك سيادة الرئيس
لمنع طمس الهوية العربية للأسف لبنان كأقرب مثال شعبها عندما تسأله كيفك بقلك fine بقلك sorry حتى كلمة السلام عليكم صرنا نقول hi للأسف هي نتيحة العولمة والغزو الثقافي بتمنى من الحكومة تطبيق هذا القرار دون إستثناء أي أحد و مهماكانت قيمته ليست العربية أحرف وإنما هي معاني ولاننسى أنها لغة القرآن التي تكلم بها الله ولغة الأجداد والأبطال . كنا سفراء الخير في أوروبا في الأندلس فهل تحدثنا الإسبانية 8 قرون لأن اللغة العربيةأم اللغات يجب أن نتخاطب فيما بيننا بلغتنا لأنها هويتنا وتاريخنا بدل التغني بالغر
-سوريا
جنتل مان ولا الرجل الأنيق2010-01-17 07:40:49
شو بيفرق
يعني بدكن تمكنو اللغة العربية على عيني وراسي ما حكينا شي بس ليش ما تمكنو شعبنا وجيلنا الجديد من اللغة الأجنبية اللي منعاني فيها من نقص حاد جدا وصراحة ربنا السوري ببين أهبل لما بكون بكون بين ناس من بلاد تانية ... طولو بالكن وما تعصبو ع حكيي يعني أنا قصدي ع سبيل المثال انو مهنس من بلدنا بتلاقيه فهمان وعين الله عليه بس ما بيعرف ينطق كلمتين بالانكليزي ولا حتى يتصفح خبر تقنية جديدة ع الانترنت بينما والحمد لله أغلب الشعب مشبع باللغة العربية واللي برأيي نحنا السوريين ما حدى متلنا فيها .. ودمتم
-سوريا
System is Down2010-01-17 07:25:22
النحو و النصوص !!!!
مع الاسف مضطر أرجع للبنان لانو قريب . لان اذا بدي قارن سوريا بأوربا يعني شلون هيك فجأة و من العدم بيجهم افكار و بطبقوها ما بعرف, باللبنان كل أسماء المحلات بالانكليزي و الفرنسي , اشتهيت شفلي شي اسم محل بالعربي "طريق النحل" "مصبغة الامانة" "معجنات الصداقة" بدل ما تخلو الاسماء يلي بالعربي بالاجنبي بدهم تعربو الاجنبي و تضحكو العالم علينا " كاف - فاء-سين" "الراس و الكتاف" , "ميم - تاء-نون-MTN "شو ذنب الشركات الاجنبية يلي تصدقت علينا و فتحت عندنا لنجي نبهدلها
سوريا
ابو أحمد2010-01-17 07:29:06
انفصام شخصية
شيء مضحك اقسم بالله شيء مضحك, المجتمع و كأن به انفصام شخصية, و اتى مجمع اللغة العربية ليجعل هذا الانفصام واضح للعيان و للقريب و الغريب و للسائح و العابر, بالله عليكم يعني خلاص انتهت كل مشاكلنا و ما بقي عندنا الا مشكلة العناوين باللغة العربية, شوفوا الحكومة لمابدها و بتقصد تقضي على ظاهرة فأنها تجيش كل أجهزتها لذلك, و لما بدها بتطنش و بتعمل ادن من طين و ادن من عجين, يا عمي ارجعوا لأسماء محلات ابو عبدو و ابو الياس و ابو احمد و ابو علي و ابو جورج احسنلكم, بخاف كمان هي يعترض عليها اصحاب التطوير خخخ
-سوريا
لينا2010-01-17 07:15:02
عفوا بس ما فهمت
انا ما فهمت وين المشكلة اذا سمينا محلاتنا بالعربي او بالاسباني او بالعربي وين الخطأ بالموضوع يا مي شو صاير بالدني لاحقيلي أسماء المحلات اذا كانت بالعربي و لا بالأجنبي و تاركيلي الحفريات بنص الطرق و الزبالة عم تلعب لعب بالشوارع , كل دول العالم بتكتب اسماء محلاتها باسماء أجنبية , لأنها بدك على ششي بسيط من الحضارة ............ اي شو نحنا نيئة عن الخليقة و لا ما بدكن يانا نطور انتبهو على الحضارة و القمامات لأنو هي حضارة البلد ما المحلات مع احترامي الشديد
-روسيا الاتحادية
safeer2010-01-17 07:01:48
بلا تخلف
حاج تخلف بقى اللوحات الاجنبية بتخلي الاطفال يتعلموا اللغة الانكليزية اللي نحنا بحاجة الها واللغة العربية الله حاميها بالقران نحن بحاجة لاي شيء يساعد من اجل تعلم اللغة الانكليزية اللتي هي لغة عالمية
-سوريا
توني2010-01-17 06:37:01
المشكلة وين
كما تلاحظون فالأمر لا يتعلق بأسماء المحلات بل هو انعكاس لظاهرة يمكن رؤيتها من اللغة المستعملة في التعليقات فالحل لايكون فقط بحصر الاستعمال باللغة العربية (الفصحى) بل بتعزيزها ببرامج (تلفازية أو اذاعية) تحبب الناشئين بلغتهم
-سوريا
h2o2010-01-17 06:42:57
يعني كل هموم البلد انتهت و ما بقي غير الاسماء بالعربية معقول اسا تفكيرنا الاسم بلغة عربية او اجنبية
سوريا
سوري غيور على العربية2010-01-17 06:32:15
خطوة رائعة
انا استغرب من الاشخاص الذين يقولون ان الاسماء الاجنبية اكثر جاذبية... والسؤال هل هناك استبيانات تدل على ذلك؟ اقترح ان تقوم الحكومة باجراء استبيان يدل على رغبة المواطنين وذلك سيكون حجة قوية على كل من يعترض من اصحاب المحلات... وايضا اقترح ان تعطي الحكومة اصحاب المحلات فترة اطول قليلا ليتسنى للزبائن ربط الاسم العربي الجديد بالاسم القديم... وانا كزبون افضل الاسم العربي اكثر بكثييير من الاسم الغير عربي لأنه بلغة اهل بلده.
الولايات المتحدة
سوري مغترب2010-01-17 06:42:40
لشو هل القرار الاعتباطي
ليش الناس مو حرة تسمي مثل ما بدها
-سوريا
محمد دريد2010-01-17 06:37:37
الأسماء الأجنبية للمحلات
قرار جيد لكن لا يجب أن يكون رجعياً. من الملاحظ أننا نحب حل المشكلات بأساليب المنع ولا نحاول أن نبحث عن الأسباب الجوهرية للظواهر المرضية. أعتقد أن أمام المحافظة أشياء كثيرة وكثيرة جداً أهم من هذا الأمر، مثل النظافة، ومكافحة الفساد، والغش، والسكن العشوائي، وتأمين حياة كريمة للمواطن الخ الخ
سوريا
مهاجر كندي2010-01-17 06:20:35
امر المسؤولين بسوريا عجيب
قسما بالله امرالمسؤولين بسوريا عجيب من وين بيخطر ببالهم هالقوانين و كيف بيتفننوا بخلق ابواب للرشوة يعني هل وقفت اللغة العربية على اسماء المحلات يا اخي ادعموا اللغة العربية بالمدارس مو بلافتات المحلات اسماء المحلات ما رح تدمر القضية العربية يا جماعة السوريين اضعف خلق الله باللغة الانكليزية و هدا اللي لمستو هون بالغربة بقى حلو عن هالشعب
-كندا
مغترب في الامارات2010-01-17 06:17:10
ما المانع
اعتقد انه لايشكل اي تهديد بما انه مكتوب باللغة العربية ايظا فا الفائدة المرجوة هي للسياح الذين ياتون على سوريا ونعول على هذه الصناعة الكثير وبالمحصلة يكون هناك شيء من التغيير
-سوريا
أودين2010-01-17 05:24:12
يعجز اللسان
بصراحة يعني ما بعرف ليش لازم نعيش حياتنا بكل هالتعقيد ليش نحنا لازم نهكل هم لغة بيحكيها شي 300 مليون وصرلا شي 1500 سنةلا وفوق هيك منصدق انو اذا غيرنا اسماء المحلات منحميها...بعدين يعني معلش اللغة هدفها خدمة الانسان ليش نحنا لازم نصير خدم حتى للغة...وشو بيعمل اللي اسمو أجنبي وبدو يسمي المحل باسمو..
-السويد
سوري2010-01-17 05:28:13
لازم يكون الكل رضيان
انا برأيي ان تتم كتابة الاسم باللغة الاجنبية و ترجمة الاسم الى اللغة العربية او العكس و كتابة الاسمين على واجهة المحل
سوريا
محمد عبد العبد2010-01-17 05:15:23
خطأ التعصب
انا عايش باميركا واغلبكم متل ما كنت انا بالسابق مفكر ان اميركا انكليزية ولكن في محلات كتير كاتبة بالعربي هون يعني متل محل السلام وخياط الاناقة ومو مترجمينها للأنكليزي وكمان في منطقة كاتبين الاسماء في حي كامل بالصيني وشارع كلو بالهندي يعني حسب تواجد الجاليات العربية او غيرها يكتبو العناوين ومع هذا اميركا لا تقول اريد الحفاظ على اللغة العربية بالاسماء.مع احترامي للمحافظة بس الاولى ان يتكلموا اللغة الفصحى في المسلسلات بدل العامية مو هيك يا شباب
-الولايات المتحدة
انا اسم بلا لقب2010-01-17 04:52:02
تواليت ولا مرحاض؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لك اللغة العربية مااتت و ماتت افهموا بقى. تركتوا كل البلاوي يلي صايبتنا و لاحقين التعريب. روحوا رجعوا الطب و الهندسة بالانكليزي و يفضل يتغير كل التدريس و يصير بالانكليزي. حاج مسخرة و الله عيب
-سوريا
اسامة2010-01-17 04:06:01
تتمه
فصارت الصغيرة تتفاخر في القاءه محركة يديها بطريقة فيها عزة و فخر و تطلب مني المزيد من الشعر لتلقيه على رفيقاتها.. ماذا يعنيني ان يكون اسم المحل عربيا او اعجميا و اولادنا لا يعرفون معاني نشيدنا الوطني هل تغير الاسماء سيغير الطريقة التي نتعاطى فيها مع اولادنا فهل ترى ان تغير اسماء المحلات سيجعلني اعشق اللغة العربية ..علينا أن نبدأ بشكل صحيح و عندها سترى ان المحلات غيرت اسماءها تلقائيا و ليس أجباريا
-سوريا
أسامة2010-01-17 03:55:33
تتمة
حماية الملكية لا تشترط اللغة العربية بالمفهوم الذي تتحدث عنه و اعتقد انك بعد فترة من الزمن ستطلب ان تكون اسماء اولادنا عربية اصيله فلا استطيع ان اسمي ابنتي جويل مثلا و السيد الرئيس ادامه الله طلب منكم و منا ان نولي اللغة العربية اهتماماافضل بالأدب و الشعر و الفن و الثقافة و نشر الوعي في جيل الشباب لزيادة حبهم في لغتهم كأن نفعل كما أفعل أنا فأعلم ابنتي الصغيرة و هي في الصف الثاني و لم تكن تفهم و لا تحب النشيد الوطني الا بعد ان شرحته لها و علمتها طريقة القائه و نطقه و هذا ما لم تفعله مدرستها
-سوريا
أسامة2010-01-17 03:48:41
الحرية التجارية
يا دكتور برقاوي الدونية لا علاقة لها بأسم المحل ان كان عربيا أو اجنبيا أنما الدونية ان تجبرني على وضع اسم لمحلي لا اريده و لا ارغب فيه و ما تفعلونه الان لا يخدم اللغة العربية في شئ و انما يخدمها الأهتمام بالتعليم و أظهار مفاتن اللغة العربية و جمالها للجيل الناشئ و ليس اجبار المحلات التجارية على وضع اسماء لمحلاتها مثيرة للضحك مثل فيرجن الذي تريده ان يصبح عذراء فهل لاحظت الفرق ضمن مفوهمنا الثقافي ام لم تفعل و ايضا انتم بذلك تخالفون القانون بشكل صريح و واضح فحماية الملكية لا تشترط اللغة
-سوريا
مهند2010-01-17 03:48:41
شي بضحك
وحياة الله شي بفرط من الضحك... شباب أنا بكرى رايح اشتري من محل لطيف ( Cute) بالشام سيتي سنتر.... و بدي مر بطريقي لعند العذراء(Vergin).....ههههههه... لك مشان الله حاجة شرشحة هههههه
سوريا
ابن البلد2010-01-17 02:47:04
حماية اللغة الأولوية
نحن في مقاطعة فرنسية ويمنع منعا باتا ان تكون أي لوحة كانت إلا باللغة الفرنسية وبشكل واضح واللغة الثانية لمن يشاء بخط صغير لا يكاد يرى أتمنى ان يطبق القانون ببلدنا الحبيب والمخالفة لكل من يخالف انتم تتشبهون بالغرب افعلوا مثلهم غرامة ونزع اللافتة وهذا قانون لا تعارضه كندا التي فيه لغتين معترف بهما الانكليزية والفرنسية متى ستنستطيع ان نحمي لغتنا لو كان هناك افضل منها لأنزل الله بها القرآن
-كندا
Matig2010-01-17 02:36:25
يلعن أبو هالحالة ...
كل ما بقرأ هيك خبر بحس حالي عايش بالقرن الخامس... هلأ تعريب"الأرما" بدها "تمكن اللغة العربية"... حاج بقا ياعالم...
-الإمارات
ابو يعرب2010-01-17 02:39:05
مسخرة
مش عرفان ها الحكومة عم تغطي فشلها باشياء تافهة، اهتموا اكتر بحياة المواطن وبكافحة الفساد والتهرب الضريبي ويعطيكم الف عافية، أل تغير السم ليك ملا مسخرة
-سوريا
واحد مقهور2010-01-17 02:32:09
عم قول الأه ويطلع من قلبي شحار
لك اخ على شعبنا , بدهم اسماء اجنبية , لك ولي على هالشعب شو منطوط وصاحب مظاهر , بشرفي شعب متخلف لاخر درجة , مفكرين الحضارة بالكلمة الاجنبية ونسيوا العلم والقراءة والنضافة والالتزام اللي هنن اساس الحضارة , لك نحنا بدنا زلزال على شاكلة هايتي بركي بنصحا بقا لسه مأخودين بالشكليات , لك الله يعيشني لشوف اليوم اللي نفهم فيه تعريف الحضارة والمفهومية ,  
-سوريا
نيدو2010-01-17 02:31:57
والله شي محزن
رئيس مجمع اللغة العربية: الإبقاء على الكلمة الأجنبية وكتابتها بأحرف عربية طريقة احتيالية بدي اسأل السيد رئيس مجمع اللغة العربية سؤال: هللق اللي صارلو عم يشتغل عشر سنين وعمل لحالو اسم لازم يعربو برأيك ** لك العالم وصلت للقمر ونحنا راكضين ورا اصحاب المحلات مشان نحافظ على التخلف اللي لح يعشش فينا ملايين السنين Best Mountain مثلا بكرة بيصير اسمو أفضل جبل أو KFC بيصير كاف فاء سي .. عنجد مسخرة
-سوريا