syria-news.com
syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
العشرة بمية يا تكنولوجيا ... بقلم : حسام ز
مقالات واراء

يؤسفني ونحن على عتبات إنهاء عقد جديدة في الألفية، أن تصل التكنولوجيا في وطننا إلى أحدر مستوياتها منذ سنين.


وما يؤسفني أكثر هو اغتيال التكنولوجيا في معرضنا الوحيد المختص بهذا القطاع، هذا المعرض الذي ترعاه وتشرف عليه الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية.

اتسم المعرض منذ العام 2006 بظاهرة انسحاب الشركات الكبرى وممثليها في سوريا، وهذا ما عزا بالجمعية المعلوماتية إلى تسليم تنظيم معرض شام 2007 إلى شركة خاصة اشتهرت بمجال تنظيم المعارض وحسن تدبيرها.

إلا أن نسخة المعرض في 2007 اتسمت بتواجد ضئيل وضحل للشركات المتوسطة، في حين بدأت الشركات الصغيرة والمراكز التجارية (المحلات) باحتلال أقسام هامة من أجنحة المعرض.

طبعاً لا تنتقص مقالتي من احد ولا تستخف بقدرة أحد إلا أن وجود المراكز التجارية لا يعني وجود جديد على الساحة التكنولوجية السورية، فالشركات الكبرى والمتوسطة دائماً تعرض ما هو جديد مستقطبة أحدث التكنولوجيات العالمية التي تصنعها الشركات الأصلية.

وهذا فعلاً ما كان ملموساً في معرض شام منذ 2007 وحتى 2009، حيث غاب كل جديد عن المواطن السوري، وتحوّل المعرض إلى "سيران" لأفراد العائلات، كما أنه تحوّل إلى مكان زاخر بشتى أنواع "الأكياس" و المطبوعات والورقيات.

الظاهر في معرض شام 2008 أنه تحوّل إلى ميدان معركة للتنافس بين مزودات خدمة الانترنت، والتي بدورها امتنعت عن المشاركة في شام 2009.

لدى زيارة معرض شام 2009 ستجد بأن نصف القاعتين 1 و2 فارغة تماماً بالرغم من المحاولات الواضحة من قبل المنظمين لملأ هذه القاعات، وتجلى وجود الشركات الصغيرة - التي لم يمر اسمها علي شخصياً بالرغم من كوني أعمل في سوق الكمبيوتر السوري منذ ما يزيد عن خمسة أعوام  - في قسم عرض عتاد الحاسب وقطعه، وهذه الشركات تقدّم أسماء "ماركات" غير موجودة في العالم وتقدّم قطعاً رديئة النوعية أقصى ما يقال عنها أنها استنزاف لأموال السوريين المهتمين بقطاع التكنولوجيا.

أما الصدمة الكبرى فكانت في سوق البيع الملحق بالمعرض، فهي حقاً نهاية تراجيدية وكوميدية في ذات الوقت لهذا المعرض.

فسوق البيع سيطرت عليه محلات بيع الأقراص الليزرية الخاصة بالأفلام والمسلسلات، والتي ما من سبب واضح لزجها في معرض للتكنولوجيا.

كل ما فعله أصحاب هذا النوع من الأعمال هو الوقوف على كراسٍ بلاستيكية والصراخ بأعلى أصواتهم بعبارات مثل "قرّب لعندي يا حبّاب" و "العشرة بمية عندي" وما شابه ذلك من نداءات أسواق الخضار والفواكه.

 كما في ذلك بائعو الأقراص الليزرية التي تحوي برامج ونسخ أنظمة تشغيل وما شابه، وهم أصحاب خبرات عظيمة في قرصنة وكسر حماية كل هذه البرامج.

الجدير بالذكر أن كل ما في التكنولوجيا في العالم يحارب القرصنة وسرقة حقوق النشر، إلا في معرض شام فالأمر مسموح و يحق لك كونك مشتركاً في المعرض بأن تقوم بأي نشاط تريد.

في النهاية أوجه رسالة للقائمين على المعرض أقول فيها: لقد فشل المعرض، لقد فشل المعرض، لقد فشل المعرض بكل ما فيه: بدءاً من نقاط التفتيش وتسجيل الدخول على الباب، مروراً بلباقة وكياسة الموظفين المسؤولين من قبل المنظمين وانتهاءاً بخروجك تحمل كيساً من باب سوق البيع.

الأجدر بكم أن تلتفوا إلى ما يجعل معرض شام معرضاً حقيقياً للتكنولوجيا لا لسرقتها.


2009-11-17 00:00:28
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
Sale72009-11-18 16:20:02
سيران بسوق الهال
يعني ما قدرت اتمالك نفسي من الضحك و أنا عم اقرأ .. بصراحة ما زرتو هي السنة .. المشكلة أنو مفهوم سوق الهال هو المفهوم الافتراضي بسوق العمل بشكل عام عناباستثناء قلة من الشركات .. و مفهوم السيران هو المفهوم المتفشي عند الناس لأي حدث بيصير للأسف هاد الواقع بصراحة أنا ما حبيت زورو هي السنة لأنو السنتين الماضيات ما لقيت أنو عم يقدملي شي جديد و ما في طرق مميزة و ذكية للعرض و الخدمات تجذب الناس نقد موضوعي أخي حسام يعطيك العافية
-سوريا
مازن2009-11-18 11:40:48
مفاجئات معرض شام 2009
الله يعطيك العافية أخ حسام ز... سنة عن سنة عم اتفاجأ بمعرض شام يلي كنت أنبسط لنا روح عليه كنت متوقعلو مستقبل غير هيك قبل ما يتحول لمعرض البسطات والمحلات التجارية. للأسف الشديد معرض شام 2009 يلي هو لازم يكون البوابة للتعرف على أخر ما توصلت له التكنلوجيا على الصعيد العالمي والمحلي صار اليوم بوابة للتعرف على أخر سيديات الأفلام والأغاني والقطع الالكترونية يلي يادوبها اليوم شغالة وبكرا لاء.
سوريا
Moaz2009-11-18 07:35:11
نسينا...
والله يا صديقي للأسف يلي حكيتو صح ... يمكن نسيو الهدف من المعرض ... وما رح أحكي شو الهدف منو ﻷنو الكل بيعرفو ... صار عبارة عن فترة مزاد ....!! والناس عم تتجمع من كل سوريا لتحصل على عروض حلوة ليشترو القطع والأجهزة مو ليشوفو التكنولوجيا!!! :( :( كل سنة عم فكر أنو يا ترا كيف ممكن يرجع هالمعرض لورا السنة الجاية؟؟! السؤال بيكون صعب .. بس ما شالله كل سنة بيورجوني الجواب!! :(
سوريا
طاب في الجامعة الافتراضية السورية2009-11-18 02:14:12
معرض شام 2009
كنا نتوقع ان يكون المعرض اكثرا احتاماً للتكنولوجيا ولكن للأسف بقيت انتظر المعرض لشهور عديدة وبالاخر لأجل ماذا ؟؟؟؟؟ لأجل ان ادخل الصالات واسمع عزف الموسيقى واسمع نداء بائعي الخضروات عفواً بائعي البرامج والسيديدات انه حقاً مهزلة مهزلة مهزلة وبالنهاية لن أقول لكم سوى "لقد فشل المعرض"فشل المعرض"فشل المعرض"
سوريا
مجوود2009-11-18 00:00:11
أمواج البحر
أنا رحت آخر يوم و لئيت بقسم البيع واحد وائف على طاولة العرض و معو مكريفون و عم يخلي العالم يئولو اسم المحل يللي بيشتغل عندو مشان يزتلون كيورد أو فارة ((((( المهم لما يزت الكيبورد بتتحرك كتلة بشرية من شي 200 زلمة باتجاه الكيبورد المشلوف بالهوا .... و طبعاً الكيبورد ما بوصل لصاحبو شئفة وحدة ))))) ؟؟؟؟!!!!؟؟؟؟ بس كان عم يئول : أرب أرب الفارة بخمسين و الكيبورد ب 150 ..... طيب ليش عم ينادي إزا ما عم يبيع ؟؟؟!!!!
-سوريا
TROXEUOS2009-11-17 22:48:24
العشرة بمية يا تكنولوجيا ... بقلم : حسام ز
بس انسيت احكي عن نوعية الأغاني الراقية المحطوطة بالمعرض من هيدي هيدي ل بابا فين يعني احسن اذا بحولو المعرض لصالة افراح او شي ديسكو
سوريا
مواطن غيور2009-11-17 22:29:55
ياحرام
فعلامنذاكثرمن سنتين ومعرض الشام(الذي كان يسمى بالمعلوماتيةاصبح اليوم مفتقراللمعلوماتيةواصبح متنزه للعاطلين عن العمل،أين رحل المنظمون الذين كانوايقيمون هذاالحدث ويهتمون بكل التفاصيل اين الشركات الكبيرة التي ترعى المعلوماتيةفي سوريامثل شركات يعقوبيان وحمشو واليازجي والخوام وسكر والنحاس والعسلي وووو هل رحلوا ايضا ؟
سوريا
TROXEUOS2009-11-17 22:27:31
العشرة بمية يا تكنولوجيا ... بقلم : حسام ز
والله سوق الهال هادي قدام المعرض شي عمينادي علع السيديات 15 ب 100 وشي عمينادي 20 ب 100 والله انو في عالم كانت عمتنادي على الملوخية و يمكن ماحدا يسدق هالحكي بس انا كنت هنيك وشاركت بالمعرض مع الشركة بس شو بدنا نحكي هاد الشي مابنسكت عنو بنوب يعني السياح صارو يهربو من سوق البيع واكتر من 20% من يلي مرو من امام جناح الشركة عميسألو منوين باب الطلعة
سوريا
حسام2009-11-17 09:56:53
2009
الحق معك يا سيد حسام انا مهندس شبكات وزرت المعرض هي السنة الحقيقة شي بقرف يمكن ما في غير ثلاث شركات مختصة بشبكات والباقي سوق هال لك بتشوف احيانا معرض جايتكس في دبي لك والله شي بشهري من شركات وتنظيم ودعاية ... لك ايمتا بدنا تنعلم والله لسى لنصير افا العالم استنوا بس كم سنة ...
-سوريا
المهندس المغترب2009-11-17 07:55:05
ليش شو متوقع غير هيك؟؟؟
ياجماعة البلد عنا أبعد ما يكون عن التكنولوجيا...لا تروحو على أوروبا تعالو عالخليج العربي وشوفو التكنولوجيا كيف بيستخدموها وشوفو المعارض
-السعودية
yuriالمعلم2009-11-17 00:26:23
معك
بزماناتي زرت معرض شام 2002 وفعلا رجعت عالبيت مذهول لأنو شفت اشياء ما كنت بحلم شوفها شخصيا يعني ما بدي قول ما بعرفها قبل بس ما كنت متوقع هيك تكنولوجيا توصل لعنا من التجهيزات الحاسوبية إلى تجهيزات طرفية ملحقة ما أنزل الله بها من سلطان وبدو يشرحلك الزلمي شي يومين لتفهم عن شو عم يحكي وليش هيك بس بعدين رجعت زرتو ب2006 وطبعا كلشي طلعت منو بالمعرض علبة سيديهات فاضية كان عليها عرض وتبين إنو أكتر من نصها مضروب وكانت آخر مرة شكرا على التطور الحثيث
سوريا