syria-news.com

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
جدل حول تدمير "مغارة" وردمها في حماة يماثل جمالها جمال مغارة "جعيتا"
تحقيقات

مغارة كفربو

اقترب "التركس" من كومة تراب وصخور متكئة على حافة الجبل بعد الحاحنا على مدير معمل الإسمنت لازالتها حتى نتبين ما خلفها ، لنتبين حقيقة المغارة "رائعة الجمال" التي تم تفجيرها وردمها بحسب شكوى كانت قد وصلتنا.


وبالفعل كلما جرفت شفرات التركس التراب وابتعدت حاملة قسماً منه، بدأت معالم المغارة تتوضح شيئاً فشيئاً .

اقتربنا بعد انتهاء التركس من العمل ورأينا بقايا الصواعد والنوزال التي كان احد سكان القرية قد ارسل لنا صور بديعة لها عن طريق الايميل.

بدأت بالتقاط الصور من بعيد ، حيث لم اتمكن من الدخول إلى المغارة بسبب عدم استقرار الصخور التي في سقف المغارة ، يفصلنا عنها حفرة كان النزول اليها أمراً عسيراً فاكتفينا بالتصوير من مسافة وكانت الصور كافية لنتأكد بانه الصور المرسلة الينا قبلا "حقيقية".

 

بداية قصة المغارة

وهكذا بدأت قصة المغارة تنتشر من خلال الكثير من الصور التي تم تداولها عبر المواقع الالكترونية المحلية وعبر الرسائل الالكترونية في الفترة الأخيرة.

طبيعة الحجر القديمة

وأظهرت الصور التي اول ما تم نشرها على موقع القرية ( كفربو ) مغارة بالغة الروعة يفوق عمرها مئات السنين كما اخبرنا مختص بالجيولوجيا وتحوي العديد من الصواعد والنوازل والأعمدة الكارستية.

وأُرفقت الصور المرسلة الينا برسالة معنونة بـ (جريمة لا تغتفر بحق السياحة في سورية) والتي ذكرت تفاصيل عن موقع المغارة الكائنة في مقلع حجري تابع لمعمل الإسمنت في حماه والذي "عمل على هدم قسم كبير منها وردم الباقي".

وذكرت ذات الرسالة "جهود أهل البلدة لإنقاذ المغارة التي قوبلت بالصمت، فكان السؤال: أحقاً توجد تلك المغارة؟ وكيف هو الطريق لإنقاذها".

 

زيارة للمكان

سافرنا الى القرية القريبة من مدينة حماة ، والتقينا مدير موقع كفربو المحلي عماد ابراهيم واخبرنا عن أصل صور المغارة وقال "علمنا من قبل بعض العاملين في المعمل بوجود مغارة رائعة الجمال وأنهم نزلوا إليها وساروا مسافات طويلة دون الوصول إلى نهاية لها، فطلبنا من العمال التقاط صور لها وبالفعل أصبحت الصور لدينا كدليل على وجودها"

النوازل المتكسرة

وتابع ابراهيم "الصور كشفت عن وجود صواعد ونوازل قديمة وهامة وعليها اعتمدنا في زيارتنا الأولى للمغارة التي قيل إنها فجوة والحقيقة أنهم قالوا ذلك لأن وجود المغارة في المعمل قد يؤثر على عمليات الحفر".

وكشف ابراهيم عن" اتصالات أجروها مع عدد من مع المسؤولين للتمكن من الوصول إلى موقع المغارة لكنهم لم ينجحوا بسبب ممانعة مدير المعمل"

وأكد ابراهبم أن "التعتيم على المغارة كان بصورة كاملة حتى أنه وصل إلى مرحلة نفي وجود المغارة"

 

تفاصيل يوم الكشف عن المغارة

ولمحاولة الوقوف على حقيقة المغارة المزعومة التقينا مدير سياحة حماه مرهف أرحيم والذي "نفى وصوله أي شكوى تتعلق بالمغارة".

وزودنا أرحيم بصورة عن كتاب يذكر "تشكيل لجنة بتوجيه من محافظ حماة نهاية العام المنصرم للكشف عن المغارة ذاتها، وضمت اللجنة كل من نجيب سعادة(عضو قيادة شعبة الريف) وإيليا زيدان(رئيس اتحاد الحرفيين) ومرهف شيحة (رئيس بلدية كفر بهم) والأب جورج الخوري .

وهكذا توجهنا الى مكتب رئيس بلدية كفربهم مرهف شيحة الذي تحدث عن يوم ذهابه مع بقية أعضاء اللجنة إلى المعمل للكشف عن المغارة ومعرفة حقيقة وجودها ، حيث قال لنا "يوم الجمعة تم تبليغي من قبل محافظ حماه للذهاب إلى معمل الإسمنت ورؤية الوضع هناك فيما يتعلق بالمغارة فذهبت أنا و عدد من مسؤولي المنطقة " لنجد أن موقع المغارة تمت إزالته نهائياَ وأكد لنا المهندسين الذين تواجدا هناك وأذكر إسم أحدهما وهو بهيج، أكدا لنا عدم وجود أي مغارة".

وتابع شيحة " لكننا عندما نظرنا في المنطقة وجدنا قطع صخرية تدل على وجود المغارة وقلت للمهندسين أن هذه الصخور أكبر دليل على وجود المغارة لكن أحدهما أجابني أن هذه الحجرة ليست من المغارة وإنما هي عن صواعد ونوازل تحدث في الفراغات بين الصخر و تتخذ هذا الشكل".

ولدى سؤال رئيس البلدية عن إرسال هذه القطعة الحجرية إلى خبير جيولوجي أو ما شابه استدرك وقال "لكن أنا لدي مقلع حجر خاص وأجد العديد من أنواع الحجارة المشابهة للتي وجدتها وهي تنشأ في فراغات الصخور وذلك لا يدل على وجود أي مغارة"...

وأضاف شيحة "أخبرت المحافظ بما شاهدته ووعد بمتابعة الموضوع وإلى الآن لم يحدث أي شيء" .

وفيما يتعلق بوجود الصور قبل عشرة أشهر تقريباً وعدم ظهورها للإعلام حتى الآن قال شيحة"من نشر الصور وكتب المقال المرافق للصور لم يكن موجود معنا لدى زيارتنا المعمل و معاينة المقلع وليس هناك من مغارة حتى أنه ذكر في المقال أننا لم نتابع الموضوع وهذا غير صحيح ، كما انه ذكر أنهم قصدوا مدير السياحة ولم يهتم وهم لم يقصدوه أبداً"

ومن جهته استبعد مدير السياحة الذي رافقنا وكان شاهدا على الحديث بأنه " لا يمتلك أحد الجرأة لنسف مغارة تمتلك تلك القيمة".

الصواعد والنوازل

 

"ليست المرة الأولى وتم تفجير مغارتين في عامي 1979 و1990"

ولكن رئيس بلدية كفربهم اكد خلال الحديث بانه "تم تفجير مغارة قديمة جداً تم اكتشافها في أحد مقالع الحجر عام 1979" .

فيما ذكر أحد مواطني كفربهم عن "وجود مغارة أخرى تم تفجيرها بالكامل عام 1990 على الرغم من الضجة الإعلامية التي أثيرت حولها ومجيء التلفزيون السوري وتقديم تقرير تلفزيوني عنها خاصة أن عدد من الخبراء أتوا إلى المنطقة وأكدوا أن عمر تلك المغارة يزيد على نصف مليون سنة لكن في النهاية تم تفجير المغارة..." ، الامر الذي لم يتسنى لسيريانيوز التأكد منه من مصدر اخر.

"نعم المغارة موجودة والسبب في تأخير نشر الصور هو انتظار الردود المناسبة"

في الوقت الذي أكد فيه رئيس بلدية كفربو مرهف شيحة"عدم وجود المغارة" وشكك مدير السياحة في حماه مرهف أرحيم من "مصداقية الصور" كان لا بد لسيريانيوز من رؤية المهندس كلود محفوض من موقع كفربو الذي امتلك الصور الخاصة بالمغارة للتأكد من مصدرها فعمل رئيس بلدية كفربو بالاتصال بمدير موقع كفربو الأستاذ عماد ابراهيم والمهندس كلود محفوض الذين قدما إلى مقر البلدية والتقينا بهما هناك.

وأكد محفوض لسيريانيوز في بداية لقائنا به بأن "المغارة موجودة " .

وروى لنا محفوض بانه "في أواخر العام الماضي أخبرنا أحد عمال معمل الأسمنت بوجود مغارة جميلة جداَ وقد دخل إليها وسار مسافة طويلة جداً دون أن يصل إلى نهايتها عندها قمت بزيارة المغارة لأجد أن الباب قد تم ردمه عندها لجأنا إلى أحد المسؤولين في قريتنا و الذي عمل بالاتصال بمحافظ حماه وإبلغه عن المغاره".

وتابع محفوض"عندها اتصل المحافظ برئيس البلدية ووجهنا بالذهاب والكشف على المغارة وفعلا ذهبنا إلى المكان لنجد أن هناك العديد من التفجيرات التي حدثت في المنطقة ووعدنا مدير معمل الأسمنت رقم (2) بعدم إجراء أي تفجيرات في تلك المنطقة مرة أخرى".

وعن السبب في تأخير نشر الصور الخاصة بالمغارة قال محفوض"نصحنا الأب جورج والذي كان معنا لدى ذهابنا للكشف عن المغارة بعدم نشر

جانب من المغارة

الاعمدة الكارستية

الصور حينها وانتظار الردود الكافية، لكن وبعد مرور أكثر من عشرة أشهر بدون أي رد عمدت إلى نشر الصور"

 

كشف المغارة المردومة

لدى وصول سيريانيوز إلى مكتب مدير عام معمل الإسمنت بعد الاتصال به مسبقاً وإعلامه عن رغبتنا بزيارة الموقع لقطع دابر الشك باليقين سارع إلى ارتداء معطفه وقال "هيا بنا لرؤية المغارة"

وتوجهت كل من سيريانيوز ومدير معمل الإسمنت ومدير سياحة حماه ورئيس بلدية كفربهم ومدير موقع كفربو ونائبه إلى موقع المغارة حيث كانت آثار الردم واضحة فيما كان مدير المعمل ورئيس البلدية وعدد من عمال المقلع يؤكدون "عدم وجود أي مغارة" .

طلبت سيريانيوز "بإحضار تركس لإزالة الكتلة الترابية المردومة ورؤية ما تخفيه خلفها".

وبدأ التركس بالعمل ليرفع التربة وتظهر من خلفه فجوة كبيرة مليئة بالصواعد والنوازل والأعمدة الكارستية التي تكسر معظمها، ولكن لم تتمكن سيريانيوز من الدخول إلى المغارة بسبب الضربات القوية التي تعرضت لها الصخور مما جعلها غير ثابته وأصبح النزول أمراً عسيراً لكن الكاميرا تمكنت من التقاط بعض الصور لما تحويه تلك المغارة من الروائع .

 

ما بعد الكشف عن المغارة... استمرار للجدل

وبعد أن أنهى التركس عمله واقترابنا من المغارة المردومة والتقاطنا لبعض الصور اتجهنا نحو مدير عام معمل الإسمنت عثمان الأمير لسماع رأيه عقب ذلك فقال"من خلال خبرتنا الطويلة في مجال صناعة الإسمنت ومقالع الحجر الكلسي ففي كل مقلع كلسي خاص أو عام يوجد آلاف الفجوات التي ليس لها امتدادات أو مسافات وهي فجوات عادية"

وعن جزمه بكون المغارة مجرد "فجوة" ( رغم أنه لم يقترب منها ويعاينها أو ينظر إليها) قال الأمير"أنا أجزم أنها فجوة فقد رأيت العشرات من الفجوات الموجودة لدينا وبعض تلك الفجوات لها تشكيلات حجرية وبعضها ليس فيه مثل هذه التشكيلات"

وأضاف الأمير "هذه فجوة وقد أغلقناها بسبب عدم قدرتنا الحفر أكثر بسبب اقترابنا من أنبوب غازي وقمنا بإغلاق الفجوة كي لا يأتي الناس إليها و يصابوا بالأذى".

بدوره أكد أحد مديري معمل الإسمنت ياسين جاموس(علوم جيولوجية) لسيريانيوز أن "المغارة" مجرد "كهف وليس لها أي قيمة سياحية"

ولدى سؤال جاموس عن الأعمدة الكارستية الموجودة في المغارة وسبب تشكلها والعمر المفترض لتتشكل قال" العامود الكاريستي يتشكل عندما تتغلغل المياه في الحجر الكلسي حيث يوجد منه نوعان حجر كلسي طري وحجر كلسي قاسي فيذوب الحجر الكلسي الطري و يبقى القاسي وهذا يحتاج إلى مئات السنين ليتشكل"

وأكد جاموس أن الأهمية السياحية لهذه الأعمدة والمغارة يتم اكتسابها من خلال "أن تكون المغارة واسعة وأن تحوي الماء وهنا لا أتوقع وجود الماء وهي مجرد فجوة".

 

"مطالبات للحماية"

قسم محطم من الصواعد كان موجوداً

مع الركام الذي يسد الفوهة

وقال مدير سياحة حماه مرهف أرحيم "نحن رأينا هذه المغارة وأطالب بوضع حماية لها كي لا يقترب أحد منها ويقوم باعمال تخريب فيها مصطحباً معه تذكارات للمنزل"

وعن الإجراءات التي سيقوم بها قال أرحيم قال بانه "هناك آلية لإستثمار المغارة وتشمل الإجراءات الكشف الكامل إلى دراسة الفراغات والتكهفات الموجودة وعناصر الأمان من أجل الزوار ومن ثم نفتتح المغارة للزيارة".

ومن جهته أكد رئيس بلدية كفربهم مرهف شيحة أن"هذا الموضوع لم يكن ظاهراً عندما قدموا في المرة الأولى"، وتابع الان نضع هذه المغارة تحت تصرف وزارة السياحة ليتابعوا الموضوع وسنقدم اي مساعدة لازمة"

وبدوره قال المهندس كلود محفوض "الآن رأينا كيف تم فتح باب المغارة، وكل المؤشرات تدل على أن المغارة هي معلم سياحي هام وممكن أن تنافس مغارة جعيتا".

وناشد محفوض"المسؤولين بالاهتمام بهذه المغارة بعد وضعهم بالصورة تماماً".

جانب من الأعمدة الكارستية المكسورة

 

رأي المختصين

وعملت سيريانيوز على عرض صور المغارة على مدرس مادة الجيولوجيا في كلية الهندسة بجامعة حلب معن الرحمو والذي أكد أن" الصواعد والنوازل الكارستية الموجودة في الصور تحتاج إلى ملايين السنين لتتشكل بهذا الحجم وهذا الشكل وهي بحاجة إلى تكهف لتتشكل".

وعن سبب تشكلها قال الرحمو أنها"تتشكل نتيجة تغلغل المياه المشبعة بالمحاليل الكلسية في الطبقات الصخرية ولكن مع وجود فراغات تتشكل إما صعوداً أو نزولاً مع الوقت والتقادم".

وفيما يتعلق بادعاءات مدير معمل الإسمنت بكون المغارة مجرد فجوة صخرية قال الرحمو "هذه التشكيلات من صواعد ونوازل كارستية حكماً تتشكل في تكهف أما الفجوات الصخرية فهي تعطي تشكيلات طولها سنتمترات قليلة جداّ"

وأضاف الرحمو"هذه التشكلات نادرة الحدوث في منطقتنا بسبب التشكل الجيولوجي الخاص بها"

وبيّن الرحمو أن"تفجيرات معمل الإسمنت ستؤدي للقضاء عليها قضاءً مبرماً لأنها مثل البلور".

لارا علي - سيريانيوز

صور المغارة قبل


2009-11-04 00:53:29
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
سوري بكل فخر2010-06-25 21:16:59
الضمير الحي
بصراحة تقديم الموضوع بهذه الصورة يمس الوترالوطني الحساس عند كل سوري غيور على بلده  و لولا انني اعرف هذه المنطقة بشكل كبير لكنت دفعت لاكتب اكثر مما كتب وهذه الكهوف منتشرة بأماكن متفرقة في سوريا في الاراضي الغنية بمادة الحجر الجيري الحقيقة بشكل مختصر تكمن بأن بلدية كفربو تحاول بشتى الطرق اغلاق مصنع الاسمنت وتتغافل على أن معظم موظفي المصنع من كفربو
الولايات المتحدة
كم سنة رح تعيش هالبلدة2010-01-05 23:19:52
هي مش ضيعة هي منطقة ملوثة لا تصلح لعيش الانسان
حدا بصدق انو في ضيعة بالعالم فيها ثلاث معامل اسمنت وصوامع حبوب ومعمل علف كما سمعت فكروا بالمواطنين بعدين طلعوا عالسياحة البالية نداء لاهل القرية يطلعوا مظاهرات ضد هالمعامل حتى بالدرجة الاولى ييعملوا نظام فلترة يخفف جو التلوث بعدين كلنا منعرف كل قطاع بالدولة له شخص يستفيد منه المنشآت السياحية لفلان ولاقتصادية لفلان والكل همو جيبتو وصحتين للشباب الطيبة الله يرحم هيك بلاد وتحية لرئيس البلدية المش عارف راسه من رجليه
-الإمارات
مهند صالحة2009-11-10 13:06:07
تاريخنا
بدكن مصاري خذوا ... بس تركوا تاريخنا بلكي الاجيال القادمة تكون افهم مننا. بكفينا خراب .
سوريا
سطوف الراعي2009-11-09 20:50:15
حارة كل من ايدو الو
يا شباب قبل فترة لقيو في هولنده فرنك روماني فقامت وزارة الاسار فضحت الدنيا حتى لحكومة لهولندية قدمت لهم الملايين للحفر مكان ما لقيو هلفرنك وعملو طوق حول المكان وبلشو حفر وعملو مواعيد للزيارة الفرنك. يعني بدوكو احلى من هيك ثقافة وتطور. الناس عم تبني والاغوات بهدو حتى يعمرو جيابهون. الله برحمك يا مغارة قال شو اسمنت!!!
سوريا
ابو ايلي2009-11-09 18:23:44
استغفر الله العظيم
هكذا تعودنا ان نخرب كل شيىء جميل بايدينا
-سوريا
brasil2009-11-09 14:58:51
mario@hotmail.com
لاه لاه لاه لاه بكفربو ما غيرا وينك يا ابو الياس ؟؟؟ حناااااااااااااااااااااااااااا شيلو هالافندي عثمان و حطوا شي مدير بيهموا مصلحة البلد.................... برازيل
أذربيجان
حمصي متكهرب2009-11-08 21:34:13
طولوات بالكم يا جماعة
لك شبكم يا جماعة ليش فاير دمكم يعني هلق من كل عقلكم مفكرين انه وزارة السياحة رح تهتم بهل المغارة و تصير مثل مغارة جعيتا’ اي كبروا عقلكم هاي المغارة رغم انها كنز وطني بس هيك احسن لها حاجتها، هاي عاشت معززة مكرمة ملايين السنيين بلا ما تنذل أخر عمرها على ايدي وزراة السياحة لذلك الله بعت لهامن يهدمها و يريحها و انا بتوقع كل الذي شارك بهل العملية سواء بإهماله لموضوع المغارة و سواء بتستره عليها لمصالح شخصية فردية بحتةفبتوقع أنه رح يحصل على ترفيعة و الله يستره الذي فضح هل القصة.
-سوريا
محمود عقاد2009-11-08 18:18:56
قطع الأيدي
قطع الأيدي التي تمتد على آثار ورمز هذه البلاد الآثار هي أصل للحضارات ونتمنى من المسؤولين متابعت هذه المشكله ومحاسبة الفاعلين في لبنان يتغنون بمغارة جعيتا ولماذا نحن لا نتغنى بآثارنا العظيمة ولا أريد الأكثار من الكلام ويوجد مغارة ثانية مسكرة وهي مغارة عين الحويز بالغاب ؟
سوريا
مو معقول2009-11-08 13:28:22
الله يكسر ايديهن
لك شو وين عايشين نحنا والله ماعم صدق الحكي اللي عم اقرا. يخرب بيته وبيت بيته لهاد مدير المعمل. لك اقصى درجات التخلف مابتعمل هيك. وبس بدي اعرف المحافظة والوزارة كيف هيك بيعملوا. الله لايوفقهن.
-سوريا
مريم2009-11-08 12:07:59
رد الى شاهد عيان
بالنسبة لمغارة كفرون ياريت صاحبة التعليق تنشر الصور رجاءا حتى ما تصير مصيبة متل الذي صارت بهي المغارةوالله صور المغارة بتحرق القلب انا رايحة على مغارة الضوايات الذي ما فيا شي يذكر قياسا مع صور هي المغارة والناس طاير عقلا بمغارة الضوايات هلاء كتير صعب اذا مافي مياه يجيبوا شوية مياه والله عم يوصلوا المياه للصحرا وشوية ديكورات وقارب صغير وشوية اضاءة بس الواحد مافي يقول الا حسبي الله ونعم الوكيل
-سوريا
مريم2009-11-08 10:53:43
طلب جماهيري
يا ريت المعلقين الكرام يطلبوا نفس الطلب لعل وعسى حدا يردعلينا دائما في وزارات بترد على شكاوى منشورة على سيريانيوز وبتوضح بعض الامور يعني طلب عادي \" بدنا وزارة السياحة تنشر توضيح وتحقيق رسمي عن الموضوع \" كتير الطلب نحنا عم نستنى توضيح أرجو من جميع المعلقين التفاعل وتأييد الطلب وبتمنى من سيريا نيوز تتابع موضوع مغارة كفرون وقرية الزغيبية الذي كتبوا عنا المعلقين ويجيبولنا صور مابقا في شي الوا سلطة متل الصحافة يعني يلي منقدر نعملوا منعملواالفساد هدم البلد
-سوريا
مريم2009-11-08 10:41:39
تابع التعليق
أنا بطلب من المعلقين المتحمسين للموضوع الاستمرار بنشر تعليقات ويا ريت كتابة مواضيع عن هي المغارة وغيرا وبدنا نحول الموضوع لقضية رأي عام اتمنى تغطية اعلامية مميزة تعاونوا معنا يا جماعةالله يخليكون ياجماعة أنا رحت على متحف الرياض وعينكون تشوف المتحف كلوا لوحات الكترونية وتصنيع لالالا في شي طبيعي أصدي حقيقي شقفة حجرا آل هي قطعة من جرة وكم قطعة معدنية شوفوا العناية عن جد ما عندون شي وعم يعملوابحيرات صناعية واسواق حتى ببقية المدن السعودية الآثار متواضعة بس في عناية فظيعة وتنشيط فظيع للسياحةQ
-سوريا
مريم2009-11-08 10:24:06
لازم اعدام لصاحب المعمل
بتتذكروا يا جماعة هولاكو شو عمل بالكتب العربية لما غرقا بالنهر وصار النهر لونو بلون الحبرهادا البني آدم متل هولاكوبالضبط طبعا بعرف انو الناس كلا لما بتتذكر هي الحادثة بينسم بدنا كتير متل ما انا مسموم بدني وحياة الله عم اتصفح الموقع شفت الخبر وعندي حصة بس من قهري تأخرت وقعدت لإقرأ المقال ولماخلصت الحصة قرأت التعليقات وكتير انبسطت من الوعي العالي عند شعبنا بس عن جد ما بدنا نندب متل النسوان الموضوع أثار المواطنين جدا والكل عم يدعي طيب سؤال فينا نعمل شي أكتر بشوي يتبع
-سوريا
فيروزة2009-11-08 10:29:16
بخخخخخ
لك شوبكن متفاجئين، في أعاجيب بسوريا أكتر من هيك، صراحة أنا عندي 70 هم اكبر من هم هالمغارة، قلة سرقات وظلم واستخفاف بعقل المواطن . ما فرقت معي..
-سوريا
ابن حلب2009-11-08 00:30:23
كتير هيك
والله العظيم حرام واجرام بحق الوطن والمواطن كل فترة نطلع لبنان لنشوف مغارة جعيتا تبارك الخالق اية من ايات الله نفوض امرنا الى الله مدوما اظن احد يغار على بلده يرضى يلي يصير (ودمار يابلد)
-سوريا
ابو الجماجم2009-11-07 18:20:27
هي مو مغارة هي ملح الدب
هدول اللي عم يقولو انها مغارة غلطانين وما بيعرفو بالجولوجيا,,بس المسولين اكتشفو انها حجارة ملح الدب ومشان ما يجبو الدب عالكرم راحو سكرو المغارة..
سوريا
raed alaghbar2009-11-05 22:27:29
حراااام والله حرام
يعني لاي درجة ممكن يوصلوالناس بعدم الحفاظ على ممتلكات بلدهم لماذا اذا كانت الجهات المختصة لا تسأل فلماذا لحن الشعب العربي السوري لا نسأل والمشكلة اليوم كلو داير على جيبتو يعني اهم شي المصاري يعني اذا كان بدو يلاقي مصاري بشغلة لازم يساويها ولا مرة فكر انو هي بلدو وانو سوريا بتمشي بعروقو يانااااس وين بس واحد شو بدو يساوي الله يعين احسن شي
بريطانيا
شاهد عيان2009-11-05 17:53:53
ليست الوحيدة
تخيلوا أن أحد المواطنين في منطقة الكفرون يخفي مغارة مثلها و ربما أجمل منها و الصور موجودة لدي ان أردتم أرسلها لكم و لكم فعل ما ترونه مناسباًو شكرا لكم
سوريا
سامرررررررر2009-11-05 16:20:52
حرام والله حرام
حرام عليكون والله حرام بس مين سامعنا نحنا الشعب الفقير حسبي الله ونعم الوكيل على هيك مجرمين بحق سوريا
سوريا
وائل2009-11-05 15:04:24
هل تعلم
هل تعلم مدخول مغارة جعيتا يوميا في فصل الصيف يفوق ال100000 دولار لا نريد هذا الرقم ولكن اقسم بالله حرامهذا الاهمال لكل المرافق السياحية الموجودة في سوريا الغالية وحرام وحرام
سوريا
Eng.Ahmad2009-11-05 09:51:47
مغارة جعيتا....؟!
انا زرت مغارة جعيتا آية في الجمال الطبيعي ولكن طريقة التسويق السياحي لهذه المغارة جعلتها اجمل واهم في السياحة العالمية. لان اللبنانيين حولوا موقع المغارة الى مجمع سياحي كامل (تلفريك مصغر, حديقة حيوانات بسيطة, دار سينماصغيرة لعرض تاريخ المغارة, محلات لتسوق الهدايابشكل جميل ومنظم, حديقة زهور جميلة مع تماثيل ضمنها, وخدمات اخرى راقية) نرجو ان تطبق التجربة عندنا وننافس جعيتا.
-سوريا
feras2009-11-05 09:00:30
Bl. Sh
I can't believe that !!! till when we will just comment here and doing nothing !!? every arabic country now has a hot line for each ministry but we are not one of them !!! by the way these lines are real it's not only for music >>> the people whom managing those line are doing the job really not to ignore ay call what ever >> i wish one day we got the same :( i have a question always make me sick >> are there any one from the gov. reading these things or it's only us ?????
-سوريا
سليم العبدلكي2009-11-05 02:34:17
وزير السياحة
هل وزير السياحة موجود في بلدنا فقط ليخبرنا عن اعداد السياح الوافدين وعن اعداد غرف الفنادق الموجودة في سورية .. وهذا الارث الجيولوجي و السياحي الرائع لا يستطيع حمايته... ما هذه السياحة
-سوريا
مواطن علماني2009-11-05 02:36:04
المغارة
انا من حماة واعلم بوجود هذه المغارة منذ ثلاثين سنة واكثر والظاهر ان اهمال هؤلاء المذكورين في المقال وتعمدهم اخفاء الامر كيلا تتحسن امور اهل هذه البلدة بوجود مثل هذا المعلم السياحي
-سوريا
ابن البلد2009-11-05 00:42:47
الحقيقة
اولاٌ شكراٌ لكم سيريا نيوز.الرجاء العودة الى تاريخ ظهور المغارة ( وليس كما ورد مغارة جديدة...و مغارة قديمة )لقد تم تسجيل حلقة كاملة على برنامج ساعة حرة من تقديم الدكتور سامر جلعوط رحمه الله.و ذلك منذ سنوات الرجاء الجوع الى ارشيف التلفزيون.واضافة الى ذلك تم طرح موضوع فلترة معمل الأسمنت ,أثاره السلبية على أهل ضيعة كفربهم من غازات سامة مسببة لجميع انواع السرطان..؟وتوجد ارقام بعدد الذين ماتو من ذلك المرض في هذه الضيعة....الحرب اولاٌ على السرطان وثانياٌ على المغارة...؟ أين انتم؟
سوريا
عدنان2009-11-05 00:53:14
***
والله حرام اللي عم يصير بهالبلد من بعض المستفيدين اللي مستعدين يبيعوا مو بس ضميرهم هدول بيبيعوا كل شي حتى الوطن اتمنى من القيادات الحزبية والرقابية انو يكسروا ايديهم متل ما عم يكسروا ويبيعوا خير الوطن. بس لا تنسوا لسا البلد بخير
-سوريا
فهد2009-11-05 00:38:16
الكشف عن المغارة
وجاءت لارا وكشفت النقاب عن المغارة، بيدها قلم وفي قلبها لحب الوطن منارة، كانت كالحلم الذي حمل أسراره إلى صفحات سيريانيوز حيث طل نهاره
سوريا
أبو صخر2009-11-04 23:54:01
و بعدين؟؟
الموضوع هلاء مو موضوع سياحه ولا اثار و لا فلكلور الموضوع اكبر بكتير.في ناس عميسيئو للبلد و عميدمرو البلد هدول شو نهايتون يعني ما بيكفي انو يركبو باب حديد للمغاره متل ما قال مسؤول السياحه المطلوب بفتحو باب محاسبة المسيئين مو يسكرو باب المغاره لانو في كل محافظه عنا 100عثمان الاميروكلون نازلين تفجير بالوطن و المواطن هدول لازم يتحاسبو و الا رح نقضي عمرنا عمنحفر مغارات و نركب ابواب مو مشان السياحه بل مشان نسكر على واقع اسود عايشينو(شو موقف الامير هلاء )في محاسبه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
سوريا
بقولو مواطن !!؟؟!!2009-11-04 23:15:47
حقيقة لسا ما بتعرفوها
يا ناس الحق مو بس على مدير المعمل , لأنو قرار تفجير المغارة اجا من المحافظ -- اي من المحافظ وغير هيك وين فلتر المعمل رقم 1 و 2 اللي وعدونا في مدير المعمل والمحافظ من 20 سنة وما شفتو يا سيريانيوز السم اللي يبثو المعمل بالجو اثناء جولتكم لعند المغارة ؟؟ ليش ما تحكو ؟؟ ((((كلنا للوطن))) الّا شوية على جنب
سوريا
Citizen2009-11-04 23:18:25
Thanks Syria-news
Thanks for exposing this gang of negligence . Thanks for showing this fantastic cave to Public opinion. Thanks for taking care and continue to do that
-سوريا
مئروء2009-11-04 22:06:44
ما فهمت
شكرلكل من كتب رد على هذا الموضوع انا ما فهمت كيف رئيس بلديه متل الاستاذمرهف بيجزم انو ما في مغاره و بدون ما يتأكدبنفسوو كيف بيكتفي بكلام مدير المعمل و هو بيعرف تمام المعرفه انو هاد المدير عدو لدود لهالضيعه من يوم استلم المعمل مع العلم انو الاستاذ مرهف من الشباب المشهودالون بالذكاء و الحكمهخريج علوم سياسيهاستاذ لسنوات طويله و غير ذلك هو صاحب مقلع سابق يعني بيعرف كتير منيح شو يعني صخر شو شو فجوه و شو كهف و بيعرف حقيقة المغاره الي دمرها الامير هــل هو مرض الكرسي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
موزامبيق
Omar2009-11-04 21:32:50
الخير لقدام
هي المغارة تشكلت بفعل الطبيعة و نهدمت بفعل الانسان (المغفل) ام الكنيسة الي تعتبر من اقدم كنائس العالم انهدم جدارها منشان شق طريق في السويداء و تابعو العمل دون توقف و دفنت الكنيسة تحت الطريق لكي يكافأ القيمين على العمل بسرعة انجاز الطريق و لكي تبقى الكنيسة تحت الطريق دون اي كشف او اعمال تنقيب
-سوريا
شام شريف2009-11-04 21:40:17
عوجة
اذا الانسان ليس له قيمة في هذا المجتمع ولايهتم به احد ولاتجد لشكواه وآنينه آذان صاغية فكيف لهم أن يهتموا بالحجر والمغارات ودمتم ياسيريا نيوز على هالنكشات الحلوة و الجرأة في طرح مختلف المواضيع التتي تمس الواقع المعيشي للناس
-سوريا
hassan2009-11-04 20:52:36
؟؟؟مستاء ام لا؟؟
السلام عليكم ليش بتعلقو تعليقات وكانكون كتير بتحبو بلدكون ؟ وبلكي اهل حماه استفادو من هل معلم السياحي وبلكي صار حركه سياحيه عندهم وصار معهم فلوس من ورا الحركه السياحيه من بدو يتم جوعان حسب تخطيط حكومتنا العتيده؟ اذا شبعو الشعب بتتخربط الاستراتيجيه تبعت الدوله فا احسن شي بيهدموه وبيفجروه عشان ما تسترجي ولا مغاره تطلع تاني مره اتم خايفه من التفجير وطامره حاله وارجو النشر يا سيراي نيوز سامحونا
سوريا
Mohamed2009-11-04 20:42:02
إجرام وحماقة وغباء وجهل
يعني ياجماعة هون في أوربا إذا لقوا حجر قديم عليه طبعة حافر حيوان عملوا له مزار سياحي وبنوا حوله فنادق ومطاعم وملاعب أطفال وصار منجم ذهب للإقتصاد المحلي ولفرص العمل! ياحيف يابلدي تعبث بكنوزك أيدي بجم وهمج
فنلندا
فراس باشا2009-11-04 20:48:54
لا يمكن
مجنون رمى بالبئر خاتم ..مليون عاقل ما بيقدروا يطالعوه..
الإمارات
نخيل باسق وشمس الأصيل2009-11-04 20:38:49
لا ملامة لا ملامة أرتكز قراره على تفكيره المسهب
لكي تكون مغارة ذات اهتمام ومعلم سياحي مواكب أقرانه وحتى تدرج بدرج السياحة بلا مصعد و دهليز أنفاق الآثار كان المفروض من الطبيعة الغراء تزودها ببحيرات ماء هو من قال بلا ماء.. والسبب الأهم قد ملم بخبرة واسعة النطاق بالسياحة وعن كثب بزيارات لمغر ذات الشأن دوما بالأضواء الخلابة مضاءة بجميع الألوان لذا وجدها تفتقر لتلك المقومات الماء والأضواء فأدرك لا تستحق الذكر والاهتمام مجرد مضيعة للوقت وتردي الإنتاج ..ولي سؤال لما أغلق عليها الباب ولوجودها التعتيم والنكران أله مآرب أخرى أم لاء ..؟؟
-سوريا
ابو صخر2009-11-04 20:32:05
تكمله
يا جماعهانا هلاء ما بيهمني لا الاثار ولا المغارات بدي اعرف هيك مجرم بحق بلد متل غثمان و متل المسؤولين الي اتكتمو على اعمالو من سنة 1990يومفجر المغاره السابقه لهلاء شو رح يكون تعامل الحكومه معون و لنفترض انو في انسان دمر او كسر حجرة من بيت احد المسؤولين او كير شجره ما كانو حبسو و نسو اسمو لازم يتحاكم كل مسرول عن هدا العمل و الا لازم ننسى انو نتقدم او نوصل للبشر والله الواحد بيحكي من حرقة قلبو يعني معقول الشباب الي بيكتبو تقارير عنا بالضيعه و الي بيءذو ولاد بلدون ما عندون شيتقرير لهيك مسيئين
سوريا
أبو صخر2009-11-04 20:19:58
الشهادة او النصر
لماذا اخترت عنوان الشهاده اوالنصر لانو و حتى اخر لحظه و عدسات سيريانيوز تصور و لساتو الامير عثمان يرفض وفكرة وجود المغاره و يحاول الغائها يعني من الاخر يا انا يا المغاره بهالبلد هاد كان موقفو انا حدا من كفربو عرفت بقصة المغاره من الاعلام لانو انا مو بالبلدبس طبعاًبعرف انو في مغاره او اكثر من نفس النوع دمرت بيد عثمان الامير و بتكتم سكوت من مسؤولين حماه و مسؤولين كفربهم الي كمان متل قلتون لا ما بينفعو بس فنانين بضرر الضيعه رئيس بلديه و حزبيين و كلو من اسوئ انواع البشرالله ياخدون
أذربيجان
مغترب حر2009-11-04 20:20:57
نرجع في كل يوم ألف عام للوراء
طبعأ بهمة كل الناس الأكفاء بهالوطن متل السيد عثمان وغيرو الله يخليكون لهالبلد تنرجع لورا بسرعا أكبر....
-الإمارات
سوري2009-11-04 20:15:19
قسمن بالله شي بهز البدن
لك لازم يعدمو ويشنقو كل من شارك بهدم المغارة ... هدول المجرمين السفاحين .... عنجد مو معقول ... أنا بطالب السلطات بتحمل المسوؤلية بأعلى المستويات**
سوريا
عامر دمشقي2009-11-04 19:04:21
كرمال الله بيكفي محسوبيات
كرمال الله عينوا الرجل المناسب بالماكن المناسب مشان الله بيكفي محسوبيات و لك معظم مدراء هالبلد جايين بالواسطة و المحسوبية و فحص الدم لك لسا بدو يصير فينا اكتر من هيك لك و الله هي جريمة بحق الانسانية لك لو مدير السياحة و رئيس هالبلدية و غيرون معين بوظيفتو لانو بيستحق و عندو الكفاءة للمنصب ما كنا صرنا هون بس كل حدا جاية بواسطة و محسوبيات و كل حدا كل همو شو في يسرق من خير هالبلد احترقت اعصابنا بيكفي ... شكراً لسيريانيوز
-سوريا
مواطن سوري2009-11-04 19:00:29
يجب التعويض السليم
هناك الكثير من الأماكن السياحية و التراثية في سوريا لكن الناس تتكتم عليها بسبب الظلم الذي تظهر في أ{ضه هذه الكنوز فالدولة تقوم بمصادرة أرضه بدون تعويض مقبول ولهذا الكل يقوم بالتكتم حفاظاً على حقوقهم التي سوف تضيع بسبب عدم العدل الموجود لدينا في داوئر الحكومة والدولة .
-السعودية
ibrahim2009-11-04 18:48:41
قبل ما تطير كمان
يا جماعة حاجة رثاء و ندب بقرية الزعينية على طريق حلب اللاذقية في 6 مغاور منحوتة بالصخر’بسفح وادي النهر الأبيض كانت مقابر ما بعرف بأي عصر’ أهل الضيعة حفروا القبور مشان يطالعوا الكنز المطمور بس كلشي طلعوه كان عظام و جماجم بشر ..بس الأنكى أنو من سنتين في متعهد عم يحوم ليشتري الأراضي اللي فوق المغاور مشان يعمل مقلع رخام خاصة و أنو الحجر نوعيته من نوع الرخام الإيطالي فروحوا حطولا كم صورة للست وزارة الساحة بركي بتحميها
سوريا
جميل غزال2009-11-04 18:43:37
تحيــة شــــكر لســــــــيريا نيوز
تحية شكر وتقدير للجهد الصحفي والمخاطره بتصوير ماأمكن من المغاره المنسيه. كما أتصور ان جهودكم ووعي الأخوه المعلقين على الخبر هو بداية جيدة لنشر المعلومات والصور للجهات المختصة **
الولايات المتحدة
an2009-11-04 18:34:09
ياحرام
بعض الدول ما في عندها مناظر طبيعية و لا آثار فتقوم بعمل طبيعة صناعية و حتى تقوم بشراء الآثار كي يكون لديهاتراث او تاريخ تقول بانه لها و لجذب السياح و رفد ميزانية الدولة بالعملة الصعبة اما نحن ما شاء الله نهتم كثيرا" بآثار بلدنا حيث اصبحناكل فترة نسمع عن هدم و تدمير عدة آثار في عدة مناطق من بلدنا الحبيب و لكن من المسؤول عن هذا و لمصلحة من يتم هذا العمل مغارة كهذه يجب ان معلم سياحي هام و وزارة السياحة يجب ان تتدخل بسرعة ولا اصبح ينطبق عليهاالقول شاهد ما شافش حاجة ؟
سوريا
سبايدر 132009-11-04 18:32:19
مستحيل هالتخلف
ولك ش هالتخلف يلي عنا لعمى والله ماصدقت ولك هادا لازم يحاسبو ويتحاكم مو بس تقرير صحفي شو هادا ماعاد فيني احكي اكتر شي بيخجل وبيخزي
-سوريا
ابن طحان النعيمي2009-11-04 18:33:24
عمار يا سوريه عمار
ما راح اتكون هالمغاره الرائعه الاعجوبه اهم من بني ادم الي مالو اي قيمه في سموريه بعدين هالمغاره مضره بالاقتصاد الوطني لانها راح توقف انتاج الاسمنت الي نحن بحاجتو كتيير لتلبيه مشاريع السكن الحضاريه(مشاريع السكن العشوائي)التي هي كل مانملك من انجازات في سوريه بس السؤال كم يدر هاد المعمل للاقتصاد الوطني من خسائر وسرقات او عم نقارن نفسنا بلبنان ومغارة جعيتا لو صار هالعمل في لبنان كنتو شفتو شو صار بالفاعلين او بالنهايه مثل ماقال ايمن زيدان في مسلسل مدير عام عوجه **
سوريا
رورو2009-11-04 18:21:15
أعداء الوطن
نتمنى دائما كما في آلاف المرات السابقة أن تضعوا المسؤول المناسب والمدير المناسب في المكان المناسب للأسف مثل هؤلاء الأشخاص الذين يعمدون الى اخفاء ونسف هذه المواقع الساحية الهامة يجب محاكمتهم لأنهم ينخرون في الوطن كالسوس ولا يشبعون مهما ملؤوا جيوبهم من أموال "حرام" أنا شفت مغارة جعيتا بلبنان شوفوا شلون عاملينها آلاف الساح من كل الدول تأتي لزيارتها ونحن هنا نطم ما عندنا ...الله لا يسامح من يتسبب بخراب البلد وما أكثرهم نشكر سيريا نيوز على الاهتمام ونرجوا منها أن تتابع الموضوع للآخر.
سوريا
هيفاء2009-11-04 17:55:32
الله اكبر الله اكبر
كل واحد من الي تستر عل المغارة هوي انسان ما في جنس الوطنية او حب الوطن هوي مخرب لا الوطن ولازم كلنا كسورين نطاب ب محاكمتهن فورا فورا ولا الي ما عجبو الصواعق والنوازل فينا نعاقبو فيهن متل ما كانو الاتراك يستحدموا غير شي والله طالعولي خلقي ويا حرام يا هل بلد يا حرام يا هل بلد لك والله حرام حرام الله لا يوفقن الله يصطفل فيهن الله يصطفل فيهن اللعمى اللعمى والله لازم يا سيريانيوز ضلو زراهم لا يتحاكمو وينحبسو والله والله هي القضية اماني برقبتكم
-سوريا
مغتربة2009-11-04 17:48:06
ياي شو مهملين
عنجد زعلت كتير انا وعبقرا الموضوع . لازم ينعمل شي
-سوريا
ياسين التقي2009-11-04 17:37:46
ياحرام هالمناظر تتغيب عمدا
من اسبوع كنا بزيارة انا ووالدي لمنطقة القلمون وتفاجأت بمغارات يبرود القديمة جدا ومع سؤالي للأهالي تبين عدم وجود اي اهتمام رسمي باثار هذه القرية الرائعة ,اتمنى من سيريانيوز تغطية قرية يبرود واثارها ومغاراتها كذلك اثار منطقة النبك وقارة ..بصراحة لم اعلم بوجود هذه الاثار لولا زيارة الوالد لتجار هذه المنطقة فلا الإعلام انصفهم ولا وزارة السياحة ,ياجماعة هنيك مافي ولاشاخصة سياحية عالاقل ,فشو صاير بمغارة حماة مقياسا بالقلمون رح تجدوه عادي
سوريا
واحد من الناس2009-11-04 17:33:42
قتلنا الجهل
فقط لو تعرفون ماذا تفعل الدول الاوروبية في الحفاظ معالمها... حسبي الله فيكم ....
-بولندا
L.Tarek makdesi2009-11-04 17:33:42
الحقيقة لازم تتاخد من مصدرها
سؤال برسم السيريا نيوز وللانسة لارا انا المحامي طارق مقدسي كاتب الموضوع لماذا اخذتم الموضوع من مصادر كانوا من اشد الناس تقصيرا واهمالا ثانيا : شكرا لكم ع التقرير ولازم تعطوا حق الرد على كل من قابلتوهم وثالثا والاهم : المغارة زارها خبير كهوف ومغاور ووجد اها رائعة و اعجوبة وتوضيح للانسة لارا ان المغارة لم يدمر منها الا الشيء اليسير جدا وهي الان رائعة المطلوب المتابعة لتأمين الحماية لها ويجب ادراجها ضمن اثار سورية ..مغارة كفربو السياحية...
سوريا
وسام2009-11-04 17:18:02
وين العالم
انا سوري وبدو مين يضحك علينا يعني ما في كلمه توصف هلجهل هاد ماعرف شو بدي احكي بس انا بئول انو الحق بدرجه الاولى علينا نحنا السوريين كلنا سوا هي الئصه لازم يتحاسب عليها بقضيه كل مين ئلو ايد بالشغله وين محامين لازم حدا يرفع قضيه وين اعلام وين جمعيات مدنيه وين البيئه وين سياحه وين الدنيه
سوريا
عبد الكريم2009-11-04 17:02:23
كفرباوي اصيل
الخوف انو يكون مصير هذه المغارة مشابه لسابقاتها حيث تم ردمهم بعدان سرقت الحجارة واصبحت في قصور بعض اصحاب النفوذ
-سوريا
The teacher2009-11-04 16:27:21
هي مو اول مرة
بصراحة و بكل دقة و موضوعية هي مو اول مرة يتم هدم و ردم متل هيك مغارة انا درست بهديك المنطقة 1997 حتى عام 2000 و كان كتير ينحكى انو في مغارة بالمنطقة فيها من الصواعد و النوازل ما يعجز الآنسان عن وصف جمالها حتى زرناها انا و مجموعة من الاساتذة و كان مصيرها ................................................................................................................................ز
-سوريا
Sammy2009-11-04 16:10:09
USA
We need law decree to hang those people who commit such crimes against the environment and humanity. these are national treasures and we still have **** who do not appreciate such natural wonders so they deserve to be buried like they buried the treasure. this anthor example about syrian officials who entered the government service to fill their pocket and do not care about the people or the country. we need a cultural change in our officials from the bottom up. proud syrian.
-الولايات المتحدة
سوري2009-11-04 16:05:15
بدي ابكي
ما لي عارف شو اكتب , لا تعبيق ما بيلبقلنا افدم بلد بالعالم و مركز العالم و ما بعرف شو ما بعرف شو بدي قول
-سوريا
مهران2009-11-04 15:49:02
تعليق
عوجة
-سوريا
مغترب2009-11-04 15:18:17
حسرة
مؤثرة فعلا هي التعليقات المكتوبة من اصدقائنا و اخوتنا, انتابتني و انا اقرأهذا المقال احاسيس باننانحن السوريون نكره وطنناالذي انجبنا واللذي انجب حضارات شتى يفتخر بها غيرنا لن ازيد شيئاممايصرخ في صدري على ما كتب لاني واثق بانه لن يقرأ,لن اصرخ و انا واع بأن صوتي لن يصل مهما علا لذا اعتذر منكم ايها الاخوة على صمتي واحزن على جهودكم المهدورة لانهو كمادائما و كما تعودنا لا حياة لمن تنادي اخوكم....مغترب في سوريا
-سوريا
مواطن2009-11-04 15:26:53
بيت شعر
إن كان من ذبحوا التاريخ هم نبسي .. على العصور فإني أرفض النسبا
-سوريا
حزين2009-11-04 14:45:17
وين وزير السياحة
مو معقول هل التخلف يعني نحنا منروح على لبنان ومنحط مئات الدولارات تنشوف مغاة جعيتا ونحن عم نطم الي عنا اه احسن مانطم المقلع ويوقف المعمل
-سوريا
مالك الشاعر2009-11-04 14:33:07
طالبان
تذكرت مشهد طالبان عندما دمرو تماثبال بوذا العملاقة الاثرية ... اكيد نحنا ولاد عم ... ام المسؤل الاول و الاخير وزارة السياحة
سوريا
ابو الفوارس2009-11-04 14:21:07
خيانة
الله لا يوفقون لادنيا ولا اخرة مو حرام عليهون لك يضربو هنين والشمينتو مغارة بهلروعة والجمال ببلدي عم يخربوها الله يكسر ايديهون واحد واحد وان شاء الله بيتعاقبو بشي بيستحقو يا حرام عليكي يا بلدي اقسم بالله احترق قلبي و متلي كتير بس شو بدو يحكي الواحد تخلف وجهل وخيانة عظمى
-سوريا
الساحل السوري2009-11-04 14:18:59
......ز
أنا سوري و أرضي عربيـــــة أنا شعبي بطل الحريـــــــة سمائي و أرضي و مائي آبــية أبــية آبيـــــــة لا لالالالالالالالا لا لا لالالالالالا لا لا
-سوريا
ثعلب سوريا2009-11-04 14:06:35
***********
ننام على أكثر من عشرين حضارة ولا ندري ،كل شبر في بلدي روعة يحكي قصة حضارة ونحن مصابون بالعمى .. هل نستطيع أن نحول السياحة إلى صناعة أم سنبقى نكتب على صخور قلاعنا بحبك يا سوسو ونرسم عقدنا على جدرانها
-سوريا
Zaki2009-11-04 14:13:14
ignorance ignorance ignorance
يحتاج كل واحد انش مكعب من الصواعد والنوازل حتى يتشكل الى 300 سنة نعم ثلاثمائة سنة ماحسبوا كم عمر هذه المغارة......حسبنا الله ونعم الوكيل.
-الولايات المتحدة
رضوان ناصر2009-11-04 13:53:36
الله يكسر ايديه اللي كسر هالمغارة
ناس جاهلة مستلمة البلد وعاملة حالها مهتمة قال شو قال فجوة وعمرها كم مية سنة ؟؟؟؟ يا مدير معمل الأسمنت واذا انت متعلم فعلا بتعرف انو كل واحد 1 سم يحتاج 100 سنة ليتشكل فا اعمل حساباتاك قبل ما تخرب بتستاهل التسريح من شغلك ويارب بكون هيك جزائك خربتو بيت البلد
-سوريا
basm2009-11-04 13:42:54
تخلف
يكغينا السياحة الجنسية لنا وللاجانب اما السياحة التاريخية والاثرية فحدث ولا حرج وللاسف نقول باننا متخلفون الاف السنين انظروا الى مصر واثارها اين معاهدناوجامعاتنا والمؤرخين لدينا لن نرقى الى مستوى بنغلادش .
سوريا
نعمة داوود2009-11-04 13:35:00
هالمرة بشفرة تركس هدموا التاريخ
يؤسفني حالنا بالعادة بنهدم التاريخ بجرة قلم، لكن المرة بشفرة تركس يلي صار جريمة بحق لأن هذه المغارة عمرها سنين وسنين وحرام عليهم كرمال مقلع يخربوها
-سوريا
حسن حسون2009-11-04 13:20:24
وين الكبير
ياريت يكون الكبير عم يقرا ويشوف عالقصه يلي ابطالها شوية جهله ومرتشين لانو هوه الوحيد القادر على تغيير الواقع لانو جماعة السياحه شغلتون بس يعطو كروت مسابح
سوريا
صرخة ألم2009-11-04 13:19:08
طرطوس المنسية
ماذا تتوقعون من وزارة لم تستطع حماية مقرها من الحريق؟فهل ستقدر على حماية مقدرات الوطن من عوالم وأوابد تاريخية؟سنين والساحل السوري الذي كان جميلا ونظيفا ينتظر أن يلقى قليل من الإهتمام من هذه الوزارة العتيدة ودون جدوى ...
-سوريا
الصريح2009-11-04 13:12:24
اقسم انه حرام
انااعيش في ولاية بنسلفانيا مدينة النتاون وعلى مسافة اربعين ميل شرق المدينة بتجاه كوكرتاون هنالك مغارة اسمها مغارة الكرستال ذهبن انا وعائلتي وبعض الاصدقاء اليها لنرى مغارة الكرستال هذه والدخول اليها 15 دولار للشخص الواحد والله العظيم واقول الصدق ما شفت بالمفارة اي شى يبهر مغارة عادية والتي تعرضون صورها الان اجمل منها بالف مرة ومرة بالله عليكم لا تدمرو هذا الجمال في بلادي استحلفكم بالله ---والله حرام حرام يلي بيصير
-سوريا
سوري ارامي2009-11-04 13:07:35
يجب رفع الغطاء عن مدير المعمل فورا
يجب على السيد المسؤول الكبير والذي يدعم المجرم مدير المعمل رفع الغطاء عنه فورا تصورو مدير كذاب!! ويجب على وزارة السياحة الادعاء عليه بصفته الشخصية بتهمة إتلاف الاثار عن قصد ل يلي بيفهم: هذه المغارة وما يشبهها من معالم طبيعية اهم من 100 معمل اسمنت ماديا وصحيا وبيئيا واقتصاديا وتنمويا لاهل المنطقة كما يجب على المصابين بالسرطان من الأهالي رفع دعاوي على المعمل والمطالبة بتعويضات كبيرة ويجب إيقاف المعمل فورا ونقله الى الصحراء الى الهفا وين ما بدهم لأن واضح أن المعمل ومديره أسوأ من بعض
-الإمارات
حسام2009-11-04 13:00:31
جريمة بحقنا جميعاً .. بانتظار مئات السنين لتعويض م
يا عالم يا هو (أقولها أصرخ ماذا أقول!!!!!!) جريمة جريمة جريمة ارتكبت بحق بلدنا وماذا ننتظر؟؟؟؟ هل ستعوضنا السنوات القادمة عما تم هدمه ليس بأعداء البلد بل بيد أبنائها!!!!! أين هؤلاء المعنيين عن الآثار؟ ... أين هم المعنيين عن السياحة؟ .... لماذا كان التباطؤ لدى الإبلاغ عن هذا الموقع؟ أشعر بغضب وألم لما جرى فهذه جريمة بحقي كإنسان في هذا البلد وهذه جريمة بحق كل أبناء هذا الوطن. من سيأتي بمغارة بعد تدميرها؟ هل سننتظر لمئات السنين كي نعوض عن خراب جررناه بأيدنا لبلدنا؟؟؟ حسبي الله ونعم الوكيل
-سوريا
فايز2009-11-04 12:27:57
آآخ
وزير السياحة حالياً وللأسف مشغول بفتح فنادق خمس نجوم ونسيان كل شي تاني.. الرجاء عدم الإزعاج..
-سوريا
حشور2009-11-04 12:21:38
شو كسرو وردمو قسم كبير منها
كسروها مشان يطلعو كم طن اسمنت ونسيوا القيمة المادية والتاريخية والسياحية للمغارة الله يكسر ايدن على هالخبر وبدنا السيحة تعمر ببلدناأخ من الجشع
-سوريا
كفرباوي2009-11-04 12:16:25
كل الشكر للاستاذ المحامي طارق مقدسي
كل الشكر للاستاذ المحامي طارق المقدسي الذي انزل المقالة على موقع البلدة وكان مصرا على ذلك في حين كان العديد من الموجودين في المقالة الان خائفين كل العتب على سيريا نيوز لانها لم تذكر اسمه فهو صاحب الفضل الاكبر شكرا استاذ طارق
-سوريا
Syrian women2009-11-04 12:05:19
وزارة لأفران الخبز وتفقيس البيض
بدل ماتصير هالمغارة معلم تاريخي رح تصير معلم وشاهد على تخلفنا نحن السوريين ومدى إهمالنا وانتشار الفساد فينا...مسؤول السياحة لايعلم بوجود المغارة ..اقترح على الوزير الاستقالة وبدل وزارة السياحة عملوا وزارة لأفران الخبز وتفقيس البيض ودمتم. برافو لارا عملك فاق بأهميته أهمية وجود شي يسمى وزارة السياحة بهالبلد أنا لو كنت صاحبة قرار لألغيت هذه الوزارة توفيرا للمصاريف لأنها وزارة صورية اي للشكل فقط.
-سوريا
واحد من هالناس2009-11-04 12:15:52
الله الوكيل ما حدا سائل
نفس الشي حصل مع قصر النبلاء بالشام وقتها كرمال ما يتشوه البناء قاموا باقتلاع أقدم شجرتين في مدينة دمشق و بشكل عادي جداً واللي بدو ياخد فكرة عن عمر هالشجرتين يروح و يشوف الشجرة الثالثة الباقية و الواقفة عند مدخل المطعم
-سوريا
لاجئ في وطني ...2009-11-04 12:12:14
أصبحنا كالبهائم النائمة
عندما لايوجد محاسب ورقيب على هذه التصرفات لا داعي لأن نستنكر و نغضب ونحرق أعصابنا عالفاضي.. وتخيلوا قديه راح من ثروات وخيرات بلدنا و نحنا موعرفانين ولو في صحافة من ثلاثين سنة تكشف الأخطاء ماكنا وصلنا لهالمرحلة .. **
سوريا
سؤال2009-11-04 12:10:51
جواب
- ماهو عمل مديرية الاثار والمتاحف ؟ تعيين موظف لمنع اقتراب المواطنيين من ممتلكاتها . - ماهو عمل المحافظة ؟تكليف لجان مبرمجة مسبقاً حتى لاتطر الى متابعةنتائجها - ماهو عمل مدير معمل الاسمنت ؟ الحصول على الكمية الاكبر من الاثار للاتجار بها
سوريا
aroma2009-11-04 12:10:01
انا من هوووووووووووون
انا من حماه بس عن جد مابعرف انو في هيك مغارة بهالروعة والجمال يعني اكتر من رائعة بس ليش هيك عم يصير مابعرف نحن بلد كتير في اشياء حلوة وبتجنن
سوريا
Ammar Quider2009-11-04 11:57:27
انا سوري اه يا نييالي
انا سوري اه يا نييالي
سوريا
Syrian2009-11-04 11:42:27
هذا وطنكم يا أيها السوريون ..
متى سيتيقظ المواطن السوري و يضع مصلحة وطنه قبل مصالحه ؟؟؟ سوري بدون سورية هوعبارة عن لاشيء!!! ٍسورية بمواطنين يحبون وطنهم و يعملون لمصلحته هو كل شيء ...للأسف هذا مقال يعبر عن أمور كثيرة اخرى تجري ببلدنا الحبيب ...و للأسف ...ِشكرا Syria News على نشر الخبر
-سوريا
i ve forgot my name2009-11-04 11:38:27
المحاكمة العلنية فورا وتعليق المشانق
هذا الخبر ذكرني بما حدث بأفغانستان عندما وقف العالم بأسره مذهولا لايصدق مايرى من تخلف ورجعية يتفرج على تفجير تاريخ الإنسانية عبر مئات السنين...هذا الجرم يستدعي المحاكمة العلنية فورا وتعليق المشانق بالساحات العامة لكل من شارك فيها
-سوريا
zeen2009-11-04 11:21:23
ههههههه
عوجا وياما ح نشوف وما خفي أعظم حسبي الله ونعم الوكيل منكم وبس ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
سوريا
salma2009-11-04 11:20:42
جريمة من الطراز الأول
هذه جريمة كبرى بحق الوطن والتاريخ والإنسانية,يوجد مغارة كهذه ببلجيكا يتم استثمارها سياحيا وتعتبر مصدرا للملايين من اليورو,يجب محاكمنهم علنا حتى لايتكرر مثل هذا العمل البربري الهمجي, لاأعرف ماذا أكتب فار الدم في عروقي ملايين السنين كي تتشكل مغارة بهذه الروعة فتردم بتركس خلال دقائق الله يكسر إيديهم.
-سوريا
نديم صديق من ايام المدرسة2009-11-04 11:13:42
الله يكتر من امثالك
الله يكتر من امثالك يا سيريانيوز ومن امثال الصحفيين يلي عندك خاصة لارا يعني الحقية تمكنت من عمل ما لم يتمكن منه الرجال .... شكرا لارا بفتخر بكونك زميلتي بالمدرسة ايام الطفولة
سوريا
syrian helten2009-11-04 10:48:38
بهالخبر حرقوا لي دمي .. الله يحرق دمهم
-سوريا
كفرباوي حموي2009-11-04 10:47:28
عادي جدا
بأفغانستان فجر الطالبان تماثيل بوذا و بكفربو هدم عثمان المغارة. كويس أنو ما عندو سلاح شو كان عمل؟ سمعت أنو عثمان الأمير بطل انتاج معامل الاسمنت بسورية فلا أستغرب ما يحدث منه لمصالحه الشخصية فقط. بالدول الغربية يحاكم مثل هكذا شخص كمجرم و خاصة بعد الوفيات الكثيرة في كفربو بسبب السرطان.
سوريا
جلال2009-11-04 10:39:57
هذا الي لازم يصير وغير هيك لأ ..............اسمعوا
اولا بطلب من كل السوريين الشرفاء الغيورين على مصلحة الوطن انن يطالبوا بمعاقبة كل متستر عن هل المغارة هدول خربو اقتصاد الوطن .. العمى هدول لازم يتعاقبو اشد العقباب هذا تخريب للبلد .. الله يكسر ايديهم هدول مستحيل يكون عندن ذرة شرف او شعور بالمواطنة .. لازمن ردم بشي فجوة الله يصفل فيهم العمى والله شي بيزعج وبيقهر
-سوريا
لانا2009-11-04 10:14:56
ياااااحرام
هي المغارة تضاهي جمال مغارة جعيتا ويمكن حتى احلى منها ورغم هيك عم يهدوها روحو واتعلمو من المشرفين على مغارة جعيتا شو عم يعتنو فيها وشو عم يعملولها ورح تدخل كتاب غنيس لاحلى مغارة بالعالم ونحن بدنا نردم المغارة الي هي احلى من جعيتا نفسا مو حرام الي عم يصير والي بيضحك اكتر محافظة حماه كلها ما عندها علم يمكن بالمغارة نفسها
السويد
SORY2009-11-04 10:04:56
معليش
تركوا وزارة السياحة ملتهية بالحريق اللي صار فيها لأنو مابتقدر انو تجمع اهتمامين بوقت واحد ..يعتي اذا ماسألوا عن سقف عمروا أكتر من 100 سنة أكيد ما رح يسألوا عن أي شي تاني تاريخ البلد عم ينمحى و هني مو سائلين عجبي !!!!!!؟؟؟
-سوريا
مغترب فرنسي2009-11-04 09:48:26
عار
قبل كل شيء الشكر الجزيل لكل من تابع الموضوع للمواطن الذي تقدم بالشكوى وللصحافين الذين تابعوا الموضوع باصرار وثبات . اما لمدير معمل الاسمنت فاقول انه عار عليك ما فعلته ولو كنت في فرنسا لكان الشعب الفرنسي علقك او قطع عنقك على هكذا عمل .نتمنى من السلطات متابعة الموضوع ومحاسبة المقصرين هذه ثروة للوطن وليست ملك لاحد فالوطن لايباع ولا يشترى .كسر الله اياديكن على كل من شارك بتفجير المغارة وردمها . وشكرا سيريانيوز واتمنى ان تتابعوا الموضوع .
-سوريا
ASH2009-11-04 09:52:20
النهايه؟
يعني اوكي المقال حلو و كل شي تمام ، بس شو النتيجه شو يلي لح يصير مثلا هلا ، مقال لح تمر ايام و يتنسى !!! بس شو لح تعمل الدوله لهل مغاره لح يتحركو ولا لح تنتسى و تروح مع الاسمنت
-سوريا
rami2009-11-04 09:27:21
مطالبه
اطلب من جميع الجهات المعنية فتح نحقيق بالموضوع و احاله الجناة للقضاء العادل لينالوا العقوبه المناسبه لهم على جريمتهم ضد الانسانية و الامة و الوطن و السياحة في سورية الحبيبة
-سوريا
محروق2009-11-04 09:16:20
أه يا بلد
عم يكسروا الوطن وتاريخ الوطن و هم عارفين بهالشي .وطن عمرو ملايين السنين يجي ناس عمرهم الحقيقي أقصر من عمر الذبابة و بدوهم يقرروا مصير الوطن .أهــــــــــــــــه يا وطني شو ع بيعملوا فيك
-سوريا
مالك2009-11-04 09:12:30
يا وجع سوريا من التخلف
يا وجع سوريا.. هل سيحاسب هؤلاء.. وهل ستعيد محاسبتهم المغارة؟.. إلى متى المصالح الضيقة ستبقى تدمر البلد.. هل يعي أهل المنطقة أن دخلهم كان يمكن أن يزداد لو استثمروا هذا المكان.. أن ضد أحكام الإعدام بالمطلق ولكن أقول انه الحساب يجب أن يكون شديد جداً لأولئلك لانهم لم يدمروا مغارة بل يدمرون بلد بحاله... بالأمس سمعنا عن مقلع للحجارة وكسارة على ضفاف بحيرة مشقيتا وسمعنا عن تدمير مغر مشابهة...
-سوريا
ابن البلد البار2009-11-04 09:09:37
أتتلفها شلت يمينك خلها
تعيشي يا بلدي تعيشي يابلدي زهرة حرية تعيشي يابلدي وجبال الحمرا ورمال الصحرا تشرب من دمي تشرب تاتروا وتعيشي يابلدي يابلدي يابلدييي
-سوريا
ابو العلا2009-11-04 09:10:02
انا سوري اه يا نيالي
بداية بتعليق وزير السياحة بانه لايعلم اي شيء عن وجود هكذا مغارة .. معلش شغلة عشرين تلاتين سنة تانيات منعرف شو فيها البلد منشان نقدر نحافظ عليه مو اكتر .. انتقالا الى تعليق السيد جاموس المختص جيولوجيا بانها مجرد فجوة ونتوجه بجزيل الشكر لوزارة النفط( بتوقع الغاز تابعلها) لكون الانبوب الغازي السبب في عدم التدمير الكامل للمغارة وطبعا مارح نتوقع شي ورح يضل الخلاف دائر حول هل هي فجوة ام كهف وسيطوى هذا الموضوع ككثير قبله حتى يعاد ذكره على هامش تخريب اخر لمكنونات هذا البلد
-سوريا
لدونو2009-11-04 09:04:44
حرام
الله يكسر ايديكن والله لازم كل واحد من يلي اعملتوا معو مقابلة ينعفى من منصبه وينزت بالسجن الله يعطيكن العافية يا كادر سيريا نيوز بس الرجاء ايصال الموضوع الى من هم اعلى من هؤلاء لمحاسبتهم
سوريا
مغترب2009-11-04 08:55:11
معمل المصايب
معمل الاسمنت (الآن أصبحو 3) هو أحد المستفيدين من اغلاق المغارة و ربما ليس المستفيد الوحيد. على كل حال عودنا هذا المعمل و خاصة القديم على الأذى ففي بلدة كفربهم ارتفع عدد حالات السرطان بشكل مخيف و خاصة في القسم الشمالي و الشرقي من البلدة (أي المجاور للمعمل) و يمكنكم رؤية غبار هذا المعمل تنزل كغضب من السماء و لكن في الحقيقة هي غضب من المعمل. و لكن السؤال الآن: إلى متى سيبقى هذا المعمل لامباليا بأي رادع؟
سوريا
adam2009-11-04 08:34:06
fast service
ممكن تكون مصدر بؤري لاشعاع نووي خطير متفاعل مع الجينات البشرية,هون الدولة الهم الاعظم عندون المواطن لهيك طلبو بردم المغارة للتخلص من الاشعاع ..
الإمارات
فراس2009-11-04 08:24:21
إهمال من كافة الأطراف
لماذا لم يتصرف أحد قبل أن يتم تدمير المغارة ولماذا لم يبلغ أولئك المواطنين عن وجود مثل هذا المكان طالما أنه رائع وسياحي لهذه الدرجة!! أعتقد أن الموضوع فيه مبالغة عند المقارنة مع مغارة جعيتا لأنها لو كانت بهذه الأهمية لقام الناس بزيارتها ولاتخذت أهمية سياحية تلقائياً... أما إن كان البعض قد اكتشفها و-ساكت عالسيرة- فهو خطؤه قبل خطأ الذي قام بالتفجير.
سوريا
محمد2009-11-04 08:24:30
حرام والله حرام
الله لا يعطيون العافية. الله لا يسامحون أبداً. والله لازم كل واحد مسؤول عن الشي هادا لازم ينفصل من وظيفتو. الله يخرب بيوتهم. هذا تراث ومن عجائب الدني
-بريطانيا
Syrian Citizn2009-11-04 08:24:53
Thanks Syria news
شكرا جزيلا سيريا نيوز - نحنا بحاجة هيك مركز متلكم ليحط ايد المواطن عالجرح العميق - و نحاول نصلح سوا بلدنا سوريا اجمل بلاد العالم - لسا في كتير امور لها علاقة بالسياحة بحاجة تطوير و تحفيز - الله يعطيكم العافية
سوريا
مغوار2009-11-04 08:18:54
أوغاريت
الخبر القادم,,,,, هل تمت إزالة مملكة أوغاريت؟ أم أن أوغاريت هي قصة من الخيال؟ كما ماري و ايبلا التي تبين أن لاوجود لها على الأرض... أصلا ما في شي منيح عنا إلا التاريخ,, فليكن فداء للجشعين,
-سوريا
الفريدو2009-11-04 08:12:42
crossthe line@msn.com
انا من ابناء المنطقة وكل ماتم كتابته من معلومات صحيح بس لازم تعرفو انو نحنا حاولنا كتير نفوت عالمعل بس ما قدرنا وحاولنا كمان نجيب تركس او عمال يشيلو التراب من قدام تم المغارة وكمان ما قدرنا عبث وهي المرة احني الرأس للصحافة يلي حركت كل العالم بحماه من مدير المعمل لمدير السياحة لرئيس البلدية وقدروا يجيبوا التركس هاد التركس يلي عفنا حالنا وما قدرنا نجيبو، شكرا لارا علي
-سوريا
siham2009-11-04 08:12:18
شكرا سيريانيوز
غريب الحال كيف يتم ردم مغارة بهذا الجمال؟ كيف نغتال مغارة عمرها ملايين السنيين؟ يجب المحاسبة وأرجو المحاسبة والشكر لنشاط لسيريانيوز في التحقق فههكذا عودتنا سياستهاوشكرا للصحفية التي الحت باحضار التركس
سوريا
الحلبية2009-11-04 08:02:04
صباح الخير
اللبنانيين يسعون جاهدين لادخال مغارة جعيتا في قائمة التراث العالمي ,ونحن ماذا نفعل بتخلفنا نزيل هكذا مغارة عن الوجود ؟؟لو بتفكير بسيط نجد مدى الاستفاده الاقتصادية من هذه المغارة؟ عنجد وصلنا الى حد الاشباع من التخلف والجهل والمبالاة , متى سيكون الوطن له الاولوية في جزء من دماغنا ؟؟ بناء في أحد المدن الاوربية عمره 100 سنة اعتبروه تراث واثار ووواه يابلد؟؟؟
-سوريا
أبو الأحلام ( مهنا )2009-11-04 07:45:54
المغارة
ياحسرتي.. لقد دفن هذاالجمال الساحر من قبل قساة القلوب الشكوى الى الله. خسارة فنية كبرى
الإمارات
محمد الشامي2009-11-04 07:49:03
انتيجه ان الدوله رح تتملك ارضو
نوجه عناية الاخوه المعلقين ان اذا ما ثبت ان هنالك موقع اثري في املاك خاصه الدوله سوف تسعى الى استملاك هذه الاراضي وتعويض صاحب الارض ببعض الليرات السوريه الشباب المتحمسه لموقع المغاره ويلي بظن انو شي واحد رح يروح عليها ولو كانت موجوده لسببين اما مافي مصاري او عم يشتغل متل.... ومالو فاضي اما صاحب الارض رح يبكي على ارضو مشان هل البلوه يلي اجتو من تحت الارض
-سوريا
فراس2009-11-04 07:40:17
نداء
لا تعليق على الموضوع لانه لا توجد كلمات تعبر عن هكذا جريمة و لكن نداء الى سوريانيوز ان تتابع الموضوع عن كثب حتى لا يدمروا ما تبقى و اين وزير السياحة لماذا لا يهتم شخصيا.لو كان فندق لاحد المستثمرين لعرف العالم به و لكن هذه المغارة تساوي الاف الفنادق اذا تم تخديمها .و هل سيعاقب مدير المعمل؟لو كان يستحق منصب مدير فلن يفعل هذا سيفكر و لكن المحسوبيات في سورية سوف تدمر كل ما تبقى. لنا الله في هذا الوطن
-سوريا
the one2009-11-04 07:26:45
اسمعت حياً لو تنادي لكن لا حياة لمن تنادي
بدكون السياحة يفتحو المغارة المغلقة تحت الارض!!يروحوا يفتحوا قلعة الحصن ,المرقب,صلاح الدين, سمعان او حتى تدمر و يشيلو اكياس النايلون و القمامه والاتربة. او يحطو حنفية ماء و كراسي استراحة في موقع "ايبلا"يلي العالم الايطالي باولو يقضي كل سنة 3 اشهر مع طلابه في دراستة منذ 25 سنة وحتى الان. للاسف كلمة "اهمال" صغيرة جداً هذه "خيانة" شكرأ سيريانيوز
-الإمارات
يعني هي جريمة واستهتار فينا وبالوطن2009-11-04 06:57:37
اعتيال وطن
يعني الواحد عنجد بيحس انو مو بس نحنا ماعاد النا قيمة, ولك حتى حجر الوطن وشجرو بينمحق في سبيل مصلحة جيوب مسؤولينا الله يطولنا بعمارون, يالله هون بالامارات وقت اللي يلاقو شجرة بالصحرا بعيدة 150 كلم عن المدن كانو يخصصولا صهريج مي منشان تنسقا ويحافظو عليها وكوم حجار عملو قلعة ومن التراث وعملوا حواليه حدائق ولا كانك باوروبا نحنا الله عطانا كلشي طبيعي وبدون مانتعب فيه, بس اللي عنا ما بيخافو لا من الله ولا من شعب ولا من محاسبة, ولك هي اغتيال جريمتا اكبر من اغتيال رئيس دولة هادا اغتيال وطن.
-الإمارات
حسان2009-11-04 06:47:18
بدون تعليق
متى يبلـغ البنيان يـوماً تمامه ** إذا كنت تبنيه وغيرك يهدم ولو ألف بان خلفهم هادم كفى ** فكيف ببان خلفه ألف هادم
-سوريا
عامر الدبيسي2009-11-04 06:37:25
صواعد و نوازل
شكرا سيريانيوز على هذا العمل الصادق. منذ سنوات تم الكشف عن مغارة مماثلة في محافظة السويداء قرية ام الرمان و تتالت الزيارات اليها من المهتمين ثم بدأت الزيارات العشوائية تشكل خطر على المغارة و سلامة محتوياتها الطبيعية فطالب المهتمون بوضع باب للمغارة يقفل تحت تصرف مديرية السياحة و هذا ما تم حسب معلوماتي أنا المغترب البعيد عن الوطن.. ثم ماذا حدث؟؟!! و كيف تم استثمار هذه الثروة السياحية ؟؟ أتمنى من سيريانيوز البحث في الموضوع أيضاَ و أنا عندي صور و مقالة خاصة عن مغارة ام الرمان من قبل جيولوجي مختص.
الإمارات
ابن العم2009-11-04 06:33:58
تمام
تمام التمام
سوريا
samy halabi2009-11-04 05:37:50
أين المحاسبة ...؟
الكل مشترك بهذه الجريمة,وزارة المقالع لها وجود ووزارة السياحة في سياحة, وقانون العقوبات نصوص انشائية غير معني بالقصاص , والعقول متحجرة في زمن الصواعد والنوازل, والتاريخ يندثر بديناميت مقلع .
-الولايات المتحدة
hazem2009-11-04 06:03:42
syria
أين مديرية الآثار و دورها في هذا الموضوع أم هي غائبة كما جرت العادة
-سوريا
عثمان الامير2009-11-04 05:54:26
عوجااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
اي مو شي بيجنن والله هادا كفر , يعني لو هي القصة ببلد اجنبي كان وزير السياحة والصناعة استقالوا , ومدير المعمل تقدم للمحاكمة . أطالب بالحفاظ على ما تبقى من هذه المغارة وتقديم مدير معمل الاسمنت الى المحكمة .
-سوريا
غضبان2009-11-04 05:49:59
غضبان
جريمة بشعة بحق تراب الوطن وتاريخه وآثاره وسياحته، لاشك ان من فعل ذلك فيه عرق من هولاكو، هولاكو مازال حيا ويعبث بتاريخنا وسلامة مقدراتنا فحاكموه واعدموه. ياويلي ياويلي على هالخبر
-سوريا
عبد2009-11-04 05:29:56
الله ياخدن
لازم احالة المسؤلين عن تفجير المغارة الى القضاء لاء وبيقطع وبيوصل من عنده فجوة هيك اشخاص لازم مايكونو مدراء **
-سوريا
adam smith2009-11-04 05:21:08
**
يجب معاقبة مدير معمل الاسمنت اشد العقوبات عالى هذه الجريمة التي تم ارتكابها بحق هذا الارث التاريخي العظيم واصرارة على الكذب و النفي رغم التأكيدات ومحاولتة ردم الكهف ليمحي اثار جريمته التي لا تغفر لان هذه المغارة كنز وطني ولا يحق له التصرف به بهذه الطريقة الهمجية من اجل حفنة من النقود التي سينتجها معمل الاسمنت لابارك الله به ولا بجهوده
-الولايات المتحدة
سيزار2009-11-04 04:42:18
الله لا يفقون ولا يوجهلون الخير
الله يهدون حدى بيعمل هيك لك هي بلد بيرجع تاريخ لملايين السنين هيك بعمل ولله بدني تقشعر وانا وعم اقرء المقال حدى بيعمل هيك والله حرام الله يهدون ويهدون ويهد الاسمنت هدول لازم ينحبس ويتحاسب على هل الجريمة هي جريمة ياشعب شو هدا حدى بيعمل هيك لك سوريا من اقدم بلدان العالم بنعمل هيك من شان معمل اسمنت هدول اكبر حرمية هنة ومعامل الاسمنت بحلب الله لا يوفقون وين الرقابة على هيك تحفة فنية وين المحافظ .. بدون تكسير ايدين لازم ينحطوا بسجن هدول حرمية وبيكرهوا البلد .. يلي بساوي هيك مابدو خير للبلد
سوريا
عامر2009-11-04 04:01:37
كذابين
الله لايوفقكون عم يصنفو المغاور من عجائب الدنيا وهون عم نهدمها الله لا يوفقكون دنيا واخره كذابين كذابين
-سوريا
حموي2009-11-04 03:51:13
عوجا
الله لا يعطيون العافية فوق تعبون ,, روحو المغارة وردموها , يعني والله مو ناقصنا فهم , بس شو بدو يحكي الواحد ليحكي ,,, على كل حال ,, نشكر مدير سياحة حماة على اهتمامه الكبير
سوريا
Fadi2009-11-04 03:40:37
wow
You know guys what? We don't deserve this country to live. This counrty is falling apart and God knows what's going to happen soon. Robbiers, Thieves, and The country is going to hell
-سوريا
fadi2009-11-04 03:33:52
nobody cares
to be honest i don't care anymore. i have given up on syria. syria has been destroyed beyond repair. thanks to everyone who contributed to this. I have left this country to them 
-سوريا
joseph2009-11-04 03:19:50
كارثة
فقط تعليق صغير وحسب المثل واقولها لكل من له علاقة بالامر ان كنت لا تدري فتلك مصيبة وان كنت تدري فالمصيبة اعظم ارجو متابعة الموضوع والذهاب به الى ابعد الحدود وخاصة من سيريا نيوز
-سوريا