مواضيع مختارة
 
جامعة دمشق: قبول طلبات الالتحاق بالدكتوراة بين 15 و30 الشهر الجاري
وزارة التعليم العالي: مبادرة لفهرسة مجلات الجامعات السورية في قواعد البيانات العالمية
التعليم العالي تحدد 6 نيسان موعداً للامتحان التقويمي لخريجي الجامعات غير السورية والخاصة باختصاص صيدلة
التربية: تنفيذ بيان لمشروع عملي حول إخلاء المدارس بحالات الطوارئ
جامعة دمشق تحدد موعد للمتخلفين عن امتحانات الراغبين بالتعاقد معها
التعليم العالي تسمح للطلاب الذين لم يتقدموا لمفاضلة العام الحالي بالتسجيل المباشر في الجامعات
   
   
 
البحث
 

   
   
 
 
التعليم العالي تكشف عن صدور نظام داخلي لمعهد الشام للعلوم الشرعية قريباً
التعليم العالي

كشفت مصادر في وزارة التعليم العالي ومعهد الشام العالي للعلوم الشرعية واللغة العربية والدراسات والبحوث الإسلامية أن اللائحة التنظيمية ستصدر قريباً جداً قبيل البدء بالتسجيل للعام الدراسي القادم، في حين أنها تشمل جميع التفاصيل لجميع الكليات والدراسات العليا بما فيها تفاصيل آلية الانتقال من الجامعات اللبنانية والليبية واليمنية إلى المعهد بحسب القرار الأخير الصادر عن مجلس التعليم العالي.

وذكرت صحيفة الوطن المحلية في عددها الصادر يوم الثلاثاء، أن المصادر بينت أن المعهد الذي أحدث بالمرسوم التشريعي رقم 48 للعام الحالي وبفروعه الثلاثة يستوعب آلاف الطلبة بكليات متعددة منها الشريعة والقانون التي تضم قسماً إضافياً غير القانون والشريعة هو قسم الاقتصاد الإسلامي والمعاملات المصرفية، ومن الكليات أيضاً أصول الدين وتضم أقسام التفسير وعلوم القرآن، وقسم الحديث وعلوم السنة، وقسم عقائد وأديان.

 ويضاف لما سبق كلية الدعوة والدراسات الإسلامية، وتضم أقسام الدعوة والإعلام، وقسم اللغة العربية والأدب الإسلامي، وهذه الأقسام جميعها في مجمع الشيخ أحمد كفتارو وتضم باقي المجمعات كليات أخرى مختلفة وجميعها ستخضع لنظام واحد يصدر قريباً بحسب تصريح المصدر الذي توقع موعداً أقصاه نهاية الشهر الجاري، ومن المتوقع بحسب المصدر أن يكون للمعهد مفاضلة خاصة به يتقدم إليها الطلاب لدخول في كليات المعهد مع بداية التسجيل.
ويشمل المعهد إضافة لمجمع أحمد كفتارو مجمع الفتح الإسلامي ويضم كلية الشريعة والقانون، وكلية أصول الدين والفلسفة، وكلية اللغة العربية، وكلية الدراسات الإسلامية والعربية، ويضم أيضاً مجمع السيدة رقية وفيه كلية أصول الدين، وكلية اللغة العربية والدراسات الإسلامية، وكلية الشريعة.
وبحسب المرسوم الصادر بتاريخ 1/5/2011 يحق للمعهد إحداث وافتتاح كليات وأقسام واختصاصات أخرى بما يتوافق مع الإمكانات المادية والبشرية اللازمة لذلك بقرار من وزير التعليم العالي.

وكان الرئيس بشار الأسد أصدر مؤخرا، المرسوم التشريعي رقم 48 لعام 2011، القاضي بإحداث معهد الشام العالي للعلوم الشرعية واللغة العربية والدراسات والبحوث الإسلامية، مرتبط بوزير الأوقاف ومقره مدينة دمشق.

كما نص المرسوم على أنه يحق للمعهد إحداث وافتتاح كليات وأقسام واختصاصات أخرى، بما يتوافق والإمكانيات المادية والبشرية اللازمة لذلك بقرار من وزير التعليم العالي.
ويقبل في المعهد حاملو شهادة الدراسة الثانوية الشرعية والعامة بجميع فروعها والمعاهد المتوسطة أو ما يعادلها كما يقبل خريجو المعاهد الشرعية حاملو وثيقة إنهاء الدراسة الشرعية والعربية مرحلة ما قبل الجامعة المصدق عليها من وزارة الأوقاف أصولاً ويطالبون بالحصول على شهادة الدراسة الثانوية.

 وأضافت الصحيفة أنه "لا يمنح الطالب شهادة التخرج ما لم يحصل على الشهادة الثانوية، ويعد الطلاب المقبولون في فروع المعهد الثلاثة بمراحله المختلفة الجامعية والدراسات العليا منقولين حكماً إلى المعهد كل في سنته وتخصصه، كما تسوى أوضاع الطلاب والطالبات الخريجين في فروع المعهد الثلاثة بمراحله المختلفة من حملة وثائق إتمام مرحلة التخصص، المرحلة الجامعية الأولى ومرحلة الدراسات التخصصية، الدراسات العليا وخريجي فروع المعهد حملة الشهادة الجامعية ودرجات الدراسات العليا من الجامعات الخارجية بخضوعهم إلى امتحان وطني معياري بغض النظر عن شرط الإقامة في بلد صدور الشهادة".

ويهدف المعهد، من خلال نشر المنهج العلمي والفكري الإسلامي ووالنهوض باللغة العربية وعلومها، إلى إعداد الطلاب الراغبين باستكمال دراستهم الجامعية والعليا، وتأهيلهم بما يحقق لهم كفاءة عالية في مجال تخصصهم في العلوم الشرعية والدراسات الإسلامية والعربية، فضلاً عن تلبية الاحتياجات المحلية والعربية والعالمية للقيام بالشعائر الدينية من إمامة وخطابة وتدريس ديني وإفتاء وقضاء شرعي، بما يتناسب مع متطلبات العصر في إطار المحافظة على الهوية الثقافية والتراث.

يشار الى أن مجلس التعليم العالي أقر مؤخرا، بجواز انتقال الطلاب السوريين ومن في حكمهم من جامعات ومعاهد لبنان وليبيا واليمن المعتمدة في سورية إلى الجامعات والمعاهد السورية دون النظر إلى علامة الشهادة الثانوية وذلك للعام الدراسي 2011-2012 فقط.

 

 سيريانيوز شباب

 

اقرأ أيضا:

التعليم العالي تصدر إعلان المفاضلة العامة والموازي


 
 
2011-08-17 02:23:05


شارك بالتعليق


-
-

 
خدمات
مواعيد التسجيل
مواعيد المحاضرات
مواعيد الامتحانات
نتائج الامتحانات