مواضيع مختارة
 
جامعة دمشق: قبول طلبات الالتحاق بالدكتوراة بين 15 و30 الشهر الجاري
وزارة التعليم العالي: مبادرة لفهرسة مجلات الجامعات السورية في قواعد البيانات العالمية
التعليم العالي تحدد 6 نيسان موعداً للامتحان التقويمي لخريجي الجامعات غير السورية والخاصة باختصاص صيدلة
التربية: تنفيذ بيان لمشروع عملي حول إخلاء المدارس بحالات الطوارئ
جامعة دمشق تحدد موعد للمتخلفين عن امتحانات الراغبين بالتعاقد معها
التعليم العالي تسمح للطلاب الذين لم يتقدموا لمفاضلة العام الحالي بالتسجيل المباشر في الجامعات
   
   
 
البحث
 

   
   
 
 
التعليم العالي تعلن عن المفاضلة العامة للعام 2010 - 2011
التعليم العالي

وارتفاع طفيف في معدلات قبول بعض اختصاصات الفرع العلمي عن العام الماضي وانخفاض في معدلات فروع في الأدبي

أعلنت وزارة التعليم العالي يوم السبت عن صدور المفاضلة العامة للعام الدراسي 2010- 2011 المتضمنة الحدود الدنيا للقبول في الجامعات والمعاهد, قبل أن ينفي وزير التعليم العالي غياث بركات عزم وزارته تخفيض عدد المقبولين في الجامعات السورية .


ونقلت صحيفة (تشرين) المحلية عن وزير التعليم العالي غياث بركات قوله إن "التعليم العالي لا تنوي تقليص عدد المقبولين في جامعات القطر, بل هناك جهد متواصل لاستيعاب أعداد متزايدة من الطلاب خاصة بعد صدور المراسيم التشريعية القاضية بإحداث وافتتاح 9 كليات لهذا العام".

ولفت بركات إلى أن "عدد من الاختصاصات خرجت من المفاضلة العامة مثل الاقتصاد في القنيطرة والعلوم والتربية في تدمر والتمريض في تشرين حيث أجرت الجامعات مفاضلات خاصة بها كخطوة أولى باتجاه التوسع في اللامركزية في المفاضلة".

 

وفيما يخص ارتفاع معدل درجات القبول أو انخفاضه, قال بركات إن "الوزارة لا تحدد مسبقاً درجات القبول وإنما تحدد شرائح التقدم للمفاضلة", مبينا أن "الدرجة النهائية للقبول تتعلق بمجموعة من الأمور منها أعداد المتقدمين للاختصاص, ومعدل درجات المتقدمين له في الثانوية العامة, والإمكانيات الاستيعابية لكل كلية من الكليات".

وتأتي مفاضلة العام الجاري استمرارا لسياسة الوزارة برفع معدلات القبول في الجامعات مقارنة بالمعدلات المطلوبة بأوائل العقد الجاري لدخول كليات وجامعات سورية.

وسجلت مفاضلة العام الجاري ارتفاعا طفيفا في معدلات القبول بالنسبة لبعض اختصاصات الفرع العلمي مقارنة بالعام الماضي, إذ, ارتفع الحد الأدنى المطلوب في كلية الطب البشري علامة وحدة من 232 العام الماضي إلى 233 هذا العام كما

ارتفعت علامة كلية الصيدلة من 277 العام الماضي إلى 228 بينما استقرت معدلات كليتي طب الأسنان و الهندسة المدنية عند 227 للأسنان 220 للمدنية, فيما انخفضت المعدلات المطلوبة في كليتي هندسة المعلوماتية والعمارة بواقع درجتين للأولى و5 للثانية.

 

وأشار بركات إلى أن "تحديد المعدلات مرتبط بأعداد المتقدمين ومعدلاتهم في الثانوية العامة", مشيرا إلى أن "الأمر الثابت هو المقاعد المتاحة في كل اختصاص حيث تم العمل على الاستفادة القصوى والاستثمار الأمثل للإمكانات البشرية والبنى التحتية المتاحة في كل الجامعات وتأمين فرص أكبر للقبول بما لا يؤثر على مستوى وجودة العلية التعليمية".

وشهدت المعدلات المطلوبة لدخول بعض اختصاصات الفرع الأدبي انخفاضا طفيفا إذ انخفضت الدرجة المطلوبة لدخول فرع معلم صف من 189 العام الماضي إلى 185 العام الحالي كما انخفض الإعلام من 177 إلى 175 درجة والحقوق من 177 إلى 172.

وبين وزير التعليم العالي أن "معيار الثانوية العامة وحده لا يكفي لذا سيأخذ بمعيار اختبار القبول وعلامة الاختصاص في اللغة التي حصل عليها الطالب في الثانوية العامة".

وأوضح أن" 15% من المقاعد المخصصة بالقسم ستتم المفاضلة عليها على أساس علامة الاختصاص إضافة إلى شرط النجاح في الاختبار أما النسبة المتبقية من المقاعد المتاحة وهي 85 % سيتم القبول فيها وفق تسلسل معدل الثانوية وللناجح في الاختبار أيضا".

ويتقدم الطالب الحاصل على الشهادة الثانوية السورية للمفاضلة بلغة أجنبية واحدة (إنكليزي أو فرنسي) يختارها ويسجلها في بطاقة المفاضلة، وبناء عليه يحسب المجموع من / 240 / للفرع العلمي و / 220 / للفرع الأدبي بعد طي علامة التربية الدينية، حيث يفاضل الطالب بناء على هذا المجموع لجميع الرغبات، وللقسم المماثل للغة التي اختارها.

وبالنسبة لأبناء الأمهات السوريات المتزوجات من غير سوريين, بين بركات انه "لأول مرة سيتم قبول أبنائهم في المفاضلة العامة ضمن شروط محددة".

 

ويبدأ التسجيل اعتباراً من صباح الخميس المقبل في مراكز التسجيل المعتمدة لمفاضلة القبول الجامعي التي وصل عددها إلى 81 مركزا متوزعا في الجامعات والمعاهد على مستوى جميع المحافظات.

وتضمنت المفاضلة الحدود الدنيا للقبول في الجامعات والمعاهد السورية، على أن يتم دراسة الأعداد المتقدمة وحساب الطاقة الاستيعابية لكل كلية على حدا، ثم صدور المفاضلة النهائية والتي تحدد المعدل الخاص بالقبول في كل كلية.

وكانت الوزارة أصدرت في 27 من الشهر الجاري دليل الطالب للقبول الجامعي لكافة أنواع المفاضلات ويتضمن إرشادات وملاحظات هامة للطلاب ويحدد شروط القبول للمفاضلة وجميع المفاضلات الأخرى إضافة إلى قائمة بأسماء الكليات والمعاهد التي يحتاج القبول فيها إلى اختبار والكليات والأقسام المفتتحة بالجامعات يوزع مجانا على الطلاب.

يذكر أنه بلغت نسبة النجاح في الثانوية العامة لهذا العام 32 ,61 %.

سيريانيوز شباب

جدول المفاضلة العامة للفرع العلمي

جدول المفاضلة العامة للفرع الأدبي

جدول المفاضلة العامة للمعاهد


 
 
2010-07-31 10:56:09


شارك بالتعليق


2010-08-14 11:19:31
someone
المفاضلة
أنا أريد أن أعرف متى موعد صدور نتائج المفاضلة العامة لأني على نار أن لا أستطيع دخول كلية الطب البشري وهي حلمي من زمان
syria

2010-08-09 15:21:59
طالب من طلاب التجاره
شو من شان المفاضله التجاريه
يا جماعه بدي اعرف نحن في عنا مفاضله ولا شو وايمت بيفتح التسجيل عنا بالتجاره وممكن اعرف شو في عنا فروع وشو في معاهد
سوريا

2010-08-04 14:50:16
تمام
شكر
الله يعطيكم العافيفة وكل سنة وانتم بخير
سوريا

2010-07-31 17:36:49
طالب تجاري
مفاضلة تجارية
اريد ان اسأل سيريانيوز او احد القارئين هل يوجد مفاضلة للثانوية المهنية التجارية أم لا اتمنى ان اجد الاجابة في موقعي هذا ولكم الشكر
سوريا
-

 
خدمات
مواعيد التسجيل
مواعيد المحاضرات
مواعيد الامتحانات
نتائج الامتحانات