مواضيع مختارة
 
جامعة دمشق: قبول طلبات الالتحاق بالدكتوراة بين 15 و30 الشهر الجاري
وزارة التعليم العالي: مبادرة لفهرسة مجلات الجامعات السورية في قواعد البيانات العالمية
التعليم العالي تحدد 6 نيسان موعداً للامتحان التقويمي لخريجي الجامعات غير السورية والخاصة باختصاص صيدلة
التربية: تنفيذ بيان لمشروع عملي حول إخلاء المدارس بحالات الطوارئ
جامعة دمشق تحدد موعد للمتخلفين عن امتحانات الراغبين بالتعاقد معها
التعليم العالي تسمح للطلاب الذين لم يتقدموا لمفاضلة العام الحالي بالتسجيل المباشر في الجامعات
   
   
 
البحث
 

   
   
 
 
منع المعاهد الخاصة من تدريس المواد الدراسية المعتمدة... والطلاب الأحرار أحرار
التعليم العالي

وزير التربية: أتمنى من الطلبة الوثوق بوزارتهم الغيورة على مصالحهم

أصحاب معاهد خاصة: قرار الوزارة تعسفي ولم يقدم لنا أي حلول

تخوف عدد من الطلبة الأحرار، والدارسين في المدارس الرسمية من قرار وزارة التربية الأخير بـ "حصر عمل المخابر اللغوية بتدريس اللغة الأجنبية -غير المحلية- فقط" مما يعني عدم السماح لـ918 معهد بتدريس المواد المعتمدة من وزارة التربية لشهادتي التعليم الأساسي والثانوي.


وبذات الاتجاه أبدى بعض أصحاب بعض المعاهد الخاصة، غضبهم من القرار، بحجة أنهم حصلوا على ترخيصهم للمخبر اللغوي وفقا للمرسوم رقم 55، فيما رد وزير التربية بان "هناك حلول لكل الحالات" مضيفاً أن "هذه المخابر في فترة من الفترات أُعطي لها الحق في إعطاء دورات، ولكن ونتيجة لممارساتها وأثرهم السلبي على العملية التربوية، تم اتخاذ هذا القرار لمصلحة النظام التربوي".

 

معاهد خاصة تلبي احتياجات خاصة

انعكس القرار سلبا على بعض الطلاب حيث رأت الطالبة نور (كفيفة) والتي تتابع دراستها في معهد خاص ان "قرار التربية إلزام المعاهد الخاصة بتدريس اللغات الأجنبية فقط سيقطع الطريق عليها وعلى كثير من الأحرار غيرها لمتابعة دراستها" مضيفة ان "المعاهد الخاصة تبقى رسومها المادية أقل من أجور الدروس الخاصة".

تقول نور لسيريانيوز إن "الاهتمام بشريحة ذوي الاحتياجات الخاصة غير موجود على أرض الواقع البتة، فلا يوجد أي من الأدوات التي تدعم المكفوفين في المدارس الحكومية"، مشيرةً إلى أنه "لهذه الأسباب تركت المدرسة وتوجهت لمعهد خاص في زملكا، حيث (ارتحت) فيه أكثر من المدرسة".

أما عائشة ذو الغنى عادت بعد انقطاعها 17 سنة لمتابعة دراستها في معهد خاص حيث قالت "أريد أن أتابع الدراسة، لأنه لا يوجد مدرسة خاصة أو حكومية تقبل فئتي العمرية، وأنا مصرة على متابعة دراستي، خصوصاً بعد مجموعي الجيد في التعليم الأساسي، وتقدمت لمعهد خاص بسبب غلاء أسعار الدروس الخصوصية".

تتساءل عائشة "كيف سيتابع الطلبة الأحرار الدراسة بعد القرار الجديد لوزارة التربية" وتضيف أن "بلدنا تطالب بالقضاء على الأمية ومحوها"، فأين سندرس بعد اليوم.. ألا يسيء قرار التربية إلى الحالات التي تشبه حالتي، أم أنهم يريدون أن ننقطع عن العلم؟". 

 

وطموحات تتحقق..

تجربة أخرى للسيد عبد الحق (37 سنة وأب لثلاثة أولاد) حيث قرر وبعد انقطاعه 11 سنة متابعة دراسته، ويحكي عبد الحق قصته "عملت مستخدماً في مدرسة وكنت أنظر للطلبة وهم يحملون كتبهم، وخلال ذلك كنت استذكر طموحي في دراسة الحقوق، مضيفاً أنه "قررت بعد الزواج أن أتابع دراستي، حيث سجلت في معهد خاص بريف دمشق، وبعد أن حصلت على شهادة التعليم الأساسي بمجموع 176، توقفت عن التعلم بسبب عمري لسنتين إلى أن صدر السيد الرئيس مرسوم يسمح بالتقدم للحصول على شهادة التعليم الثانوي.

يدرس عبد الحق حالياً في السنة الثالثة بكلية الحقوق بجامعة دمشق، بمعدل 67، حيث حصل على شهادة التعليم الثانوي للفرع الأدبي السنة قبل الماضية بمجموع قدره 176، وبعد تحقيق حلمه الشخصي يقول "إن المعهد الذي درست فيه كان له دورا كبيراً في نجاحي، وأساتذته كانوا يعلموننا كيف ندرس"، متسائلاً "ماذا يفعل من هم في مثل حالتي اليوم مع قرار وزارة التربية التعسفي؟".

حالة نور وعائشة وعبد الحق، كحالة كثير من الطلاب الذين حصلوا وسيحصلون على شهاداتهم الثانوية والأساسية بعد دراستهم في المعاهد الخاصة، والتي حصر قرار وزارة التربية عملها بتدريس اللغات الأجنبية فقط.

 

تضارب الآراء بين الطلبة

لا تتوقف انعكاسات القرار على الطلاب الأحرار فقط، بل يوجد نسبة غير قليلة من طلاب المدارس الرسمية تعتمد على تلك المعاهد الخاصة، التقت سيريانيوز عدد من طلاب التعليم الأساسي، حيث قال الطالب معروف "في المدارس الرسمية لا أفهم شيئاً، حيث أن عدد الطلاب في المدرسة كبير، ومدرسة اللغة الفرنسية تغيبت عن التدريس شهر كامل دون توفير أي بديل بسبب إجازتها المرضية"، مضيفاً انه "سجلت في المعهد لكي أستدرك النقص الذي تراكم بسبب غياب الآنسة".

رأي مختلف قدمه طالب (مستمع سيتقدم السنة القادمة للشهادة) باسم منذر (25 سنة) حيث انتقد قرار وزارة التربية، بقوله إن "القرار أتى مع نهاية العام الدراسي، وأنا قلق جداً ولا أعرف ماذا سأفعل السنة القادمة"، مشيراً إلى أنه "من المستحيل أن أدرس الرياضيات والفيزياء وحدي، كما أنني من "المستحيل بسبب وضعي المادي أن أعمل على وضع أساتذة خصوصي.. فماذا أفعل؟"

في المقابل كان لأحمد (يتقدم للحصول على شهادة التعليم الثانوي) رأي مغاير حيث دعم القرار بقوله إن "القرار جيد، لكي يعمل الطلاب في المدارس على الدراسة أكثر ويفهمون أنه لن يكون هناك معاهد تساندهم، ولكن يأخذ على القرار أن المعاهد الخاصة توفر الكثير من فرص العمل للأساتذة والمستخدمين الذين سيصبحون عاطلين عن العمل بعد القرار".

 

لماذا يتسرب المدرسون

تبرر وزارة التربية سبب إصدار القرار بتسرب بعض الأساتذة إلى المعاهد الخاصة، وهنا التقت سيريانيوز المدرس وجيه خشفة (كان الموجه الأول لمادة التاريخ سابقا) والذي قال إن "وضعي الاجتماعي لا يسمح لي بالبقاء معتمداً على راتب الدولة فلدي 4 أولاد مهندسين، وآخر يدرس الطب البشري، فهؤلاء يحتاجون إلى مصاريف كثيرة، ولهذا السبب بالتحديد تفرغت للمعاهد والمدارس الخاصة"، مشيراً إلى أنه "أرفض ولا أسمح لأحد أن يقول عني متسرب، فأنا ضد كلمة متسرب، لأنهم هم من يجعلون الأساتذة يتسربون، لأن الكثير من المعلمين لديهم مسؤوليات تجاه أطفالهم.. فهل من المعقول أن يطلب منك ابنك طلب وتكون عاجز على تلبيته".

 

معاهد خاصة: ماذا بعد استثمارات دامت سنوات

وأبدى عدد من أصحاب المعاهد الخاصة اعتراضهم الشديد على القرار متهمين وزارة التربية "بإلحاق الكثير من الضرر فيهم بعد استثمار دام سنوات"، متسائلين أنه "كيف تقول وزارة التربية أننا تجاوزنا الترخيص ونحن أخذنا الموافقة بالترخيص بافتتاح مخبر لغوي، بناءاً على مرسوم السيد الرئيس رقم 55".

ويعرف مرسوم السيد الرئيس رقم 55، المخبر اللغوي قبل تعديله حالياً بأنه "المؤسسة التعليمية الخاصة التي تقيم دورات لتعليم اللغات الأجنبية غير المحلية، أو المواد التعليمية للشهادتين (التعليم الأساسي، والثانوي حصراً)، من خلال دورات لا تتجاوز مدة كل منها ستة أشهر شريطة أن تكون هذه الدورات خارج أوقات الدوام الرسمي للمدارس".

وأشار أصحاب المعاهد إلى انه "لكي ننقد نقداً بناء لماذا لا يتم وضع معايير مشددة على عملنا؟ فالبقاء للأقوى.. ولماذا لا يتم تطبيق القرار على من سيحصلون على الترخيص الآن.. فنحن حصلنا على الرخصة بناء على المرسوم رقم 55".

وأقر أصحاب المعاهد أنه "في أي مهنة هناك إساءة أو غش.. ولكن لماذا لا توضع معايير مشددة على المسيء فقرار الوزارة لم يقدم أية حلول لنا".

 

وزير التربية: البديل دورات نوعية بالمدارس

وأمام تلك التخوفات والتساؤلات التقت سيريانيوز شباب وزير التربية علي سعد ليحدثها عن حيثيات القرار، والبدائل المطروحة لكل من الطلبة الأحرار والمعاهد المستثمرة، حيث قال إن "البدائل لقرار مجلس الوزراء، والذي حصر فيه عمل المخابر اللغوية بتدريس اللغة الأجنبية فقط، بما ينسجم مع مقتضيات مصلحة النظام التربوي ستكون متوفرة، لكل الناس"، مضيفاً أن "الوزارة ستتكفل بالبديل، حيث تمت الموافقة على دراسة مشروع يسمح بموجبه لمديريات التربية بإقامة دورات نوعية في مدارسها"، مؤكداً على أن "الدورات النوعية ستكون لكل الطلبة، بمن فيهم الأحرار".

وكانت وزارة التربية عممت على مديرياتها في المحافظات بالموافقة على البدء بدراسة مشروع، يسمح بموجبه لمديريات التربية بإقامة دورات نوعية في مدارسها، بهدف تحسين أداء الطلبة الدراسي، فتوفر لهم أفضل المتخصصين، وتعمل هذه الدورات أثناء العطل الأسبوعية والانتصافية والصيفية، وبأجور رمزية، توافق عليها وزارة التربية، وتعود موارد الدورات للمدرسة والمدرسين بنسب تقرها الوزارة.

وأضاف سعد أنه "أتمنى من الطلبة الأحرار أو غيرهم أن يثقوا بوزارتهم"، مشيراً إلى أن "الوزارة غيورة على مصالح أبنائها أكثر من أي مؤسسة أخرى".

ولفت وزير التربية إلى أن "الطالب بحاجة لتحسين أدائه، والوزارة تتحدث في الدورات النوعية التي ستوفرها عن رسم رمزي ندرسه، ولكل من يتقدم إلى هذه الدورات بتكافؤ فرص واحدة"، مضيفاً أنه "وفي المستقبل سيتم إيجاد نظام داخلي لهذه الدورات".

 

حان الموعد.. ولا استثناءات

وأشار سعد إلى أنه "دائماً هناك قرارات تتخذ لتصويب الأمور عندما يحين موعدها، فبعض المعاهد أساءت للعملية التربوية وفي القرار لا نستطيع أن نستثني أي معهد سواءً كان جيداً أو لا، فنتائج الدراسات وهي موجودة لدينا أوضحت أن المعاهد أساءت"، موضحا بان "الرقم الذي تداولته وسائل الإعلام عن عدد المعاهد المرخصة خاطئ، حيث أن الأرقام الصحيحة لعدد المعاهد الخاصة هي 918 معهد يشمل من حصل على رخص بتاريخ سورية ومن تم الترخص له حديثاً، إضافة إلى أن هناك طلبات أكثر من هذا العدد كانت قد تقدمت بطلبات ترخيص".

 

الرد.. بالأرقام

وشدد الوزير سعد على أنه "وبكل بساطة شديدة على كل شخص يعترض على القرار أو على بلاغ مجلس الوزراء أن يقارن نسب نجاح الأحرار ونسب نجاح الطلبة الرسميين"، لافتاً إلى أن "وزارة التربية مسؤولة عن نظام تربوي ومن واجبها حماية هذا النظام التربوي وحماية طلبته".

وحول الأسباب التي دعت الوزارة لعرض مذكرة القرار على مجلس الوزراء قال سعد "التباين في نتائج الطلبة الأحرار والطلبة الدارسين في المدارس الرسمية"، مستشهداً "بمحافظة طرطوس التي تحصل على المراتب الأولى في نوعية التعليم ، حيث نجد أن المعاهد الخاصة فيها قليلة جداً فطلبة طرطوس يستمرون بالدراسة في المدارس الرسمية أكثر من أي محافظة أخرى".

وأضاف سعد " الناس يقولون ان المدرسين أصبحوا ينامون في صفوفهم، ويذهبون مع طلبتهم إلى المعاهد" موضحاًُ أن "الأساتذة بدؤوا يأخذون الطلبة من المدارس الرسمية ويذهبون بهم إلى المعاهد الخاصة ".

 

تصويب للمهمات

وأوضح وزير التربية إن "القرار الجديد رد المخابر اللغوية للغرض الذي أنشأت من أجله، فالأصل أنها معاهد لغوية"، مضيفاً أن "هذه المخابر في فترة من الفترات أُعطي لها الحق في إعطاء دورات، ولكن ونتيجة لممارساتها وأثرهم السلبي على العملية التربوية، تم اتخاذ هذا القرار المتخذ لمصلحة النظام التربوي".

وتابع وزير التربية أن "القرار المتخذ لمصلحة النظام التربوي، وهو عبارة عن تصويب للمهمات والدفاع عن مكانة النظام التربوي"، لافتاً إلى أن "هذه المراكز تحولت إلى مدارس وهي من حولت نفسها".

وبما يخص الحلول المقترحة لأصحاب المخابر اللغوية قال وزير التربية "إذا كانت هذه المعاهد التي حولت نفسها إلى مدارس تعتقد أنها مستكملة لشروط المدارس، فلتتقدم للحصول على التراخيص اللازمة"، مشدداً على أن "وزارة التربية ستكون سعيدة بذلك، حيث سيحصلون على الرخصة بأقصى سرعة ممكنة".

وأضاف سعد أنه "ومع القرار الجديد لم يتغير شيء فاللغات الآن ومراكز اللغات والمعلوماتية، عليها إقبال مع الامتحانات الأخيرة المطلوبة للغات والمعلوماتية من رئاسة الوزراء"، مشيراً إلى أن "على أصحاب المعاهد الخاصة أن يتركوا المدارس إلى أصحاب المدارس".

 

مناهج جديدة

وكشف سعد عن أن "لدى وزارة التربية مناهج جديدة للعام القادم، وأحتاج لكل المدرسين، لتدريبهم على هذه المناهج"، موضحاً انه "في العام القادم هناك 9 صفوف في سورية ستكون مناهجها جديدة 100%، فأحتاج إلى مدرسي الوزارة لتدريسها في الصفوف".

وحول اقتراح تطبيق معايير مشددة على المعاهد الخاصة قال وزير التربية إن "الأفكار الخاصة بالناس أحترمها وأقدرها لأعلى درجة ولكن ليس بالضرورة أنني قادر على الأخذ بها".

براء البوشي – سيريانيوز شباب


 
 
2010-03-23 02:09:13


شارك بالتعليق


2010-05-18 21:32:37
طايش بس عايش
الكليات الخصوصي
ياشباب الوزارة معها حق لأنو صار في بسوريا أكثر من 12كلية خاصة بقا كيف بدون يعبو هل الكليات
هونج كونج
-

2010-04-23 12:05:55
متوازن
الى وسام العرب
مالك ساعة بتحكي بالشرق وساعة بتحكي بالغرب ؟؟؟
-
-

2010-04-21 23:59:41
ابو عبدو
شو يلي عم بصير
والله اقضى على مستقبلي بسبب هالقرار وماني عارف شو بدي ساوي
سوريا

2010-04-07 01:50:11
سيادة الوزير
الله يرحمنا
السلام عليكم ورحمت الله وبركاته.. لو سمحت رجع المعاهد نحنا وين منروح يعني واذا ما تم تغير القرار انا وكتير من الطلابب واهليهن تاركينلك ابلد وماشيين ...اخر شي كنت بتوقعو انو هيك يصير فينا ببلدنا . طب انا هلق خالص منهاج البكلوريا بس بدي ارجع عل العاشر انا مستحيل خلي طالب يفهم ولا حدا لأنو هيحسو حالون بغير كوكب ولح يدمرونفسيا وعلميا.لازم نرجع السنةللمعهد
سوريا
-

2010-04-03 13:52:08
وسيـ سورية ــــــــم
معالي الوزير
ساتابع حديثي: من هم الذين يدرّسون في المعاهدهل جاؤوا من كوكب آخر ؟أم هم من المدارس العامة؟وهل تعطي المعاهد جميع الموادالمقررة؟هل يعطي المعهد 8 ساعات لغة عربية للأدبي كمافي المدارس؟وهل تلتزم المعاهد بزمن الحصة؟وهل ظروف المعاهد التي يحشر بهاالطلاب صحية؟وهل تبلغ المعاهد الأهل بغياب " مشبوه" لأبنائهم أو بناتهم؟؟الحدائق العامة تشهد بذلك .قراركم منطقي شكرالكم
سورية
-

2010-04-02 12:19:22
jolya
قرار دمر الطلاب
شو هالقرار يعني نحنا الطلاب الأحرار معت نقدر نكمل دراستنا غير بالبيت لأنو مافي ولا مدسة رضيت بمجموع أقل من مجموع الثانوية العامة عنجد شكرا عالقرار الصائب يعني قبل اتخاذ القرار فكروا بمصلحة الطلاب شوي قبل ماتفكروا بمصلحكم الشخصية والله حرام عليكن يعني شو منعمل بحالنا نترك الدراسة هادا يلي بدكم ياه التخلف وانتشار الأمية بالبلد
syria

2010-03-30 21:32:07
وســ العرب ـــام
معالي الوزير خاص جداً و هام جداً 2
سأتابع حديثي لك يا سيدي الوزير ، بالنسبة لطلاب المدارس الحكومية لا يعتمدون على تدريس الأساتذة البتة بل يعتمدون بشكل و مباشرةً على تدريس المعاهد الخاصة بسبب إعطائهم الكثير من التفاصيل خلال الحصة الدراسية في المعهد ساعة و نصف تقريباً للدرس الواحد ، أما في المدارس الحكومية لا تعطي أكثر من 45 دقيقة لكل درس و في الصف يوجد أكثر من 30 طالب !!! القرارغير منطقي
سوريا - حلب الشهباء
-

2010-03-30 21:22:02
وســ العرب ـــام
معالي الوزير خاص جداً و هام جداً
السيد الوزير بالنسبة لرد الأرقام يرجى إعادة النظر فيها شخصياً من قبلكم يا سيدي الوزير ، لأن للطلاب المحليين المداومين بالمدارس الحكومية الرسمية بكافة أنحاء القطر مستعينين على المعاهد الخاصة مساءً بنسبة تتراوح بين 65 - 70 % حيث إن الجرائد تنشر أوائل الطلاب الذين يدرسون فيها أليس كذلك ، إذا تم تطبيق هذه القرارات الفاشلة سوف تنحدر نسبة النجاج بشكل ملحوظ
سوريا - حلب الشهباء
-

2010-03-29 10:39:30
dangerousminds
احلى شي
الأفكار الخاصة بالناس أحترمها وأقدرها لأعلى درجة ولكن ليس بالضرورة أنني قادر على الأخذ بها دعون نطلع على استيراتيجية التعليم الخاصة بكم على الاقل
damas
-

2010-03-29 10:20:02
عنوان جميل
المنزل التعليمي
يعلن منزل الاستاذ حمد للكمبيوتر والعلوم واللغات عن دورات لجميع المواد للشهادتين بأسعار مدروسة تبدأالدورات مع بداية شهر اب ؛العنوان شارع بغداد الطابق الرابع؛ دوراتنا بعيدة عن الرقابة ومعفيين من الضرائب اهلا بكم للاستعلام يمكنكم الاتصال او سؤال جارنا السمان اسفل البناء
سوريا
-

2010-03-29 10:02:24
وماذا بعد
البحث عن سبل الحياة
طيب.أغلقنا المعاهد والاساتذة اللذين ليس لديهم متسع في بيوتهم لاستقبال الطلبة هل سيعودون من جديد للعمل شوفير تكسي او بائع فلافل أو..أو..مثل منذ عدة سنوات .لقد أوجد الاستاذ المتقاعدوالاستاذالذي ليس لديه عمل وبعض خريجي الجامعة فرص تحفظ ماء الوجه ضمن اختصاصهم اضافة لامتصاص جزء كبير من العاطلين عن العمل ولسنا بحاجة لدعم سوق العاطلين بقوى عاطلة جديدة ؟؟؟
سوريا
-

2010-03-29 01:13:30
تجارب
الى متى سنجرب بالطلاب الغلابا
قام اتحاد الشبيبة والاتحاد الوطني سابقا باجراء دورات تدريبيةلرفع سوية الطلاب وبأسعار رمزية ولكن للأسف كانت كلها فاشلة وأنا من المجربين ذلك فهل ياسعادة الوزير ستعيد هذه التجربة ومن بالنتيجة سيدفع الثمن أولادك أم أولادنا فنحن بصراحة لن نرتبط بتجاربك وتكون الضحية أولادناوالافضل جرب هذه التجربة على المقربين المؤيدين لك وحينها سترى اننا على حق.فكر بالموضوع
سوريا
-

2010-03-29 00:50:50
منزل الاستاذ للكمبيوتر وا
مشاريع جديدة لاضرايب والمراقبة
قولا واحدا التعليم الخصوصي لن يستطع أحد أن يمنعة وسيتحول من نظامي مراقب بالمعاهدوالدولة مستفيدة من الضرائب التي تقدر سنويا بالمليار الىمنازل تعليميةغير امنة وغير مراقبة وخاصة لللاطفال والفتيات.أما الضرورة ناجمة عن تدني التعليم بالمدارس العامة وكبر المنهاج حيث لايمكن انهائه بالعام الدراسي وحاجة الطالب لعلامة اضافية تمكنه دخول الجامعةبسبب العلامات العالية
سوريا
-

2010-03-28 02:34:03
صاحب معهد ومدرس وطالب
كل الاحترام لسيادة الوزير
خربت بيوت أصحاب المعاهد وبيوت المدرسين وبيوت أهالي الطلاب ، فشكرا جزيلا، على فكرة وخربت بيت التعليم كله بهذه المناهج التجريبية التي طرحت هذا العام وتدرس في بعض المدارس ، أرجو أن تطلعوا عليها في مدرسة طارق بن زياد أو ساطع الحصري وستعرفون ما أقول(خبايص) التاريخ في الجغرافية وكتاب الموسيقا أصعب من الرياضيات وأفضل أن تبحثوا عن الباقي بأنفسكم، بس الله كبير..
سوريا
-

2010-03-27 20:41:55
أم عاجزة عن التصرف....
ساعدونــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لدي ابنان,أحدهما في التاسع و الآخر في البكالوريا,مدرستهم الحالية حكومية, بالمختصر فاشلة و لاتقدم اية فائدة لهما, لا أملك النقود التي يمكن أن تغطي مصاريف الدروس الخصوصية, و لن أجرؤ بعد الآن تسجيلهما في أحد المعاهد.أريد حلا" يا سيادة الوزير.
سوريا
-

2010-03-27 20:40:59
ابو الحذاذير
احذروا إذا كنتوا شاطرين
إذا البقرة علق رأسها بالجرة شو يتعملوا يا حبابين حتى تتخلصوا من هالمشكلة؟؟؟ الحل :منقطع راس البقرة,وفي واحد بعرفو هيك عمل..... احذروا مييين؟؟؟ -لا تعليق-
سوريا
-

2010-03-27 20:39:47
تهانينا...كوارث طبيعية
اختنقنا وقريبا
مبروك يا وزير,وعدت ووفيت بالوعد,وعدت انو الجامعة رح تصير حلم وفعلا",وين بروح الطالب,المدرسة الحكومية كارثة بالعلم و التربية, والمدرسة الخاصة كارثة بالأقساط,الجامعة الحكومية كارثة بالمجاميع,الجامعة الخاصة كارثة بالدفع,المكاتب رح تسكروها وأخيرا" و ليس آخرا", الدرس الخصوصي رح يصير أكبر كارثة.
سوريا
-

2010-03-27 20:35:45
معجب بالطريقة الحديثة
سؤال بديهي
على الطريقة الحديثة في طرح اسئلة الامتحانات,ظلل مربع الاجابة الصحيحة....كل من هو مع قرار الوزير: أ-ليس استاذ. ب-ليس طالب. ج-ليس أب أو أم. د-استاذ فاشل. ن-أحد أقرباء أو معارف الوزير. ه-جميع الاجابات السابقة صحيحة
سوريا
-

2010-03-27 18:06:33
الحسادين
القرارسيحرج سعادة الوزير
هل تعلموا من هم المؤيدين للقرار هم المدارس الخاصة الشجعة والأساتذة الفاشلين الذين لا يدرسون خصوصي ومدرسي الخصوصي الذين سيزداد الطلب عليهم مع رفع التسعيرةوموظفي الوزارة والمقربين من السيد الوزير.ولولا المعاهد الخاصة التي هي ملاذ للفقراء في المدارس العامة لكان وضع هؤلاء الطلبة الفقراء بالويل بسبب تدني العلم في هذه المدارس والحاجة للعلامات لدخول الجامعات
سوريا
-

2010-03-27 17:58:46
أبو همام
معاهد
السيد وزير التربية المحترم : اتق ِ الله في أولياء الأمور الذين لا يستطيعون دفع أقساط المدارس الخاصة والتي لاتخضع لرقابة أو قيد من ناحية الأقساط واترك لنا متنفسا من باب هذه المعاهد ؟؟؟؟؟؟؟
-
-

2010-03-27 17:43:27
أبو هُمام
معاهد
السيد وزير التربية المحترم : لقد تعودنا في سوريا الأسد أن كل قرار يصدر يكون المواطن أساسه وهو لصالحه دوما والسؤال الذي يطرح دوما عندكل قرار : من هو المستفيد من هذاالقرار ( غير المدارس الخاصة )؟؟وهل المدرسون الذين تريد ان تخضعهم للدورات من أجل المناهج الجديدة غير موجودين إلا في المعاهد؟فكر بأولياء أمور الطلبةالذين لا يستطيعون دفع أقساط المدارس الخاصة
-
-

2010-03-27 14:09:24
negative
مازووووووووووووت مازووووووت
ما شالله عهالذكاء يعني انو وزير التربية ما بدو شعب مثقف بدو الشباب السوري كلو يركب عالطنبر ويبيع مازوت عنجد حل كتير حلو احسن من العلم يعني بدنا نضل عرب بدال ما نحسن المدارس الحكومية بنوقف المعاهد الخاصة وهيك بتكون المدارس الحكومية هي الحل الوحيد براااااافو والله في تشغيل مخ
سوريا
-

2010-03-27 14:03:21
negative
مو هاد هو الحل المناسب
يا رب ما يطلعلناوزير الصحة بقرار اغلاق المشافي الخاصة لأنو المشافي العامة ما عم تشتغل منيح والعالم عم تروح عالمشافي الخاصة يا سيادة الوزير مو هاد هو الحل المناسب لأنو نص طلاب الشعب السوري اذا مو اكتر طلاب احرار حرااااااااااااااااااام
سوريا
-

2010-03-27 10:38:26
شاكر حسن قرارك
*********
بعد انهيار ثقة الطلاب بكم اتجهوا للتعليم الخاص في المعاهد ، والآن نقدم لكم كتاب شكر لصاحب القرار الذي أعطى الفرصة لالتفاف الطلاب حول الدروس الخاصة وحول أساتذة متطرفين مجهولي الفكر والتأهيل،بعد أن كانت المعاهد الخاصة المرخصة بإشراف الوزارة والتي تحظى بثقة الأهالي
لندن

2010-03-27 06:20:35
مواطن
ملاحظة
أشكر الوزارة على هذا القرار الصحيح ولكن هناك مداخلة ياسيادة الوزير قرارك جاء عبر دراسة صحيحة ولكن هذا القرار يفتقد إلى التخطيط يجب أن يعطى المعهد فترة  سنوات وهي الفترة التي فيها نسبة من الطلاب تركوا التعليم لكي يقدموا بكالوريا حرة لكي يصبح القرار نافذ للتطبيق أي يطبق بعد  سنوات من إصداره وإصدار قرار مشجع للمدرسين بزيادة رواتبهم حسب درجات الصفوف
سوريا

2010-03-26 23:18:30
غيور على بلدي
هذا القرار يخدم أي مافيا
ليست لدي يا صاحب القرار أية ثقة بأنه يخدم المصلحة العامة وأغلب الظن بل كله بأن وراء الأكمة ما وراءها، فبعد مهازل التردي التعليمي في المدارس العامة ماذا تنتظر من أبنائك الطلاب في العام القادم؟ وهل تعتقد بأن كفاءة المدرسون قد تجاوزت ال100% حتى تتخذ هذا القرار الفردي أخشى أن نصبح في العام القادم أضحوكة دول الجوار يوم صدور النتائج،أتمنى أن نغلّب مصلحة البلد
بلد الحضارات سوريا
-

2010-03-26 22:12:06
طالب فاشل من مخرجات التعل
تكملة 2
سيدي الوزير ، الطلاب اللي حضرتك عملت مقارنة بينهم وحسب دراستك الرائعة الاحرار والنظامين (اللي عم يداوموا بالمدراس) عم يتبعوا دورات بالمعاهد الخاصة يعني النجاح اللي عم يحققوه ليس بفضل المدراس الحكومية العظيمة وانما بمجهودهم الشخصي اولاً وبفضل المعاهد الخاصة ومدرسيها ثانياً ويا ريت لما تصدرو قرار مرة ثانية يكون عن دراسة وتخطيط وليس تخبيط
-
-

2010-03-26 22:00:34
طالب فاشل من مخرجات التعل
يا وزارة تعلمي استخدام الاحصاءات!!
ان اتأسف جداً على مسؤؤل بهذا المنصب ويتكلم بكلام بعيد عن المنطق وحجج غير مقنعة. من هذه الحجج اللي يقدموهاوالزوغله اللي عم يعملوها الاحصاءات؟؟ سيدي الوزير الموقر .. في المرة القادمة عندما تتكلم بلغة الارقام استخدم سلسلة زمنية طويلة وليس عامين فقط!!. هذا من جهة، وبعدين المعاهد ما صرلها سنتين فقط تعمل في مجال تدريس المناهج وكمان الطلاب اللي حضرتك عم تحس
-
-

2010-03-26 19:12:33
حجج غير مقنعة ابدا
الاحصائيات تدل عالكذب
شو هالدقة بالنسب؟ يعني السيد الوزير دخل عابيوت المدرسين الخصوصيين ودخل على كل المعاهد اللي عم يحاربها وبيعرف طلاب المعاهد الخاصة بالاسم وبيعرف كيف جمعو علامات ومين يلي درسون بذمة وضمير.. مين بيصدق هالحكي . كلو ضحك عاللحى
syria
-

2010-03-26 13:10:28
jameel
بس سؤال!!!!
يعني يشوفو مستوى التعليم بالمدارس بعدين يحكموا مافي مدرس بيعطي صح الا النادر
سوريا
-

2010-03-26 11:08:03
sOLOo
ليش مامنخلي الطلاب هي يلي تقرر
يعني انا بستغرب انو كل صاحب قرار بياخد قرارو من دون الرجوع لأصحاب العلاقة يلي هني الطلاب ليش كل واحد بيعمل حالو وصي ومابيستدرك خطأه لحتى يكون قضى على مستقبل كتير عالم يعني الدورة المكثفة يلي بتعملها المعاهد الخاصة غير قادرة وزارة التربية انو تسويها. يمكن الموضوع جمع إيرادات جديدة للوزارة من الدورات وعمرو ماحدا ينجح
سوريا

2010-03-26 09:19:26
student
مهارة
من سيمنع المدرس من جمع عدد من الطلاب و تدريسهم مثل المعهد لكن دون أن تأخذ وزارة المالية ضريبة دخل مثلما كانت تفعل مع المعاهد، هل ستضع الوزارة حارساً على باب بيت كل مدرس لمراقبته و منعه من إعطاء الدروس الجماعية الخاصةو هكذا سيظن الناس أنه مدعوم و ليس مراقب
سوريا
-

2010-03-26 02:59:52
حسنوا من التعليم الحكومي
بعدين طلعو بقرارات على كيفكون
يعني قلنا بيطلعلو بشي قرار بيصحح الاعوجاج راح زاد الطينة بلة. المدارس الحكومية مو قدرانة تستوعب التعليم النظامي يعني رح تقدر تستوعب الدورات يلي بدون يعملوها!!!!!
syria
-

2010-03-26 00:33:22
انسان
غباء في غباء
يلي طلع هاد القرار واحد معوا كتير فلوس وما عندوا ولاد وامورو ماشاء الله عليها وما فكر بالناس كيف بدها تجيب مدرسين خصوصي لولادها وما بيعرف انوا معاش المعلم كتير قليل من شان هيك بتلاقيه عايف حياتوا يا خي ايمتين بدنا نتطور منشان اللله ادرسوا القرار منيح مو لعبة الناس بايديكن مشان الله خلونا نعيش والله نحن شعب بيستحق يعيش احسن من هيك يا خي الناس عم تختنق
السعودية
-

2010-03-25 18:47:04
مدرس
سبب ضعف التعليم الحكومي
أرى أن السبب الأساسي لضعف التعليم الحكومي في المدارس هو مايبثه أولئك المتنفعون والمتاجرون بالعلم, حول عدم إمكانية الحصول على درجات عالية دون معاهد خاصة ودروس خصوصيةوماإلى ذلك , ومحاولتهم إقٌناع الطلاب بذلك دون التفكير في الجريمة التي يرتكبونها بحق العلم والتعليم , وكل ذلك في سبيل ابتزاز الطلاب وأهاليهم,شكراً للوزارة التي تسعى لتخلصنامن شرورهم.
سورية
-

2010-03-25 16:55:14
فراس
مالي مصلحة ولكن......
يا ترى لو كان مستوى التعليم في المدارس من الأساس جيد بكل محتواه وكل أدواته بمافيها المدارس والوسائل التعليمية كافة هل كان هناك دورة خاصة أصلا القرار ببساطة اعتراف بالفشل وإخفاء اللون الأبيض كي لا نميز لون واقعنا التعليمي الأسود كان الأجدر بكم أن تشرفوا على هذه المعاهد لا أن تلغوا دورها ***********
سوريا
-

2010-03-25 15:53:19
الليث السوري
خطوة قبل خطوة
الوزير عم يثبت جدارتوا على أساس قام لغى المعاهد الخاصة ولغى معها المنافسة مشان ما تبين عيوب المدارس العامة وتدني مستواها الثقافي والتربوي بس بحب نبهوا مو بهالطريقة تتم معالجة المشاكل حسّّن مستوة المدراس العامة أولاً وتلقائياً لح تسكر المهاهد الخاصة لإنوا لح تصير متل قلتها
سوريا
-

2010-03-25 13:40:11
صباح
أنت بعيد عن الواقع جدا يا سيادة الوزير
جميع طلاب المدارس الحكومية هم طلاب معاهد بنفس الوقت .. يعني بالعربي نتائج المعاهد الجيدة تحسب على مدارسك ... أم أنك لاتعرف هذه الحقيقة ...!!!
سوريا
-

2010-03-25 13:39:14
مدرس ومغترب وعائد
تقييم مرحلة التربية الحالية-3
هل تراخيص المعاهد تمنح للجزارين والبائعين المتجولين؟أم تمنح للمؤهلين الزملاءالمربين؟ هل المدرسون الذين ققطعتم أرزاقهم-نظراً لكون الدروس الخصوصية محصورة بنخب من المدرسين-هم موظفون لديكم في وزارة التربية والأولى هو حرصكم على مصلحتهم وفائدتهم؟أم هم موظفون لدى "الآخر" يجب عليكم إبادتهم وقهرهم؟ هل الحل البديل كان معداًومحضراًثم اتخذ القرار أم أنها الاعتباطية
سوريا

2010-03-25 13:34:43
مدرس ومغترب وعائد
تقييم مرحلة التربية الحالية-2
أقول لكم و بدون تردد أو شك .... لا والله و ألف لا ... أترك لكم استنتاج الأمر ... هل هنالك شيء خطأ يجري ؟؟؟ هل هنالك أناس لم يدخلو طول حياتهم صفاً كمدرسين وينظمون عمل المدرسين؟؟ هل هنالك أناس يحاولون الاستفادة من تجارب الأمم والدول الأخرى و تجنب أخطائهم؟ أم أن هنالك من يتعلم بشعوبه ومقدرات دولته؟ هل تمت مناقشة الموضوع مع أهل الاختصاص؟
سوريا

2010-03-25 13:21:35
ابو عبد الرحمن
موافق
قرار رائع للجميع من طلاب واساتذة الطلاب سيكون امامهم فقط مدارسهم وهذا يعني الألتزام الجيد بالدروس والمتابعة خلف اساتذهم لعدم وجود حل آخر والأساتذة لكي تكون لهم فترة استراحه وليس دوام بالمدارس ومساء دورات ولا تقولوا راتب وغير ذلك فراتبهم اعلى من باقي الموظفين ولهم ترفيعات وتسهيلات جيدة وايضا دعوة الى الأساتذة : اتقوا الله في طلاب المدارس الحكومية
سوريا
-

2010-03-25 11:12:14
ابو باسل
والمدارس الخاصة
وماذا عن المدارس الخاصةذات الاسعار الملتهبة طبعا لاتستطيعون الاقتراب منها؟؟؟وللعلم لايوجد طالب في سوريا يريد متابعة تعليمه دون اللجوء الى الدروس الخصوصية بأنواعهابسبب تدني العلم في المدارس العامة وعلامات الجامعة العامة التعجيزيةوأقساط الجامعة الخاصةالخيالية.ولناتجربة دورات التعليم للشبيبة والاتحادالفاشلة.فهل ستكرر ذلك ياسعادة الوزير.كفى تجارب ارجوك
سوري دمشق
-

2010-03-25 08:52:41
طــــالب مشــاغب
بــرافـــو
في شغلة فلتت منك بالقرار يا سيادة الوزير وهي أنو تمنع الأب يدرس ابنو بالبيت (أو حتى الأب يكتب الوظيفة / يعني بالمشرمحي)..
syria
-

2010-03-25 08:31:36
أبو خاطر
شو مشان دورات التربية
يعني في تدفئة (مشان صحة ولادنا من السهال) وسبورة كويسة وإنارة كويسة (مشان يطسو مزبوط) ومقاعد شي ابهة (ما فيها مسامير باظة) ومراجع طباعتها بتبيض الوش ولا مومهم ولادنا يبيض وشون
syria
-

2010-03-25 02:47:02
يعني لو في نية حسنة
تعاونوا مع القطاع الخاص بالمناهج
إهمالكم للرأي الآخر والتفرد في اتخاذ القرار هو سبب تدني مستوى التعليم الحكومي ...
سوريا
-

2010-03-25 02:35:59
يعنــــي عفـــواً منكــــ
ليـــس لدينـــا ثقـــــة بوزارتكــــم
متل هيك قرار يمكن تفسيره بضعف الرقابة في وزارة التربية. يعني هيك ما في حدا بيقدر يقول كلمة على وزارة التربية والأمور تبقى بدون وجود منافس. وهذا هو واقع فأنتم لا تقدمون بقدر ما تملكون من امكانيات وسلطات..
سوريا
-

2010-03-25 02:19:56
مواطن
تناسب عكسي!!
قرار صائب بارك الله بكم, لاحظو أن مستوى التعليم يتدنى كلما زادت المعاهد الخاصة,قبل كانت المعاهد قليلة وكانت المدارس جيدة وعندما زادت المعاهد ضعف مستوى التعليم في المدارس. أمر آخر علينا الانتباه إليه وهو أن المعاهد تسرق تعب المدارس وترفع رأسها به. طالب يحصل على 210 في المدرسة , يعيد في معهد خاص فيحصل على 220 .فهل هذه نتيجة المعهد ياترى؟؟ لازم نفكر!!
سورية
-

2010-03-25 01:50:11
مغترب عاد للوطن
قمة الديموقراطية قتل المنافس
تصر وزارة التربية على أن يعود الأستاذ لفقره تحت حجة منعه من التسرب.البطن الخاوي لا يعطي علماً ولا جهداً وباستمرار سياسة الوزير المحدّث أن يجعل الأستاذ لاهثاًوراء لقمته ذليلاً. لصالح من ستظل الثانويةالغول الذي يدمي قلوب أولادنا؟ ويا مجددالمناهج لماذا لا تعمل على إيجاد حل لهذه المعضلةفلو كانت مدارسنا العامة كماأعرفها قبل اغترابي لما صارت المعاهدكماهي الآن
سوريا
-

2010-03-25 01:25:22
جابر كريم
البكالوريا ..السرطان الذي لم ينتهي...
نمت المعاهد لتكون الدواء لهذا السرطان التي أهملته وزارتكم. لماذا لا تتفتق معرفتكم لعلاج الداء الرئيسي؛ وجعل فحص البكالورياكباقي الصفوف، وطرح مسابقات خاصة مقابل رسم مادي لدخول الجامعات. فطالماأهملتم الداء فعلى الأقل اتركوا الدواء أو نافسوه منافسة شريفة أوأنكم أقررتم بضعفكم فنسفتم المنافس طالما العصا بيدكم ورفعتم شعار "ثقوا بوزارتكم وإلا..." تحيا الديموقر
سوريا
-

2010-03-25 01:06:26
ibrahim
ما بقصروا
أنا بعرف أنو اللي بدو يفتح معهد خاص لازم يكون عندوا منهاج تعليمي خاص تعبان عليه و معترف فيه..ما يجي يسرق المناهج الحكومية و يدرسها و يدعي تعليم أفضل و بطيخ مبسمر...هاد نظام المعاهد الخاصة الغربية إذا فعلا حابين تقلدوا...شوفوا لبنان مثلا..صح في مدارس خاصة بس كتب كل مدرسة غير أي مدرسة تانية...و ظاهرة المعاهد الخاصة بمناهج حكومية ما شفتها إلا بسوريا
syria

2010-03-24 23:52:55
علي
راحت عليكي يا سورية
بلبنان كل المدارس خاصة و كل التعليم بمصاري بعشرات أضعاف المعاهد هون بسورية،و شوف المستوى العلمي المميز هنيك، بقى كيف هلأ؟؟؟؟ قال الوزارة بدها تعمل جيل صاعد قال!!!! و الله خربتوها، يا حرام يا سورية و الله راحت عليكي و بعد كم سنة لح نشتهي نشوف حدة فهمان بهالبلد، و بالنسبة الي فأنا لح ضل بالغربة أحسنلي على الأقل بعلم ولادي بمدارس منيحة و بأمن مستقبلهون.مو؟
دبي
-

2010-03-24 23:46:09
مؤيد
و الله بحياتنا ما منصير زلم
و الشيء الغريب أن رواتب الدولة مثلا في الإمارات أعلى من الخاصة،مدراس و شركات، بالتالي لن نستطيع أن نتطور أبدا طالما أن الحكومة لا تعطي الناس قدرها،فمن الغريب أن أدرس لمدة 30 سنة و بالنهاية أحصل على راتب مدرس حكومة 15 ألف فعلا مهزلة،و أبشر الوزير أنه ينهي مستقبل كثير من الطلاب و سوف يتدنى المستوى العلمي أكثر فأكثر و أنا من هلأ لح علم ابني مصلحة أشرفلو...
سورية
-

2010-03-24 23:40:06
مؤيد
و الله بحياتنا ما منصير زلم
يعني بصراحة وزارة التربية بدها 100 سنة حتى تخلي واحد من الأساتذة تبعها بربع مستوى الأستاذ وجيه خشفة، فهل تستطيع أن تدفع وزارة التربية الراتب الذي يستحقه هؤلاء المبدعون، الذين يستحقون ما يجنوه لأنهم درسو و تعبو على أنفسهم بما يكفي، و مدارس الدولة لا تعرف قيمة الناس و النعاهد هم من يستطيعون أن يقدمو الفائة للطلبة و المدرس
سورية
-

2010-03-24 22:02:44
مدرس
رغم تأخر القرار .. شكراً لكم
قد يكون القرار متأخراً قليلا لكنه القرار المناسب. إن الفوضى التي عمت المدارس العامة وعدم التزام الطلاب بها من أهم أسبابه هذه المعاهد الخاصة التي تتكاثر بشكل مرضي غير مقبول. والهدف الأكبر لهذه المعاهد الخاصة هو سرقة الطلاب ونهبهم, ومن يقوم بذلك هم أولئك الذين يشجعون الطلاب على الهروب من المدارس العامة باتجاه المعاهد الخاصة, دون أن يردعهم ضميرهم.
سورية
-

2010-03-24 21:39:15
طالب
دمار
طيب ليش ما بتعترفوا انو الأوائل على المحافظات هم طلاب أحرار و طلاب مدارس خاصة و مستحيل يكون طالب حكومي قرار السنة الجاية تمنع المدارس الخاصة من تدريس الباكالوريا و إلحاق الباكالوريا بالجامعات و طلعو رخص جامعات التعليم يا سيادة الوزير فشلتوه بأيديكم
syria
-

2010-03-24 21:30:21
لن أخرس
كم قرار صارو
أول شيء ما في تعيدو البكالوريا ثاني شيء عدم الجمع بين جامعة خاصة و حكموية ثالث شي هالقرار يلي طلعوا (يلي من مستواه) بلشت شك لمصلحة مين عم يعمل يمكن بدو نرجع على زمن الكتاب و يروح يطلع على المدارس و المناهج قبل ما يطلعنا كل يومين بقرار و يترك الشهادات بحالها
سوري و أفتخر
-

2010-03-24 20:13:24
شحاد = استاذ
خوف على المصلحة العامة في سبيل المصلحة الخاصة و ال
يعني المدرسة الخاصة بتمص دم الاستاذ,والمدرسة الحكومية بتشلفو خمس سنين بالريف,مع العلم انو الراتب مأساوي بالحالتين, وبعد ما قرر الاستاذ انو يقضي طول نهارو بالمكاتب الخاصة واقف على رجليه و يتغدى بالشوارع بس حتى يقدر يعيش كانسان طبيعي مو كشحاد او كعبد,قررت الوزارة الحكيمة انو تسكر المكاتب, او بالأحرى تحتكر القصة بحجة الخوف على مصلحة الطلاب *كاسك يا وطن*
سوريا الأسد
-

2010-03-24 15:07:26
سامح
يا حوينتك يا أبو حميد
أبو حميد رفيقي متخرج أدب عربي، حاول كتير يتوظف مدير مدرسة حكومية ما صحله، التجأ للمعاهد الخاصة وأخيراً من سنتين لصحله شغل، هلق رح تنقطع رزقته من هالقرار ويقعد بالبيت مرة تانية بانتظار شي طالب يتذكره بشي درس، وهلق البارحة حكيت معه وقلي رح يحاول يدبر سفرة لدبي ويشتغل "مندوب مبيعات" .. عفارم عليكم .. هي آخرتك يا متخرج ..
سوريا

2010-03-24 14:39:00
عاقل يسمع
زينكو ورينكو
يا ترى لو كانت الطلاب عم تفهم بالمدرسة الحكومية كانو سجلو دورات يمكن الوزير ماعندو علم شو وضع المدارس انسة الانكليزي عم تبيع لانجري بالصف لباقي الانسات واستاذ الديانة كل ما بيعصب بيسلخ كفرية واستاذ الرياضيات عم يحسب اديش صفي من الراتب والمرشد الاجتماعي حاطط الارغيلة وعم يدحن والموجه بخمسين ليرة بفوت الطالب المتأخر ويتبع يتبع يتبع يتبع
-
-

2010-03-24 13:58:06
محمد
ما في أروع من الفهم
طيب شو مامنعرف أنو في عجز بالمدرسين في بعض المحافظات والناس هناك يعتمدون على المعاهد الخاصة والمتخرجون عموما يرفضون التعيين لقلة الراتب ولبعد المكان يعني واحد بدمشق بيتعيين بالحسكة ب 12000 بقى ممكن تقولوا هالطلاب مين بدو يعلمهن لأنو عنا بمحافظتنا في مدارس إلى الآن لم يحضر إليها أستاذ والاعتماد على المعهد بدي أسأل المعادلة هذه في لها حل
سورية
-

2010-03-24 14:02:21
ضياء الشام
قرار غير مدروس بكل شيء ..!
القرار غير مدروس وغير مسؤول والأكثر من ذلك انه مقصود فيه الضرر والايذاء وإلا لما صدر قبيل الامتحانات فيكفي ان يعمم على المعاهد ان هذه السنة هي آخر سنة لهم ليهيؤوا انفسهم لالغاء القرار كل قرارات المسؤولين ببلدنامفرغة من توقيتها الصحيح ودراستهاالجادة ومصلحة المواطنين وينظر المسؤول دائماً نظرةتخوين وعداء للمواظن وكأنه عدوه الأول عيب على هذه القرار الجائر
سوريا
-

2010-03-24 13:51:52
لينا
الى المؤيدين
اللي بدو المدرسة واللي مصدق انو المدارس رح تصير مدارس فعلا .. يروح عالمدرسة ... الله يوفقه ...انا ماني مصدقة ولا رح أصدق .. شوبدكن فيني ؟؟ .. زبطوا المدارس واتركوا المعاهد .. وخلوا الناس تختار الاحسن... تختااااااااااااار الاحسن ...
سوريا
-

2010-03-24 13:43:08
رامي
انا بدي المعهد يستغلني
يعني انا طالب وبدي ادفع مصاري للمعهد .. عالاقل بشوف هنيك تعليم محترم ومدرسين محترمين و بلاقي ناس بتحترمني ... مو متل المدرسة الحكومية اللي ما بقدر ادخل على دورة المياه اللي فيها من كتر القرف... ولا بفهم فيها شي من كتر الزحمة .. ولافيها مقعد مريح ولا تدفئة ولا تكييف ولا ولا ولا ....
سوريا
-

2010-03-24 13:37:26
إيناس
ماعاد عنا ثقة
شو هل القرار عنجد شي بوطي الراس تركتوا كل شي ولحقتوا الشغلة الوحيدة المنيحة عنا بدكن نضل ورا البشر ما في بقلبكن رحمة بدكن نضل جاهلين ونهاجر لسا بتلوموا وبستغربوا ليش قرفانين عيشتنا والله حرام عليكن تركونا بهمنا خلونا نصير بشر لاتخلوناجاهليين أبوس أجركن نتعلم
سوريا
-

2010-03-24 12:17:00
معترب
قرار ولا فرار
بصراحة يبدو بالاونة الاخيرة كل قرارات الدولة هي احتكار وشجع وطمع بالمواطن من السرافيس الى المدارس يعني مابقي غير يدخلوا على بيوت ليشوفوا المواطن شو بياكل ويمنعوه او شو بيشاهد او شو بيقرأ هي هي الخلاصة حرام حلو عن الشعب بدو يعيش
سوريا

2010-03-24 12:05:04
مدرس
قرار صائب
هذا القرار صائب جدا لانه جاء بعد دراسة شاملة ووافية من وزارة التربية كما عودتنا على اتخاذ القرارت التي نكتشف انها قرارات جيدة وصائبة بعد فترة
سورية
-

2010-03-24 12:03:02
اذكى واحد بالحارة
ما خليت بس خربت قرار سيئ ينم عن غباء في الادارة
في معظم دول العالم المتحضر الطالب او الموظف هو الذي يقرر سير عمل المؤسسة او المعهد او غيرها و ذلك باحداث هيئات تسمى هيئة الشكاوي و عملها انها تقوم بوضع صندوق شكاوي في هذه المؤسسات التابعة للدولة و عليها يتقرر اغلاق او طرد او تنبيه المعني بالشكوى وهي موجودة بالفعل و لكن ثقافتها ضحلة و التفيذ او العقاب شبه معدوم و هل تعلم يا سيدي الوزير ان هنالك معاهد خاصة تضاهي بمستواها التعليمي اكثر من 50 مدرسة تابعة لمؤسستك المحترمة بس بلد واسطة و محسوبيات خربااان
-
-

2010-03-24 11:56:49
سرعوب المرعوب
قرار خاطئ 150%
في معظم دول العالم المتحضر الطالب او الموظف هو الذي يقرر سير عمل المؤسسة او المعهد او غيرها و ذلك باحداث هيئات تسمى هيئة الشكاوي و عملها انها تقوم بوضع صندوق شكاوي في هذه المؤسسات التابعة للدولة و عليها يتقرر اغلاق او طرد او تنبيه المعني بالشكوى وهي موجودة بالفعل و لكن ثقافتها ضحلة و التفيذ او العقاب شبه معدوم و هل تعلم يا سيدي الوزير ان هنالك معاهد خاصة تضاهي بمستواها التعليمي اكثر من 50 مدرسة تابعة لمؤسستك المحترمة بس بلد واسطة و محسوبيات خربااان
-
-

2010-03-24 09:35:50
Lion of Allah
LooooooooooooooooooL:::...
برأيي المتواضع أن مثل هذه القرارات الحسمية يجب أن تدرس جيدا قبل البت بأمرها, أضعف الإيمان أن تؤجل إلى مابعد امتحانات هذا العام, وخاصة أن الامتحانات على الأبواب ^_^ وشكرا :-)
Syria
-

2010-03-24 02:38:32
جورج
شو هالحكي هاد!!!!
طيب ازا كانت الحجة هي تسرب المدرسين .. فالمدرسين رح يتسربوا عالبيوت على كل الاحوال ..لأنو المدرس ما عندو سيارة حكومية تاخدو وتجيبو كل يوم ببلاش... و توصل المدام والاولاد كمان ببلاش .. ولانو ساكن ببلاش .. و لا عندو راتب يكفيه لحياة كريمة .. صح ولا لأ ؟؟
سوريا
-

2010-03-24 02:29:47
جميل
سؤال
هل يعتقد الوزير أنه سوف يصلح المدارس بهذا القرار.... ؟؟ طيب طول عمرها و ما كان في معاهد مرخصة ومن طول عمرها والمدارس خربانة... يا أخي اترك الناس على راحتها و اللي بدو يسجل بمعهد يسجل واللي بدو يسجل بدو يسجل بدورات المدارس اللي رح تعملوها يسجل ... كفاكي تحكم بالعباد يا وزارة التربية
سوريا
-

2010-03-24 02:22:15
طبيب جراح
بالله تسكروا المشافي الخاصة كمان
يعني من نفس المنطق اللي عمتحكوا فيه لازم تسكروا المشافي الخاصة منعا لاستغلال المواطن واجبار المواطنين جميعا على الذهاب للمشافي الحكومية ...
سوريا
-

2010-03-24 02:11:50
أحمد
منطق غلط غلط غلط
يعني واضح أن المواطن بوادي و الوزارة بوادي اخر ... أي نسب نجاح يا سيادة الوزير اللتي تتكلم عنها ... هل تغلم بأن 99 بالمائة من طلاب المدارس الحكومية هم طلاب في المعاهد بنفس الوقت ..؟ وهل تعلم بأن الواحد بالمائة المتبقية يدرسون من ملخصات المعاهد ؟؟
سوريا
-

2010-03-24 01:06:00
محمد
الحكومي تعليم و التزام
بصراحة يا جماعة كلام الوزير مقنع وصحيح بكفي نفكر بعواطفنا لاني البلد و تطور البلد اهم من العواطف الفاضية انا درست سنتين بكالوريا و اول سنة كانت بمدرسة خاصة و طبعا رسبت :( و السنة التانية بحيلة طبية طبعا قدرت ارجع للمدرسة الحكومية و اللي علمتني التعليم الاصلي .... قرار صائب و الرزق على الله سلام لمدرسة محمد جبر الفالوجي من ابو ظبي :)
الامارات
-

2010-03-24 00:44:05
فاعل خير
يعني في امل
طبعا السيد الوزير اعطانا نسبا دقيقة جدا بين الطلاب النظاميين و الاحرار لكنه نسي ان الطالب النظامي ايضا ياخذ دورات في المعاهد الخاصة و لولا ذلك لكانت النسب مختلفة جدابس عندي ملاحظة قبل تنفيذ هالقرار يا ريت ترجعو هيبة الاستاذ اول شي و بعدين كل شي بينحلبعدين بس فتحوا المراكز الخاصة بالتربية رح تكتر المحسوبيات اكتر يمكن كان في امل بس امل تجوزت
سوريا
-

2010-03-24 00:32:33
أبو نعيم
أتمنى على أهل المكرمات بالمزيد من العزائم
أتوجه بجزيل الشكر إلى السيدوزير التربيةباسي وباسم جميع مدرسي اللغات الأجنبيةعلى قراره العادل والقاضي بردالاعتبار للمخابر اللغوية كونها منبر المعرفة اللغوية ومكانا لاكتساب مهاراتهاو أناشده بضرورة إلزام المخابر قديمة الترخيص بالتقيد بالمواصفات والشروط الخاصة بالبناء والمساحة وعددالغرف الصفية من أجل انجاح أهداف العملية التعليمية المرجوة منها.
سورية

2010-03-24 00:22:11
طالب
شو ذنب الطلاب يلي تركوا المدرسة والتزموا بالمعاهد
والطلاب يلي طلعوا من بعد التاسع وهلاء هن حادي عشر بالمعهد عالمدرسة ممنوعة الرجعة بدون تسلسل دراسي والدروس الخصوصي لطالب بكالوريا مشكلة شو رأيكم إما تسمحوا برجعتهم بدون تسلسل او تخلوهن بالمعاهد شو الحل برأيكم
سورية
-

2010-03-23 23:31:12
معلمه
تحديد الصفوف التي سيتم تغير المناهج فيها
تفضل سيادته ان هناك صفوف سيتغير مناهجها لو تكرم وعدد الصفوف الحادي عشر من ضمن هل الصفوف نرجو الرد
-
-

2010-03-23 21:50:57
أحمد
لا أمل
أنا مدرس و اسمع يا وزير التربية ، ابن أخي طالب بكالورياكان في ثانوية كفربطنا و الله منظرو مو منظر طالب تسيب فوضى ضياع بالبكالوريا درس بمعهد في سقبا لن أذكر اسمه حتى لا تظنوا ذلك دعاية له ،باختصار شديد صار طالب بكل معنى الكلمة اهتمام دراسة متابعة ...بحياتكم ما تصيروا.
سوريا

2010-03-23 21:59:47
أبو يحيى
تحية
أوجه تحية صادقة وحقيقية للأستاذ الفاضل وجيه خشفة ، والله كلامك صحيح 100% ، وياريت ما نضع الأقنعة على الوجوه. ياهل ترى 10 أو 15 ألف رح تعيش المواطن السوري بكرامة؟؟؟ أشك في ذلك.
Indonisia
-

2010-03-23 21:38:56
الاقتصادي
تابع ليش الحكي
ثانيا اتعجب لماذا تأتي القرارات الثورية لوزارة التربية في احرج الاوقات فطلابنا معظهم ملتزمون بالدورات في المعاهد واولياء الامور قد دفعوا اقساط الدورات والامتحانات على الابواب طيب سيدي وزير التربية خلي قرارك للسنة القادمة وأعطي فرصة للطلاب ان يكملوا دوراتهم علهم يصلون الى الجامعات الحكومية ولا الجامعات الخاصة اولى سيدي الوزير كبرها بتكبر صغرها بتصغر ؟؟؟؟
سوريا

2010-03-23 21:30:31
الاقتصادي
ليش الحكي
منحيث المبدأ نحن مع هذه الخطوة لكن يجب ان نجد البديل الذي يكفل لطلابنا التفوق حيث اننا نعلم ان العديد من مدارسنا لاتصل الى المستوى المطلوب في نقل المعلومة للطالب لعدة اسباب ومعظمها يعود على المدرس .يجب ان نرفع من قدرة المدرس على الإعطاء ليس فنيا بل ماديا لمنعه من التهاون في اعطاء العلم للطلاب والهروب الى القطاع الخاص هذا اولا ثانيا ان يتبع..
سوريا

2010-03-23 20:44:12
حسام الفهمان
الرأي الحر
918 معهد * 10 موظفين على الأقل = 9180 فرصة عمل بعد سنة من تطبيق القرار بتتغير الوزارة و الوزير الجديد بيكتشف انه غلط وبيرجع بيسمح بتأسيس معاهد جديدة . والخسائر الله بعوض ومين بحاسب الوزير على هيك قرار . طبعا ما حدا لأنه هو شايف هيك صح والأجيال الضايعة رح تهاجر جيل ورا جيل ...... عمار يا بلد
سوريا
-

2010-03-23 20:27:00
الاســـــــتاذ رمـــــزي
شـــــو ها لتخطيــــط الحـــــــلو
يتخذ قرار ويترك تبعيات هذا القرار للدراسة فيما بعد.هل يعتبرهذا تراجع دبلوماسي عن قراراتكم.شو بيعملو طلاب هسنة يستنو دراستكن وخبراء وزارتكن الموقرة؟وياترى مدارسكن جاهزة لتغطية هي الدورات في العام الحالي.يعني ما بتقدرو تعطو مهلة لتنفيذ هذا القرار لبداية للعام القادم.عم بتقول شي رمزي الله يرحم الاستاذ رمزي اجتو جلطة بعد ما بطل يشتغل مع وزارتكن.حاجة شرشحة
-
-

2010-03-23 20:00:54
Matador
يا شماتة ابلظاظا
والله هل خبر بطير العقل بركي بترجع تنضب هل مدارس ويرجعلا النظام يخرب بيتن هل المعاهد تجار بس شاطرين عقص عملة وبدون اعطاء الطالب ادنى حقه ويشجعو الانحراف والفلت الاخلاقي بالصفوف المختلطة والاساتذة ما بنقطع رزقن اطمنو لانو بيعطو دروس خصوصي
syria

2010-03-23 19:53:14
ibrahim
عيني الله
أحلا قرار سمعتو من زوارة التربية...مع أنو اللعبة واضحة فبعض الأساتذة صاروا ما عاد يتحكوا من ورا الدروس الخصوصية...لتقول فتحوا وزارات بأسماءهم مو معاهد تعليم,,,الله لا يردن
syriq

2010-03-23 18:41:27
محام من هذا الزمان
ياامة ضحكت من جهلها الامم
سكت دهرا ونطق كفرا قرار خاطئ 100% بعد رفع تسعيرة التسجيل بالروضات الخاصة بعدتصعيب المناهج وبعد رفع المعدلات وبعد انشاء جامعات خاصة وبعد فرض المفاضلة على الجامعات الخاصة يرى المسؤولون ان الطلاب يزدادون تفوقا ويزدادون عددا فهاهم(المسؤلون) يجتهدون فان اصابوا فلهم اجرين وان اخطئوا فلهم اجر طبعا من الحكومة
-
-

2010-03-23 18:36:47
مغترب-بس مجرب
متل العادة
قضيت لعمر ال22سنةوانا طح ونح بالمدارس والجامعات قبل ما أغترب وطلع معي نتيجة وحدة أسلوب التعليم عنا فااااشــــل بالأول زبطو وضع هالمدارس النشح وعينو أساتذة أكفاء للتدريس خلي ااستاذ يشبع الخبز عشان ما يترك ويروح للمعاهد غيرو هالمناهج وخلو الأسئلة بالامتحانات منطقية سعرو الدروس الخصوصية يا سيادة الوزير ساعة الرياضيات الخصوصية ب 1500ل س
المملكة السعودية
-

2010-03-23 18:38:33
حسين السعيد
بغض النظر
بغض النظر عن سلبيات القرار فإيجابياته أكثر بكثير .. و منها و أهمها هو تركيز المدرس على صفه و عدم إعطاء بعض الطلبة الذريعة لعدم الدراسة في البيت و التحجج بضعف التعليم في المدرسة علما أن أجرة هذه المعاهد أصبحت مرتفعة جداو لا تطاق .. و معظمها أيضا أصبح لدى بعض الأهالي للبرستيج فقط لا غير ..
سوريا
-

2010-03-23 17:26:51
m.m
تحيى سورية الحبيبة وقائدها الأسد
قرار صائب 100 % والسبب بسيط جدا باعتبار أن الغالبية العظمى من أصحاب المعاهد يسعون فقط للربح دون الانتباه للغاية التعليمية وهذا واضح من خلال نسب النجاح المتدنية للطلاب الأحرار مقارنة بالرسميين والموثقة لدى وزارة التربية والمعروضة أعلاه ، ومن دون أدنى شك فهذا قرار حكيم في دولة حكيمة تعنى بالعلم والمعرفة والتربية بقيادة القائد المفدى الدكتور بشار الأسد
سوريا وأفخر بذلك

2010-03-23 17:27:18
جورج
القضاء على التدريس الرخيص
للاسف فان قيام وزارة الربية بهذه الخطوة هي وضع الطالب امام خيارين ....اما الدارسة في المدارس الجكومية التي لا تقدم له الكثير ...او وضع مدرس خاص بمبلغ لكل مادة لا يقل عن 50000 بينما في المعاهد فان دراسته لاغلب المواد لا تدعي مبلغ 50000 .......فالقرار لا يصب في مصلحة لا المعاهد ولا الطالب ولا الاساتذة
syria
-

2010-03-23 17:18:21
عماد
استاذ رياضيات
هذا القرار كتير حكيم و مفيد للاساتذة و انا اولهم بكرة بعمل غرفة ببيتي صف و بجمع كم طالب بعطيهم دروس بيستفسدوا و بفيدوا يعني ما عاد يقطع المعهد من تعبنا شكرا وزير التربية
دمشق
-

2010-03-23 17:11:11
مهندس كومبيوتر
برأيي قرار خاطئ سيرفع سعر الخصوصي
سترتفع أسعار الدروس الخصوصية ولن يحل مشكلة رواتب الاساتذة فالاستاذ بحاجة لمورد اخر .... شاء وزير التربية أم أبى. وبالنسبة للمقارنة بين النظامي والحر فهي مقارنة خاطئ إذ كلنا يعلم الاختلافات الاجتماعية بين الأحرار والنظاميين ونسبة كبيرة من الأحرار قد يكون في صفوف الخدمة العسكرية ... الخ وكثير من المغالطات التي لا يتسع المكان لذكرها
سوريا
-

2010-03-23 16:55:52
سلاف
مقارنة خاطئة يا سيادة الوزير
لا يجب مقارنة نسب النجاح بين الطلاب النظاميين على انهم طلاب مدرسة حكومية فقط والطلاب الاحرار على أنهم هم طلاب المعاهد فقط ... لأن الغالبية العظمى من طلاب المدارس الحكومية يخضعون لدورات بالمعاهد.. وبالتالي المقارنة خاطئة جدا.. هل من المنطق ان يترك الانسان مدرسة مجانية جيدة ويذهب ليدفع نقود في معهد سيء ؟؟؟!!!!!
سوريا
-

2010-03-23 16:16:11
طلال
أجب
هي الوزارة قادرة على تأمين صف نموزجي لكل عشرين طالب ... هل الوزارة قادرة على دفع رواتب تضمن للمدرس أن لا يشحد ؟؟ هل الوزارة قادرة على بناء مدارس فيها دورات مياه قابلة للاستعمال البشري ؟؟ عندما تكون وزارة التربية قادرة على ذلك سيذهب الجميع للمدارس و سيكتفون بها وستغلق المعاهد الخاصة من تلقاء نفسها ..
سوريا
-

2010-03-23 15:52:57
سليم
غش
عندما يدفع الناس الملايين للوزارة لقاء رسوم ترخيص بناء على قرار رسمي ثم تقرر فجأة سحب هذا ميزات هذا الترخيص .. تكون الوزارة ببساطة قد غشت المواطن
سوريا
-

2010-03-23 15:42:32
طالب 2010/2011
في البرج العاجي
يبدو أن الوزارة ستظل في برجها العاجي بعيدة عن واقع الناس .. هل تعلم الوزارة أننا نحن طلاب 2010/2011 قد التزمنا بالفعل بالمعاهدمنذ أشهر ودفعنا نقودا .. وأخذنا جزءا مهم من المنهج .. هذا القرار الحكيم جعلنا في مصير مجهول.. لو كانت الوزارة قريبة من واقعنا لكانت حددت المهلة لنهاية العام الدراسي 2010/2011 وليس لبدايته..
سوريا
-

2010-03-23 15:34:42
الهام
تعقيب على رد الوزير
بالنسبة للمقارنة بين نسب نجاح الطلاب الحرار و الرسميين... هل يعلم سيادة الوزير أن جميع الطلاب الرسميين بدون استثناء ملتزمون بدورات مسائية .. أم أنه بعيد لهذه الدرجة عن واقع الطلاب والناس ..
سوريا
-

2010-03-23 15:28:18
الدكتور فهد
ما هكذا يكون الاصلاح يا وزير التربية
بالمختصر أنا والد لطالب في التاسع هذا العام,اقول لوزير التربية أن المشكلة لا تحل بهذه الطريقة السيئة و القرارات العشوائية و التي يستثنى بها كثير من المعاهد فيما بعد حسب **** من الوزراة يا سيدي المدراس الحكومية لا تربية و لا تدريس و الكل يعلم بذلك من أدنى موظف الى أعلى موظف في وزارة التربية و لا أعرف لماذا لا تتخذ الوزراة الخطوات الصحيحةللمعالجة
syria
-

2010-03-23 15:29:28
السفينة الضائعة
إلى أين
انا أثق ثقة عمياء بوزارة التربية حيث أن كل قرار يصدر يكون من خلفه مصلحة معينة لجهة معينة و هذا اكيد. أما طلاب طرطوس الله يحميهم نسبة النجاح كتير كبيرة لأنو الكتاب مسموح ينفتح اثناء الفحص حتى بالبكالوريا و التاسع و لو سمحوا بهالشي بغير اماكن لكانوا طلاب قرية بأخر الصومال طلعوا اوائل
أوكرانيا
-

2010-03-23 15:28:34
مقهور الكندي
قمة المسخرة
يعني معقول ما فكروا بفتح معاهد حكومية مع دفع رواتب مجزية للمدرسين كي يتسرب المدرسين من المعاهدالى المدارس. يا أخي الكيميا صعبة, وهذا الحل بدو كيمياو الله
-
-

2010-03-23 15:14:29
مقهور الكندي
قمة المسخرة
حتى لا يتسرب المدرس الى المعاهد الخاصة نقوم باغلاق المعاهد, وحتى ما حدا يخالف اشارة المرور نقوم بازالتها,و كي لا يرتشي الموظف نقوم بتسريحه استباقياً,و حتى ما يصير حوادث سير نقوم بمنع سير المركبات داخل المدينة و خارجها,وحتى ما نتسمم نمنع الأكل مطلقاًوكي لا يقوم أي أحد بجريمة منجيب المجتمع و منحه بسجن ... يعني شو حلول,قسماً بالله العظيم ما بتخطر عبال الجن
-
-

2010-03-23 15:05:14
مواطن ارفان من هل العيشة
عفوا سيادة الوزير
على أصحاب المعاهد الخاصة أن يتركوا المدارس إلى أصحاب المدارس". يعني شكلو الوزير خايف على اصحاب المدارس و الاستثمارات تبعاتون يعني يروح يشوف الاقساط بل المدارس الخاصة شلون هي بعدين شكلو في مخطط لدمار العقول بل البلد و تجهيل الشعب اكتر مالو جاهل
شام
-

2010-03-23 14:40:11
ناقشني بهدوء
المعاهد الخاصة ما لها و ما عليها 2
قبلا في الجامعات, ثم الاهتمام بطريقة ما وكما ورد في التقرير بالطلبة الأحرار وذوي الاحتياجات الخاصة وخاصة أن مدراسنا الكبيرة تبقى مغلقة بعد انتهاء الدوام, أنا مع انهاء وضع المعاهد الخاصة فهي حالة استثنائية في نظم التعليم ولكن ليس بالطريقة التي قامت بها الوزارة ,كان يفترض أن توفر البديل بدل أن تضع الجميع تحت الأمر الواقع. فحتى يتأقلمون الطلبة هم الخاسرون
ألمانيا
-

2010-03-23 14:39:00
مقهور
خطوة إلى الوراء
و كيف سيدرس المنقطعون عن الدراسة؟الدروس الخصوصية سوف يزداد رواجها،و ترتفع أسعارها و المصائب كلها على ستنزل على الطلاب و أهاليهم.... لماذا لا نحترم قرار الترخيص بتدريس كافة المواد؟ثم إذا كانت الوزارة بحاجة لمدرسين لماذا لا يتم قبول كل طلبات الخريجين الذين يتقدمون لمسابقات التوظيف؟المنافسة لا تكون بالغاء المنافس،بل بالتطور الذاتي.
Syria
-

2010-03-23 14:35:34
ناقشني بهدوء
المعاهد الخاصة ما لها و ما عليها
لنأخذ الموضوع بقليل من الحيادية يا شباب, من غير المنطقي أن يكون هناك جهتين تعليميتين تشvف على طالب واحد, لا يوجد نظام المعاهد الخاصة المربك للطالب هذا في دول أخرى, و مع أنه جاء كحل شعبي لتراجع دور المدارس إلا أنه لا يفترض به أن يدوم إلى الأبد فالخاسر هو الطالب و أهله. الحل ان تعاد إلى المدارس مكانتها و هيبتها برفع أجور المعلمين و الاهتمام بإعدادهم قبلا
ألمانيا
-

2010-03-23 14:27:16
سوري
فشل تدريسي
عزيزي السيد الوزير ان 90% من مدرسيكم فاشلون وادارات المدارس سيئة ولا تحل مشاكل المدرسين والطلبة ومن كثرة المناسبات والعطل اتحداكم اذا تم اكمال اي منهاج داخل المدارس - فنصف بل اكثر المعلمين يتعينون بالواسطة اما من ليس له واسطة ( وهو في الغالب الافضل ) يبقى لسنوات في الارياف بعيدا عن مدينته
syria
-

2010-03-23 14:12:48
أبو حمزة
قرار غريب
كتير معاهد وعوائل رح تتاثر بهالقرار والله شي غريب قال انو الهدف انو ما يستفاد الاساتذة لازم يكونو من الطبقة المعدومة ويعيشو براتب 12الف
سوريا
-

2010-03-23 13:42:06
طالب شريعة
شرعا حرام
هذا قرار احتكار التعليم على الدولة مثله مثل احتكار البضائع في السوق بل هو أشد ظلما وهذا لايجوز شرعا,, وهو برايي الخاص هو اعتراف من وزارة التربية على ضعفها امام المعاهد الخاصة,,, اتقي الله يا وزارة التربية في الشعب
سوريا
-

2010-03-23 13:34:31
سوري وافتخر
الذي ليس له سوى العلم سبيلا للعيش
4- كيف نقول عن المدرسين بأنهم يجتذبون الطلاب إلى معاهدهم الخاصة وقد أوجدتم مدارس خاصة بأجور خيالية وهل المناهج التي تدرس هي مناهج موضوعة من التربية 5- هل هنال قرار بحرمان الفقير من العلم 6- هل هناك وزارة تمنع التحصيل العلمي بكافة اشكاله 7- هل قمتم بأي إجراء ضد السماعات التي يتم بها التنقيل عن بعد . ام تصبون جام غضبكم على المعاهد فقط
-
-

2010-03-23 13:36:52
مهندس معلوماتية طفران
معاهد المعلوماتية
الرجاء من رئاسة مجلس الوزراء ربط رخصة معهد تدريس علوم الكمبيوتر بضرورة وجود شهادة مهندس معلوماتية
-
-

2010-03-23 13:28:32
سوري وافتخر
الذي ليس له غير العلم سبيلاً للععيش
1- يبدو أن وزير التربية قد حصل أولاده على الشهادة الثانوية 2- قبل ان نفكر في إغلاق المعاهد الخاصة يجب أن لا نطالب بمجاميع قد تفوق الدرجة النهائية 3- من أين لك بالمدرسين الذين سيقومون بإجراء دورات وبأسعار زهيدة ... أفلا تعلم يا حضرة الوزير كثير من الكدارس في حلب ثاني مدينة في سورية تفتقر لمدرسين لمادة اللغة الفرنسية أم أن أولادك درسوا في مدارس خاصة
-
-

2010-03-23 13:27:46
قرفان
والله قرفان
********** كيف تريد وأنت دكتور في علم النفس والإرشاد النفسي، كيف تريد أن يعطي المدرس درسه وهو حانقاً وقلقاً على مستقبله ومستقبل أبنائه؟ يعني إما أن نسرق أو نشحد؟ أعطنا البديل عما أمسكته عنا، وزد رواتبنا، فالله تعالى حينما يمسك من جهة يعطي من جهة!!!
سورية
-

2010-03-23 13:10:12
غضبان المنجعي
يحيى الذكاء
تفتحت قريحة الوزير الاغر عن هذا القرار بوقف العلم في المعاهد بحب حرزو حزورة للوزير ياحزرك ليش الطلاب عم تسجل بمعاهد وتدفع مصاري لانو ما عم يفهو شي بالمدرسة فروح سكر المدرسة مو المعهد وبعدين نحن الاحرار وين بدنا نروح بحالنا وهل 900 معهد منين بدهم ياكلو ويشربو الله يجيرنا من جنان وشرب الدخان وما يسلط علينا
-
-

2010-03-23 13:06:03
علوش
مع الوزير 100%
أنا مع قرار سيادة الوزير، والحلول يلي قدمها ممتاز وأتمنى بالفعل نخلص بقا من قصص المعاهد و يا رب تطبق التجربة بشكل صح مع تعويض مادي مناسب للأساتذة.
سوريا
-

2010-03-23 12:55:14
عبدالله
متل العادة
دائماً هي عادة المسؤولين عن بلدنا الحبيب .. لو كان تغير الوزير كنا قلنا ما مقتنع بأسلوب الوزير السابق .. ولكن نفس الوزير والآن فجأة استيقظ وأحس بالمشكلة التي تركها تتفاقم وتعظم تحت عينيه بس كالعادة ما في شيء محرك للأمر سوى المصالح الشخصية .. وأكيد تحت ضغط المدارس الخاصة اللي أسعارها خمس نجوم تم إصدار مثل هذا القرار
سوريا
-

2010-03-23 12:57:11
الدكتور عامر عيسى
قرار المنع جيد جداً !!
باختصار هذا القرار هو الحل الوحيد لجميع مشاكل تعليم الشهادات المذكورة أعلاه وكان يجب تطبيقه منذ زمن .
سورية
-

2010-03-23 12:52:57
محمد
أسهل الحلول
عجيب .. هذا آخر حل متوقع من وزارة التربية. عندما بدأت ظاهرة المعاهد الخاصة تطفو للسطح توقعنا من الوزارة رفع سوية التعليم الحكومي ليقدر على منافسة المعاهد, لكن أن ندفن رؤوسنا في التراب بمنع المعاهد وندعي أنه لا توجد مشاكل فهذا أمر غير مقبول, ومن المعيب على أي شخص بمستوى وزير أن يتخذ هكذا قرارات.
سوريا
-

2010-03-23 12:39:53
Co
لا يحق لك
تقتضي الحوكمة المذكورة في الخطة الخمسية العاشرة اشراك كل من يمسهم القرارالحكومي في عملية صنع القرار و الانتهاء من حقبة يفرض فيها شخص واحد رأيه على الالاف هذا لا يجوز و الاحصائية خاطئة هنا لانها اغفلت اعمار الطلبة الاحرار فهي تقدم معلومة مفبركة لا يحق لك حضرة الوزير اتخاذ اجراء قمعي و الغاء الترخيص بدون الرجوع الى مجلس الشعب على الاقل انشرو لنشسوف
سوريا
-

2010-03-23 12:27:48
محــــــامـ
رحمـــ اللــــــه محمـــود درويــــش
حاصــــر حصـــارك لا مفـــر
-
-

2010-03-23 12:07:37
ابو يزن
معك قلبا وقالبا
قرار محترم ومفيد المعاهد الخاصة استغلالية والمدرس يحاول ان يقدم شي افضل بكثير مما يقدمه في مدرسته محاولا جلب السمعة الطيبة ناهيك عما يحدث من اختلاطات بين الطلاب والطالبات .اما دورات المدارس بسعر رمزي فهي اكثر من ممتازة ومعك ياوزيرنا .
سورية
-

2010-03-23 12:01:50
MG
سرقة
ويقوم المدرسون بمتابعة عمليات النصب في المدارس فيجذبون الطلاب للمعاهد , ومن المظاهر السئية لهذه المعاهد أن الطلاب و الطالبات بشكل خاص يتغيبون بكشل كبير عن المدرسة لانهم سيقدمونها حرة السنة القادمة عن طريق المعاهد و يهملون المدرسة و ما هذه المعاهد ألا فرصة لاستعراض الأزياء و الجوالات و اللقاءات العاطفية.
syria
-

2010-03-23 11:58:32
MG
سرقة
هذا القرار صحيح و منطقي لان المعاهد الخارصة عبارة عن مافيات منظمة هدفها سرقة الاهالي و الطلاب بالتعاون مع المدرسين من ذوي الذمة المفقودة فتراهم يأخذون أجوراً مرتفعة و يفتتحون دورات داخل الدورات تحت مسميات عد ( دورة مكثفة -دورة سريعة- دورة مراجعة-دورة تحفيظ - دورة حل اسئلة الدورات السابقة) فعلى اي اساس تاخذون القسط السنوي المرتفعة .. يتبع
syria
-

2010-03-23 11:34:38
طالب عتيق
ثانوية السعادة
الله يرحم ترابك و عيونك يا استاذ هشام الناشف ... لو يتعلموا منك بس ....
-
-

2010-03-23 11:26:27
كلام جميل و رائع
و لكن سؤال بسيط جدا
طالما ان الهدف المحافظة على الطلاب لماذا لا يتم فتح المعدلات في الجامعات ايضا و بذلك سوف يدرس الطلاب الذين لم يستطيعو تجميع علامات كافية في جامعات البلد افضل من السفر الى الخارج من اجل دخول الجامعة على الأقل طلاب المعاهد لا يسافرون للوصول الى معهدهم
اوكرانيا
-

2010-03-23 11:28:48
Ahmad
خرط مشطي ...
بصراحة كلام الوزير مقنع و مقبول,ولو انو دغري راح بالي عند الأساتذة اللي عم يترزقوا من ورا هالمدارس و اللي بتصور انو هنن الشريحة الوحيدة اللي رح تتضرر من ورا هيك قرار ..
الصين
-

2010-03-23 11:14:52
H
ما هذا يا وزير التربية
سبحان الله! وزير التربية لا ينفك في تقديم الحلول التي تنصب في غير صالح الطالب!!! إذا ماذا يستطيع الطلاب الاحرار ان يفعلوا في ظل هذه الظروف. كل العجب من القرارات التي لا تكون مدروسة بشكل صحيح. هل تعتقد ان المدرسين في المدارس بنفس الكفاءة في المعاهد الخاصة , أنا لا أعتقد ذلك. دمتم ذخرا يا من تخرجون القرارات التي هي ليست الا كلام على الورق يدمر الناس.
سوريا الحبيبة
-

2010-03-23 11:03:36
بلدي
خطوة صحيحة 100%
الرجاء ايضا منع المدرسين العاملين لدى الدولة من اعطاء الدروس الخصوصية
بلجيكا
-

2010-03-23 10:42:57
موفدي فرنسا
السيد الوزير المحترم
يا سياده الوزيراشكرك على قرارك البناء وهو صحيح تماما فبهذه الطريقه نعيد التعليم الي سابق عهدنا به قوي لكن الاحظ دائما بقراراتك انك تريد ان تصعد السلم قفزا وهذا خظأ كبير فمثلا اولا يجب زياده رواتب المعلمين و دعمهم وتقويتهم امام الطلاب ثانيا يجب زياده عدد المدارس و تقليل عدد الطلاب في الصف الواحد على الاقل الى 20 طالب ثالثااخضاع المدرسين لدورات خبره
سوريا
-

 
خدمات
مواعيد التسجيل
مواعيد المحاضرات
مواعيد الامتحانات
نتائج الامتحانات